«السيستم»… كوميديا مصرية حول سحر الحب و«رهاب النساء»

بطولة الفيشاوي ولطفي... ومُهدى لصنّاع فيلم «البحث عن فضيحة»

طارق لطفي وأحمد الفيشاوي في مشهد من الفيلم (حساب الشركة المنتجة عبر «فيسبوك»)
طارق لطفي وأحمد الفيشاوي في مشهد من الفيلم (حساب الشركة المنتجة عبر «فيسبوك»)
TT

«السيستم»… كوميديا مصرية حول سحر الحب و«رهاب النساء»

طارق لطفي وأحمد الفيشاوي في مشهد من الفيلم (حساب الشركة المنتجة عبر «فيسبوك»)
طارق لطفي وأحمد الفيشاوي في مشهد من الفيلم (حساب الشركة المنتجة عبر «فيسبوك»)

يرصد الفيلم المصري «السيستم» فكرة سحر الحب ورهاب التعامل مع النساء في إطار كوميدي، مستعيداً الثيمة التي قدمها من قبل صناع فيلم «البحث عن فضيحة»، قبل 50 عاماً، حيث تدور القصة حول الشاب «وحيد» الذي يعاني من رهاب التعامل مع الفتيات والسيدات، ويبدأ رحلة علاج مع طبيبته التي يقع في حبها، لكنه يفاجأ بها تدعوه لحضور حفل زفافها في أحد الفنادق الكبرى.

خلال الحفل يتعرف «وحيد»، الذي يجسد دوره أحمد الفيشاوي، على الرجل الذي يملك «سيستم» يعمل من خلاله على الإيقاع بالفتيات، ويدعى «مصطفى» ويقوم بدوره طارق لطفي، ويبدأ «مصطفى» في نقل خبرته حول العلاقات مع النساء إلى «وحيد».

وتتواصل الأحداث في إطار من الكوميديا الاجتماعية، والمواقف والمفارقات المتنوعة التي تبدأ برحلة تحول «وحيد» من شاب يرتدي أزياء جده الراحل، إلى شاب عصري يستطيع التعامل مع الفتيات عبر «السيستم» بعد أن يتعلمه من صديقه، لكن قربه من الفتيات لم يحقق له السعادة التي كان يتوقعها.

طارق لطفي ومحمد علي رزق في مشهد من الفيلم (حساب الشركة المنتجة عبر «فيسبوك»)

يشارك في بطولة الفيلم، الذي يعرض حالياً في دور العرض المصرية، إلى جانب أحمد الفيشاوي وطارق لطفي ونسرين طافش وبسنت شوقي، بالإضافة إلى وجود عدد من الفنانين ضيوف شرف في الأحداث، من بينهم: محمد علي رزق، وميس حمدان، والمطرب أبو. الفيلم من تأليف أحمد مصطفى، وإخراج أحمد البنداري في أولى تجاربه الإخراجية.

يعزي مؤلف الفيلم أحمد مصطفى عمله على الفيلم إلى «رغبته في تسليط الضوء على نموذج الشخص الساذج في علاقاته مع الجنس الآخر، وهو النموذج الذي يتم تقديمه بشكل سطحي وسريع في الأعمال السينمائية»، وفق قوله.

ويقول لـ«الشرق الأوسط» إن «الفيلم جرى تصويره بالشكل نفسه تقريباً الذي كتبه»، لافتاً إلى أن «فكرة الاستعانة بالمطرب أبو ضيف شرف لتقديم أغنية في نهاية الفيلم، جاءت لرغبتهم في تقديم أغنية تلخص فكرة الفيلم وتعبر عنه».

ويؤكد مؤلف الفيلم أنهم «حرصوا على كتابة إهداء في المقدمة لصناع فيلم (البحث عن فضيحة) تقديراً لتناولهم نفس الثيمة»، مشيراً إلى أن «هذا الفيلم أصبح من أهم الأفلام في السينما المصرية».

وعُرض فيلم «البحث عن فضيحة» قبل أكثر من 50 عاماً، تحديداً في 1973، حسب موقع «سينما.كوم»، وهو من بطولة عادل إمام وسمير صبري وميرفت أمين، ويدور حول صديقين أحدهما هو «سامي» الذي يعطي نصائح لـ«مجدي» في كيفية جذب النساء والتعرف عليهن، وفقاً لتجارب سابقة.

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «فيلم (السيستم) ينتمي للكوميديا الخفيفة، التي تعتمد على إضحاك الجمهور»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط» أن «العمل به الكثير من المشكلات على المستوى الفني لغياب القضية التي يناقشها، بالإضافة إلى تأثر مؤلفه بشكل كبير بالفنانين عادل إمام وسمير صبري في فيلم (البحث عن فضيحة)».

وأوضح أن الفيلم «طرح فكرة عن الرجل الذي لا يجيد التعامل مع السيدات ورحلة علاجه وتعافيه، وفي سياق الأحداث أغفل العديد من التفاصيل المرتبطة بالشخصيات، مما أدى لإضعاف الحبكة الدرامية للأحداث، لكن في المقابل كانت هناك عدة أمور مميزة في العمل منها التصوير والمونتاج».

في حين يرى مؤلف الفيلم أن «القصة الرئيسية مرتبطة بـ(الفوبيا) التي يعاني منها الفيشاوي في الأحداث، وعدم قدرته على التعامل مع السيدات، ورسالة الفيلم أن (السيستم) يمكن أن يجعلك تعرف فتيات، لكنه لا يستطيع أن يجعلك سعيداً في حياتك».

مشهد من الفيلم (حساب الشركة المنتجة عبر «فيسبوك»)

ورغم إشادة الناقد المصري بموهبة أحمد الفيشاوي وتقديم طارق لطفي لدور جيد في الأحداث، فإنه وصف «أداء بسنت شوقي في الفيلم بـ(المُبالغ فيه)، بالنسبة للشخصية التي قدمتها»، وعدّ أن «أداء نسرين طافش حمل تبايناً تمثل في إجادتها خلال بعض مشاهد الفيلم، وتقديمها أداء أقل في مشاهد أخرى».


مقالات ذات صلة

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يوميات الشرق أحمد عز في لقطة من فيلم «فرقة الموت» (الشرق الأوسط)

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يبدو أن سحر الماضي دفع عدداً من صناع السينما المصرية إلى اللجوء لفترة الأربعينات من القرن الماضي بوصفها مسرحاً لأحداث أفلام جديدة.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش لصنّاع الأفلام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج معتز التوني يتوسط وأمينة خليل فريق العمل خلال العرض الخاص بالقاهرة (الشركة المنتجة)

«X مراتي» فيلم مصري جديد يراهن على «الضحك» فقط

يرفع الفيلم المصري «X مراتي» شعار «الضحك للضحك» عبر كوميديا المواقف الدرامية التي تفجرها قصة الفيلم وأداء أبطاله.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق  الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)

انطلاق «مهرجانات ريف»... ومشكلات بيئة جنوب لبنان في الصدارة

تُعدّ «مهرجانات ريف» المُقامة في بلدة القبيات، الوحيدة لبنانياً التي تتناول موضوعات البيئة، فتضيء على مشكلاتها وتزوّد روّادها بحلول لمعالجتها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق حورية فرغلي (إنستغرام)

حديث حورية فرغلي عن حياتها الشخصية يلفت الانتباه في مصر

لفتت الفنانة المصرية، حورية فرغلي، الانتباه في مصر بعد حديثها عن تفاصيل في حياتها الشخصية، والسبب الذي لأجله قالت إنها «تمنت الموت».

محمد الكفراوي (القاهرة )

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.