«الإسماعيلية التسجيلي» يتجاوز «التقشف» ويطمح لدورة جديدة «أكثر حيوية»

اختتم مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة دورته الـ25 مساء (الثلاثاء) في محاولات «ترشيد الإنفاق»، إذ أقيم الختام في فندق إقامة أعضاء وضيوف المهرجان بدلاً من قصر ثقافة، حيث اقتصر على إعلان نتائج مسابقاته وتسليم الجوائز للفائزين، في حين غابت عنه وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وكذلك محافظ الإسماعيلية اللواء شريف بشارة، اللذان حضرا حفل افتتاحه، بينما شارك في توزيع الجوائز الدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما ومدير المهرجان الناقد عصام زكريا.

الفنان صبري فواز رئيس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في أثناء إعلان نتائج المسابقة (إدارة المهرجان)

وعمل المهرجان على تقليص حجم ضيوفه من خارج مصر، كما أصدر نُسخاً محدودة من الكتب المطبوعة مكتفياً بنسخ «بي دي إف»، وخلت الدورة من المظاهر الاحتفالية التي اعتاد المهرجان تنظيمها على هامش فعالياته، وسط طموح مسؤوليه إلى تنظيم دورة جديدة العام المقبل تكون أكثر حيوية.

واحتفل المهرجان باليوبيل الفضي عبر برنامج ثري بالأفلام والفعاليات، حيث شارك به 121 فيلماً من 62 دولة من خلال مسابقاته للأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة، والأفلام الروائية القصيرة والتحريك، ومسابقة أفلام الطلبة، كما احتفى بمئوية المخرج كامل التلمساني، وتكريم المخرج الأميركي ستيف جيمس، والفنانة المصرية سلوى محمد علي، والمخرج الفلسطيني مهدي فليفل.

واحتلت السينما الفلسطينية اهتماماً خاصاً في فعالياته، وشاركت أفلام فلسطينية داخل مسابقاته، من بينها «الحياة حلوة» لمحمد الجبالي، و«أيوب» لأجود عبد جرادات، كما عُرضت أفلام ضمن يوم «السينما الفلسطينية»، من بينها «احكي يا عصفور» بحضور مخرجته اللبنانية عرب لطفي الذي صورته عام 1993، وفيلم «حي الساموني» للمخرج الإيطالي ستيفانو سافونا رئيس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة، الذي صوره في غزة عام 2009، كما كرم المهرجان المخرج مهدي فليفل الذي لم يتمكن من الحضور وأرسل شريط فيديو يعبّر فيه عن امتنانه بتكريم المهرجان له.

بوباكار سانجار مخرج «حياة ذهبية» من بوركينا فاسو الفائز بالجائزة الأولى (إدارة المهرجان)

وعَدّ الناقد عصام زكريا مدير المهرجان إقامة الدورة الـ25 بشكل جيد إنجازاً في حد ذاته، قائلاً في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «حرصنا من الناحية الفنية على مشاركة عدد كبير من الأفلام التي اختيرت بعناية، لأن المهرجان يعني أفلاماً جيدة بالدرجة الأولى، فهي التي تبقى في ذاكرة الجميع إلى جانب حوارات صناع الأفلام والورشات».

ولم ينفِ زكريا مواجهته لعوائق «لوجيستية»، لا سيما في ظروف التقشف وترشيد النفقات بالجهات الحكومية، وفي ظل الحرب على فلسطين، طامحاً للتوسع في ميزانية المهرجان الدورة المقبلة.

المخرج الإيطالي ستيفانو سافونا يعلن نتائج المسابقة بحفل الختام (إدارة المهرجان)

وأصدر المهرجان عدداً من المطبوعات المهمة، بصيغة الـ«بي دي إف»، منها ثلاثة كتب عن المكرمين، وكتاب «دراسات في السينما التسجيلية»، كما أقام حلقة بحث عن «الصحافة الفنية في مصر»، وورشات لصناعة الفيلم التسجيلي والتحريك، و«ماستر كلاس» لكلٍّ من المخرج ستيف جيمس، والباحثة الأميركية تيري جيسينبرغ، والمخرج المصري أشرف فايق.

وكانت لجان التحكيم قد أعلنت جوائز المسابقات، إذ يمنح المهرجان جوائز مالية للفيلمين الفائزين في كل مسابقة، الأولى قدرها 3 آلاف دولار، والثانية ألفا دولار، وفاز في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فيلم «حياة ذهبية» للمخرج بوباكار سانجار من بوركينا فاسو بالجائزة الأولى، وفيلم «مالكورديس» للمخرجة تانا جيلبرت من تشيلي بالجائزة الثانية، وحصل فيلم «كازابلانكا» للمخرج الإيطالي أدريانو فاليريو على تنويه خاص.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة فاز الفيلم الإيراني «خشب» للمخرج مرتضى بايشيناس بالجائزة الأولى، وفيلم «مطاردة الشمس» للمخرجة الألمانية آنا بيلانكوف بالجائزة الثانية، ومنحت لجنة التحكيم تنويهاً خاصاً للفيلم الفلسطيني «أيوب». كما منحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة برئاسة الفنان صبري فواز الفيلم الفلسطيني «مار ماما» للمخرج مجدي العمري الجائزة الأولى، والفيلم المصري «عيسى» الجائزة الثانية، وتنويهاً خاصاً للفيلم السعودي «المدرسة القديمة».

وفي مسابقة أفلام التحريك فاز فيلم «الصورة العائلية» من كرواتيا بالجائزة الأولى، والفيلم الإيراني «في ظل شجرة السرو» بالجائزة الثانية، وحصل كلٌ من فيلم «مرارة 25» من روسيا، وفيلم «نهاية رحلة» من كوريا الجنوبية، على تنويه خاص.

وحازت مسابقة أفلام الطلبة اهتماماً لتميّز أفلامها، وفاز بجائزتها الأولى فيلم «أحمر» للمخرجة جميلة ويفي، وفيلم «أشياء لا أعرفها» لكريم ندا بالمركز الثاني، وفيلم البديل لمازن فوزي بالمركز الثالث.

المخرج الفلسطيني فايق جرادة يشيد بـ«يوم فلسطين» بالمهرجان (إدارة المهرجان)

وأكد الناقد أحمد سعد الدين، الذي حضر فعاليات «الإسماعيلية التسجيلي»، أن المهرجان قدّم دورة مميزة في يوبيله الفضي تضمنت خمس مسابقات، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»، أن مسابقة أفلام الطلبة تُعدّ أهمها إذ تقدم رؤى جديدة وخيالاً خصباً لصناعها، مشيراً إلى نجاح المهرجان في عرض عدد من الأفلام المهمة؛ مثل الوثائقي «كازبلانكا»، و«صبيان وبنات» ليسري نصر الله في نسخة مرممة، و«عيسى» الذي حاز جوائز دولية، مشيراً إلى أن المهرجان احتفى بشكل جيد بالسينما الفلسطينية، وأنه مهرجان نوعي يعنى بالأفلام التسجيلية والقصيرة وهي لا تحظى بجمهور كبير كالأفلام الروائية الطويلة.