«ليالي المقامات الروحية» تنثر البهجة في القاهرة

تتضمن أناشيد ورقصات المولوية احتفالاً برمضان

«ليالي المقامات الروحية» تنثر البهجة في القاهرة
TT

«ليالي المقامات الروحية» تنثر البهجة في القاهرة

«ليالي المقامات الروحية» تنثر البهجة في القاهرة

في أجواء رمضانية مبهجة بالقاهرة، يمتزج فيها الإنشاد الديني مع الموسيقى والغناء الشعبي والرقص الصوفي المولوي؛ في خلطة روحية تقدمها 8 فرق ضمن مهرجان «ليالي المقامات الروحية»، الذي أسسه الفنان الدكتور انتصار عبد الفتاح ويكمل في رمضان الحالي نسخته العاشرة وسط إقبال جماهيري كثيف.

والفعاليات التي بدأت يوم 18 مارس (آذار) الحالي، وتستضيف مجموعة من محبي الإنشاد الديني جاءت من ألمانيا لمتابعة الحفلات، ومناقشة إمكانية تقديمها في مهرجان يقام هناك خلال الصيف المقبل في عدد من المدن الألمانية.

وقال عبد الفتاح لـ«الشرق الأوسط» إنه يتمنى أن يستمر انعقاد ليالي المقامات الروحية 15 يوماً من رمضان، استجابة لرغبات جمهور بيت السناري الأثري، وقبة الغوري التي تستضيف أيضاً بعض الحفلات، لكن الأزمة الاقتصادية التي نعاني منها تؤثر على طموحاتي وقدرتي على تلبية طلبات الجمهور.

ويؤكد: «قمنا باقتسام التمويل مع مكتبة الإسكندرية التي ساهمت في توفير أجور نصف الفرق المشاركة في المهرجان، فيما قمت أنا بتحمل ميزانية النصف الآخر، من أجل تقديم الليالي في رمضان الحالي».

وعلى مدى ثمانية ليالٍ تقدم العديد من الفرق المتخصصة في الإنشاد الديني بالقرب من رحاب مسجد السيدة زينب وفي ساحة بيت السناري الأثري مزيجاً روحياً من حكايات السيرة النبوية يرويها الفنان ربيع زين، مع قصائد دينية مغناة بأصوات منشدين يقدمهم عبد الفتاح.

وتشهد الليالي رقصات تعبيرية صوفية تصاحب الموسيقى والأناشيد لفرقة «رسالة سلام»، التي تتضمن مجموعة «سماع» و«التراتيل والألحان القبطية» و«أكابيلا» الكنائسية.

يوضح عبد الفتاح: «يقدم الرقصات عدد من أعضاء الفرقة المولوية ضمن رؤية فنية أراعي فيها المزج بين حركة الراقص وصوت المنشد وما يقول من قصائد، ولعل هذا ما ظهر واضحاً في الليلة الأولى في قصيدة (يا من عودونا الوفا أنتم حسبنا وكفا)، وقد ظهر فيها الراقص متطلعاً للسماء لا يرجو سواها».

ولا تتوقف فعاليات الليالي عند حدود الإنشاد الديني وحكايات السيرة، لكنها حسب الدكتورة سهام إسماعيل مديرة المهرجان تسعى لإرضاء أذواق الجميع من جمهور بيت السناري وقبة الغوري وغيرها من أماكن توجه لها المهرجان بحفلاته وفرقه.

وذكرت سهام إسماعيل في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن هناك «مشاركة بارزة لفرقة الطبول النوبية والآلات الشعبية سوف يكون الجمهور في بيت السناري على موعد معها قبل نهاية المهرجان بليلة واحدة، أما ختام الفعاليات فسوف يكون يوم 25 من مارس الحالي بحفلة يجمع فيها المخرج انتصار عبد الفتاح، الفنان والمنشد السوري عدنان الساسة وفرقته (تواشيح) مع فرقة (سماع) للإنشاد الديني والرقص المولوي».

برامج الفرق وما تقدمه من فقرات، حسب سهام إسماعيل، يتجدد دائماً بأغنيات وأناشيد جديدة، لكن هذا يكون في حدود تسمح أيضاً بأن يقدموا ما يجذب الجمهور من فقرات اشتهروا بها وأحبها منهم، ففرقة «حور» تقدم مثلاً «المسك فاح» و«برضاك» و«النبي ذاك الإمام» فضلاً عن الأنشودة الجديدة «يا جمال النبي» والتي امتزجت بتصفيق إيقاعي جعل الكثيرين من الجمهور يتفاعلون معها.

وتستضيف الأوبرا المصرية برنامج «هل هلاك»، الذي يتضمن حفلات لفرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية، وفقرات من السيرك القومي، وعروضاً فنية لفرقة «الحضرة»، وحفلاً للفنانة آية عبد الله، وآخر للفنان علي الألفي.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
TT

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)

يُعدّ اختفاء البشر فكرة شائعة في الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب، إلا أن نهاية البشرية لا تزال أمراً غريباً يجب التفكير فيه.

موقع «كونفرزيشن» طرح سيناريو تخيلياً لمصير كوكب الأرض إذا انقرض البشر لأي سبب، وقال: «إن اختفاء البشر فجأةً من العالم من شأنه أن يكشف شيئاً عن الطريقة التي نتعامل بها مع الأرض، وسيظهر لنا أيضاً أن العالم الذي نعيشه اليوم لا يمكنه البقاء على قيد الحياة من دوننا، وأننا لا نستطيع البقاء على قيد الحياة إذا لم نهتم به، وأن الحضارة مثل أي شيء آخر تحتاج لإصلاح مستمر».

ووفقاً للسيناريو الذي طرحه الموقع: «إذا اختفى البشر، وتمكّنتَ من العودة إلى الأرض لترى ما حدث بعد عام واحد، فإن أول شيء ستلاحظه لن يكون بعينيك، بل بأذنيك؛ إذ سيكون العالم هادئاً. وستدرك مدى الضجيج الذي يُصدره الناس، أما عن الطقس فستصبح السماء أكثر زُرقةً، والهواء أكثر صفاءً، وسوف تقوم الرياح والأمطار بتنظيف سطح الأرض، وسيختفي كل الضباب الدخاني والغبار الذي يصنعه البشر».

«وفي تلك السنة الأولى، عندما يكون منزلك خالياً من أي إزعاج من قِبل أي شخص، ستذهب إلى منزلك، وآمُل ألّا تشعر بالعطش؛ لأنه لن يكون هناك ماء في الصنبور؛ حيث تتطلّب أنظمة المياه ضخّاً مستمراً. إذا لم يكن هناك أحد في مصدر المياه العام لإدارة الآلات التي تضخ المياه، فلن تكون هناك مياه، لكن الماء الذي كان في الأنابيب عندما اختفى الجميع كان سيظل موجوداً عندما جاء فصل الشتاء الأول؛ لذلك في أول موجة برد، كان الهواء البارد سيُجمّد الماء في الأنابيب ويفجّرها».

«ولن تكون هناك كهرباء. ستتوقف محطات توليد الطاقة عن العمل؛ لأنه لن يقوم أحد بمراقبتها، والحفاظ على إمدادات الوقود، لذلك سيكون منزلك مظلماً، من دون أضواء أو تلفزيون أو هواتف أو أجهزة كمبيوتر».

محطة قطارات خالية من روادها في لندن ضمن التدابير الهادفة للسيطرة على تفشي فيروس «كورونا» (د.ب.أ)

«وسيكون منزلك مترباً، ففي الواقع، يوجد غبار في الهواء طوال الوقت، لكننا لا نلاحظه لأن أنظمة تكييف الهواء والسخانات لدينا تنفخ الهواء حولنا.

وفي أثناء تنقلك بين غرف منزلك، فإنك تحافظ على الغبار في حالة تحرك أيضاً. ولكن بمجرد أن يتوقف كل ذلك، سيظل الهواء داخل منزلك ساكناً ويستقر الغبار في كل مكان».

«وسوف ينمو العشب الموجود في حديقتك حتى يصبح طويلاً ويتوقف عن النمو، وسوف تظهر أعشاب ضارة جديدة، وستكون في كل مكان، والكثير من النباتات التي لم ترها من قبل سوف تنمو في حديقتك. وفي كل مرة تُسقط فيها شجرة بذرة، قد تنمو شتلة صغيرة، ولن يكون هناك أحد ليخرجها أو يقطعها». وفقاً للموقع.

«وفي الشوارع، سوف تتآكل الطرق والسدود والجسور التي بناها الناس على الأنهار والجداول في العالم، وسوف تعود المزارع إلى الطبيعة، وستبدأ النباتات التي نأكلها بالاختفاء؛ لأنه لم يَعُد هناك الكثير من الذرة أو البطاطس أو الطماطم بعد الآن.

وستكون الحيوانات الأليفة فريسة سهلة للدببة والذئاب والفهود، وبمرور الوقت ستصبح القطط مثلاً وحشية على الرغم من أن الكثير منها سوف يتم افتراسه من قبل حيوانات أكبر».

وذكر الموقع أن هذا السيناريو قد يتحقق عن طريق اصطدام كويكب بالأرض أو توهج شمسي يتسبب في اختفاء البشرية.