«إتيكيت» الشهر الفضيل قواعد وبروتوكولات

تتعلق بموائد الإفطار والسحور وتبادل الهدايا

توضيب موائد رمضان تتلوّن بأصنافها وديكوراتها (كارمن حجار)
توضيب موائد رمضان تتلوّن بأصنافها وديكوراتها (كارمن حجار)
TT

«إتيكيت» الشهر الفضيل قواعد وبروتوكولات

توضيب موائد رمضان تتلوّن بأصنافها وديكوراتها (كارمن حجار)
توضيب موائد رمضان تتلوّن بأصنافها وديكوراتها (كارمن حجار)

عادة ما يطرح الناس على أنفسهم أسئلة كثيرة خلال الشهر الفضيل عن كيفية تعاملهم مع هذه المناسبة، إذ تكثر الدعوات على موائد الإفطار والسحور، ويواكبها تبادل الهدايا التي ترمز في غالبيتها إلى صميم تقاليده. وبالتالي تصطبغ الأزياء والزيارات والموائد بأجواء الشهر الفضيل، فتصبح لها عاداتها وقواعدها الاجتماعية الخاصة.

كارمن حجار خبيرة «إتيكيت» و«بروتوكول»، تتحدث عن هذه القواعد لـ«الشرق الأوسط»، وترى أنه لا يجب الاستخفاف بها لأننا في مناسبات مماثلة قد نتعرض لمواقف محرجة نحن بغنى عنها. ولذلك يتطلب منّا الأمر الاطّلاع عليها واتّباعها.

وتتناول حجار موضوعات مختلفة، تدور حول بروتوكولات ترافق هذا الشهر في مجال تلبية دعوات الإفطار والسحور. وكذلك فيما يخص الأزياء والهدايا وتوقيت الزيارات. كما تبرز الفرق بين لمة رمضانية عائلية وأخرى تجري على نطاق أكبر. فجميعها تتحكم بها قواعد اجتماعية علينا معرفتها.

للشهر الفضيل قواعد لا يجب غض النظر عنها (كارمن حجار)

دعوات الإفطار والسحور

تشير خبيرة الـ«إتيكيت» كارمن حجار إلى أن هناك لغطاً شائعاً نلاحظه في موضوع توجيه الدعوات لموائد الإفطار والسحور، وأهمها انتشار عادة القيام بها عبر رسائل إلكترونية «واتس أب» وهو أمر غير مستحب. وتتابع: «الأجدى بنا الاتصال بكل شخص نرغب في دعوته إلى منزلنا أو إلى مطعم ما. وفي حال كان عدد هؤلاء الأشخاص كبيراً، فالمطلوب عندها توجيه رسائل إليهم تصلهم بالبريد السريع. وعند اقتراب موعد هذه المناسبة يمكننا التذكير بها في رسالة إلكترونية. وفي حال رغبنا في الاعتذار عن تلبية دعوة ما علينا الإسراع في إيصال الخبر للمضيف من باب اللياقة.

ومن القواعد الأساسية في هذا الشأن عدم الوصول إلى موعد الإفطار في ساعة متأخرة، بينما الأمر يكون ممكناً في السحور.

ومن غير المستحب أيضاً مفاجأة صاحب الدعوة بشخص إضافي نصطحبه معنا. ولذلك لا بدّ من تفادي هذا الأمر وإعطاء المضيف مسبقاً العلم بذلك.

خبيرة الإتيكيت كارمن حجار (كارمن حجار)

طبيعة الهدايا خلال شهر رمضان

في الأيام العادية وعندما نُدعى إلى غداء أو عشاء نحمل بيدنا هدية ما لصاحب الدعوة. والأمر نفسه يطبّق في الشهر الفضيل عندما تكون الدعوة إلى منزل. وفي حال حصول هذه الدعوات إلى مطعم أو مقهى عندها، لا تصبح الهدية ضرورية. وتقول كارمن حجار: «يمكننا حينها أن نبادل صاحب الدعوة بدعوة مماثلة ويحلّ ضيفاً علينا».

أما نوعية الهدايا التي يمكننا أن نحملها معنا، فيمكن أن تتألف من زينة لرمضان تستفيد منها صاحبة الدعوة. وكذلك يمكننا أن نحمل قالب حلوى أو أي نوع حلويات مشهور في شهر رمضان. وفي الإمكان أيضاً أن نقدم لربة المنزل المضيفة شرشف طاولة مطرزاً أو دزينة أكواب أو فناجين قهوة مطبوعة بالنمط الرمضاني. وفي حال كانت الدعوة بين مقربين، بالإمكان أن يتساعدوا في تحضير أطباق المائدة بين بعضهم بعضاً.

زينة مائدة رمضان

تقول كارمن إن المائدة الرمضانية هي بمثابة لوحة تشكيلية. فالألوان تحضر فيها من خلال ديكوراتها وأطباقها فتتسم بمشهدية جميلة. وعادة ما تكون أنواع الطعام ترضي جميع الأذواق لتتألف من اللحوم والسمك والخضار لمن يهوونها. ومن الطبيعي وضع صحون متفاوتة الأحجام مع ملاعق وسكاكين بقياسات مختلفة لتناول كل صنف على حدة. ولكن في حال عدم توفرها عند ربة المنزل، فبإمكانها الاكتفاء بوضع صحن كبير وآخر صغير مع شوكة وملعقة وسكين. أطباق مائدة رمضان تتألف عادة من فواكه مجفّفة تتوسط المائدة. فنتناولها قبل طبق الحساء والسلطة. ومن ثمّ يمكن لربة المنزل تقديم الطبق الرئيسي ومن بعده الحلوى الرمضانية. ولإضفاء أجواء المناسبة عادة ما تعمد ربة المنزل إلى تزيين المائدة برموز رمضانية، وتتألف من الفوانيس والشموع ومجسمات الهلال.

أزياء الشهر الفضيل يجب أن تلائم المناسبة (كارمن حجار)

الأزياء المحتشمة

في الشهر الكريم تكثر الدعوات إلى حفلات الإفطار والسحور بشكل عام. وتنصح كارمن باختيار الأزياء المحتشمة دائماً لارتدائها في مناسبات مماثلة. ومن غير المستحب كما تقول أن ترتدي النساء أقمشة شفافة أو فساتين قصيرة وضيقة؛ ومن المستحب أن تميل الأزياء إلى العباءات والقفطان، وكذلك إلى البدلات المؤلفة من جاكيت وبنطال والتي تعد الأفضل في هذه المناسبات.

الموسيقى والمسلسلات التلفزيونية

عادة ما تترافق الدعوات إلى الإفطار في المطاعم مع موسيقى تناسبها. ولذلك يمكن الاستماع إلى عزف على العود أو إلى أغنيات كلاسيكية أو طربية. والأهم هو عدم تدخلنا في نوع الموسيقى التي ترافق هذه المناسبات. وفي حال كانت الدعوة في منزل أحد الأصدقاء أو الأقارب فمن غير المستحب قطع هذه الجلسة بوقفة تلفزيونية بسبب مسلسل نتابعه. هذا الأمر يجوز فقط في حال كانت الجلسة تتألف من عدد قليل من المقربين.

العطاء سيد الشهر الكريم

المعروف أن شهر رمضان هو موسم العطاء والصلاة والتقوى. لذلك ينبغي علينا تكثيف تصرفاتنا الإنسانية. فنقدم المعونة للمحتاجين من خلال وجبات طعام أو مساعدات مالية وهدايا. وبالتالي يجب أن نتذكر أشخاصاً من بينهم المسحراتي وناطور العمارة والجار الفقير، ونتفقدهم في الشهر الفضيل. وبالنسبة للأشخاص المحزونين، فعلينا أن نزورهم ونخفّف من وحدتهم، ونصرّ على مشاركتهم دعواتنا. فحضورهم إلى دعوة نقيمها يساهم في بلسمة أوجاعهم.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
TT

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)

يُعدّ اختفاء البشر فكرة شائعة في الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب، إلا أن نهاية البشرية لا تزال أمراً غريباً يجب التفكير فيه.

موقع «كونفرزيشن» طرح سيناريو تخيلياً لمصير كوكب الأرض إذا انقرض البشر لأي سبب، وقال: «إن اختفاء البشر فجأةً من العالم من شأنه أن يكشف شيئاً عن الطريقة التي نتعامل بها مع الأرض، وسيظهر لنا أيضاً أن العالم الذي نعيشه اليوم لا يمكنه البقاء على قيد الحياة من دوننا، وأننا لا نستطيع البقاء على قيد الحياة إذا لم نهتم به، وأن الحضارة مثل أي شيء آخر تحتاج لإصلاح مستمر».

ووفقاً للسيناريو الذي طرحه الموقع: «إذا اختفى البشر، وتمكّنتَ من العودة إلى الأرض لترى ما حدث بعد عام واحد، فإن أول شيء ستلاحظه لن يكون بعينيك، بل بأذنيك؛ إذ سيكون العالم هادئاً. وستدرك مدى الضجيج الذي يُصدره الناس، أما عن الطقس فستصبح السماء أكثر زُرقةً، والهواء أكثر صفاءً، وسوف تقوم الرياح والأمطار بتنظيف سطح الأرض، وسيختفي كل الضباب الدخاني والغبار الذي يصنعه البشر».

«وفي تلك السنة الأولى، عندما يكون منزلك خالياً من أي إزعاج من قِبل أي شخص، ستذهب إلى منزلك، وآمُل ألّا تشعر بالعطش؛ لأنه لن يكون هناك ماء في الصنبور؛ حيث تتطلّب أنظمة المياه ضخّاً مستمراً. إذا لم يكن هناك أحد في مصدر المياه العام لإدارة الآلات التي تضخ المياه، فلن تكون هناك مياه، لكن الماء الذي كان في الأنابيب عندما اختفى الجميع كان سيظل موجوداً عندما جاء فصل الشتاء الأول؛ لذلك في أول موجة برد، كان الهواء البارد سيُجمّد الماء في الأنابيب ويفجّرها».

«ولن تكون هناك كهرباء. ستتوقف محطات توليد الطاقة عن العمل؛ لأنه لن يقوم أحد بمراقبتها، والحفاظ على إمدادات الوقود، لذلك سيكون منزلك مظلماً، من دون أضواء أو تلفزيون أو هواتف أو أجهزة كمبيوتر».

محطة قطارات خالية من روادها في لندن ضمن التدابير الهادفة للسيطرة على تفشي فيروس «كورونا» (د.ب.أ)

«وسيكون منزلك مترباً، ففي الواقع، يوجد غبار في الهواء طوال الوقت، لكننا لا نلاحظه لأن أنظمة تكييف الهواء والسخانات لدينا تنفخ الهواء حولنا.

وفي أثناء تنقلك بين غرف منزلك، فإنك تحافظ على الغبار في حالة تحرك أيضاً. ولكن بمجرد أن يتوقف كل ذلك، سيظل الهواء داخل منزلك ساكناً ويستقر الغبار في كل مكان».

«وسوف ينمو العشب الموجود في حديقتك حتى يصبح طويلاً ويتوقف عن النمو، وسوف تظهر أعشاب ضارة جديدة، وستكون في كل مكان، والكثير من النباتات التي لم ترها من قبل سوف تنمو في حديقتك. وفي كل مرة تُسقط فيها شجرة بذرة، قد تنمو شتلة صغيرة، ولن يكون هناك أحد ليخرجها أو يقطعها». وفقاً للموقع.

«وفي الشوارع، سوف تتآكل الطرق والسدود والجسور التي بناها الناس على الأنهار والجداول في العالم، وسوف تعود المزارع إلى الطبيعة، وستبدأ النباتات التي نأكلها بالاختفاء؛ لأنه لم يَعُد هناك الكثير من الذرة أو البطاطس أو الطماطم بعد الآن.

وستكون الحيوانات الأليفة فريسة سهلة للدببة والذئاب والفهود، وبمرور الوقت ستصبح القطط مثلاً وحشية على الرغم من أن الكثير منها سوف يتم افتراسه من قبل حيوانات أكبر».

وذكر الموقع أن هذا السيناريو قد يتحقق عن طريق اصطدام كويكب بالأرض أو توهج شمسي يتسبب في اختفاء البشرية.