ما أسباب الحكة لدى مرضى الفشل الكلوي؟

مرضى الفشل الكلوي يخضعون عادةً للغسيل الكلوي (رويترز)
مرضى الفشل الكلوي يخضعون عادةً للغسيل الكلوي (رويترز)
TT

ما أسباب الحكة لدى مرضى الفشل الكلوي؟

مرضى الفشل الكلوي يخضعون عادةً للغسيل الكلوي (رويترز)
مرضى الفشل الكلوي يخضعون عادةً للغسيل الكلوي (رويترز)

يعاني مرضى الفشل الكلوي الذين يخضعون لعمليات غسيل الكُلى الحكة بشكل يومي، وغالباً ما تنتشر في جميع أنحاء الجسم.

وعثر باحثون من اليابان على أسباب للحكة لدى من يعانون مرض الكلى المزمن، حسب دراسة نشروا نتائجها بدورية «الكُلى السريرية»، الاثنين. ومرض الكلى المزمن، هو حالة تصيب الكلى بالتلف، وتؤدّي مع الوقت لتراجع تدريجي ودائم في وظائفها، ويُطلق عليه طبياً الفشل الكلوي المزمن.

ويؤدّي المرض إلى التوقّف التدريجي لوظائف الكلى المسؤولة عن تنقية الدم عن طريق «فلترة» المخلفات والسوائل الزائدة، والتخلّص منها في البول، ويتطلّب الأمر في النهاية غسيل الكلى أو زرعها.

وغالباً ما يعاني هؤلاء المرضى أعراضاً مختلفة، تؤدي لانخفاض مستويات النشاط، وتعد الحكة أحد الأعراض الشائعة التي تتكرر عند مرضى غسيل الكلى.

وعلى الرغم من أن الأسباب الدقيقة للحكة لا تزال غير واضحة، فقد وجدت دراسة أُجريت في اليابان عام 2000 أن الحكة كانت موجودة لدى نسبة كبيرة من مرضى غسيل الكلى، وكانت مرتبطة بمستويات مرتفعة من بروتين يدعى «بيتا 2 ميكرو غلوبولين»، والكالسيوم، والفسفور، أو هرمون الغدة الجار درقية في الدم، وهذا أمر شائع عند الإصابة بمرض الكلى المزمن.

وفي وقت لاحق، أدت التحسينات في العلاج بغسيل الكلى والعلاجات الدوائية إلى تغيرات في شدة الحكة والعوامل المرتبطة بها لدى مرضى غسيل الكلى.

وأجرى الفريق تقييماً جديداً لرصد مسببات الحكة والعوامل المرتبطة بها لدى مرضى الفشل الكلوي، ووجدوا أن هذه الحالة ترتبط بشكل أكبر بالسموم اليوريمية التي تزداد في الجسم خلال المرحلة النهائية من مرض الكلى.

والسموم اليوريمية هي مجموعة من الجزيئات التي تزداد تركيزاتها في الدم بسبب مرض الكلى، نتيجة لوجود مستويات عالية من اليوريا في الدم، وهي من المكونات الأساسية للبول، وإحدى علامات عدم سلامة وظائف الكليتين، ومؤشر سريري على الفشل الكلوي.

وتصعب إزالة هذه السموم عن طريق غسيل الكلى، ومع ذلك، لم تكن هناك تقارير بشأن ارتباطها بالحكة لدى المرضى، وفقاً للدراسة.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة بجامعة «نيغاتا» اليابانية، د.سوجورو ياماموتو: «وجدت دراستنا أن 38 في المائة من المرضى يعانون الحكة، وأنها تنتشر في ظهورهم وجميع أنحاء أجسادهم».

وأضاف عبر موقع الجامعة أن «الدراسة أثبتت أن الحكة كانت مرتبطة بشكل كبير بوجود مستويات مرتفعة من السموم اليوريمية لدى المرضى، على عكس النتائج السابقة التي ربطتها بعوامل مثل بروتين (بيتا 2 ميكرو غلوبولين)، والكالسيوم، والفسفور»، مشيراً إلى أن «تحسين طرق إزالة تلك السموم مع علاج غسيل الكلى قد يكون مفيداً لعلاج الحكة لدى مرضى الفشل الكلوي».


مقالات ذات صلة

معرض هولندي زوّاره مُصابون بالخرف

يوميات الشرق يستطيع الفنّ أن يُنقذ (إكس)

معرض هولندي زوّاره مُصابون بالخرف

لم تكن جولةً عاديةً في المعرض، بل مثَّلت جهداً متفانياً للترحيب بالزوّار المصابين بالخرف ومقدِّمي الرعاية لهم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك خلال تدريب رياضي للأولمبياد في مرسيليا بفرنسا 25 يوليو 2024 (رويترز)

مخاطر صحية على الرياضيين والمشجعين في «أولمبياد باريس 2024»

تظهر مخاطر صحية على الرياضيين والمشجعين في أولمبياد باريس غير مخاطر السباحة بنهر السين هي حمى الضنك وغيرها من الالتهابات المنقولة التي تثير القلق.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك توجد «المواد الكيميائية الأبدية» في عدد من المنتجات المصنعة مثل المقالي غير اللاصقة (أرشيفية - أ.ف.ب)

مرض في مطبخك... ما «إنفلونزا التيفلون»؟

في الوقت الذي ينتشر فيه استخدام الأواني غير اللاصقة حول العالم، ووسط هذا الإقبال، ربما لا نعلم ما تحمله من أمراض قد نتعرض لها باستخدامها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك تقنية لاكتشاف المشكلات الصحّية بقطرة دم (رويترز)

فحص صحّي شامل بقطرة دم فقط

طوَّر باحثون في ألمانيا تقنية للفحص والكشف عن أمراض عدّة، منها السكري وضغط الدم، من خلال قياس واحد فقط، وخلال دقائق.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان (رويترز)

نجل كيم كارداشيان مصاب بالمرض... ماذا نعرف عن البهاق؟

أوضحت كيم كارداشيان أن البهاق، الذي يتسبب في فقدان بقع من الجلد للصباغ أو اللون، قد يكون وراثياً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.