«الكنافة البلدي» ملكة على موائد المصريين الرمضانية

تعود إلى الواجهة رغم انتشار وصفات جديدة بالفاكهة والشوكولاته

«الكنافة البلدي» تحتاج إلى مهارة خاصة (الشرق الأوسط)
«الكنافة البلدي» تحتاج إلى مهارة خاصة (الشرق الأوسط)
TT

«الكنافة البلدي» ملكة على موائد المصريين الرمضانية

«الكنافة البلدي» تحتاج إلى مهارة خاصة (الشرق الأوسط)
«الكنافة البلدي» تحتاج إلى مهارة خاصة (الشرق الأوسط)

خلال السنوات الأخيرة، انتشرت وصفات جديدة لصنع الكنافة، أزاحت بالتدريج «الكنافة البلدي» التي كانت بمنزلة طقس رمضاني مصري بامتياز، لكنّ الأخيرة استعادت مكانتها على موائد المصريين الرمضانية، خصوصاً في المناطق الشعبية.

استعادة «الكنافة البلدي» مكانتها تعود إلى الارتفاع المهول لأسعار الكنافة بوصفاتها الجديدة في المحلّات، فعادت ربّات البيوت إلى الطريقة القديمة في صناعتها بالمنازل، فضلاً عن أفران الطوب التي تنتشر في الشوارع من أجل تجهيزها لتقديمها مع طعام الإفطار، وسط أجواء محببة للأطفال والكبار.

وفي منطقة المنيب، ثمة أكثر من فرن لصناعة «الكنافة البلدي» التي تحظى برواج كبير، خصوصاً بين كبار السنّ.

«المحبّة انتقلت إليهم ممن سبقوهم»، وفق الفرّان محمود سلامة، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «نحرص كل عام مع بداية الشهر الكريم على بناء الفرن، فنستأجر الأدوات حين لا نملك ثمن شرائها. سعر الصينية الآن يتجاوز الـ15 ألف جنيه (الدولار يعادل 47.39 جنيه)، أما (البوتاغاز) وغيره من لزوم الصناعة فمتوافرة، وقد استدعينا قبل بدء رمضان أحد الأقارب وبنينا الفرن بساعات».

يتناوب سلامة مع ابنه للعمل على الفرن، ويَعدّ «صناعة الكنافة متعة كبيرة تحتاج إلى مهارة». ويوضح: «لا بدّ من التدريب لئلا تنقطع الخيوط فوق الصينية. والكوز نفسه (وعاء رش الكنافة) له طريقة للإمساك به، ولا بدّ أن يقف الصنايعي بطريقة معيّنة أمام الفرن للسيطرة على محيط الصينية كلّه».

عملية تجهيز السائل (العجينة)، لا بدّ أن تراعي بعض الشروط، وفق سلامة، الذي يقول إنه يَعدّ السائل بنفسه في حلّة كبيرة، ويقلبه بالمياه باستخدام ملعقة الطحين الفاخر. وفي الأثناء ينثر بعض الملح ويراقب سطح السائل، وحين يبدأ في الاصفرار، تكون العجينة جاهزة للرشّ، مع ضبط درجة إحماء النار أسفل الصينية.

بدوره، يعمل علي عبد الحليم موظَّفاً مقابل راتب في صناعة الكنافة منذ أكثر من 40 عاماً، بمنطقة فيصل، وقد سبقه أبوه وجدُّه في هذه الصنعة. يرى أنّ «الكنافة البلدي لها زبائن ينتظرون أمام الفرن، ليأخذ كل منهم ما تحتاج إليه أسرته، بسعر الكيلو 50 جنيهاً، وهو مناسب لسكان الأحياء الشعبية».

«الكنافة البلدي» تحظى بطلب معتَبر في رمضان (الشرق الأوسط)

ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «أسعدُ جداً حين يحيط بي الأطفال ويتابعونني أثناء عملية الرش»، لافتاً إلى أنّ «زبائن الكنافة البلدي لا يقتصرون على كبار السنّ فقط، فثمة كثير من الشباب والأطفال يشترونها، وهي بالطبع تأخذ وقتاً أطول من الكنافة الآلية، لكنها لا تزال موجودة وتحظى بطلب من كثيرين، لِما تحمل من روائح وعبق وطقوس مصر».

تُصدّق أمل عبد العزيز، وهي ربّة منزل أربعينية، على كلام عبد الحليم، وتؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنها ووالدتها لا يشتريان إلا «الكنافة البلدي»، مضيفة: «طعمها بالسكر والليمون والسمن البلدي مختلف تماماً. ربما ندفع سعراً مرتفعاً، لكنه يناسب الحالة العامة للأسواق».

وساهم ارتفاع أسعار الكنافة الجنوني، وفق مستشارة التراث الثقافي غير المادي بوزارة الثقافة المصرية، الدكتورة نهلة إمام، في عودة «الكنافة البلدي» إلى الصدارة. توضح لـ«الشرق الأوسط» أنّ «وصول ثمن طبق الكنافة إلى 700 جنيه، والحلاوة الشرقية إلى 1750 جنيهاً، جعل المصريات يبحثن في دفتر العادات القديم لمعرفة كيف كانت الجدّات يصنعنها في البيت، باستخدام الكوز والصينية الموجودة في المطبخ، مما أدّى إلى تصدُّر الكنافة البلدي مجدّداً، بعدما انسحبت وتركت الساحة لغيرها».

أحد العمّال أثناء رشّ الكنافة (الشرق الأوسط)

وتتأسّف على «غياب إحصاءات تتعلّق باستهلاك المصريين للحلوى»، مشيرة إلى أنّ «البحوث التي أُجريت على الاستهلاكات كيفية، وليست كمية».

وتذكر أنه «كان من المتوقَّع أن يقلّ الإقبال على صناعة الكنافة والقطايف بسبب ارتفاع الأسعار وندرة السكر، لكن الناس سعت إلى خدمة نفسها بنفسها، وصنعتها في المنازل تصدّياً للغلاء وللمحافظة على الطقوس والعادات بحدود الإمكانات».

وتُحلّل إمام ارتباط المصريين بتناول الحلوى في رمضان، خصوصاً الكنافة والقطايف، بقولها إنّ «العلاقة بالأعياد الدينية، وإعطاءها الصبغة الاحتفالية، بدأت مع الفاطميين. فكان عصر ازدهار انطلقت منه فكرة ارتباط الدين بالطقوس المبهجة. ومن الثابت، وفق ما كتبه المقريزي أنّ مصر عرفت الاحتفال بالحلوى في عصر الفاطميين والمماليك، ويُقال إنهم وجدوا شجرة مصنوعة منها وعليها طيور مثل شجرة عيد الميلاد المعروفة حالياً».


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

انطلاق المؤتمر العالمي لـ«موهبة» لتعزيز التعاون الإبداعي لـ«جودة الحياة»

المؤتمر يشكل منصة ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم (واس)
المؤتمر يشكل منصة ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم (واس)
TT

انطلاق المؤتمر العالمي لـ«موهبة» لتعزيز التعاون الإبداعي لـ«جودة الحياة»

المؤتمر يشكل منصة ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم (واس)
المؤتمر يشكل منصة ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم (واس)

انطلقت فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع بعنوان «عقول مبدعة بلا حدود» في العاصمة السعودية الرياض، الأحد، الذي يجمع نخبةً من الخبراء والموهوبين في مجالات العلوم والتقنية والابتكار، ويشارك فيه أكثر من 300 موهوب ومتحدثون محليون ودوليون من أكثر من 50 دولةً، وذلك برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. ونيابة عنه، افتتح الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، فعاليات المؤتمر العالمي والمعرض المصاحب للمؤتمر الذي تنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، في مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية «كابسارك» بالعاصمة السعودية، وشهد توقيع عدد من الاتفاقيات بين «موهبة» وعدد من الجهات.

أمير الرياض خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر العالمي والمعرض المصاحب للمؤتمر (واس)

ورفع أمين عام «موهبة» المكلف الدكتور خالد الشريف، كلمة رفع فيها الشكر لخادم الحرمين الشريفين على رعايته للمؤتمر، ودعمه المستمر لكل ما يُعزز ريادة السعودية في إطلاق المبادرات النوعية التي تمثل قيمة مضافة لمستقبل الإنسانية، مثمناً حضور وتشريف أمير منطقة الرياض لحفل الافتتاح.

وقال الدكتور الشريف: «إن قيادة السعودية تؤمن بأهمية الاستثمار برعاية الموهوبين والمبدعين باعتبارهم الركيزة الأساسية لازدهار الأوطان والطاقة الكامنة التي تصنع آفاقاً مستقبلية لخدمة البشرية»، مشيراً إلى أن العالم شاهد على الحراك الشامل لمنظومة تنمية القدرات البشرية في المملكة لبناء قدرات الإنسان والاستثمار في إمكاناته، في ظل «رؤية السعودية 2030»، بقيادة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي رئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية.

وأكد الدكتور الشريف أن هذا الحراك يواكب ما يزخر به وطننا من طاقات بشرية شابة موهوبة ومبدعة في شتى المجالات، يتجاوز إبداعها حدود بلادنا ليصل إلى العالمية، وهو ما مكن المملكة من أن تصبح حاضنة لألمع العقول العالمية الموهوبة والمبدعة، وحاضرة إنسانية واقتصادية واعدة بمستقبل زاهر ينعكس على العالم أجمع.

وأوضح أن المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع بنسخته الثالثة يشكّل منصةً ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم، لتستلهم معاً حلولاً مبتكرة تعزز جودة الحياة في مجتمعاتنا، وتبرز الفرص، وتعزز التعاون الإبداعي بين الشعوب.

انعقاد هذا المؤتمر يتزامن مع احتفالية مؤسسة «موهبة» بيوبيلها الفضي (واس)

ولفت النظر إلى أن انعقاد هذا المؤتمر يتزامن مع احتفالية مؤسسة «موهبة» بيوبيلها الفضي؛ حيث أمضت 25 عاماً في دعم الرؤى بعيدة المدى للموهبة والإبداع، وباتت مشاركاً رئيسياً في المنظومة الداعمة لاكتشاف ورعاية الطاقات الشابة الموهوبة والمبدعة، بمنهجية تُعد الأكثر شمولاً على مستوى العالم لرعاية الأداء العالي والإبداع.

عقب ذلك شاهد أمير منطقة الرياض والحضور عرضاً مرئياً بمناسبة اليوبيل الفضي لإنشائها، وإنجازاتها الوطنية خلال الـ25 عاماً الماضية، ثم دشن «استراتيجية موهبة 2030» وهويتها المؤسسية الجديدة، كما دشن منصة «موهبة ميتا مايندز» (M3)، وهي منصة عالمية مصممة لربط ودعم وتمكين الأفراد الموهوبين في البيئات الأكاديمية أو قطاعات الأعمال، إلى جانب تدشين الموقع الإلكتروني الجديد لـ«موهبة»، الذي تواصل المؤسسة من خلاله تقديم خدماتها لجميع مستفيديها من الموهوبين وأولياء الأمور.

ويهدف المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع إلى إظهار إمكانات الموهوبين، وتطوير نظام رعاية شامل ومتكامل للموهوبين، وتعزيز التكامل والشراكات الاستراتيجية، وتحسين وتعزيز فرص التبادل والتعاون الدولي، ويشتمل المؤتمر على 6 جلساتٍ حوارية، و8 ورش عمل، وكرياثون الإبداع بمساراته الـ4، ومتحدثين رئيسيين؛ حيث يسعى المشاركون فيها إلى إيجاد الحلول الإبداعية المبتكرة للتحديات المعاصرة، إلى جانب فعاليات مصاحبة، تشمل معرضاً وزياراتٍ ثقافيةً متنوعةً على هامش المؤتمر.