«المرقب» يتيح لزائري جدة التاريخية اكتشاف مراحل القمر وعجائب الكون

في قلب المدينة التاريخية بجدة، يقدّم المرقب الفلكي فرصة فريدة للزائرين لاكتشاف عجائب الكون ومراحل القمر خلال الشهر. وفي موسم رمضان الحالي، أتاحت وزارة الثقافة في بيت نصيف، تجربة التلسكوب والتعريف بمعلومات عن الفلك، والاستمتاع بالمشاهدة المباشرة للقمر.

عند دخول الزائرين إلى المرقب، الواقع في سطح بيت نصيف، يجدون أنفسهم أمام عالم سحري من النجوم والكواكب، ومن خلال التلسكوبات الحديثة والأجهزة المتطورة، يتمكنون من رؤية القمر بوضوح، والتعرف من خلال الباحثين الفلكيين على كيفية تغير شكل القمر وأطواره المختلفة، كما يُزوّدون الزائرين بمعلومات عن كيفية رصد هلال بداية رمضان ونهايته.

ووفق الباحث الفلكي في جامعة الملك عبد العزيز ملهم هندي، تأتي كلمة المرقب من «مراقبة»، وذلك لأنه كان في كل بلد ومدينة مكان يراقبون منه الشمس والقمر والنجوم؛ فبمراقبة الشمس يحدّدون مواعيد الصلاة، وبمراقبة القمر يستطيعون تحديد مواعيد بداية الأشهر، أما النجوم فكانوا يعرفون من خلالها مواسم الصيد والزراعة... وغيرها، ومع التطوّر الذي يشهده العالم أصبح اسم هذه المواقع مراصد فلكية.

الباحث الفلكي ملهم هندي يشرح للزائرين المرقب في بيت نصيف أطوار القمر (الشرق الأوسط)

وبيّن الباحث الفلكي أنّ أول مرصد فلكي في العهد السعودي كان في عام 1948 في عهد الملك عبد العزيز، عندما تكفّل به الملك سعود الذي كان حينها ولياً للعهد، وأحضر على حسابه الشخصي تلسكوبات وأجهزة فلكية. وكان الحرم يعتمد على هذا المرصد في مواقيت الصلاة، ومواعيد الإمساكيات لرمضان والعيد، وتوالى إنشاء المراصد الفلكية في المملكة، فبعضها كان بحثياً بحتاً يُعنى بدراسة النجوم والكواكب... وغيرها، وبعضها أتيح للجمهور، أو خُصّص لرؤية الأهلة.

ويشرح ملهم هندي للزائرين أطوار القمر خلال الشهر، بداية من أول طور الذي يسمّى بالمحاق، ومن ثمّ مرحلة الأحدب المتزايد، يليه الأحدب المتناقص، فطور التربيع الأخير، ويليه طور الهلال المتناقص، وصولاً إلى طور المحاق الأخير، حيث يختفي ضوء القمر، ويبدأ دورة جديدة لهلال وشهر جديد، كما يشرح بالتفصيل كيف لفريق الرّصد أن يحدّد هلال رمضان ونهايته، ودور الرؤية بالعين المجردة في هذا الأمر.

وعن الصعوبات التي تواجه فريق الرّصد قال هندي: «الغيوم هي أكبر عائق يواجه فريق الرصد، فنحن في الوسط الفلكي نحتاج إلى مواقع معينة للرصد، وفي إحدى المرات ذهبنا إلى شرورة (جنوب المملكة على حدود اليمن)، ومشينا مسافة 200 كيلومتر في الربع الخالي، وحين وصلنا إلى منطقة الرصد كانت السماء ملبدة بالغيوم، وجلسنا مدة يومين على أمل أن نرصد شيئاً، ولكننا لم نستطع ذلك، بسبب كثرة الغيوم، فاضطررنا إلى العودة لمدينة جدة. وفي كثير من الأحيان لا نستطيع أن نتنبأ بحالة الغيوم التي تعوق الرؤية».

تُعَدّ تجربة المرقب في جدة التاريخية فرصة لا تُنسى للزائرين للتواصل مع الكون، واكتشاف جماله وغموضه. ويتيح المرقب لهم فرصة لرؤية القمر، وفهم مراحله خلال الشهر بطريقة مباشرة وتفاعلية.