الموت يغيّب المخرج والكاتب المصري عصام الشماع

صاحب «الأراجوز» و«كابوريا» و«الفاجومي»

الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)
الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)
TT

الموت يغيّب المخرج والكاتب المصري عصام الشماع

الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)
الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)

غيّب الموت المخرج والكاتب السينمائي المصري عصام الشّماع، مساء الأحد، عن عمر ناهز 69 عاماً، تاركاً إرثاً فنياً في كتابة السيناريو لعدد 24 فيلماً ومسلسلاً، وأخرج 13 عملاً بين السينما والدراما، ومن أبرز أعماله أفلام «الأراجوز» و«كابوريا» و«الفاجومي»، ومسلسلات «قمر 14»، و«الكبريت الأحمر»، و«رجل في زمن العولمة».

كان الفنان أحمد عصام الشماع قد أعلن، ليلة الأحد، رحيل والده، عبر منشور على صفحته في «فيسبوك»، ونعت نقابة الممثلين الكاتب والمخرج الراحل. وكتب نقيبها الفنان أشرف زكي نعياً أشار فيه لموعد الجنازة التي خرجت، ظهر الاثنين، من مسجد السيدة نفيسة في القاهرة.

وشارك في تشييع المخرج الراحل، الفنانون محمود قابيل، وأحمد السعدني، ومحمد محمود عبد العزيز، والمخرج أشرف فايق، الذي كتب على «فيسبوك» ناعياً الشماع بقوله: «آخر لقاءاتنا والصديق الراحل دكتور عصام الشماع في صالوني (كلام ف السيما) وحديثه عن المخرج الكبير محمد فاضل».

وقال الأمير أباظة، الناقد الفني المصري، رئيس «مهرجان الإسكندرية السينمائي» إن علاقته بالمخرج عصام الشماع تمتد لأكثر من 20 عاماً، وذكر لـ«الشرق الأوسط»، أن «بداية المخرج والكاتب الراحل كانت عبر فيلم (طالع النخل)، من إنتاج التلفزيون المصري، وأخرجه الفنان محمد فاضل، وكان من بطولة الراحل هشام سليم والفنانة فردوس عبد الحميد، وركز من خلاله على حياة المهمشين في القرى والريف المصري».

وأضاف أباظة: «بعده قدم فيلم (الأراجوز)، واستعان في بطولته بالفنان عمر الشريف، وقدمه بصورة مختلفة تماماً عن تلك التي ظهر بها من قبل سواء في السينما المصرية أو العالمية، فمن خلال دور فنان الأراجوز بدا التماهي واضحاً بين لاعب الأراجوز وعروسة الأراجوز نفسها، فلا يظهر من منهما الذي يحرك الآخر».

وتابع: «استمر الشماع بعده في السينما، وقدّم مجموعة من الأفلام منها (الجنتل)، و(أخلاق العبيد)، وحين اتجه للأعمال الدرامية قدم موضوعات جديدة ومختلفة، منها (رجل في زمن العولمة)، و(نافذة على العالم)، و(قمر 14)، و(الكبريت الأحمر)، وقبلها قدّم فيلم (رانديفو) الذي أحدث ضجة كبيرة وقلب موازين السينما وقتها».

مسلسل «الكبريت الأحمر» من أهم أعمال الكاتب عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)

وعدّ أباظة «المخرج الراحل أحد الفنانين المثقفين لما كان يتمتع به من ثقافة موسوعية، وقد استفاد من دراسته للطب في رسم وتقديم كثير من شخصيات أفلامه، سواء التي كتبها أو أخرجها، ومنها على سبيل المثال فيلم (مجانينو)، الذي أبدع من خلاله في رسم شخصية المريض النفسي».

وُلد عصام الشماع عام 1955 في مدينة القاهرة، ودرس الطب والجراحة في جامعة عين شمس، وتخرج عام 1982، وقدم مجموعة من الأعمال الفنية التي تحمل رؤى جديدة، وتنوعت أعماله بين الدراما والسينما، وآخر أعماله كان فيلم «أخلاق العبيد» عام 2017، إذ كتب السيناريو والحوار له، ودارت أحداثه في إطار دراما اجتماعية، حول رجل الأعمال الذي يعاني من اضطراب نفسي يجعله عرضة للانهيار العصبي.


مقالات ذات صلة

«البيت بيتي» يجدّد الحديث عن فرص نجاح «مسلسلات الأجزاء» بمصر

يوميات الشرق مسلسل «البيت بيتي» الجزء الثاني («إنستغرام»)

«البيت بيتي» يجدّد الحديث عن فرص نجاح «مسلسلات الأجزاء» بمصر

جدّد مسلسل «البيت بيتي» الحديث عن زيادة فرص نجاح مسلسلات الأجزاء في الدراما المصرية، بعد بدءِ عرض موسمه الثاني على منصة «شاهد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
الوتر السادس تستعد مي لتصوير مشاهدها في الجزء الخامس من مسلسل {اللعبة} (حسابها على {فيسبوك})

مي كساب: الكوميديا ملعبي... و«العتاولة» أعاد اكتشافي

في حين عدّت الفنانة مي كساب الأدوار الكوميدية هي اختيارها المفضل، فإنها اعتبرت دورها في مسلسل «العتاولة» فرصة جيدة لإعادة اكتشافها في أدوار بعيدة عن الكوميديا.

إيهاب محمود الحضري (القاهرة)
الوتر السادس ظافر العابدين (حسابه على {فيسبوك})

ظافر العابدين لـ«الشرق الأوسط»: اختلاف اللهجات لا يعيق أحلامي

قال الفنان ظافر العابدين إنه يسعى دائماً لاكتشاف مناطق جديدة في التمثيل والإخراج، وإن اختياراته الفنية تبتعد عن المناطق الآمنة

أحمد عدلي (القاهرة)
الوتر السادس مع فريق عمل {نظرة حب} (حسابه على {انستغرام})

ميشال حوراني لـ«الشرق الأوسط»: الـ«ترند» هدف أعمال درامية عدة

تحضر خلطة الأستاذ الأكاديمي والممثل والنجم في شخصية ميشال حوراني.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)

أصحاب الملايين في مدن العالم

أصحاب الملايين في مدن العالم
TT

أصحاب الملايين في مدن العالم

أصحاب الملايين في مدن العالم

تضم مدينة نيويورك - مركز العقارات الفاخرة العالمية - أكبر عدد من المليونيرات (349500) مقارنة بأي مركز حضري في العالم، إضافة إلى 60 من أصحاب المليارات، كما كتب لانس لامبرت، وذلك وفقاً لتقرير حديث صادر عن شركة «هينلي أند بارتنرز»، وهي شركة تقدم خدمات للأفراد الأثرياء الذين يتطلعون إلى الحصول على الجنسية في بلدان أخرى.

وتلي مدينة نيويورك منطقة خليج سان فرنسيسكو (305700 مليونير)، وطوكيو (298000)، وسنغافورة (244800)، ولندن (244800).

وتتمتع كل مدينة في هذه القائمة بسوق عقارات فاخرة ضخم.

وتظهر دبي في القائمة بـ42 ألفاً و500 مليونير و15 مليارديراً.

ريادة صينية وتخلف روسي

ومن بين أفضل 50 سوقاً عالمية للإسكان لأصحاب الملايين، كانت شنتشن، الصين، هي المنطقة التي شهدت أكبر نمو على مدار 10 سنوات في عدد أصحاب الملايين، بزيادة قدرها 140 في المائة من عام 2013 إلى عام 2023.

وفي الوقت نفسه، شهدت موسكو، روسيا، أكبر انخفاض في عدد أصحاب الملايين، وسط حربها مع أوكرانيا والعقوبات التجارية اللاحقة من الولايات المتحدة وأوروبا، إذ انخفض عدد المليونيرات بنسبة 24 في المائة.

مليونيرات تكساس

في الولايات المتحدة، كانت أوستن هي المدينة التي شهدت أكبر نمو في عدد أصحاب الملايين خلال 10 سنوات، وفقاً للتقرير. شهدت عاصمة تكساس زيادة بنسبة 110 في المائة في عدد أصحاب الملايين بين عامي 2013 و2023. وبعد أوستن، كانت أسواق الإسكان الأميركية الأسرع نمواً لأصحاب الملايين هي منطقة الخليج (82 في المائة)، وميامي (78 في المائة)، ودالاس (75 في المائة)، وواشنطن. العاصمة (75 في المائة).

* مجلة «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا»


إيلي مرعب... صحافي لبناني يعاند الامتحان الصعب

في لبنان رفع كثيرون الصلاة لشفائه (صور إيلي مرعب)
في لبنان رفع كثيرون الصلاة لشفائه (صور إيلي مرعب)
TT

إيلي مرعب... صحافي لبناني يعاند الامتحان الصعب

في لبنان رفع كثيرون الصلاة لشفائه (صور إيلي مرعب)
في لبنان رفع كثيرون الصلاة لشفائه (صور إيلي مرعب)

أنذر الإفراط بشرب الماء ابنَ السنوات الخمس بأنّ ثمة شيئاً ينبغي التوقُّف عنده. راقب بروفيسور حالته، وكثُر إجراء الفحوص. كان الظنّ أنّ إيلي مرعب مصاب بكهرباء في الرأس أو باضطراب القلب، حتى تبيَّن أنّ الكلى تتسبّب بتغيير مجرى الوظائف. رافقه الدواء حتى شبَّ. بلغ الـ21 وهو يتحايل على الآلام. حاول عقد اتفاق مع المرض لعلّه يُهدّئ بعض قسوته، لكنه فضَّل أن يُدخله في التجربة.

إيلي مرعب صحافي لبناني له حضوره في مواقع التواصل (حسابه الشخصي)

لم يكن هذا الشاب اللبناني قد عُرف بعد وكثُر متابعوه. يروي إيلي مرعب، وهو اليوم صحافي له حضوره في مواقع التواصل، قصّته لـ«الشرق الأوسط». يكبُر التعاطف معه منذ مشاركته أوجاعه بصوت عالٍ. في لبنان، رفع كثيرون الصلاة لشفائه، ونُظِّمت حملة جمع تبرّعات ليخضع لجراحة. من الحبّ، راحت أوجاع تُسمح وآمال تُهوِّن امتحانه. اليوم يمتنّ لمَن شكَّلت مناجاته عناقاً في أوانه.

لم يدُم التحايل، فامتلاء الرئتين بـ8 كيلوغرامات من الماء فرض المسار الصعب. يذكُر: «لـ8 أشهر، تواصلت مشكلات الكلى وسط تلاعُب الضغط. دخلتُ العناية المركّزة لأشهر، إلى أن خُيِّرت بين مُرَّين: الغسيل أو زراعة كلية. استعدَّت أمي لمنحي إحدى كليتيها. لكنني رفضت. أردتُ تجنيبها عذاب المستشفى ومضاعفات هذا العطاء. تدهوُر صحتي أرغمني على التسليم لهذا القدر. منحتني كليتها التي ضربها السرطان لاحقاً».

بدأ إيلي مرعب بتتبّع أخبار الفنانين، ووصل إلى اتصالهم به وطلبهم نشر أخبارهم. تعلَّم أنّ مواقع التواصل هي صحف هذا العصر، فكثَّف نشاطه. خَبرَ العمل الإلكتروني، قبل إطلاق موقعه، ومنهما توصَّل إلى أنّ ما يكتبه عبر «إكس» يشكّل بصمته ويثبت حضوره. وحين يكتب عن حفل أو إصدار لفنان، ويُخبر بعد ساعات عن دخوله في جلسة العلاج الكيميائي، فهو ينال تفاعلاً في الموضوعين، مع حصاد المعاناة الصحّية لفتة احتضان وحبّ.

اختار المرض أن يُدخله في التجربة (صور إيلي مرعب)

تدخّلت هشاشة المناعة في جعل الأحوال تسوء. وراحت الفيروسات تجد فيه ملاذاً لتخرق وتقيم. عاد إيلي مرعب إلى غسيل الكلى بعد الظنّ أنّ الدواء جنّبه الأفظع، وأيام المستشفى بلياليها كانت ضريبة لا مفرّ من تسديدها قبل نيل الشفاء. نزَفَ حتى سلَّم أطباء مصيره لله. خسارة الكلية المزروعة استدعت السرطان، وهو اليوم يُكمل جلسات الغسيل مع الجلسات الكيميائية، وشيء في الداخل يخبره بأنّ الضربة التي لا تقضي على المرء تعلّمه فنّ النهوض وتدرّبه على القوة.

بدايةً رفضَ الواقع وحلَّ شعورٌ بإنكاره: «أردتُ التوقُّف عن العمل ونسيان الصحافة. إنها تتطلّب جهداً لستُ أملكه، ومزاجاً غير مزاجي المتقلّب. العلاج يسلبني بهجة الأشياء، ويرميني بما يشبه العزلة. فنانون وعائلتي رفضوا استسلامي. بعضٌ ظلمَ فنانين واتّهمهم بالتقصير حيالي. ليس صحيحاً. كثيرون ساندوا ودعموا مادياً ومعنوياً. زاروني في العناية الفائقة، وكانوا لطفاء».

ترك شقيقه كندا وأتى ليكون السند (صور إيلي مرعب)

يفضّل تفادي أسماء الخيِّرين خشية أن يفوته ذكر جميع مَن ساعدوا. عتبه على مَن انتظر منهم اتصالاً، فاستكثروه: «علّموني إعادة حساباتي. إنني ممَّن يتطلّعون إلى الأمور بإيجابية ويتجنّبون الإضاءة على السلبيات. بعض الفنانين لقّنني الدرس. عليَّ ضبط لهفتي حيالهم. البعض يمتهن الأخذ فقط».

بخسارته الكُلية، أُرجئ السفر، فسدَّ المبلغ المُتبرَّع به تكاليف 4 أشهر في المستشفى؛ بمقدار 40 ألف دولار. يبلغ إيلي مرعب عامه الـ30، بإصرار على أنّ الضوء سيقطع النفق. يحلُم ويخطّط، ويشاء للأحلام التحقُّق، ليُخبر الحياة بأنها لا تقوى على المُعاندين.

أراد تجنيب والدته عذاب المستشفى ومضاعفات العطاء (صور إيلي مرعب)

ظنَّ أنّ السرطان لن يطوله. هكذا هو الإنسان، يستبعد على نفسه أسى الآخرين: «لمرّات ردّدتُ (يا حرام) في داخلي حيال المتألمين. والآن أنا منهم. في البداية، لا نجاة من الصدمة. ثم تصبح أنت ممَن كنت تقول عنهم (يا حرام). تشاء ترك كل الأشياء وراءك وعدم الاكتراث لما تحارب من أجله. لكنّ صوتاً في الداخل يُرغمك على الاستمرار».

لفح الوالدة ذنب الابن حين اختار السرطان استهداف كليته المنتقلة من جسدها إلى جسده: «قالت لي: هل يُعقل أنني السبب؟ فرفضتُ ذلك. أخبرتها أنّ هذا المرض يختار أكثر الأماكن وهناً، وقد ساعدت المناعة المتردّية على تمهيد طريقه نحوي. عائلتي عزائي. يكفيني أنني مَن يتألم، وليسوا هم المتألمين».

ترك شقيقه كندا وأتى ليكون السند. والأخت أيضاً، شكَّلت دفء الروح. الأم حمَّالة الهَمّ، تتفقده كل الوقت، بينما الأب يخترع المشوار ليُرفّه عنه. يقول: «يمنحونني الدافع لأصمد وأحارب. من المهم أن يتحلّى المرء بمَن يجعله أفضل».

العائلة تمنحه الدافع ليصمد ويحارب (صور إيلي مرعب)

الغد ليس في اليد. هذه قناعة المتعقّلين في حياة دولابها دوّار. يسير بهذا الزهد نحو أيامه المقبلة؛ وهو المولود من نضج التجربة ومرارة الاختبار: «كنتُ دائم التفكير بالغد. اليوم أدرك عبث ذلك. لا أفكّر حتى في بعد الظهر. أعيش اللحظة، فهي ما أملك. الحياة مُباغتة حدّ أننا ننام على مسألة ونستيقظ على نقيضها. لم أعد أخشى السرطان. أعلم أنّ الأصحاء أيضاً معرّضون للموت بحادث سيارة مثلاً. أتمسّك بما يمكن التمسّك به، وأعالج ما أمكن علاجه. حَمْدُ الله يُهوِّن كل المراحل».


«يجب تدمير قرطاج»... ما قصة قميص زوكربيرغ الجدلي وماذا تعني العبارة له؟

زوكربيرغ يحتفل بعيد ميلاده الأربعين مرتدياً قميصه المثير للجدل (فيسبوك)
زوكربيرغ يحتفل بعيد ميلاده الأربعين مرتدياً قميصه المثير للجدل (فيسبوك)
TT

«يجب تدمير قرطاج»... ما قصة قميص زوكربيرغ الجدلي وماذا تعني العبارة له؟

زوكربيرغ يحتفل بعيد ميلاده الأربعين مرتدياً قميصه المثير للجدل (فيسبوك)
زوكربيرغ يحتفل بعيد ميلاده الأربعين مرتدياً قميصه المثير للجدل (فيسبوك)

اختار مارك زوكربيرغ، مؤسس شركة «ميتا»، زياً مثيراً للجدل للاحتفال بعيد ميلاده الأربعين، بعد أن ظهر مرتدياً قميصاً أسود عليه عبارة «Carthago delenda est» باللغة اللاتينية، التي تعني حرفياً «يجب تدمير قرطاج».

ونشر زوكربيرغ سلسلة من الصور تُظهر احتفاله بعيد ميلاده الأربعين، بقميصه وهو مظهر يتوافق مع تحوله الأخير إلى أسلوب مغنيّ الراب، وفقاً لموقع «بيزنس إنسايدر».

وأثار قميص زوكربيرغ جدلاً وتساؤلات بشأن دلالات اختياره لهذه العبارة، التي لاقت اهتماماً خاصاً في تونس، حيث تقع أطلال مدينة قرطاج التاريخية.

لكن ماذا تعني العبارة المكتوبة؟

وفق «بيزنس إنسايدر»، فإن هذه العبارة مألوفة لدى أجيال من تلاميذ المدارس الذين درسوا اللغة اللاتينية، وبينهم زوكربيرغ. وتنسب عبارة «يجب تدمير قرطاج» إلى السيناتور الروماني كاتو الأكبر (234 - 149 قبل الميلاد)، الذي كان يكره قرطاج بشدة.

وكانت قرطاج، وهي مدينة في تونس الحديثة، دولة ذات حضارة قوية تنافس روما في ذلك الوقت.

واشتهر كاتو بإنهاء كل خطاباته بهذه الكلمات، إذ كان هوسه أن على روما تدمير قرطاج وليس مجرد هزيمتها كما حدث في حربين سابقتين.

واستجاب الرومان لنداء كاتو، ونهبوا قرطاج عام 146 قبل الميلاد، فتلاشت وضعفت قبل أن تُضم أراضيها إلى الإمبراطورية الرومانية.

ماذا تعني لزوكربيرغ؟

ولا يعد اختيار زوكربيرغ لهذه العبارة اللاتينية على قميصه إشارةً إلى التاريخ الروماني فحسب، بل يعكس أيضاً ميوله الرومانية الواضحة، التي ظهرت منذ بدايات شبابه مع تسريحة شعره التي كانت تحاكي أسلوب الأباطرة الرومان، وفي اختياره أسماء لاتينية لأطفاله؛ مثل أوريليا، وماكسيما، بحسب الموقع.

وفي عام 2016، استخدم زوكربيرغ عبارة «Carthago delenda est» شعاراً داخل شركة «فيسبوك» عندما واجهت منافسة شرسة من «غوغل»، التي أطلقت حينها شبكتها الاجتماعية «غوغل +»، وكان زوكربيرغ يشعر بالقلق من أنها قد تهدد هيمنة «فيسبوك».

وخشية من هذا التهديد أعلن زوكربيرغ حالة «تأهب قصوى» في الشركة، حيث كرّس الموظفون جهودهم لهزيمة المنافس.

وبدت شركة «فيسبوك» متماشية مع هذا التوجه، فعلقت ملصقات تحمل العبارة اللاتينية لتحفيز العاملين. وبينما لا تزال «غوغل» قائمة حتى اليوم، فإن مشروع «غوغل +» لم يصمد أمام المنافسة وتوقف عن العمل.

وفي منشوره الأخير بمناسبة عيد ميلاده الأربعين، بدا زوكربيرغ كأنه يستعيد ذكريات ماضيه، وفق الموقع، حيث نشر صوراً تستنسخ غرفة نومه في طفولته، وسكنه خلال دراسته في جامعة هارفارد.

ومن هنا، يبدو اختياره العبارة اللاتينية القديمة «Carthago delenda est»، رغم غموضها، ليكون محور احتفاله بعيد ميلاده أمراً ملائماً، فهي تذكير بتاريخه الشخصي المرتبط ارتباطاً وثيقاً بمسيرة شركته العملاقة، بحسب الموقع.


سجينات بريطانيات تعيدهنّ حديقة زهور إلى الحياة

معرض الزهور أعاد الإحساس بالجدوى (غيتي)
معرض الزهور أعاد الإحساس بالجدوى (غيتي)
TT

سجينات بريطانيات تعيدهنّ حديقة زهور إلى الحياة

معرض الزهور أعاد الإحساس بالجدوى (غيتي)
معرض الزهور أعاد الإحساس بالجدوى (غيتي)

يستضيف معرض «آر إتش إس تشيلسي» للزهور حديقة صمَّمتها وبنتها سجينات وسيدات أُطلقن مؤخراً من السجون البريطانية.

وستكون الحديقة الداخلية نسخة أخرى لتلك الموجودة في متنزه «إتش إم بي إيست ساتون» في كينت، الذي تدرّبت السجينات فيه على بناء الحدائق.

في هذا السياق، نقلت «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) عن مديرة مشروع «ذا غلاس هاوس» كالي هامرتون ستوف قولها إنه يساعد النساء على الاستعداد للحرّية، ومعالجة إمكانية عودتهن إلى الجريمة مرّة أخرى، مضيفةً أنّ المعرض كان «فرصة مذهلة» لعرض أعمالهن؛ علماً أنه سيضمّ نباتات منزلية ترعاها السجينات، وأشياء أخرى تمثّل «أحلامهن وآمالهن».

وتشير ستوف إلى أنه «من المذهل أن تتمكّن النساء من تصميم معرض وبنائه استناداً إلى خبراتهن»، مؤكدةً أنه من الرائع أيضاً وجودهن مع متخصّصين في البستنة وأشخاص ملهمين آخرين ضمن هذا المعرض.

وذكرت أنّ المشروع يرتكز على ضمان حصول النساء على المهارات اللازمة للتأهُّل لدخول سوق العمل والانخراط في المجتمع بعد إطلاقهنّ من السجن.

من جهتها، تقول ري، وهي سجينة سابقة تعمل في المشروع، إنه منحها هدفاً في حياتها، مشيرةً إلى أنها بكت عندما علمت أنّ الحديقة ستُعرض في معرض الزهور.

وقالت: «في كثير من الأحيان نكون مهمَّشين أو حتى غير مرئيين، حتى نُحتَضن وتُتاح لنا الفرصة من جديد. لم أستطع أن أصدّق الأمر في البداية».

وتُظهر أحدث البيانات الحكومية البريطانية أنّ نحو خُمس السجينات يرتكبن جرائم مرّة أخرى بعد إطلاقهن، لكن هذا المعدّل انخفض بشكل عام في العقد الماضي. كما تُظهر الأرقام أنه في الفترة بين عامَي 2022 و2023، كان 30 في المائة من جميع الأشخاص المُفرَج عنهم من السجن يعملون بعد 6 أشهر من إطلاقهم.

ومن المقرَّر أن يُفتَتح معرض تشيلسي للزهور في 21 مايو (أيار) الحالي، في ساحة المستشفى الملكي بجنوب لندن، الذي بناه الملك تشارلز الثاني عام 1681 ليكون دارَ تقاعُد للجنود القدامى.


أغنى امرأة في أستراليا تُطالب بسحب لوحة «غير جاذبة» لها من معرض

سيدةُ اللوحة المُدانة (غيتي/ أ.ب. الأسترالية)
سيدةُ اللوحة المُدانة (غيتي/ أ.ب. الأسترالية)
TT

أغنى امرأة في أستراليا تُطالب بسحب لوحة «غير جاذبة» لها من معرض

سيدةُ اللوحة المُدانة (غيتي/ أ.ب. الأسترالية)
سيدةُ اللوحة المُدانة (غيتي/ أ.ب. الأسترالية)

طالبت مليارديرة التعدين الأسترالية جينا رينهارت المعرض الوطني في بلادها بإزالة لوحة لها، رسمها الفنان فنسنت ناماتغيرا.

وتُعد اللوحة، التي قد يراها البعض «صورة غير جاذبة» لأغنى امرأة في أستراليا، واحدة من لوحات عدّة، كُشف عنها في غاليري «كانبيرا» بوصفها جزءاً من أول معرض استقصائي كبير للفنان الحائز على جائزة «أرشيبالد» للفنون.

وذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية، أنّ المعرض رفض سحبها، رغم تأكيده أنه يرحّب بالحوار العام حول مجموعته الفنية ومعروضاته. وتابع في بيان: «منذ عام 1973، عندما استحوذ المعرض الوطني على لوحة (بلو بولز) لجاكسون بولوك، كان ثمة نقاش ديناميكي حول السمات الفنية للأعمال ضمن المجموعة المعروضة. نقدّم الأعمال الفنية للجمهور الأسترالي لإلهام الناس استكشاف الفنّ وتجربته والتعرُّف إليه».

وتُعرض لوحة رينهارت في المعرض بجانب لوحة للملكة الراحلة إليزابيث الثانية، وأخرى للاعب كرة القدم الأسترالي آدم جودز؛ ومن المقرَّر أن تظلّ معروضة حتى 21 يوليو (تموز) المقبل.

وقبل عرضها في غاليري «كانبيرا»، كانت لوحة المليارديرة الأسترالية معروضة للجمهور في مدينة أديلايد لأشهُر، كما وُضعت أيضاً في كتاب أصدرته دار نشر «تايمز وهدسون» المرموقة، يجمع أعمال الفنان ناماتغيرا كافة.

وكانت المليارديرة الأسترالية قد أُدرجت في قائمة أصدقاء المعرض الوطني بعد تبرّعها بمبلغ يتراوح بين 4999 و9999 دولاراً.

وفي عام 2023، سحبت رعاية بقيمة 15 مليون دولار لشركة «نتبول أستراليا»، لكنها أنشأت لاحقاً صندوقاً بقيمة 3 ملايين دولار لمكافأة الرياضيين الذين فازوا بميداليات ذهبية، أو سجّلوا أرقاماً قياسية عالمية في السباحة، والسباحة الإيقاعية، والتجديف، والكرة الطائرة.

أما ناماتغيرا، فأصبح في 2020 أول فنان من السكان الأصليين يفوز بجائزة «أرشيبالد» عن لوحته التي رسمها لجودز، ولوحاته الأخرى التي تسعى إلى تغيير وجهات نظر الناس باستخدام حسّ الفكاهة الساخر.

وهو وُلد في آليس سبرينغز، ونشأ في دار رعاية بمدينة بيرث منذ أن بلغ السادسة، مما يعني فقدانه الارتباط بالعائلة والثقافة. ثم كبُر وهو لا يعرف ارتباطه العائلي بالرسّام الشهير ألبرت ناماتغيرا - إذ إنّ فنسنت هو حفيده - حتى بلغ سنّ الرشد، وذُهل عندما اكتشف إرثه الفني ومدى أهمية اسم عائلته.


16 امرأة يتهمن الساحر كوبرفيلد بأعمال عنف جنسي

ملصق لحفل ديفيد كوبرفيلد في عام 2015 في لاس فيغاس (غيتي)
ملصق لحفل ديفيد كوبرفيلد في عام 2015 في لاس فيغاس (غيتي)
TT

16 امرأة يتهمن الساحر كوبرفيلد بأعمال عنف جنسي

ملصق لحفل ديفيد كوبرفيلد في عام 2015 في لاس فيغاس (غيتي)
ملصق لحفل ديفيد كوبرفيلد في عام 2015 في لاس فيغاس (غيتي)

اتهمت 16 امرأة نجم السحر العالمي الأميركي الشهير ديفيد كوبرفيلد بأعمال عنف جنسي في حقهنّ، وكانت بعضهنّ قاصرات وقت حصول الأفعال المزعومة، وفق ما أفادت صحيفة «الغارديان» البريطانية أمس (الأربعاء).

وروَت ثلاث من هؤلاء النساء أنّ الساحر الشهير عمد إلى تخديرهن قبل إقامة علاقات جنسية معهنّ دون رضاهنّ.

وأشارت النسخة الأميركية من الصحيفة البريطانية إلى أنها تحدثت إلى أكثر من مائة شخص واطلعت على ملفات مصدرها الشرطة والمحاكمات في إطار تحقيقها الاستقصائي الذي يتناول مرحلة تمتد من أواخر ثمانينات القرن العشرين إلى عام 2014، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

ونقلت الصحيفة عن وكلاء ديفيد كوبرفيلد (67 عاماً) تأكيدهم أنّ الساحر ينفي ارتكاب أي جريمة و«لم يتصرف يوماً بشكل غير لائق مع أي شخص، وخصوصاً إذا كان قاصراً».

ومن أبرز ما اشتهر به كوبرفليد إخفاؤه تمثال الحرية، وإقامته علاقة غرامية مع عارضة الأزياء الألمانية كلوديا شيفر في التسعينات.

وفي عام 2018، اتهمته عارضة الأزياء الأميركية السابقة بريتني لويس بالاعتداء عليها جنسياً. وأكدت لويس التي أدلت أيضاً بتصريح للصحيفة أنها تعرضت للتخدير والاعتداء الجنسي من الساحر قبل ثلاثة عقود عندما كانت قاصراً.

ونفى ديفيد كوبرفيلد هذه الاتهامات عند كشف النقاب عنها.

واتهمت نساء أخريات استصرحتهنّ «الغارديان» كوبرفيلد بملامسة أجسادهن على المسرح خلال عروضه.

وورد اسم ديفيد كوبرفيلد ضمن قائمة أسماء تضمّنَتها الوثائق القضائية المتعلقة بقضية الخبير المالي الأميركي جيفري إبستين الذي انتحر في السجن عام 2019 قبل أن تتم محاكمته بتهم جرائم جنسية. إلا أن ورود اسمه في هذه الوثائق لا يعني بالضرورة أنه شارك في سلوك غير قانوني أو غير لائق.

وقال محامو الساحر لصحيفة «الغارديان»: «لم يكن موكلنا يعلم شيئاً عن جرائم إبستين المروعة».

وفي مطلع العام الحالي، كشفت الدفعة الخامسة والأخيرة من الوثائق المتعلقة بقضية الملياردير الأميركي، الراحل جيفري إبستين، المُدان بالاستغلال الجنسي، عن أنه رفض مراراً الرد على أسئلة المحامين التي تتعلق بقيامه بابتزاز بعض المشاهير والشخصيات البارزة جنسياً.

ووفقاً لشبكة «بي بي سي» البريطانية، تتضمن الدفعة الجديدة من الوثائق أكثر من 1400 صفحة، وتأتي بعد 4 دفعات جرى الكشف عنها خلال الأسبوع الماضي.

ونُشرت الوثائق بأمر من قاضية المحكمة الفيدرالية في مانهاتن، لوريتا بريسكا، في إطار دعوى تشهير أقامتها الأميركية فرجينيا جوفري على إبستين وعشيقته وشريكته السابقة غيلاين ماكسويل التي حُكِم عليها عام 2022 بالسجن 20 عاماً.


عندما تكون العلاقة أشبه بصفقة... 4 علامات تدل على أن زواجك «تجاري»

أربع علامات تشير إلى أن زواجك تجاري أكثر من زيجات أخرى (رويترز)
أربع علامات تشير إلى أن زواجك تجاري أكثر من زيجات أخرى (رويترز)
TT

عندما تكون العلاقة أشبه بصفقة... 4 علامات تدل على أن زواجك «تجاري»

أربع علامات تشير إلى أن زواجك تجاري أكثر من زيجات أخرى (رويترز)
أربع علامات تشير إلى أن زواجك تجاري أكثر من زيجات أخرى (رويترز)

على الرغم من أن الرومانسيين يكرهون هذه الحقيقة، تبدأ جميع الزيجات كصفقة تجارية. فعندما يقرر الزوجان الارتباط، تكون هناك أوراق ملزمة قانوناً للتوقيع عليها، ما هو أشبه بالصفقة، وإذا رغب أحد الشريكين أو كلاهما في الطلاق فيكون إنهاء تلك الصفقة مكلفاً للغاية، وفق تقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

ووجد الطبيب ستيفن بيتشن الحاصل على دكتوراه من جامعة بنسلفانيا والمتخصص في العلاج الزواجي والأسري، والذي أشار إلى أنه أمضى سنوات عدّة في علاج الأزواج، أن بعض العلاقات تبدو أشبه بالصفقة أكثر من غيرها.

وفي ما يلي أربع علامات تشير إلى أن زواجك تجاري بشكل أكبر من زيجات أخرى بحسب بيتشن:

يحبك... لكنه ليس «في حالة حب»

إذا كان شريكك يحبك ولكنه يتصرف كما لو أنه ليس «في حالة حب» معك، فقد تكون هناك فرصة لشخص ما ليحل مكانك.

لمعرفة الفرق بين المفهومين، قم بتقييم مدى استعداد شريكك لإرضائك. يكون الأشخاص الواقعون في الحب أكثر انخراطاً في علاقاتهم، وأكثر احتراماً لشركائهم، ويظهرون المزيد من الاهتمام برفاهيتهم.

وقالت إحدى عميلات بيتشن لزوجها وهي تحاول أن تشرح له سبب رغبتها في الطلاق: «أنا أحبك، لا أريد أن يصدمك القطار. ولكنني لا أحبك لدرجة أن أكون زوجتك بعد الآن».

الشغف المفقود

إذا كان أحد الزوجين نادراً ما يلمس الآخر بطريقة مرحة أو رومانسية، فقد تكون أيضاً خالياً من العاطفة. وإذا كان الشريك نادراً ما يكون متحمساً لفكرة الاستمتاع بتجارب جديدة معك، فقد يكون الشغف مفقوداً.

علاقة تفتقد الى الحميمية

إذا كان الشريك نادراً ما يتحدث إليك، وقليل التعاطف عندما تكون في أشد حالات الضعف، ويفضل تركك تحل المشكلات بنفسك، فإن علاقتك تفتقر إلى الحميمية.

الزوجان الحميمان يتحدثان عن الجيد والسيئ من دون خوف من العواقب. حتى إنهما يتطلعان إلى المعالجة العاطفية واللفظية مع بعضهما بعضا. ببساطة، يشعران بالارتباط الذي لا يشعران به مع الآخرين.

الالتزام بمفهومه الدقيق

الالتزام مفهوم دقيق، وفي المعاملات التجارية يميل الناس إلى الذهاب مع أعلى مزايد. كذلك، يفعل الكثير من الناس الشيء نفسه في العلاقات، فمثلا يستبدل بعض الرجال بزوجاتهم نسخاً أصغر سناً، وتستبدل بعض النساء بأزواجهن رجالاً أكثر نجاحاً.

وبعض الأسئلة التي يمكنك أن تطرحها على نفسك لتحديد ما إذا كان شريكك ملتزماً تجاهك وبالعلاقة هي: هل يمكنك الوثوق بشريكك ليكون بجانبك في وقت الحاجة، أم أن هناك مغامرات جديدة يبحث عنها؟ هل شريكك يستسهل التهديد بإنهاء العلاقة؟ هل لدى شريكك تاريخ في الاستسلام بسهولة بشكل عام؟ هل يبدو شريكك أكثر اهتماماً أو انبهاراً بالآخرين؟ هل يقارنك شريكك بشكل سلبي بالآخرين؟

ووفق بيتشن، ليس من الضروري أن يكون الزواج التجاري محكوما عليه بالفشل، وقال: «يمكن لبعض الناس البقاء معاً في زواج تجاري. إنها مسألة ذوق وتسامح. لكن يجب على الشركاء على الأقل أن يعترفوا بنوع العلاقة التي تربطهم وأن يدركوا المخاطر المحتملة».


3 عبارات شائعة يجب تجنبها لتواصل أفضل مع الأشخاص

3 عبارات شائعة يجب تجنبها لتواصل أفضل مع الأشخاص
TT

3 عبارات شائعة يجب تجنبها لتواصل أفضل مع الأشخاص

3 عبارات شائعة يجب تجنبها لتواصل أفضل مع الأشخاص

تتطلب التجارب، مثل تقديم العروض في اجتماع، أو طرح فكرة جديدة أمام مديرك ممارسة مهارات الاتصال الفعّالة. لتوصيل وجهة نظرك بطريقة موجزة ومؤثرة، هناك بعض العبارات التي يجب عليك تجنبها، وفقاً لمات أبراهامز، المحاضر وخبير الاتصالات في جامعة ستانفورد.

إليكم 3 عبارات يجب تجنبها:

1- «أشعر دائماً بالتوتر الشديد عندما أتحدث»

يقول أبراهامز: «يعتقد كثير من الناس أن التعبير عن التوتر عند التحدث سوف يجذب التعاطف، ولكن كل ما تفعله هو الإشارة إلى عصبيتك». إذا لم تكشف عن أنك تواجه مشكلة في التحدث أمام الجمهور، فقد لا يلاحظ الناس ذلك.

2- «كثيراً ما أشعر...»

أنت تريد استخدام لغة شاملة عند مخاطبة مجموعات كبيرة، وقد تبدو عبارات «أنا» حصرية. بدلاً من القول: «أجد هذا السيناريو صعباً»، يمكنك أن تقول: «جميعنا يعلم أن هذا السيناريو يمكن أن يكون صعباً».

3- المختصرات والمصطلحات

يقول أبراهامز: «نريد تجنب أي كلمات مربكة، سواء كانت تقنية أو علمية أو مالية. إحدى الطرق التي نستبعد بها الأشخاص هي استخدام لغة لا يفهمونها».

على سبيل المثال، إذا كنت تتحدث عن الدخل الأساسي الشامل، فلا تقل «UBI». حتى لو كنت تشعر أن ما يرمز إليه هذا الاختصار معروف للجميع، فقد تفقد بعضاً من جمهورك الذي لا يعرفه. يعاني كثير منا من التحيز المعرفي المعروف باسم «لعنة المعرفة»، أو افتراض أن الآخرين لديهم معلومات متاحة لهم مثلنا، أو لديهم خلفية مماثلة. يقول أبراهامز: «عندما نعاني من لعنة المعرفة، يصعب علينا إخراج أنفسنا منها. إن فهم أن الشخص أو الأشخاص الذين أمامك قد لا يمتلكون كل المعرفة التي لديك يمكن أن يجعلك أكثر مهارة في التواصل».


لست سعيداً؟ لا تذهب للعمل... شركة صينية تتيح لموظفيها أخذ «إجازة تعاسة»

الشركة أتاحت لموظفيها الحصول على إجازة إذا شعروا بالحزن أو التعاسة (رويترز)
الشركة أتاحت لموظفيها الحصول على إجازة إذا شعروا بالحزن أو التعاسة (رويترز)
TT

لست سعيداً؟ لا تذهب للعمل... شركة صينية تتيح لموظفيها أخذ «إجازة تعاسة»

الشركة أتاحت لموظفيها الحصول على إجازة إذا شعروا بالحزن أو التعاسة (رويترز)
الشركة أتاحت لموظفيها الحصول على إجازة إذا شعروا بالحزن أو التعاسة (رويترز)

في محاولة لدعم الصحة العقلية والنفسية للموظفين، وتعزيز التوازن الصحي بين العمل والحياة، أتاحت شركة صينية للعاملين بها خيار أخذ «إجازة تعاسة» في حال شعورهم بأنهم ليسوا سعداء ولا يرغبون في الذهاب لعملهم.

وبحسب صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست، فقد أعلن يو دونغلاي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة بانغ دونغ لاي، التي تمتلك سلسلة من متاجر بيع الطعام بالبلاد، أنه يمكن للموظفين طلب إجازة إضافية مدتها 10 أيام سنوياً، إذا شعروا بالحزن أو التعاسة.

وقال دونغلاي في بيان لموظفيه: «كل شخص لديه أوقات لا يكون فيها سعيداً، لذا إذا لم تكن سعيداً، فلا تأتِ إلى العمل».

وأضاف قائلاً: «لا يمكن للإدارة رفض هذه الإجازة. فالرفض يعد انتهاكاً».

وبموجب سياسة التوظيف في الشركة، يُطلب من الموظفين العمل سبع ساعات فقط في اليوم، والحصول على عطلات نهاية الأسبوع، ويحق لهم الحصول على إجازة سنوية تتراوح من 30 إلى 40 يوماً، إلى جانب خمسة أيام إجازة خلال السنة القمرية الجديدة.

في المقابل فإن غالبية الشركات الأخرى في الصين تجبر موظفيها على العمل من الساعة 9 صباحاً إلى 9 مساءً، ستة أيام في الأسبوع.

كل شخص لديه أوقات لا يكون فيها سعيداً لذا إذا لم تكن سعيداً فلا تأتِ إلى العمل

يو دونغلاي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة بانغ دونغ لاي

وقال دونغلاي: «نريد أن يتمتع موظفونا بحياة صحية ومريحة، حتى تتمكن الشركة أيضاً من ذلك».

وأظهر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الصينيون دعماً قوياً للتغييرات التي أدخلتها الشركة.

وعلق أحد المستخدمين على منصة التواصل الاجتماعي الصينية «ويبو»: «يجب الترويج لمثل هذا المدير الجيد ولثقافة الشركة هذه في جميع أنحاء البلاد».

وأعرب آخر عن رغبته في العمل لدى شركة بانغ دونغ لاي قائلاً: «أشعر أنني سأحظى بالسعادة والاحترام هناك».

ووفقاً لدراسة استقصائية أجريت عام 2021 حول القلق في مكان العمل في الصين، فإن أكثر من 65 % من الموظفين يشعرون بالتعب وعدم السعادة في العمل.


على خطى الملكة إليزابيث... كاميلا تتعهّد بالتوقف عن شراء ملابس مصنوعة من الفراء

الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا داخل شرفة بقصر باكنغهام (رويترز)
الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا داخل شرفة بقصر باكنغهام (رويترز)
TT

على خطى الملكة إليزابيث... كاميلا تتعهّد بالتوقف عن شراء ملابس مصنوعة من الفراء

الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا داخل شرفة بقصر باكنغهام (رويترز)
الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا داخل شرفة بقصر باكنغهام (رويترز)

تعهّدت الملكة كاميلا بالتوقف عن شراء ملابس مصنوعة من الفراء، على ما ذكرت الأربعاء منظمة «بيتا» المعنية بالرفق بالحيوان، التي رحبت بهذا القرار.

وأشارت «بيتا» إلى أنها تلقت في 15 أبريل (نيسان) رسالة من قصر باكنغهام بشأن هذا الموضوع.

وجاء في الرسالة: «استجابة لطلبكم، نؤكّد لكم أنّ الملكة ستتوقف عن شراء الملابس المصنوعة من الفراء».

وبهذا القرار، تكون كاميلا قد حذت حذو الملكة إليزابيث الثانية، والدة زوجها تشارلز الثالث، التي توقفت عن شراء الفراء عام 2019.

«ملكة فعلية»

وأشادت «بيتا» بكاميلا، معتبرة أنها «أظهرت أنها ملكة فعلية بوقوفها إلى جانب 95 في المائة من البريطانيين الذين يرفضون أيضاً ارتداء الفراء».

وأضافت المنظمة: «من الصواب واللائق أن تعكس العائلة الملكية القيم البريطانية من خلال الإقرار بأنّ الفراء ليس له مكان في مجتمعنا».

ويشتهر الملك البريطاني بأنه مدافع عن البيئة والحيوانات.

ورغم ذلك، ارتدى تشارلز الثالث وكاميلا الفراء خلال حفل تتويجه في السادس من مايو (أيار) 2023.

وقبل الاحتفال، عرضت «بيتا» تزويد تشارلز الثالث بعباءات خالية من الفراء مجاناً.