تصريحات فنانين حول قضايا دينية تثير جدلاً في مصر

صلاح عبد الله ولقاء الخميسي وحلا شيحة أحدثهم

الفنان المصري صلاح عبد الله في أحد البرامج (صفحة الفنان على فيسبوك)
الفنان المصري صلاح عبد الله في أحد البرامج (صفحة الفنان على فيسبوك)
TT

تصريحات فنانين حول قضايا دينية تثير جدلاً في مصر

الفنان المصري صلاح عبد الله في أحد البرامج (صفحة الفنان على فيسبوك)
الفنان المصري صلاح عبد الله في أحد البرامج (صفحة الفنان على فيسبوك)

اعتادت تصريحات الفنانين في المسائل الدينية أن تثير كثيراً من الجدل في الأوساط الفنية والنقدية وحتى الدينية بمصر، نظراً لحساسية القضايا التي يتناولونها.

وتصدرت التصريحات الأخيرة للفنان المصري صلاح عبد الله حول النقاب، التريند على غوغل، الجمعة، بعد أن رأى أن هذا الزي ربما يبعث على الريبة، قائلاً في تصريحات متلفزة: «كيف لا أستطيع تمييز الشخص الذي يدخل بيتي إذا كان رجلاً أم امرأة»، مضيفاً أن قناعاته بأن هذا الزي «كتلة سواد» ليس إسلامياً، وأنه يفضل الحجاب والاحتشام لبناته.

وشهدت صفحة الفنان على «فيسبوك» تعليقات على تصريحاته الخاصة بالنقاب.

ووجّه أستاذ الثقافة الإسلامية، الوكيل السابق لكليتي الدعوة والإعلام بجامعة الأزهر الدكتور محمود الصاوي رسالة للفنانين الذين يتناولون الدين في البرامج الحوارية قائلاً: «هناك قاعدة شرعية واضحة تحكم مثل هذه التصريحات الصادرة عن غير أهل الاختصاص بشكل عام هي قول الله تعالي (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)»، وأوضح في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «مسألة الزي الشرعي للمرأة المسلمة مسألة شرعية فقهية وليست فنية، وبالتالي المرجع المعتمد فيها هم المشايخ وعلماء الشريعة، ويجب احترام التخصص منعا للبلبة واللغط الذي لا داعي له».

الفنانة حلا شيحة سبق أن أثارت الجدل بتصريحات متلفزة حول الحجاب، قالت فيها إنها اتجهت لطريق الحجاب بوصفه سيقربها إلى الله، وعدّت الحجاب جزءاً من المجتمع، وقالت إنه «زي طبيعي في مجتمعاتنا العربية»، مضيفة أن المشكلة ربما لديها هي «لم أعد أستطيع ارتداءه».

حلا شيحة في أحد البرامج (صفحتها على إنستغرام)

وكانت الفنانة حلا شيحة قد اعتزلت الفن، وعادت أكثر من مرة، وانتشرت أخبار حول تحولها لداعية إسلامية إلا أنها نفت ذلك.

وشهدت تلك التصريحات جدلاً موسعاً على «السوشيال ميديا» وقتها، فبينما أشاد متابعون بتلقائيتها وخطوتها في ارتداء الحجاب، وصفها نقاد بأنها «ربما عانت من تذبذب في أفكارها خلال فترة معينة».

ومن جانبه، يرى الدكتور عبد الله كمال، من علماء الأزهر، أن الحديث عن أمور الدين وعن تفاصيل مثل الحجاب والنقاب يجب أن تنحصر في إطار المتخصصين، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «البعض يخوض في أمور الدين دون علم، ودعا الفنانين لعدم الانخراط في هذا الأمر بحثاً عن الشهرة أو الترند».

وتابع كمال أن «الفنان عليه أن يشغل نفسه بما ينفعه في دنياه وآخرته، ويترك أمر الفتوى والدين للمتخصصين في هذا الأمر».

الفنانة لقاء الخميسي تطرقت أيضاً لتصريحات حول الدين في أحد البرامج التليفزيونية قبل فترة، متحدثة عن والدتها المسيحية ووالدها المسلم، ورأت أن لا فرق بين الديانات إلا في الطقوس فقط، وذكرت أن «ربنا بداخلنا كلنا، وعلى كل منا أن يختار الطريقة التي يعبده بها»، وقالت إنها ذهبت أكثر من مرة إلى الكنيسة مع والدتها، وأن والدتها كانت تصوم رمضان معهم رغم أنها لم تكن مضطرة لذلك.

الفنانة لقاء الخميسي في برنامج تلفزيوني (صفحة قناة النهار على يوتيوب)

عوداً إلى أستاذ الثقافة الإسلامية محمود الصاوي الذي قال إن: «لدينا مؤسسة دينية هي المرجعية الأولي لأهل السنة والجماعة في العالم كله، يفد إليها عشرات الآلاف من أبناء المسلمين من قارات الدنيا كلها لطلب علوم الشريعة والإسلام، ثم يأتي للأسف بعض إعلاميينا يسألون غير العلماء وغير المتخصصين في أحكام الشريعة!»، وأضاف: «إن استحضرنا حسن النية فهي فضيحة، وإن كانت الأخرى فهي جريمة».


مقالات ذات صلة

قنوات مصرية تكتفي بعرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف

يوميات الشرق بوستر مسلسل «جودر» (الشركة المنتجة)

قنوات مصرية تكتفي بعرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف

اكتفت قنوات مصرية كثيرة بإعادة عرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف الحالي، بعضها يعود إلى عام 2002، والبعض الآخر سبق تقديمه خلال الموسم الرمضاني الماضي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد رزق (حسابه على إنستغرام)

أسرة «ضحية نجل أحمد رزق» لقبول «الدية الشرعية»

دخلت قضية «نجل الفنان المصري أحمد رزق» منعطفاً جديداً بوفاة الشاب علاء القاضي (عامل ديلفري) الذي صدمه نجل رزق خلال قيادته «السكوتر» نهاية مايو (أيار) الماضي.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق كواليس مسلسل «عودة البارون» (فيسبوك المخرج)

غموض بشأن مصير مسلسلات مصرية توقف تصويرها

تواجه مسلسلات مصرية تم البدء بتصويرها خلال الأشهر الأخيرة مستقبلاً غامضاً بعد تعثّر إنتاجها وأزمات أخرى تخص أبطالها.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق المسلسلات القصيرة تُعيد فرض حضورها على خريطة دراما مصر

المسلسلات القصيرة تُعيد فرض حضورها على خريطة دراما مصر

تفرض المسلسلات القصيرة وجودها مجدداً على الساحة الدرامية المصرية خلال موسم الصيف، بعدما أثبتت حضورها بقوّة في موسم الدراما الرمضانية الماضي.

داليا ماهر (القاهرة )
الوتر السادس صابرين تعود للغناء بعمل فني للأطفال (حسابها على {انستغرام})

صابرين لـ«الشرق الأوسط»: أشتاق للغناء

قالت الفنانة المصرية صابرين إنها تترقب «بشغف» عرض مسلسل «إقامة جبرية» الذي تشارك في بطولته، وكذلك فيلم «الملحد» الذي عدّته خطوة مهمة في مشوارها الفني.

انتصار دردير (القاهرة)

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
TT

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)

يُعدّ اختفاء البشر فكرة شائعة في الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب، إلا أن نهاية البشرية لا تزال أمراً غريباً يجب التفكير فيه.

موقع «كونفرزيشن» طرح سيناريو تخيلياً لمصير كوكب الأرض إذا انقرض البشر لأي سبب، وقال: «إن اختفاء البشر فجأةً من العالم من شأنه أن يكشف شيئاً عن الطريقة التي نتعامل بها مع الأرض، وسيظهر لنا أيضاً أن العالم الذي نعيشه اليوم لا يمكنه البقاء على قيد الحياة من دوننا، وأننا لا نستطيع البقاء على قيد الحياة إذا لم نهتم به، وأن الحضارة مثل أي شيء آخر تحتاج لإصلاح مستمر».

ووفقاً للسيناريو الذي طرحه الموقع: «إذا اختفى البشر، وتمكّنتَ من العودة إلى الأرض لترى ما حدث بعد عام واحد، فإن أول شيء ستلاحظه لن يكون بعينيك، بل بأذنيك؛ إذ سيكون العالم هادئاً. وستدرك مدى الضجيج الذي يُصدره الناس، أما عن الطقس فستصبح السماء أكثر زُرقةً، والهواء أكثر صفاءً، وسوف تقوم الرياح والأمطار بتنظيف سطح الأرض، وسيختفي كل الضباب الدخاني والغبار الذي يصنعه البشر».

«وفي تلك السنة الأولى، عندما يكون منزلك خالياً من أي إزعاج من قِبل أي شخص، ستذهب إلى منزلك، وآمُل ألّا تشعر بالعطش؛ لأنه لن يكون هناك ماء في الصنبور؛ حيث تتطلّب أنظمة المياه ضخّاً مستمراً. إذا لم يكن هناك أحد في مصدر المياه العام لإدارة الآلات التي تضخ المياه، فلن تكون هناك مياه، لكن الماء الذي كان في الأنابيب عندما اختفى الجميع كان سيظل موجوداً عندما جاء فصل الشتاء الأول؛ لذلك في أول موجة برد، كان الهواء البارد سيُجمّد الماء في الأنابيب ويفجّرها».

«ولن تكون هناك كهرباء. ستتوقف محطات توليد الطاقة عن العمل؛ لأنه لن يقوم أحد بمراقبتها، والحفاظ على إمدادات الوقود، لذلك سيكون منزلك مظلماً، من دون أضواء أو تلفزيون أو هواتف أو أجهزة كمبيوتر».

محطة قطارات خالية من روادها في لندن ضمن التدابير الهادفة للسيطرة على تفشي فيروس «كورونا» (د.ب.أ)

«وسيكون منزلك مترباً، ففي الواقع، يوجد غبار في الهواء طوال الوقت، لكننا لا نلاحظه لأن أنظمة تكييف الهواء والسخانات لدينا تنفخ الهواء حولنا.

وفي أثناء تنقلك بين غرف منزلك، فإنك تحافظ على الغبار في حالة تحرك أيضاً. ولكن بمجرد أن يتوقف كل ذلك، سيظل الهواء داخل منزلك ساكناً ويستقر الغبار في كل مكان».

«وسوف ينمو العشب الموجود في حديقتك حتى يصبح طويلاً ويتوقف عن النمو، وسوف تظهر أعشاب ضارة جديدة، وستكون في كل مكان، والكثير من النباتات التي لم ترها من قبل سوف تنمو في حديقتك. وفي كل مرة تُسقط فيها شجرة بذرة، قد تنمو شتلة صغيرة، ولن يكون هناك أحد ليخرجها أو يقطعها». وفقاً للموقع.

«وفي الشوارع، سوف تتآكل الطرق والسدود والجسور التي بناها الناس على الأنهار والجداول في العالم، وسوف تعود المزارع إلى الطبيعة، وستبدأ النباتات التي نأكلها بالاختفاء؛ لأنه لم يَعُد هناك الكثير من الذرة أو البطاطس أو الطماطم بعد الآن.

وستكون الحيوانات الأليفة فريسة سهلة للدببة والذئاب والفهود، وبمرور الوقت ستصبح القطط مثلاً وحشية على الرغم من أن الكثير منها سوف يتم افتراسه من قبل حيوانات أكبر».

وذكر الموقع أن هذا السيناريو قد يتحقق عن طريق اصطدام كويكب بالأرض أو توهج شمسي يتسبب في اختفاء البشرية.