«لماذا لست محظوظاً؟»... مسرحية «كابريكورن» تجيب

ترتكز على فنّ الحكواتي وتتناول موضوعاً ميثولوجياً

أساطير وقصص من التاريخ يتضمّنها العرض (عبد الرحيم العوجي)
أساطير وقصص من التاريخ يتضمّنها العرض (عبد الرحيم العوجي)
TT

«لماذا لست محظوظاً؟»... مسرحية «كابريكورن» تجيب

أساطير وقصص من التاريخ يتضمّنها العرض (عبد الرحيم العوجي)
أساطير وقصص من التاريخ يتضمّنها العرض (عبد الرحيم العوجي)

بحث الحكواتي عبد الرحيم العوجي لنحو 4 سنوات عما يمكن أن يتضمّنه عرضه المسرحي «كابريكورن» (الجدي). فعندما بلغ الأربعين من عمره، طرح على نفسه أسئلة كثيرة. كانت النقطة الأساسية الرابطة بينها هي شعوره بأنه ليس محظوظاً. بالمصادفة، علم أنّ ثمة علاقة بين حالته هذه والأبراج الفلكية. فلكونه من برج الجدي، تشير كل التوقّعات حوله إلى أنه ليس محظوظاً عادة. وخلال بحوثه المتعلّقة بهذا البرج الفلكي، اكتشف مئات القصص العائدة إلى حقبات تاريخية قديمة، تشمل الإغريقية، والسومرية، وأخرى من العصر الحديث.

المسرحية تتناول موضوعات ميثولوجية مختلفة (عبد الرحيم العوجي)

هنا، قرّر جَعْل هذا الموضوع الميثولوجي عنواناً لمسرحيته الجديدة «كابريكورن»، المعروضة على خشبة «ديستريكت 7» في بيروت، بدءاً من 9 مارس (آذار) الحالي.

من سؤال عريض يطرحه: «لماذا لستُ محظوظاً؟»، تنطلق المسرحية. الموضوع غريب، وقلّما تعالجه مسرحيات لبنانية، لكنه أصرّ على مناقشته ليترك أثراً على أشخاص عدّة، خصوصاً المقتنعين بأنّ تحرّكات النجوم تتحكّم في حياتهم، وبأنّ لكل برج فلكي سماته وخطوطه التي تُشكّل شخصية الإنسان.

جَمَع العوجي بحوثه ومعلوماته حول الموضوع، ووضعها في نطاق مسرح الحكواتي. فهذا الفنّ جذبه منذ بداياته ورأى فيه فضاءً ليُحلّق على مزاجه. يوضح لـ«الشرق الأوسط»: «أبدأ المسرحية منذ الولادة، وصولاً إلى حياتي العاطفية. المفاجأة هي اكتشافي بأنْ لا علاقة لبرج الجدي بمجريات حياتي. سمعة هذا البرج سلبية، مع أنّ العكس صحيح. كل سياق مسرحيتي يرتكز على دراسات لحضارات مختلفة، أُعرّج فيها على التأثير الذي تمارسه علينا حركة النجوم».

مشهد من المسرحية (عبد الرحيم العوجي)

يُعرَف العرض الذي يقدّمه عبد الرحيم العوجي بـ«ليكتشير بيرفورمانس» (العرض المحاضرة)، وفيه يتناول قصصاً تتعلّق بالتاريخ والعلم، وبالكون والطوفان، وصولاً إلى العصر الحالي: «ربطتُ الأحداث المعاصرة بحقبات تاريخية، وفضّلتُ تمثُّل الواقع الحالي بي، فلا أتناول أزمات لبنان، لكنني أروي قصة من حقبة السومريين، وأربطها بزمن جائحة (كورونا)، وعلامات نهاية العالم».

7 قصص متتالية يرويها العوجي على المسرح، بعناوين فلكية وكونية، وأخرى استوحاها من والده الذي يشاركه أيضاً برج الجدي. يتطرّق إلى تلك الموضوعات بسردية تعرّج على كوكب آخر، وعلى الآلهة «بان»، و«بريكس»، و«أنكي»، ضمن خلطة حكواتية جاذبة.

وعما إذا كان فنّ الحكواتي لا يزال رائجاً ومحبَّباً لدى اللبنانيين، يردّ: «لم يتوقّف الناس مرّة عن حبّهم للقصة، وتأثيرها عليهم لا يمكن أن يأفل، لتوهُّج جاذبيتها. منذ صغرنا، ونحن نُغرم بالقصص، ونرويها اليوم لأولادنا وأحفادنا، فتواكبنا في جميع أعمارنا، ونتبنّاها كأنها مواقف حقيقية نستشهد بوقائعها. رواية القصص تدخل في تربيتنا، ونرغب دائماً في سماعها وإخبارها».

وإذ يقول العوجي إنه عندما انطلق بعروض مسرحيته، كان خائفاً من ردّ فعل سلبي يطالعه به الحضور، يوضح: «المسرحية قائمة على الحكي، فخشيتُ ملل الناس. فلا حالة تمثيل، ولا موسيقى، ولا مَشاهد بصرية باهرة ترافقها. قوة العمل في محتواه، وقصصه مشوّقة تعيد المتلقّي إلى الطفولة. لمرّات، لا أتوانى عن طرح سؤال مباشر على الحضور في الصالة: (هل تشعرون بالملل؟)، فيأتي الجواب تصفيقاً وأصواتاً مُشجِّعة».

يمارس في المسرحية شغفه بفنّ الحكواتي (عبد الرحيم العوجي)

ينطلق العوجي بمسرحيته من سؤال: «لماذا لستُ محظوظاً؟ وما دخل كوكب زحل بذلك؟»، فهذا الأخير يؤكد علماء الفلك جلبه الأمور السيئة حيث يحلّ. وعند الإغريق، يوصف بالكوكب الذي لا يتوانى عن أكل أولاده ليبقى متربّعاً على كرسي الحُكم. وبعدها يروي الأسطورة تلو الأخرى، وصولاً إلى برج الجدي. يحكي قصته، وكيف وصل إلى السماء، وورث كل هذا الحزن. ومن ثَمّ يتلو قصة الإله «بان»، وهو وفق الميثولوجيا الإغريقية «إله المراعي والصيد البرّي والأحراج». يظهر بجلد وأرجل ماعز وقرنَيْن. كان فاشلاً في الحب مع أنه صاحب الحوريات. ومن ثَمّ يحكي عن «أنكي»، إله المياه عند السومريين.

وعن الرسالة الراغب في إيصالها، يجيب: «أقدّم عروض هذه المسرحية منذ عام 2022 بشكل متقطّع. أما هدفي، فينبع من حبّي لرواية القصص كحكواتي حديث. عندما يشاهدها الناس، يدركون أنّ أبراجنا لا دخل لها في تصرّفاتنا، وكل المسؤولية تقع علينا وعلى نهجنا في التصرُّف مع الآخر. ما يحصل معي من قلة حظّ يمكن أن يصيب كثيرين غيري، لذلك لا داعي للهلع. نحن عموماً محظوظون بأمور كثيرة تحصل معنا، لكننا نشيح بنظرنا عنها».


مقالات ذات صلة

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

يوميات الشرق الفنانة المصرية منة شلبي تقدم أول أعمالها المسرحية (حسابها على «فيسبوك»)

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

تخوض الفنانة المصرية منة شلبي أولى تجاربها للوقوف على خشبة المسرح من خلال عرض «شمس وقمر» الذي تقوم ببطولته، ويتضمن أغاني واستعراضات.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق عرض مسرحي

مهرجان للمسرح في درنة الليبية ينثر فرحة على «المدينة المكلومة»

من خلال حفلات للموسيقى الشعبية الليبية والأغاني التقليدية، استقطب افتتاح المهرجان أعداداً كبيرة من سكان درنة، لينثر ولو قليلاً من الفرح بعد كارثة الإعصار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

اختتم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فعاليات دورته التاسعة، مساء الأربعاء، بعيداً عن صخب المشاهير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مجموعة نشاطات فنّية يقدّمها الفريق في كل مركز (فضاء)

مؤسّسة «فضاء» تؤرشف للمسرح خلال الحرب

يختصر عوض عوض أكثر ما لفته في جولاته: «إنهم متعلّقون بالحياة ومتحمّسون لعيشها كما يرغبون. أحلامهم لا تزال تنبض، ولم تستطع الحرب كسرها».

فيفيان حداد (بيروت)

3 سيّدات يروين لـ«الشرق الأوسط» رحلة الهروب من عنف أزواجهنّ

في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)
في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)
TT

3 سيّدات يروين لـ«الشرق الأوسط» رحلة الهروب من عنف أزواجهنّ

في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)
في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)

كل 10 دقائق تُقتل امرأةٌ عمداً في هذا العالم، على يد شريكها أو أحد أفراد عائلتها. هذا ليس عنواناً جذّاباً لمسلسل جريمة على «نتفليكس»، بل هي أرقام عام 2023، التي نشرتها «هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة» عشيّة اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة، الذي يحلّ في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام.

ليس هذا تاريخاً للاحتفال، إنما للتذكير بأنّ ثلثَ نساء العالم يتعرّضن للعنف الجسدي، على الأقل مرة واحدة خلال حياتهنّ، وذلك دائماً وفق أرقام الهيئة الأمميّة. وفي 2023، قضت 51100 امرأة جرّاء التعنيف من قبل زوجٍ أو أبٍ أو شقيق.

كل 10 دقائق تُقتَل امرأة على يد شريكها أو فرد من عائلتها (الأمم المتحدة)

«نانسي» تخلّت عن كل شيء واختارت نفسها

من بين المعنَّفات مَن نجونَ ليشهدن الحياة وليروين الحكاية. من داخل الملجأ الخاص بمنظّمة «أبعاد» اللبنانية والحاملة لواء حماية النساء من العنف، تفتح كلٌ من «نانسي» و«سهى» و«هناء» قلوبهنّ المجروحة لـ«الشرق الأوسط». يُخفين وجوههنّ وأسماءهنّ الحقيقية، خوفاً من أن يسهل على أزواجهنّ المعنّفين العثور عليهنّ.

جسدُ «نانسي» الذي اعتادَ الضرب منذ الطفولة على يد الوالد، لم يُشفَ من الكدمات بعد الانتقال إلى البيت الزوجيّ في سن الـ17. «هذا التعنيف المزدوج من أبي ثم من زوجي سرق طفولتي وعُمري وصحّتي»، تقول الشابة التي أمضت 4 سنوات في علاقةٍ لم تَذُق منها أي عسل. «حصل الاعتداء الأول بعد أسبوع من الزواج، واستمرّ بشكلٍ شبه يوميّ ولأي سببٍ تافه»، تتابع «نانسي» التي أوت إلى «أبعاد» قبل سنتَين تقريباً.

تخبر أنّ ضرب زوجها لها تَركّزَ على رأسها ورجلَيها، وهي أُدخلت مرّتَين إلى المستشفى بسبب كثافة التعنيف. كما أنها أجهضت مراتٍ عدة جرّاء الضرب والتعب النفسي والحزن. إلا أن ذلك لم يردعه، بل واصل الاعتداء عليها جسدياً ولفظياً.

غالباً ما يبدأ التعنيف بعد فترة قصيرة من الزواج (أ.ف.ب)

«أريد أن أنجوَ بروحي... أريد أن أعيش»، تلك كانت العبارة التي همست بها «نانسي» لنفسها يوم قررت أن تخرج من البيت إلى غير رجعة. كانا قد تعاركا بشدّة وأعاد الكرّة بضربها وإيلامها، أما هي فكان فقد اختمر في ذهنها وجسدها رفضُ هذا العنف.

تروي كيف أنها في الليلة ذاتها، نظرت حولها إلى الأغراض التي ستتركها خلفها، وقررت أن تتخلّى عن كل شيء وتختار نفسها. «خرجتُ ليلاً هاربةً... ركضت بسرعة جنونيّة من دون أن آخذ معي حتى قطعة ملابس». لم تكن على لائحة مَعارفها في بيروت سوى سيدة مسنّة. اتّصلت بها وأخبرتها أنها هاربة في الشوارع، فوضعتها على اتصالٍ بالمؤسسة التي أوتها.

في ملجأ «أبعاد»، لم تعثر «نانسي» على الأمان فحسب، بل تعلّمت أن تتعامل مع الحياة وأن تضع خطة للمستقبل. هي تمضي أيامها في دراسة اللغة الإنجليزية والكومبيوتر وغير ذلك من مهارات، إلى جانب جلسات العلاج النفسي. أما الأهم، وفق ما تقول، فهو «أنني أحمي نفسي منه حتى وإن حاول العثور عليّ».

تقدّم «أبعاد» المأوى والعلاج النفسي ومجموعة من المهارات للنساء المعنّفات (منظمة أبعاد)

«سهى»... من عنف الأب إلى اعتداءات الزوج

تزوّجت «سهى» في سن الـ15. مثل «نانسي»، ظنّت أنها بذلك ستجد الخلاص من والدٍ معنّف، إلا أنها لاقت المصير ذاته في المنزل الزوجيّ. لم يكَدْ ينقضي بعض شهورٍ على ارتباطها به، حتى انهال زوجها عليها ضرباً. أما السبب فكان اكتشافها أنه يخونها واعتراضها على الأمر.

انضمّ إلى الزوج والدُه وشقيقه، فتناوبَ رجال العائلة على ضرب «سهى» وأولادها. نالت هي النصيب الأكبر من الاعتداءات وأُدخلت المستشفى مراتٍ عدة.

أصعبُ من الضرب والألم، كانت تلك اللحظة التي قررت فيها مغادرة البيت بعد 10 سنوات على زواجها. «كان من الصعب جداً أن أخرج وأترك أولادي خلفي وقد شعرت بالذنب تجاههم، لكنّي وصلت إلى مرحلةٍ لم أعد قادرة فيها على الاحتمال، لا جسدياً ولا نفسياً»، تبوح السيّدة العشرينيّة.

منذ شهرَين، وفي ليلةٍ كان قد خرج فيها الزوج من البيت، هربت «سهى» والدموع تنهمر من عينَيها على أطفالها الثلاثة، الذين تركتهم لمصيرٍ مجهول ولم تعرف عنهم شيئاً منذ ذلك الحين. اليوم، هي تحاول أن تجد طريقاً إليهم بمساعدة «أبعاد»، «الجمعيّة التي تمنحني الأمان والجهوزيّة النفسية كي أكون قوية عندما أخرج من هنا»، على ما تقول.

في اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة تحث الأمم المتحدة على التضامن النسائي لفضح المعنّفين (الأمم المتحدة)

«هناء» هربت مع طفلَيها

بين «هناء» ورفيقتَيها في الملجأ، «نانسي» و«سهى»، فرقٌ كبير؛ أولاً هي لم تتعرّض للعنف في بيت أبيها، ثم إنها تزوّجت في الـ26 وليس في سنٍ مبكرة. لكنّ المشترك بينهنّ، الزوج المعنّف الذي خانها وضربها على مدى 15 سنة. كما شاركت في الضرب ابنتاه من زواجه الأول، واللتان كانتا تعتديان على هناء وطفلَيها حتى في الأماكن العامة.

«اشتدّ عنفه في الفترة الأخيرة وهو كان يتركنا من دون طعام ويغادر البيت»، تروي «هناء». في تلك الآونة، كانت تتلقّى استشاراتٍ نفسية في أحد المستوصفات، وقد أرشدتها المعالجة إلى مؤسسة «أبعاد».

«بعد ليلة عنيفة تعرّضنا فيها للضرب المبرّح، تركت البيت مع ولديّ. لم أكن أريد أن أنقذ نفسي بقدر ما كنت أريد أن أنقذهما». لجأت السيّدة الأربعينية إلى «أبعاد»، وهي رغم تهديدات زوجها ومحاولاته الحثيثة للوصول إليها والطفلَين، تتماسك لتوجّه نصيحة إلى كل امرأة معنّفة: «امشي ولا تنظري خلفك. كلّما سكتّي عن الضرب، كلّما زاد الضرب».

باستطاعة النساء المعنّفات اللاجئات إلى «أبعاد» أن يجلبن أطفالهنّ معهنّ (منظمة أبعاد)

«حتى السلاح لا يعيدها إلى المعنّف»

لا توفّر «أبعاد» طريقةً لتقديم الحماية للنساء اللاجئات إليها. تؤكّد غيدا عناني، مؤسِسة المنظّمة ومديرتها، أن لا شيء يُرغم المرأة على العودة إلى الرجل المعنّف، بعد أن تكون قد أوت إلى «أبعاد». وتضيف في حديث مع «الشرق الأوسط»: «مهما تكن الضغوط، وحتى تهديد السلاح، لا يجعلنا نعيد السيّدة المعنّفة إلى بيتها رغم إرادتها. أما النزاعات الزوجيّة فتُحلّ لدى الجهات القضائية».

توضح عناني أنّ مراكز «أبعاد»، المفتوحة منها والمغلقة (الملاجئ)، تشرّع أبوابها لخدمة النساء المعنّفات وتقدّم حزمة رعاية شاملة لهنّ؛ من الإرشاد الاجتماعي، إلى الدعم النفسي، وتطوير المهارات من أجل تعزيز فرص العمل، وصولاً إلى خدمات الطب الشرعي، وليس انتهاءً بالإيواء.

كما تصبّ المنظمة تركيزها على ابتكار حلول طويلة الأمد، كالعثور على وظيفة، واستئجار منزل، أو تأسيس عملٍ خاص، وذلك بعد الخروج إلى الحياة من جديد، وفق ما تشرح عناني.

النساء المعنّفات بحاجة إلى خطط طويلة الأمد تساعدهنّ في العودة للحياة الطبيعية (رويترز)

أما أبرز التحديات التي تواجهها المنظّمة حالياً، ومن خلالها النساء عموماً، فهي انعكاسات الحرب الدائرة في لبنان. يحلّ اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في وقتٍ «تتضاعف فيه احتمالات تعرّض النساء للعنف بسبب الاكتظاظ في مراكز إيواء النازحين، وانهيار منظومة المساءلة». وتضيف عناني أنّ «المعتدي يشعر بأنه من الأسهل عليه الاعتداء لأن ما من محاسبة، كما أنه يصعب على النساء الوصول إلى الموارد التي تحميهنّ كالشرطة والجمعيات الأهليّة».

وممّا يزيد من هشاشة أوضاع النساء كذلك، أن الأولويّة لديهنّ تصبح لتخطّي الحرب وليس لتخطّي العنف الذي تتعرّضن له، على غرار ما حصل مع إحدى النازحات من الجنوب اللبناني؛ التي لم تمُت جرّاء غارة إسرائيلية، بل قضت برصاصة في الرأس وجّهها إليها زوجها.