إعلانات منتجعات سكنية في موسم رمضان تثير جدلاً بمصر

أثارت إعلانات جديدة لمنتجعات سكنية فاخرة في مصر بموسم رمضان الحالي جدلاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ ومن بينها في بداية رمضان، ظهور عارضة الأزياء جورجينا رودريغيز، شريكة نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو على لافتات دعائية ضخمة في شوارع القاهرة تروج لأحد المنتجعات السكنية، ولم تتضمن اللافتات الدعائية للمنتجع سوى صورة عارضة الأزياء الشهيرة، وباستثناء اسم المنتجع السكني، لم يتضمن الإعلان أي تفاصيل عن المنازل الموجودة فيه، أو المميزات التي يحويها المنتجع.

صورة إعلانات جورجينا بشوارع القاهرة (الشرق الأوسط)

ومع بداية الشهر الكريم ظهرت جورجينا في إعلانات تلفزيونية بثتها قنوات مصرية بكثافة وهي تروج لأحد المنتجعات السكنية الجديدة بالقاهرة. وهو ما أثار تبايناً في آراء جمهور «السوشيال ميديا»، في حين رأى فريق أنه إعلان جيد يستعين بشخصية إعلانية مشهورة، رأى آخرون أنه غير مفهوم لا سيما بسبب لغة جورجينا المستخدمة في الإعلان التي لا يفهمها قطاع كبير من الشعب، معدّين أن الاستعانة بها أمر غير موفق ومجرد استعراض.

وتسببت بعض هذه الإعلانات التي يعدّها متابعون أنها لا تتناسب مع الأزمة الاقتصادية والغلاء اللذين يعاني منهما ملايين المصريين راهناً في ظهور تعليقات ساخرة عبر «السوشيال ميديا» من نوعية أنهم «كانوا سعداء برؤية جورجينا على الشاشات المصرية، لكنهم لم يفهموا ما الشيء الذي تروج له».

ويشارك عدد كبير من نجوم الفن المصري الموسم الحالي في إعلانات منتجعات سكنية فاخرة من بينهم كريم عبد العزيز، وياسمين صبري، ومي عمر، ويسرا، ونيللي كريم، وعمرو يوسف، بالإضافة إلى نجم فريق ليفربول الإنجليزي اللاعب المصري محمد صلاح.

إعلان «دقوا الشماسي» أثار انتقادات في مصر (يوتيوب)

«ثمة مشكلة واضحة في الإعلانات هذا العام» في رأي الخبير الإعلاني عمرو قورة، الذي رأى أن «قلّة الوكالات والشركات التي تنفذ الإعلانات، في مقابل وجود أكثر من 35 مشروعاً سكنياً تطرح إعلانات في التوقيت نفسه خلال شهر رمضان، تعد سبباً رئيسياً في محدودية الأفكار التي تُنفّذ».

وأشار لـ«الشرق الأوسط» إلى «وجود حالة من الاستسهال في الأفكار التي تُنفّذ، عبر الاستعانة بنجم مشهور وتصويره ليكون واجهة دعائية للمشروع»، مؤكداً أن «هذا الأمر يؤدي لظهور إعلان لا يحقّق الهدف منه ولا يصل حتى لجمهوره المستهدف».

لكن أستاذ العلاقات العامة والإعلان في جامعة القاهرة الدكتور صفوت العالم يعتقد أن «هناك توجهاً من المعلنين لبناء صورة ذهنية معينة عن مشاريعهم في الإعلانات التي تعتمد على النجوم أو على الاستعانة بثيمات غنائية شهيرة، وهو أمر من وجهة نظر المعلن سيساهم في الإقبال على شراء الوحدات السكنية».

ويختلف قورة مع هذه النظرية استناداً إلى أن «الجمهور المستهدف من شراء المنازل الفاخرة في التجمعات السكانية يتجه لمتابعة المنصات، وليس شاشات التلفزيون بشكل أساسي، مما يجعل غالبية الإعلانات التي تتّسم بالإنفاق المبالغ فيه عديمة الجدوى بالنظر للجمهور المستهدف». وفق تعبيره.

وكان من بين الإعلانات التي أثارت جدلاً كبيراً في مصر أخيراً، إعلان منتجع سكني تقدمه الفنانة الشابة ملك الحسيني التي قدمت أغنية «دقّوا الشماسي» في إعلان لأحد المنتجعات المطلة على البحر المتوسط في الساحل الشمالي بطريقة عدّها فنانون ومؤلفون من بينهم صبري فواز وأيمن سلامة «رديئة»، وتسيء لـ«العندليب الأسمر».

وتسبب الإعلان كذلك في جدل كبير، مع تعليقات عبر «السوشيال ميديا» اتهمت صناع الإعلان بـ«سوء توظيف» الأغنية الشهيرة للعندليب الأسمر.

وشارك حساب باسم باسل عزت على «إكس» وكتب: «مش فاهم إعلان ملك الحسيني عايز إيه بس مش مشكلة».

وانتقد حساب باسم معروف السيد على «إكس» ما وصفه بـ«تشويه لحن الأغنية الأصلية»، متسائلاً عن «الرقابة على الإعلان في ظل ملابس الفتيات غير المناسبة».

يتفق الخبير الإعلاني عمرو قورة مع جانب من الانتقادات الموجهة للإعلان فيما يتعلق باختيار الأزياء وطريقة الترويج للتجمع السكني الجديد، لافتاً إلى أن «صناع أي عمل من حقهم بعد الحصول على الموافقات اللازمة إعادة توزيع الأغنيات القديمة».

جورجينا (يوتيوب)

ويعزي الدكتور صفوت العالم جزءاً من إثارة الجدل في الإعلان إلى «تكرار استخدامها من قبل في عدة إعلانات دعائية، فضلاً عن استخدام إحدى المحطات الشهيرة للأغنية نفسها في فواصلها الدعائية، وهو أمر يضرّ بالهدف الذي يسعى الإعلان لتحقيقه».

وفي حين يرى قورة أن «الموسم الإعلاني شهد تراجعاً كبيراً على المستوى الفني في الأفكار المقدمة التي اعتمدت غالبيتها على الاستعانة بنجوم وتصويرهم معاً باستثناء فكرة لإعلان وحيد»، يقول العالم إن «هناك مضامين في الرسائل الإعلانية جيدة وسط الزخم المعروض من الإعلانات الجديدة».