قضايا شائكة ومشاهد جريئة... مسلسلات أثارت الجدل في رمضان 2024

لم يخل رمضان هذا العام من مسلسلات تحدث جدلاً ونقاشاً بين متابعين، في الوقت الذي يطالب فيه البعض بوقف أعمال درامية قبل انتهاء عرض المسلسلات.

زوجة واحدة لا تكفي

وأحد أبرز المسلسلات التي أحدثت هذا الجدل مسلسل «زوجة واحدة لا تكفي»، الذي أثار موضوعه، وهو تعدد الزوجات والزواج العرفي وزنا المحارم وغيرها حفيظة عدد من المتابعين، ووصل الأمر للمطالبة بإيقاف المسلسل.

ووصف البعض المسلسل بـ«الجريء»، في قضاياه وبعض مشاهده، ومن جهة أخرى يرى آخرون أن جرأة الموضوع تسيء للمجتمع العربي عموماً والكويت خصوصاً، وبسبب استخدامه لمفردات ومشاهد غير لائقة.

وفي مطلع شهر رمضان، أعلنت وزارة الإعلام الكويتية أنها بصدد اتخاذ إجراءات، لم تفصح عنها، تجاه «المسلسل الرمضاني المسيء للمجتمع الكويتي»، ولم يذكر بيان وزارة الإعلام اسم المسلسل الذي تدور حوله الإجراءات العقابية، مؤكدةً رفضَها التام لأي أعمال فنية تتضمَّن إساءة لدولة الكويت أو تمس أخلاقيات المجتمع الكويتي.

وطالت الانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي كاتبة المسلسل هبة مشاري حمادة، منتقدين «الدوس على العادات والتقاليد».

وانتقد حساب يحمل اسم أحمد بن خليفة البنعلي من قطر المسلسل، وكتب أن «العمل لا يمكن بأي حال أن يكون ممثلاً للمجتمع الكويتي أو المجتمعات الخليجية».

وعبرت آراء أخرى عن إعجابها بالعمل، وذكر حساب باسم عزيز القيناعي أن «كل فرد بمقدوره تغيير القناة التي لا يرغب بها».

وردت الفنانة فاطمة الصفي في مقطع فيديو عن الانتقادات التي وجهت للعمل: «ماذا تبغون، إذا قدمنا أي شيء خارج المألوف ننال الانتقادات؟ ما تشوف اللي ما تبيه (تريد) تشوفه».

ومسلسل «زوجة واحدة لا تكفي» من إخراج علي العلي وتأليف هبة مشاري حمادة، ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم المصريين ودول الخليج، منهم: آيتن عامر وماجد المصري وهدى حسين وسحر حسين وفاطمة الصفي وأحمد إيراج.

عالم الست وهيبة

وأثار الجزء الثاني من المسلسل العراقي «عالم الست وهيبة» الجدل في الأيام الماضية، ودفع القضاء بإصدار أمرا بإيقاف عرضه.

ولم تهدأ مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، إذ رفضوا قرار إيقاف المسلسل، وتابعوا أن المسلسل لا يتعارض مع أي قيم دينية أو رموز دينية كما قال البعض.

ملصق مسلسل «عالم الست وهيبة» (إكس)

وأصدر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، الاثنين، توضيحاً حول إيقاف عرض مسلسل «عالم الست وهيبة»، وذكر المركز ذكر في بيان أن «الأمر الصادر عن محكمة بداءة الأعظمية بإيقاف عرض مسلسل (عالم الست وهيبة) جاء بناء على الدعوى المقامة من قبل المؤلف صباح عطوان على الشركة المنتجة للمسلسل وقناة «يو تي في» حيث طالب بإيقاف عرض المسلسل لأنه لم يحصل على مستحقاته المالية باعتبارها حقوق مؤلف».

وفي الـ4 من شهرمارس (آذار) الجاري 2024، أعلن صباح عطوان، مؤلف الجزء الأول من مسلسل «عالم الست وهيبة»، رفع دعوى قضائية. وكتب المؤلف أمس :«جزيل الشكر لقضائنا العادل لحفظ حقوقي الفكرية كمؤلف وكاتب لاكثر من خمسين عام».

وتدور أحداث مسلسل «عالم الست وهيبة» في بغداد، ليسلط الضوء إبان عقد التسعينيات ومعاناة الشعب العراقي خلال تلك الفترة من الحصار الاقتصادي على الدولة، لتعود الممرضة «الست وهيبة» في الجزء الثاني لتواجه الكثير من الأزمات، مع صراعات ومشاكل الشباب.

صناع مسلسل مصري يعتذرون بعد اتهامات بالسخرية من معاناة أهل غزة

أثار مسلسل مصري حالة من الغضب والاستياء وسط مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن تداول جملة لأم فلسطينية فقدت طفلها الصغير في بداية حرب غزة.

وفي الحلقة السادسة من المسلسل المصري الكوميدي «لانش بوكس»، ظهرت الممثلة الشابة المصرية، جميلة عوض، وهي تبحث عن شخص يدعى يوسف أو ياسين في محل إلكترونيات، وسألت الموظف المسؤول قائلة: «لو سمحت أنا كنت جاية أسأل عن حد بيشتغل عندكوا هنا اسمه يوسف أو ياسين، أشقر كده شعره كيرلي وحليوة»، ثم يرد الموظف «قصدك ياسين هو في إجازة حالياً».ودفع ذلك البعض إلى الهجوم علي صانعي المسلسل لتشابه الوصف مع جملة والدة الطفل يوسف الفلسطيني والتي كانت تبحث عنه وسط الناجيين من القصف علي غزة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، قبل أن تكتشف وفاته قائلة: «شعره كيرلي وأبيضاني وحلو».

وعلي موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، تداول المستخدمون المقطع، معبرين عن غضبهم الشديد من التشابه غير الموفق في اختيار الاسم والوصف من قِبل صانعي المسلسل؛ الأمر الذي دفع الممثلة المصرية جميلة عوض للرد علي أحد المتابعين قائلة «إن الوصف غير مقصود، وفى سكريبت المسلسل كان مكتوب (أسمر) وفجأة، وأثناء التصوير تغير الممثل المؤدي للدور وكان أبيض البشرة وأشقر الشعر، فقمت بتبديل كلمة واحدة».

الطفل الفلسطيني يوسف (متداولة)

وردت عوض في تعليقها على إحدى المغردات: «المفروض تكونوا عارفين إن دي حاجة مستحيل تحصل بقصد مش نثير فتن أظن الناس عارفة كويس موقفي من القضية يا ريت نتحد ضد العدو دي صورة الممثل».

وعلّق مخرج العمل المصري هشام الرشيدي حول ما أثير في الحلقة السادسة، مغرداً عبر حسابه الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قائلاً: ♫اعتذار واجب لكل من تشابه عليه نص المشهد المؤلم لاخواتنا مع نص مشهد المسلسل الغير مقصود بالمرة». وأضاف: «لم ولن تكون القضية في يوم مجال لأي شيء غير كل الدعم والاحترام. الله يصبر أهلنا في فلسطين ويعينهم».

ومسلسل «لانش بوكس» بطولة غادة عادل وجميلة عوض وأحمد وفيق وهشام إسماعيل، تأليف عمرو مدحت وإخراج هشام الرشيدي، ويدور حول حياة ثلاث نساء من ربات المنازل يحاولن إيجاد حلول لمشاكلهن، ثم يتحولن فجأة عصابة تمارس أنواعاً مختلفة من الجرائم، كل ذلك بهدف الحفاظ والدفاع عن عائلاتهن.

القضية وطريقة المعالجة

وفي هذا الإطار، يرى الناقد الفني رامي عبد الرازق أن تناول قضايا بعينها ليس الأهم، ولكن كيفية معالجة هذه القضايا داخل العمل الفني، ويقول لـ«الشرق الأوسط» إن المعالجة هي التي تحدد مستوى «الجرأة» للعمل الفني، وهل تمت المعالجة بشكل نمطي أم بأسلوب جذاب وجديد، وطرحت حلولاً واقعية.

ويرى الناقد الفني أنه لا توجد قضايا بعينها لا يمكن مناقشتها داخل أعمال رمضان، مضيفاً أن شهر رمضان كما أن له طقوساً دينية، كما أنه «سوق» بالنسبة لصناعة المسلسلات، مضيفاً أن في مصر قبل ثورة يوليو 1952 كانت السينما هي المقصد الأول للجمهور، لكن مع تطور التلفزيون أصبحت الدراما مرتبطة بالشهر الفضيل.

مشهد من مسلسل «عائلة الحاج متولي» إنتاج 2001

وعن مسلسل «زوجة واحدة لا تكفي»، يرى عبد الرازق أن تناول تعدد الزوجات ليس أمراً جديداً على الدراما، عادّاً أن كل الأعمال الدرامية التي تناولت تعدد الزوجات هي «محاولة لإعادة إنتاج مسلسل (عائلة الحاج متولي)»، الذي قدمه الفنان الراحل نور الشريف متناولاً تعدد الزوجات في إطار كوميدي اجتماعي عام 2001.