بوليفارد وأمسيات شبابية تُحيي ليالي رمضان في حارات مكة

في حارات مكة المكرّمة، تتّخذ الحياة خلال رمضان شكلاً آخر، معزَّزةً بمبادرات يُطلقها شباب الحارة لإحياء ليالي الشهر الكريم بأسلوب عصري يجمع أبناء الحيّ في مكان واحد، تحت تسميات حديثة يتقدّمها «بوليفارد الحارة»، تحظى بقبول وصدى عند المتلقّي.

يأتي اختيار الاسم تيمّناً بالأحداث السياحية الكبرى في السعودية، مثل «بوليفارد الرياض»، مع اختلاف يطول نوعية الترفيه وبرامجه التي يقدّمها الشباب بجهود فردية. منها ألعاب البلياردو، والتنس، و«الفرفيرة»، والألعاب الإلكترونية، وبعض الألعاب الرياضية، مثل كرتَي الطائرة والقدم، إضافة إلى الأنشطة الثقافية.

لعبة «الفرفيرة» من أكثر الألعاب شعبية في حارات مكة (الشرق الأوسط)

يطغى على هذه التجمّعات الجانبان الإنساني والاجتماعي، وهو ما أكّدته أيام رمضان، بما يتلاقى مع أهداف المنظّمين. فهذا الحراك أثبت مكانته لدى أبناء الحارات، وعزّز روح التآلف واللُّحمة بين فئات الحيّ الواحد بحُكم اجتماعهم لأكثر من 4 ساعات يومياً بعد أداء صلاة التراويح. إضافة إلى ذلك، ساعدت هذه الجَمعة في معرفة متطلّبات السكان وما يحتاج الحيّ إليه أيضاً.

ومكة المكرّمة البالغة مساحتها 4800 هكتار، التي يتجاوز عدد سكانها 600 ألف نسمة، وذُكرت في القرآن الكريم بنحو 11 اسماً، منها: مكة، وبكة، والبلد الآمن، والبلد الأمين، والحرم الآمن، وأم القرى... تشهد تدفّق المسلمين في رمضان بأعداد كبيرة من الداخل والخارج لأداء مناسك العمرة.

هذا التدفُّق استفادت منه الأحياء القريبة من المسجد الحرام، التي يفد إليها معتمرون من مختلف الجنسيات، للمشاركة في بعض الأنشطة الرياضية، بينما تُطلق بعض مراكز الأحياء مسابقات للمعتمرين بـ8 لغات، هدفها إعطاؤهم صورة عن المجتمع المكي المُرحِّب بكل مَن يفد إليه في موسمَي العمرة والحج.

ألعاب وتسالٍ لإحياء ليالي رمضان في «حارة الطنضباوي» (الشرق الأوسط)

يقول أحد منظّمي «بوليفارد الحارة» في «حيّ الطنضباوي» هادي حامظي، لـ«الشرق الأوسط»: «السبب الرئيسي لإطلاق هذه الفعاليات هو إتاحة الجَمْعة في مكان واحد، بعدما شهدت السنوات الماضية عزوف الشباب عن التجمّعات في الحيّ».

ويضيف أنّ نجاح التجمُّع مردُّه تضافُر جهود جميع الشباب القائمين على هذه الاحتفالية الرمضانية، «كلّ ما يُقدَّم هو بجهود فردية استطاعت تجميع هذه المعدّات وتنظيم البرامج الثقافية، فكان لها تأثير إيجابي في لمَّة أبناء الحارة والحارات المجاورة»، موضحاً أنّ التسمية جاءت بعد نقاش يتعلّق بإيجاد عنوان لاستقطاب عموم سكان الحارة والقادمين من خارج الحيّ، فوقع الاختيار الأنسب على تسمية «بوليفارد»، إضافة إلى «الحارة»، ليكتمل الاسم وتدوي أصداؤه بعيداً.

«بوليفارد الحارة» فكرة أطلقها شباب «حارة الطنضباوي» (الشرق الأوسط)

من جهته، يقول أحد منظّمي فعاليات «حديقة زهرة كدي»، نايف بار، لـ«الشرق الأوسط»: «فكرة المشروع البسيطة تطوّرت خلال العامين الماضيَيْن لتبلغ ذروتها بهذا الشكل الذي من خلاله نجحنا في استقطاب أبناء الحيّ، ومعتمرين من مختلف الجنسيات، لمشاركتنا الألعاب الرياضية»، عازياً تدفُّق المعتمرين إلى موقع الفعاليات التي يديرونها، لقُربهم من الحرم المكي.

ويشير إلى أنّ «هذا النجاح أنجزته شخصيات تكاتفت، منهم الشيخ نزار فقه الذي برز في عملية التنسيق وتنظيم البرامج الثقافية، إضافة إلى أعضاء تحمّلوا أعباء توفير كل هذه المستلزمات الرياضية وغيرها، لجذب الشباب من مختلف الأعمار، إذ نال تجمّعنا ثقة كبرى، فأرسل كثيرون أبناءهم إلينا لإنهاء أشغالهم والعودة بعد ذلك لاصطحابهم».

ألعاب رياضية ضمن فعاليات «حارة زهرة كدي» تستقطب المعتمرين (الشرق الأوسط)

في المقابل، يُنفّذ بعض مراكز أحياء مكة برامج ومسابقات، وفق رئيس مركز «حيّ الحمراء» سامر فلاته، الذي يقول إنّ ثمة 3 مواقع لإحياء الليالي الرمضانية وبعض البرامج للأطفال، بينما تُقام برامج ثقافية خاصة بالمعتمرين في منطقة «الحفاير» بجوار الحرم المكي، وهي مسابقة بـ10 لغات، تُنفَّذ للمرة الأولى بهذا الشكل والمضمون.