رجل يسافر من لندن إلى نيويورك دون تذكرة أو جواز سفر

في واقعة غريبة من نوعها، تمكن رجل بريطاني من السفر من لندن إلى نيويورك دون تذكرة أو جواز سفر، قبل أن يتم الكشف عن أمره في مطار جون كينيدي وإعادته للمملكة المتحدة؛ حيث يواجه عدة اتهامات، من بينها الاحتيال والصعود على متن طائرة دون إذن.

وحسب شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فقد حدثت الواقعة في عيد الميلاد في ديسمبر (كانون الأول) الماضي؛ حيث تمكن كريغ ستورت (46 عاماً) بطريقة ما من المرور عبر سلسلة من نقاط التفتيش الأمنية ومنافذ مراجعة الجوازات في مطار هيثرو، دون إظهار أي وثائق، قبل ركوب طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية.

لكن لدى وصوله إلى مطار جون كينيدي في نيويورك، تم إيقاف ستورت وإعادته إلى المملكة المتحدة؛ حيث تم القبض عليه، ووُجهت إليه تهم «الاحتيال والحصول على خدمات عن طريق الخداع، والوجود بشكل غير قانوني في الجو، والصعود على متن طائرة دون إذن».

وقالت الشرطة البريطانية في بيان: «في 24 ديسمبر 2023، تم إبلاغنا بانتهاك مزعوم للأمن في مطار هيثرو، وتم بعد ذلك اعتقال رجل، ووُجهت إليه فيما بعد تهم تتعلق بخرق قانون أمن الطيران».

وأضافت: «نحن نواصل العمل مع جميع شركائنا لمراجعة وتعزيز الإجراءات الأمنية القوية المعمول بها بالفعل، والتي تخضع للمراقبة بشكل مستمر».

ومن جهته، أكد متحدث باسم مطار هيثرو أن جميع الأشخاص الذين يذهبون إلى المطار يخضعون للفحص الأمني.

ولم يذكر المتحدث أو الشرطة كيف تمكن ستورت من ركوب الطائرة دون تذكرة أو جواز سفر.

ويتشابه هذا الحادث مع آخر وقع في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي؛ حيث سافر رجل روسي من كوبنهاغن إلى لوس أنجليس في الولايات المتحدة دون جواز سفر أو تأشيرة أو حتى تذكرة، أو أي ورقة تُثبت أنه كان على متن رحلة الطائرة.

وقال المسؤولون الفيدراليون حينها إن سيرغي فلاديميروفيتش أوتشيغافا، وهو مواطن روسي- إسرائيلي، مزدوج الجنسية، سافر من العاصمة الدنماركية كوبنهاغن على متن «الخطوط الجوية الإسكندنافية» وهبط في مطار لوس أنجليس الدولي (LAX) في 4 نوفمبر.

وقدم أوتشيغافا معلومات كاذبة ومضللة حول سفره إلى الولايات المتحدة، بما في ذلك إخبار الضباط في البداية أنه ترك جواز سفره الأميركي على متن الطائرة.

وتم اكتشاف أن أوتشيغافا لم يكن لديه جواز سفر؛ بل كان يحمل بطاقات هوية روسية وبطاقة هوية إسرائيلية. كما كانت لديه صورة جزئية لجواز السفر على هاتفه تظهر اسمه وتاريخ ميلاده ورقم جواز السفر؛ لكنها لم تظهر صورة حامل جواز السفر، حسب التقرير الذي أشار إلى أنه يواجه اتهامات بالسفر خلسة على متن الطائرة.

روسي يسافر من كوبنهاغن إلى لوس أنجليس دون جواز سفر أو تأشيرة... أو حتى تذكرة

سافر رجل روسي من كوبنهاغن إلى لوس أنجليس في الولايات المتحدة الشهر الماضي دون جواز سفر أو تأشيرة أو حتى تذكرة، أو أي ورقة تُثبت أنه كان على متن رحلة الطائرة، وفقاً لسجلات المحكمة، بحسب تقرير لشبكة «فوكس نيوز».

وفقاً لإفادة خطية، قال المسؤولون الفيدراليون: إن سيرغي فلاديميروفيتش أوتشيغافا، وهو مواطن روسي - إسرائيلي مزدوج الجنسية، سافر من العاصمة الدنماركية كوبنهاغن على متن الخطوط الجوية الإسكندنافية وهبط في مطار لوس أنجليس الدولي (LAX) في 4 نوفمبر (تشرين الثاني) الساعة الواحدة ظهراً، من دون تذكرة طائرة أو الأوراق المطلوبة عادة.

تنص الشكوى على أنه عندما قدّم نفسه للدخول عند نقطة تفتيش الجمارك وحماية الحدود (CBP) في مطار لوس أنجليس الدولي، اكتشف ضباط الجمارك وحماية الحدود أنه لم يكن أحد الركاب المدرجين في الرحلة SK 931، أو أي رحلة دولية قادمة أخرى.

ووفقاً لطاقم الطائرة، لاحظ معظمهم أوتشيغافا على متن الطائرة، قائلين: إنه كان يتجول ويغير مقعده باستمرار. بالإضافة إلى التنقل من مقعده، يُزعم أنه طلب وجبتين خلال كل خدمة وجبات، وحاول في وقت ما تناول الشوكولاتة التي تخص أفراد طاقم الطائرة، حسبما جاء في الإفادة الخطية.

وقال أفراد الطاقم: إنهم لم يروا بطاقة الصعود إلى الطائرة، لكنهم لاحظوا أن المقعد الذي شغله في البداية أثناء الصعود كان من المفترض أن يكون شاغراً.

ووفقاً للتقرير، قام بعض أفراد الطاقم بإحصاء عدد الأشخاص في أقسامهم المحددة، ولكن فقط للتأكد من أن الطائرة متوازنة عند الإقلاع والهبوط. وأوضح أحد أفراد طاقم الطائرة إنه بدا وكأن أوتشيغافا كان يحاول التحدث إلى الركاب الآخرين على متن الطائرة، لكن معظم الركاب تجاهلوه.

وعندما سُئل عن الأمر، قدم أوتشيغافا معلومات كاذبة ومضللة حول سفره إلى الولايات المتحدة، بما في ذلك إخبار الضباط في البداية أنه ترك جواز سفره الأميركي على متن الطائرة.

وتم اكتشاف أن أوتشيغافا لم يكن لديه جواز سفر، بل كان يحمل بطاقات هوية روسية وبطاقة هوية إسرائيلية. كما كان لديه صورة جزئية لجواز السفر على هاتفه تظهر اسمه وتاريخ ميلاده ورقم جواز السفر، لكنها لم تظهر صورة حامل جواز السفر، بحسب التقرير.

وشاركت كارولين والينغ، وكيلة مكتب التحقيقات الفيدرالي، تفاصيل من مقابلة مع المسافر في 5 نوفمبر: «أوتشيغافا حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد والتسويق. وقد عمل آخر مرة خبيراً اقتصادياً في روسيا منذ فترة طويلة. وادعى أنه لم ينم لمدة ثلاثة أيام ولم يفهم ما كان يحدث. وذكر أوتشيغافا، أنه ربما كان قد حصل على تذكرة طائرة للقدوم إلى الولايات المتحدة، لكنه لم يكن متأكداً».

وتابعت والينغ: «لم يتذكر كيف صعد على متن الطائرة في كوبنهاغن. كما أنه لم يشرح كيف ومتى وصل إلى كوبنهاغن أو ماذا كان يفعل هناك. وعندما سُئل عن كيفية مروره عبر الأمن في كوبنهاغن، ادعى أوتشيغافا أنه لا يتذكر الأمر... لقد مرّ دون تذكرة».

ويواجه أوتشيغافا اتهامات بأنه مسافر خلسة على متن طائرة، بحسب الشكوى.

وقال أحد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي لـ«فوكس نيوز»: «أوتشيغافا محتجز في مركز متروبوليتان في انتظار المحاكمة، المقرر إجراؤها حالياً في 26 ديسمبر (كانون الثاني)، ولكنها قابلة للتغيير. تحقيقاتنا مستمرة». ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الخطوط الجوية الإسكندنافية.