مصر: استوديوهات السينما وسط المناطق المكتظة تثير مخاوف

بعد تكرار نشوب الحرائق داخل استوديوهات التصوير التي تتوسط المناطق السكنية المكتظة بمحافظتي القاهرة والجيزة، علت الأصوات التي تطالب بسرعة نقل هذه الاستوديوهات إلى مناطق بعيدة وغير مأهولة.

وعقب اندلاع حريق «استوديو الأهرام» المدمر، بالجيزة، الذي فجّر موجة من الجدل والانتقادات؛ كشفت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني في تصريحات تلفزيونية، مساء السبت، عن وجود فكرة لنقل الاستوديوهات لتكون في مواقع جديدة بعيدة عن الزحام السكاني الحالي، مؤكدة أن الفكرة مطروحة بالفعل من قبل نشوب الحريق الذي شهده «استوديو الأهرام» أخيراً وتسبب في دمار طال عدة عقارات مجاورة.

الحريق دمر منطقة واسعة من الاستوديو (رئاسة مجلس الوزراء المصري)

وتضم محافظتا القاهرة والجيزة مجموعة من الاستوديوهات داخل المناطق السكنية، من بينها استوديو «جلال» الذي يقع في منطقة حدائق القبة، كما توجد استوديوهات «الأهرام»، و«النيل»، و«مصر» و«نحاس» داخل شارع الهرم في مناطق جغرافية متقاربة، وهي الاستوديوهات التي يعود تاريخ تأسيسها لأكثر من 80 عاماً، فيما يوجد استوديو «مسك» بشارع فيصل، وهو استوديو يضم بلاتوهات محدودة تستخدم في تصوير مشاهد الديكورات الداخلية، وتصور بداخله برامج تلفزيونية مختلفة.

وزيرة الثقافة المصرية خلال تفقد موقع الحريق - (وزارة الثقافة)

وجرى تشييد هذه الاستوديوهات في وقت كانت المنطقة التي تحيط بها هي أراض زراعية، لكن مع مرور الوقت تحولت الأراضي الزراعية إلى أبراج سكنية تكتظ بالسكان.

وأعاد حريق «استوديو الأهرام» الضخم الذي تسبب بتدمير ديكور الحارة الشعبية بشكل كامل، الحديث عن مدى توافر اشتراطات السلامة داخل استوديوهات التصوير التي تقع راهناً بقلب الأحياء السكنية، لا سيما أنها ليست المرة الأولى التي ينشب فيها حريق داخل هذه الاستوديوهات.

وسبق أن اشتعلت النيران في استوديوهات «النيل» و«مصر» عدة مرات، واستطاعت فرق الحماية المدنية التعامل مع تداعيات الحريق، فيما كان الحريق الأضخم في 2016 الذي دمر «استوديو نحاس» الموجود داخل مدينة السينما، علماً بأن منطقة الهرم التي تضم الاستوديوهات توجد فيها «أكاديمية الفنون» بمعاهدها المختلفة.

لقطة من مسلسل المعلم (الشركة المنتجة)

وقدم عدد من النواب طلبات إحاطة حول حريق «استوديو الأهرام»، ومدى توافر عناصر الحماية المدنية بداخله التي تتناسب مع مساحته والمعدات الموجودة فيه، فيما حذر عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالمجلس، النائب عصمت زايد من تكرار الأمر ما لم تتخذ إجراءات سريعة.

وقال زايد لـ«الشرق الأوسط» إن هناك ضرورة في الوقت الحالي لوضع خطة بجدول زمني من أجل سرعة نقل الاستوديوهات الموجودة في الحزام العمراني، مع وضع قيود وضوابط على ما يجري تصويره من مشاهد في هذه الاستوديوهات، لحين نقلها بشكل كامل لتجنب حدوث مشهد مماثل لمشهد الحريق.

وأضاف أن الدولة لديها مدينة الإنتاج الإعلامي التي تضم مساحات واسعة من الأراضي والاستوديوهات، ويمكن الاستفادة منها لحين اختيار مواقع إضافية وبنائها وتجهيزها لتصوير الأعمال الفنية، بشكل يضمن توافر جميع عناصر السلامة لصناع هذه الأعمال.

بلاتوهات مدينة الإنتاج الإعلامي - (حساب المدينة عبر «فيسبوك»)

وحمل رئيس اتحاد النقابات الفنية المخرج عمر عبد العزيز جزءاً من مسؤولية نقص عوامل الأمان في الاستوديوهات إلى التوغل العمراني العشوائي وغير المخطط بالبناء في المناطق الملاصقة للاستوديوهات، وبشكل يخالف القواعد التي كان يفترض تنفيذ المباني بها.

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن الاستوديوهات وقت بنائها كانت وسط حقول زراعية وبعيدة عن العمران، لكن ما حدث في السنوات الماضية بات يفرض مسألة الانتقال لأماكن أخرى على أطراف العاصمة، مع مراعاة البناء العمراني فيها مستقبلاً.

وشدد عصمت زايد على أهمية إعطاء الحكومة أولوية كبيرة لهذا الملف بالوقت الحالي، في ظل ضخامة صناعة الدراما والسينما في مصر، بما يستلزم توفير مناخ جاذب لتصوير الأعمال الفنية، مؤكداً اعتزامه التقدم بطلب إحاطة لمناقشة الأمر داخل المجلس خلال الأيام المقبلة.

ويؤكد رئيس اتحاد النقابات الفنية أن طبيعة الفن تستلزم وجود بيئة هادئة ومناسبة للعمل، وهو ما لم يعد متوفراً في غالبية الاستوديوهات الموجودة داخل الأحوزة العمرانية، لافتاً إلى أن شركات الإنتاج أصبحت تفضل بناء استوديوهات خاصة بها في مناطق هادئة على غرار استوديوهات منطقة «شبرامنت».