خلافات صغيرة قد تستمر آثارها أعوامًا...المهام المنزلية قنبلة الأسر الموقوتة

إذا كان لديك وقت للقيام بعمل واحد فقط مع الشريك كل أسبوع ليكن إدارة الواجبات (رويترز)
إذا كان لديك وقت للقيام بعمل واحد فقط مع الشريك كل أسبوع ليكن إدارة الواجبات (رويترز)
TT

خلافات صغيرة قد تستمر آثارها أعوامًا...المهام المنزلية قنبلة الأسر الموقوتة

إذا كان لديك وقت للقيام بعمل واحد فقط مع الشريك كل أسبوع ليكن إدارة الواجبات (رويترز)
إذا كان لديك وقت للقيام بعمل واحد فقط مع الشريك كل أسبوع ليكن إدارة الواجبات (رويترز)

أيها تكره أكثر، غسل الصحون أو شراء البقالة أو غسل الملابس؟ هذه المهام المنزلية وغيرها عادة ما تكون بداية الخلافات بين الأزواج التي قد تمتد تبعاتها وآثارها على العلاقة لسنوات.

وبحسب الدكتورة سارة ناصر زاده، الطبيبة النفسية الاجتماعية، ومستشارة للأزواج، والخبيرة في العلاقات، فإن الحقيقة المؤسفة هي أن العديد من الأشخاص لا يعرفون كيفية بناء علاقات الحب ورعايتها، ومن بين المجالات التي يتم التغاضي عنها بسهولة عندما تصبح الأمور مزدحمة هي الإدارة.

وتشجع سارة ناصر على التحضير بشكل أسبوعي للمهام والواجبات من أجل معالجة هذه المشكلة.

وجدت سارة ناصر أن المهام اليومية المنزلية أو العائلية إضافة إلى الصورة التي يرسمها الشريك لمفهوم العدالة من وجهة نظره، تسبب في النهاية الكثير من الصراع. وقالت: «لذلك، إذا كان لديك وقت للقيام بعمل واحد فقط مع الشريك كل أسبوع ليكن إدارة الواجبات. بل إنني سأذهب إلى أبعد من ذلك لأقول إن إدارة الواجبات أمر غير قابل للتفاوض».

تغطية جميع المهام القادمة

اجلس مرة واحدة في الأسبوع وتحدث عن جميع المهام الفعلية التي يجب القيام بها حتى تسير الأسرة بسلاسة في الأسبوع المقبل. يسمي بعض الأزواج هذا «اجتماع الفريق». إذا كان لديك أطفال في سن يخولهم المشاركة، قم بإدراجهم أيضاً.

لا توجد مهمة صغيرة بحيث لا يمكن إدراجها في هذه القائمة. تسوق البقالة، والتخطيط للوجبات وإعدادها، والتنظيف، والغسيل، وتوصيل الأولاد إلى التدريب، وسقي النباتات، وصيانة السيارات، ودفع الفواتير، كل ذلك يجب إدراجه في القائمة.

كن واقعياً بشأن قائمتك وتحدث عن الموارد التي يحتاجها كل منكما. في أسبوع واحد، قد يتمتع أحدكم بمساحة أكبر من الوقت للقيام بمهام أكبر. تأكد من ترك بعض المساحة للأشياء التي تتأتى خلال الأسبوع بشكل غير متوقع أيضاً. على سبيل المثال، من سيبقى في المنزل إذا مرض طفل؟

بمرور الوقت، تصبح الكثير من الأشياء تلقائية ولا يلزم مناقشة بعض المهام إلا عند حدوث تغيير.

تحدث عما يزعجك وكن خلاقاً

يعد هذا الاجتماع الأسبوعي أيضاً وقتاً مناسباً لطرح الأشياء التي تفضل عدم القيام بها. أنا أسمي هذه «نقاط الألم». إذا كنت لا تحب حقاً غسل الأطباق أو إعداد وجبات الغداء، فانظر إذا كان بإمكانك التفاوض على ترتيب مختلف.

إذا لم يكن أي منكما يرغب في القيام بمهمة ما أو لا يستطيع القيام بها، فربما حان الوقت للإبداع أو تفويض المهمة لشخص ثالث. على سبيل المثال، تعاقد مع شركة تنظيف أو أرسل الملابس الى المصبغة لكيها.

أنشئ قائمة يمكنك الرجوع إليها وتعديلها

قم بإنشاء قائمة مرئية لكما، مثل تقويم مشترك عبر الإنترنت مع ترميز ألوان مختلف.

وأشارت سارة ناصر زاده إلى أنها عندما تجري الاجتماع مع زوجها بيجمان يضيفان أشياء إلى تقاويميهما، وقالت: «قد ينتهي بك الأمر إلى إنهاء المهام من قائمة بعضكما بعضاً لتسهيل حياة الشريك بعدما ألغي اجتماعك الذي كان مقرراً يوم الأربعاء مثلاً، وهو أحد الأسباب التي تجعل القائمة المشتركة حيث تكون المهام والتحديثات مرئية لكليكما مفيدة للغاية».

كن صادقاً وشفافاً

تحدث بوضوح عن قدراتك وطاقتك مع الشريك. ربما قد يشعر بخيبة أمل أو انزعاج، لكن الأمر سيكون أسوأ بكثير إذا قصرت في المهام من دون تنبيه.

يمكن تصحيح الانزعاج وخيبة الأمل، ولكن إذا كنت تفشل باستمرار، فسوف يراك شريكك شخصاً غير جدير بالثقة، وسوف تهتز الثقة بينكما. وهذا أصعب بكثير من أن يتم إصلاحه.



نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
TT

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)

وعدت نانسي عجرم جمهورها، ووفت. فقد أشعلت ليل بيبلوس، مساء الجمعة، بحيويتها، وأغنياتها التي يعرفونها عن ظهر قلب.

لم تكن بحاجة إلى مقدّمات، ولا محفّزات. فالجميع هنا جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم.

«الليلة ببيبلوس، بدنا نرقص ونغنّي، ونولّع الجوّ، وما في شي بيوقفنا»، هكذا خاطبت الحضور. «شكراً، لأنكم أتيتم رغم كل ما نمرُّ به»، متمنّية ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام.

أشعلت ليل بيبلوس بأغنياتها التي يعرفها الجمهور عن ظهر قلب (خاص الشرق الأوسط)

أسمعتهم الأغنيات التي جاءوا من أجلها: «قول تاني كده»، «من نظرة»، «يا طبطب»، «صَحْ صَحْ»، «لون عيونك»، «معاك»، و«تيجي ننبسط»؛ نانسي تغنّي والجمهور يسبقها. أطلت بفستان زهري، قصير، لمّاع، بسيط، له روح فساتين «باربي». غير أنها اختارت في هذه الأمسية اللبنانية أن يكون اسمها بالأجنبية مكتوباً على صدر الفستان، كما في أعلى البلوزة الزرقاء التي ارتدتها مع الجينز الأزرق في النصف الثاني من الحفل؛ مما أثار إعجاب البعض، فيما تساءل بعضٌ آخر عن سبب اختيارها بساطة فائضة هذه المرّة.

تمنَّت ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام (خاص الشرق الأوسط)

ثمة مَن راقته الإطلالة غير المتكلِّفة، كأنّ نانسي تغنّي بين أهلها. وهي كانت بالفعل كذلك، حيث احتلّ زوجها ووالدتها وشقيقتها وأفراد آخرون من عائلتها الكراسي الأولى. وخلال الحفل، اختارت أن تنزل بين الجمهور الذي لم يتوقّف عن التقاط الصور، وإضاءة الهواتف والرقص، والغناء. «قلبي يا قلبي»، «بدنا نولّع الجوّ»، «عم بتعلّق فيك»، «إحساس جديد»، «سلامات»، «آه ونص»، «ياي». تتابعت الأغنيات، من ريبرتوار، قديم، جديد، والحيوية لم تهدأ، كما الرغبة في المزيد.

الجميع جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم (خاص الشرق الأوسط)

فيديو بُثَّ في منتصف الحفل سمح للفنانة باستراحة قصيرة، وأضحك الحضور، يدور فيه حوار طريف بين نانسي عجرم وكل مِن ناتالي مصري ونادين شلهوب، حول ما تقصده بأغنيتها «نحنا سهرانين، ما تسأل نحنا مين»، ولماذا تستخدم صيغة الجمع؟

نانسي عجرم المتجدِّدة والنضرة أفرحت جمهورها (خاص الشرق الأوسط)

بقيت نانسي متجدِّدة، نضرة، وهي تغنّي «شيخ الشباب»، و«الدنيا حلوة»، و«حلم البنات»، و«حبك سفّاح».

وما كان لهذا الحفل اللبناني أن ينتهي من دون أن تختمه بأغنيتها «بيروت الأنثى» التي أبكت يوم صدورها بسبب الظرف العصيبة التي مرَّ بها لبنان. ووسط الأعلام اللبنانية التي لوَّح بها شبانٌ اعتلوا المسرح، أدّت أغنيتها الأخيرة هذه لعشاق بيروت القدامى. ولم يتمكّن الجمهور من الاستزادة، لكنهم خرجوا وهم لا يزالون يغنّون كأنّ الحفل لم ينتهِ.