«مخاوي الذيب»... من أحاديث المجالس إلى فيلم «بين الرمال»

يُعرض في دور السينما السعودية هذا الأسبوع... والمخرج يكشف لـ«الشرق الأوسط» رحلة العمل

يستلهم الفيلم قصته من أسطورة «مخاوي الذيب» الشهيرة (الشرق الأوسط)
يستلهم الفيلم قصته من أسطورة «مخاوي الذيب» الشهيرة (الشرق الأوسط)
TT

«مخاوي الذيب»... من أحاديث المجالس إلى فيلم «بين الرمال»

يستلهم الفيلم قصته من أسطورة «مخاوي الذيب» الشهيرة (الشرق الأوسط)
يستلهم الفيلم قصته من أسطورة «مخاوي الذيب» الشهيرة (الشرق الأوسط)

بعد طول انتظار، يتطلع الجمهور السعودي إلى عرض الفيلم الروائي «بين الرمال» في صالات السينما، الخميس 15 فبراير (شباط)، والذي يعد أول فيلم سعودي يتم تصويره بالكامل في مدينة المستقبل «نيوم»، وهو من كتابة وإخراج محمد العطاوي، ويشارك فيه طاقم تمثيل سعودي بالكامل، وهو مبني على أسطورة سعودية متداولة في الموروث الشعبي، يقدمها الفيلم بطابع سينمائي.

المخرج محمد العطاوي مع فريق الفيلم (الشرق الأوسط)

«مخاوي الذيب»

المخرج والكاتب محمد العطاوي أوضح في حديث له مع «الشرق الأوسط»، أن الفيلم مبني على القصة الأسطورية الشهيرة «مخاوي الذيب»، إحدى القصص المعروفة والمتداولة بكثرة في المحيط القبلي في أكثر من منطقة في السعودية، وأضاف: «عندما قمت بالبحث حول أحداثها، تخيّلت صورة الذئب ورجلاً بدوياً في الصحراء، هنا فقط شعرت بأنها صورة سينمائية خالصة، فقررت أن أتعمق بها أكثر، وحين أنهيت عملية البحث وجدت أن هناك أكثر من رواية لنفس القصة، غير أني لم أجد كتباً أو أفلاماً وثائقية يُعتد بها كمرجع بحثي، فهي متداولة في المجالس بصورة أكبر».

ويشير العطاوي إلى أن كل فرد كان يسرد القصة بطريقته الخاصة، مما يجعل من الصعوبة تحديد المكان الذي حدثت فيه، لكن أثناء بحثه عرف أن الذئب العربي يعيش غالباً في شمال السعودية، وهنا خمّن أن القصة حدثت في الشمال؛ لذا قرر الانطلاق من هناك، فبدأ في تدوين رؤوس أقلام عن القصة وتفريغها بطابع سينمائي. ويردف: «بدأت في كتابة النص قبل سنوات، وأكملت أول نسخة منه في عام 2019، ثم تعمقت بالتفاصيل أكثر في 2020، ما نتج عنه فوز النص بجائزة مسابقة (ضوء) للأفلام».

ومنذ البداية، تمحورت الفكرة حول نقل قصة فولكلورية سعودية بشكل سينمائي، بحسب العطاوي، الذي أجاب عند سؤاله عما إذا كانت القصة حقيقية أم هي من وحي الخيال، بأنه يميل لكونها حدثت بالفعل، مستشهداً بسؤاله مجموعة من المتخصصين بسلوك الذئاب الذين أفادوه بأن ما حصل بين الذئب والشخصية الرئيسية في القصة هو أمر وارد الحدوث، علاوة على أن القصة متداولة في عدد من القصائد وتناولها الموروث الأدبي.

أول فيلم سعودي يتم تصويره بالكامل في نيوم (الشرق الأوسط)

صحراء بجدة

الفيلم يتخذ أهميته بسبب موقع تصويره، في صحراء منطقة بجدة الواقعة في نيوم (شمال السعودية)، وبسؤال المخرج عن ذلك يقول: «الصحراء بالنسبة لي ليست مجرد مكان، بل هي جزء رئيسي في القصة»، مبيناً أنه يرى أن صحراء بجدة تطابق في تضاريسها الكثير مما في القصة، وتابع: «حاولنا تكوين هوية بصرية خالصة للصحراء السعودية، مختلفة عن الصحاري القاحلة التي تظهر كثيراً في الأفلام الأميركية، فالصحراء بالنسبة لنا كسعوديين لها سحر خاص، وهو ما حاولنا إظهاره في الفيلم».

يُظهر الفيلم جمال تضاريس صحراء بجدة في نيوم شمال السعودية (الشرق الأوسط)

اللهجة الحائلية

وبسؤال العطاوي عن اللهجة المستخدمة في الفيلم، يقول هي اللهجة الحائلية الدارجة (شمال المملكة)، وهي ما يصفها بأحد تحديات العمل التي اشتغل عليها كثيراً، ويضيف: «تدربنا على إتقان اللهجة الحائلية لنحو 4 أشهر، وكان هناك مدقق لغوي يساعد الممثلين في ذلك»، لافتاً إلى أن طول المدة التي استغرقها إنهاء العمل يعود إلى رغبته في أن يخرج العمل بصورة تنقل السينما السعودية لمستوى جديد.

قصة الفيلم

تدور أحداث «بين الرمال» حول شخصية «سنام»، تاجر شاب يبلغ من العمر 23 عاماً، يلعب دوره الوجه الجديد رائد الشمري، يخرج في رحلة محفوفة بالمخاطر إلى الصحراء، يتعرض خلالها للنهب من قبل قطّاع الطرق، فتتحوّل رحلته إلى صراع من أجل البقاء، يكوّن خلالها علاقة فريدة مع ذئب وسط الصحراء.

الذئب «نيلسون»

وبحسب المخرج، مر الفيلم بعدة مراحل، منها التصوير لأكثر من شهر في صحراء بجدة الباردة، والعمل مع ذئاب خلال التصوير. ويضيف: «أصبح الذئب الرئيسي (نيلسون) من مركز (هوركاي) من المجر، جزءاً لا يتجزأ من فريق العمل، وقد ودعناه بشكل جماعي بعد تصوير مشهده الأخير؛ إذ يعد فيلم (بين الرمال) آخر أفلام مسيرة (نيلسون) التمثيلية التي شملت أكثر من 13 فيلماً».

مشهد من فيلم «بين الرمال» الذي يُعرض في صالات السينما السعودية هذا الأسبوع (الشرق الأوسط)

ما بعد الإنتاج

أما فيما يتعلق بمرحلة ما بعد الإنتاج، التي تم تقسيمها بين لندن وفنلندا وإيطاليا، فيقول العطاوي: «ركزنا على الحفاظ على جوهر الفيلم الثقافي بمساعدة فريقنا العالمي، وتحوّل هذا التعاون إلى تبادل ثقافي مهم، نتج عنه تجربة أوركسترا أوروبية بآلات موسيقية سعودية، وأسفر هذا التعاون عن ولادة موسيقى وإيقاعات مبتكرة». مع ضرورة الإشارة إلى أن هذا الفيلم حاز إعجاب النقاد؛ إذ سبق أن فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة، برئاسة المخرج الأميركي الحاصل على عدد من جوائز «الأوسكار» أوليفر ستون، كما تم اختياره في مسابقة «ضوء» لدعم الأفلام من وزارة الثقافة، ممثلة بهيئة الأفلام، مع التنويه بحصول الفيلم على دعم لوجستي كامل خلال مرحلة التصوير في صحراء بجدة في نيوم، باعتباره عملاً سينمائياً واعداً.


مقالات ذات صلة

صالات السينما الصينية تتأهب لاستقبال عروض الأفلام السعودية

يوميات الشرق جانب من تصوير فيلم «طريق الوادي» الذي تجوَّل في 10 مواقع تصوير بالسعودية (الشرق الأوسط)

صالات السينما الصينية تتأهب لاستقبال عروض الأفلام السعودية

تتأهب صالات السينما في الصين لعرض مجموعة متنوعة من الأفلام السعودية منها فيلم «طريق الوادي» و«مطارد النجوم» ضمن فعالية «ليالي الفيلم السعودي».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الممثل الأميركي الشهير آل باتشينو (أ.ف.ب)

آل باتشينو: نبضي توقف دقائق إثر إصابتي بـ«كورونا» والجميع اعتقد أنني مت

كشف الممثل الأميركي الشهير آل باتشينو أنه كاد يموت في عام 2020، إثر إصابته بفيروس «كورونا»، قائلاً إنه «لم يكن لديه نبض» عدة دقائق.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق لقطة جماعية للفائزين بمسابقة أفلام البحر المتوسط رفقة المخرج يسري نصر الله (إدارة المهرجان)

غياب منة شلبي عن تكريمها بـ«الإسكندرية السينمائي» يثير تساؤلات

اختتم مهرجان الإسكندرية السينمائي دورته الـ40، وهي الدورة التي عدّها نقاد وصناع أفلام «ناجحة» في ظل ظروف صعبة تتعلق بالميزانية الضعيفة والاضطرابات الإقليمية.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق ‎⁨تضم النسخة الثانية معرضاً يجمع «سلسلة القيمة» في أكثر من 16 مجالاً مختلفاً ومؤتمراً مختصاً يتضمن 30 جلسة حوارية⁩

«منتدى الأفلام السعودي» يجمع خبراء العالم تحت سقف واحد

بعد النجاح الكبير الذي شهده «منتدى الأفلام السعودي» في نسخته الأولى العام الماضي 2023، تستعد العاصمة السعودية الرياض لانطلاقة النسخة الثانية من «المنتدى».

«الشرق الأوسط» (الدمام)
يوميات الشرق ياسمين رئيس مع أسماء جلال في مشهد من الفيلم (حسابها على «فيسبوك»)

فنانون مصريون يتجهون للإنتاج السينمائي والدرامي

انضمت الفنانة المصرية ياسمين رئيس لقائمة الممثلين الذين قرروا خوض تجربة الإنتاج السينمائي من خلال فيلمها الجديد «الفستان الأبيض».

أحمد عدلي (القاهرة )

«نوبل الفيزياء» لرائدين في التعلم بالذكاء الاصطناعي

الأكاديمية السويدية للعلوم لدى إعلانها اسم الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء في استوكهولم أمس (إ.ب.أ)
الأكاديمية السويدية للعلوم لدى إعلانها اسم الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء في استوكهولم أمس (إ.ب.أ)
TT

«نوبل الفيزياء» لرائدين في التعلم بالذكاء الاصطناعي

الأكاديمية السويدية للعلوم لدى إعلانها اسم الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء في استوكهولم أمس (إ.ب.أ)
الأكاديمية السويدية للعلوم لدى إعلانها اسم الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء في استوكهولم أمس (إ.ب.أ)

حصد الأميركي جون هوبفيلد والبريطاني الكندي جيفري هينتون، جائزة نوبل في الفيزياء، أمس الثلاثاء، تقديراً لاكتشافاتهما وابتكاراتهما الجوهرية التي أفسحت المجال لظهور تقنيات التعلم الآلي وشبكات الذكاء الاصطناعي العصبية.

وسلطت لجنة نوبل في بيانها الضوء على إنجازات هوبفيلد (91 عاماً) الأستاذ في جامعة برينستون، وهينتون (76 عاماً) الأستاذ بجامعة تورنتو في كندا، التي استندت إلى أدوات من علم الفيزياء لتطوير طرق ساهمت في بناء الأسس لتقنيات التعلم الآلي الحديثة التي تشهد تطوراً متسارعاً.

وذكرت اللجنة عبر منصة «إكس»: «تستند إنجازات الفائزين بجائزة الفيزياء هذا العام إلى أسس العلوم الفيزيائية. لقد أظهرا لنا طريقة جديدة تماماً لاستخدام أجهزة الكومبيوتر لمساعدتنا وتوجيهنا لمواجهة العديد من التحديات التي تواجه مجتمعنا».