إلى المُرضِعات... ممارستكنّ الرياضة الكثيفة تفيد أطفالكن

تُفرز هرمون «أديبونيكتين» المُنظِّم لعملية التمثيل الغذائي

منظمة الصحة توصي بالرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى (اليونيسيف)
منظمة الصحة توصي بالرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى (اليونيسيف)
TT

إلى المُرضِعات... ممارستكنّ الرياضة الكثيفة تفيد أطفالكن

منظمة الصحة توصي بالرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى (اليونيسيف)
منظمة الصحة توصي بالرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى (اليونيسيف)

أثبتت دراسة نرويجية أنّ ممارسة الأمهات للتمارين الرياضة عالية الكثافة، مثل الجري والسباحة السريعة في أثناء فترة الرضاعة، تفيد صحة الأطفال الرضّع.

وأوضح الباحثون، في الدراسة التي نُشرت نتائجها، الخميس، في دورية «فرونتس إن نيوترشن» أنّ المُرضعات اللواتي يمارسن الرياضة ينقلن هرموناً مفيداً لصحة أطفالهن.

وفي عام 2020، قدّرت منظمة الصحة العالمية أنّ 39 مليون طفل دون سنّ الخامسة يعانون زيادة الوزن أو السمنة، وذكرت أنّ حالات زيادة الوزن والسمنة بين الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عاماً، ارتفعت من 4 في المائة عام 1975 إلى 18 في المائة عام 2018.

وأظهرت البحوث أنّ أحد العوامل المحتمل مساهمتها في إصابة الأطفال بالسمنة، أنّ التغذية خلال المرحلة المبكرة من الحياة تحدّد صحة الأطفال جزئياً في وقت لاحق.

وبحثت الدراسة بكيفية تأثير التمارين الرياضية في حليب الثدي، ودورها في الوقاية من زيادة الوزن المفرط لدى الرضّع.

أحد الأسباب التي تجعل منظمة الصحة العالمية توصي بالرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى من عمر المولود، هو أنّ الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقلّ عرضة لزيادة الوزن والسمنة مقارنة بالأطفال الذين يرضعون حليباً صناعياً، وفق الفريق.

وفحصت الدراسة 240 عيّنة من حليب الثدي المأخوذ من 20 أماً خلال فترة الرضاعة، مع الحصول على العيّنات قبل دورتين للتمارين الرياضية في أوقات محدّدة وبعدهما، ثم قورنت بالأوقات المقابلة، حيث لم تمارس المُشاركات التمارين الرياضية.

ووجد الباحثون أنّ التمارين الرياضية عالية الكثافة خلال فترة الرضاعة تزيد من إفراز هرمون يُسمَّى «أديبونيكتين» في حليب الثدي، ينظّم عملية التمثيل الغذائي في الجسم لضمان إمداده بالطاقة والمواد التي يحتاج إليها لأداء وظائفه.

ومن المحتمل أن يُمتَصَّ هذا الهرمون من خلال أمعاء الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، ما يؤدّي إلى تغيير كيفية عمل التمثيل الغذائي لديهم.

ويرتبط انخفاض مستويات هذا الهرمون بمقاومة الإنسولين ومرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى الالتهابات المزمنة، وانخفاض حرق الدهون، ما يزيد من معدلات السمنة.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة من «الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا»، الدكتورة ترين موهولدت: «تُعدّ الفترة من الحمل وحتى عمر عامين الأكثر أهمية لتطوّر السمنة المحتمل لدى المواليد في وقت لاحق من الحياة».

وأضافت عبر موقع الجامعة: «الدراسة وجدت أنّ الأمهات اللواتي أجرين تدريبات متقطّعة عالية الكثافة كانت لديهن مستويات أعلى من هرمون (أديبونيكتين) في حليب الثدي بعد جلسة التمرين، موضحةً أنّ هذا الهرمون يُفرَز من الأنسجة الدهنية، ويدخل مجرى الدم نحو حليب الثدي، وبذلك ينتقل من الأم إلى رضيعها».


مقالات ذات صلة

دراسة: هلام منع الحمل للرجال يعمل بشكل أسرع من الوسائل الأخرى

صحتك دراسة: هلام منع الحمل للرجال يعمل بشكل أسرع من الوسائل الأخرى

دراسة: هلام منع الحمل للرجال يعمل بشكل أسرع من الوسائل الأخرى

خلصت دراسة بحثية أميركية جديدة إلى أن هلام منع الحمل الذي يستعمله الرجال على أكتافهم مرة واحدة يومياً لخفض عدد الحيوانات المنوية لديهم آمن وفعال.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك للرجال فقط... جل لمنع الحمل يُفرك على الكتفين

للرجال فقط... جل لمنع الحمل يُفرك على الكتفين

أظهر جل جرى تطويره لمنع الحمل عند الرجال والذي يمكن فركه على الكتفين نتائج واعدة في التجارب المبكرة

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك أشار الباحثون إلى أهمية أن تكون إبرة الظهر متاحة على نطاق أوسع (رويترز)

دراسة: «الأبيديورال» تقلل خطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة

أفادت دراسة بأن النساء اللاتي خضعن لتخدير بإبرة الظهر أو «أبيديورال»، خلال عملية المخاض، يواجهن خطراً أقل لحدوث مضاعفات شديدة خلال الولادة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا خطة وطنية لتحسين الرعاية بقطاع الأمومة في بريطانيا (أ.ب)

بريطانيا: اعتذار للنساء عن «صدمة ما بعد الولادة» جراء سوء الرعاية الصحية

اعتذرت مسؤولة الصحة النسائية بالبرلمان البريطاني ماريا كولفيلد للمصابات بالصدمات بعد تحقيق موسع استمع إلى شهادات «مروعة» من أكثر من 1300 سيدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك خطر مضاعفات الحمل على الصحة يظل مرتفعاً لسنوات (أ.ب)

مضاعفات الحمل قد تزيد خطر الوفاة المبكرة

أظهرت دراسة جديدة أن المضاعفات التي تعانيها بعض الحوامل، مثل سكري الحمل أو والولادة المبكرة وتسمم الحمل، قد تكون مرتبطة بارتفاع خطر الوفاة المبكرة.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)

عمرو دياب لإحياء حفلين ضخمين في بيروت ودبي

عمرو دياب خلال حفل أحياه بدبي (فيسبوك)
عمرو دياب خلال حفل أحياه بدبي (فيسبوك)
TT

عمرو دياب لإحياء حفلين ضخمين في بيروت ودبي

عمرو دياب خلال حفل أحياه بدبي (فيسبوك)
عمرو دياب خلال حفل أحياه بدبي (فيسبوك)

بعد أيام قليلة من أزمة «الصفعة» التي وجهها المطرب المصري عمرو دياب لأحد المعجبين، عاد دياب لتصدر الترند على «إكس»، الأربعاء، عقب إطلاق «برومو» أغنيته الجديدة «الطعامة»، وإعلانه إقامة حفلين ضخمين في بيروت ودبي.

ونشر دياب مقطعاً من أغنيته الجديدة على حساباته بمنصات التواصل الاجتماعي، وشهد حسابه على «إكس» تفاعلاً واسعاً مع «البرومو»، وعلقت صاحبة حساب باسم «سيرينا فرح» على «البرومو»، وكتبت: «الهضبة ليس له مثيل... وإنه يرد دائماً بفنه»، وأضافت: «شكلها حاجة غير يا هضبة».

بينما أعاد بعض المتابعين نشر «البرومو»، منتقدين إغلاق التعليقات على صفحات الفنان، بينما علق صاحب حساب باسم «شربل» على «البرومو» وكتب: «فنان العرب»، وعلّق على هذا «البوست» شخص آخر كتب: «حفلته بلبنان full».

https://x.com/Maronitehomme/status/1800816214182396364

عمرو دياب يطلق «برومو» أغنيته الجديدة «الطعامة» (إكس)

ونشر دياب «البرومو» على شكل مقطع صوتي قصير «ريلز» على صفحته بـ«فيسبوك» وحظي بمشاركات كبيرة، كما نشره على صفحته بموقع «إنستغرام».

وأصدرت شركة «ناي» المملوكة لعمرو دياب بياناً قالت فيه إن «النجم الكبير تصدر ترند (إكس) بعد نصف ساعة من إصدار (برومو) أغنيته الجديدة (الطعامة)».

وأشار البيان إلى استعداد الفنان لطرح أغنية جديدة مع عيد الأضحى، بالإضافة إلى الإعلان عن حفلَين غنائيين: الأول في 15 يونيو (حزيران) الحالي في بيروت، ومن المتوقع أن يشهد حضوراً كبيراً، حيث أعلنت الجهة المنظمة نفاد جميع التذاكر بعد ساعة من طرحها.

وشهد الحفل الأخير الذي أحياه دياب في بيروت، أغسطس (آب) 2023 حضوراً كبيراً؛ حيث وصل عدد الجمهور إلى 16 ألفاً، بحسب تقارير إعلامية، وجاء هذا الحفل بعد غياب عن العاصمة اللبنانية لمدة 12 سنة، وكانت أسعار أقل تذكرة 60 دولاراً، ما يعادل أكثر من 5 ملايين و300 ألف ليرة لبنانية وقتها.

والحفل الثاني الذي أعلن عنه الفنان المصري سيكون في دبي يوم 18 يونيو الحالي، ومن المقرر إقامته في كبرى ساحات الحفلات بدبي، حسب الشركة المنظمة، وقد شهدت هذه الساحة من قبل أكبر حضور جماهيري لفنان في آخر حفل أقيم لـ«الهضبة» بدبي.

الجمهور يتفاعل مع عمرو دياب في إحدى الحفلات (فيسبوك)

وكانت القرية العالمية بدبي قد شهدت حفلاً حاشداً لعمرو دياب مع مطلع العام الحالي، رفع لافتة «كامل العدد»، وقدّم خلاله عدداً من أغاني ألبومه الجديد «مكانك».

وكان دياب قد تصدر الترند الأيام الماضية بعد انتشار فيديو له في إحدى حفلات الأعراس، وهو يصفع أحد المعجبين أثناء محاولة المعجب التقاط صورة معه، وأعلن الشاب تقديمه بلاغاً في قسم الشرطة ضد «الهضبة»، بينما حرر دياب محضراً ضد الشاب، واتهمه فيه بـ«إثارة الشغب والتشهير»؛ وفق وسائل إعلامية مصرية.

وتباينت التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي بين انتقادات لموقف دياب ومطالبات باعتذاره للشاب، وآراء أخرى انتقدت مضايقة الشاب لعمرو دياب أثناء الغناء.