«البطولة النسائية» تحافظ على حصتها في موسم دراما رمضان بمصر

غادة عبد الرازق وسمية الخشاب وريهام حجاج وياسمين صبري الأبرز

الفنانة دينا الشربيني  (حسابها على إنستغرام)
الفنانة دينا الشربيني (حسابها على إنستغرام)
TT

«البطولة النسائية» تحافظ على حصتها في موسم دراما رمضان بمصر

الفنانة دينا الشربيني  (حسابها على إنستغرام)
الفنانة دينا الشربيني (حسابها على إنستغرام)

على غرار الأعوام السابقة في مصر، تحافظ «البطولة النسائية» في موسم دراما رمضان 2024 على حصتها من أعداد المسلسلات التي تتصدر بطولاتها ممثلات، وتضم القائمة أسماء فنانات اعتدن تقديم البطولة خلال السنوات الأخيرة، بجانب فنانات يقدمن البطولة المطلقة لأول مرة.

ومن الفنانات اللواتي تصدرن البطولة المطلقة خلال العقدين الماضيين تقدم غادة عبد الرازق هذا العام بطولة مسلسل «صيد العقارب»، وتدور أحداثه حول سيدة أعمال تخوض صراعات مع رجال أعمال بعد تعرضها لأزمة مالية، ويشاركها البطولة سيمون، ورياض الخولي، وتأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد حسن.

الفنانة غادة عبد الرازق (حسابها على إنستغرام)

وتقدم الفنانة سمية الخشاب بطولة مسلسل «بـ100 راجل»، حيث تجسد خلاله شخصية «فتاة شعبية» تعمل «سائقة ميكروباص»، ويشاركها البطولة محمود عبد المغني. وتقول الخشاب إن المسلسل يمثل عودتها للدراما التلفزيونية في شهر رمضان، حيث لم تشارك بالموسم منذ مشاركتها في مسلسل «موسى» عام 2021 مع الفنان محمد رمضان.

وتؤكد الخشاب لـ«الشرق الأوسط»، أنها «تقدم شخصية جديدة ومختلفة، وبها تفاصيل مبهرة»، وفق تعبيرها، مشيرة إلى أن «سائقة الميكروباص» مرحلة في المسلسل يعقبها تلون لافت في الشخصية وسط مفارقات مشوقة.

الفنانة سمية الخشاب (الشرق الأوسط)

كما تقدم الفنانة ريهام حجاج بطولة مسلسل «صدفة» الذي تدور أحداثه حول الصراع على الميراث، ويشارك حجاج البطولة كل من شيرين رضا، وسلوى خطاب، ورحاب الجمل، وفراس سعيد، وهو من تأليف أيمن سلامة، وإخراج سامح عبد العزيز، بينما تقدم الفنانة دينا الشربيني الجزء الثاني من مسلسل «كامل العدد»، وتدور أحداثه حول قصة حب بين طبيب التجميل وفتاة تمتلك مشروعاً لمستحضرات التجميل، ويشاركها البطولة شريف سلامة، وهو من تأليف رنا أبو الريش ويسر طاهر، وإخراج خالد الحلفاوي.

وتعود الفنانة ياسمين صبري لخوض السباق الدرامي من خلال مسلسل «رحيل» الذي يعيدها للدراما بعد غياب دام 4 سنوات منذ عرض مسلسل «فرصة تانية» عام 2020، وتقدم صبري في «رحيل» شخصية فتاة شعبية تواجهها مواقف عدة في إطار من الأكشن والإثارة. والمسلسل من تأليف محمد عبد المعطي وإخراج إبراهيم فخر.

الفنانة ياسمين صبري (حسابها على إنستغرام)

أما الفنانة روجينا تقدم بطولة مسلسل «سر إلهي»، في إطار شعبي أيضاً، ويشارك في بطولة العمل، محمد ثروت، ومن تأليف أمين جمال، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

وعقب تقديمها للشخصية الصعيدية لأول مرة بمشوارها من خلال مسلسل «عملة نادرة» العام الماضي، تقدم الفنانة نيللي كريم هذا العام شخصية كوميدية في مسلسل «فراولة»، وتدور أحداثه حول فتاة من حي شعبي تخوض صراعات من أجل الوصول لأحلامها، ويشاركها البطولة مصطفى خاطر، وحجاج عبد العظيم، ومن تأليف محمد سليمان وإخراج محمد علي.

الفنانة مي عمر (حسابها على إنستغرام)

كما تقدم الفنانة المصرية مي عمر ثاني بطولاتها المطلقة بعد «لؤلؤ»، من خلال مسلسل «نعمة الأفوكاتو»، الذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي حول فتاة تسعى لتكون محامية معروفة وتدخل في صراعات مع شخصيات عدة بالعمل، ويشارك مي عمر البطولة كمال أبو رية، وسلوى عثمان، وتأليف مهاب طارق، وإخراج محمد سامي.

ويرى الناقد الفني محمد عبد الرحمن أن انتشار البطولة النسائية بالدراما التلفزيونية خلال السنوات الأخيرة يعد «أمراً عادياً»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «موضوعات الشاشة الصغيرة تحتمل تصدر الفنانات للبطولة، لأنها في الغالب تناقش في إطار اجتماعي». وأوضح عبد الرحمن أن من بين شروط البطولة النسائية في التلفزيون أن «يكون الموضوع مكتوباً بشكل محكم ويليق بالفنانة البطلة، وكذلك أن تكون الفنانة لها قدرة على جذب جمهور الشاشة الصغيرة، خصوصاً أن المنتج لن يغامر بتصدرها البطولة قبل الاطلاع على جماهيريتها».

الفنانة روجينا (حسابها على إنستغرام)

من جانبه، يقول الناقد الفني طارق الشناوي إن «الفنانات لهن وجود فعلي وملحوظ في الدراما التلفزيونية منذ مطلع الألفية الجديدة بنسبة تصل للنصف مع الرجل، والعدد في ازدياد كل عام».

ويضيف الشناوي لـ«الشرق الأوسط»، أن «ما يحدث من انتشار للبطولات النسائية في السنوات الأخيرة ليس مفاجأة، لأن الفنانات أصبح لهن وجود كثيف وجماهيرية ومكانة كبيرة على الشاشة، ولدينا أسماء عدة على غرار يسرا ونيللي كريم وياسمين عبد العزيز وغيرهن».


مقالات ذات صلة

«موضوع عائلي 3» يعول على «الشخصيات الجديدة و«طابعه الأسري»

ماجد الكدواني والطفل جان رامز في لقطة من مسلسل «موضوع عائلي 3» (منصة شاهد)

«موضوع عائلي 3» يعول على «الشخصيات الجديدة و«طابعه الأسري»

بدأ متابعو المسلسل المصري «موضوع عائلي» مشاهدته مجدداً في موسمه الثالث عبر منصة «شاهد» الرقمية، حيث يعوّل المسلسل على الشخصيات الجديدة و«طابعه الأسري».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق السدحان يعرب عن سعادته الكبيرة بفيلم «ليل نهار» (إدارة مهرجان البحر الأحمر)

عبد الله السدحان لـ«الشرق الأوسط»: ابتعدت عن الإنتاج لأنه أرهقني

قال الفنان السعودي عبد الله السدحان إن مشاركته في السباق الدرامي الرمضاني لعام 2025 لم تحسم بعد لا سيما بعد ابتعاده عن الإنتاج وتركيزه على التمثيل فقط.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق مي عز الدين في لقطة من مسلسل «جزيرة غمام» (يوتيوب)

مي عز الدين تعود للظهور بمسلسل رمضاني

تعود الفنانة المصرية مي عز الدين للظهور والمنافسة بماراثون الدراما الرمضاني المقبل 2025 من خلال مسلسل «الحب كله».

داليا ماهر (القاهرة )
آسيا تشنغ هسين مي منتجة مسلسل «زيرو داي» تتحدث إلى مراسلي «رويترز» في تايبيه (رويترز)

مخاوف من مسلسل تايواني يحاكي الغزو الصيني للجزيرة

دراما تلفزيونية تايوانية جديدة تتصور وقوع غزو صيني للجزيرة تثير مخاوف من رد فعل بكين تجاه عرضها.

«الشرق الأوسط» (تايبيه)
يوميات الشرق لقطة من لقاء سليمان بـ«نقابة الصحفيين المصرية» (نقابة الصحفيين المصرية)

​جمال سليمان: الدراما قادرة على تطييب جراح السوريين

قال الفنان السوري جمال سليمان إن الدراما السورية لعبت دوراً كبيراً في فضح نظام بشار الأسد وإنها قادرة على تطييب جراح السوريين.

انتصار دردير (القاهرة )

لماذا تم حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي في مصر؟

مبنى التلفزيون المصري «ماسبيرو» (تصوير: عبد الفتاح فرج)
مبنى التلفزيون المصري «ماسبيرو» (تصوير: عبد الفتاح فرج)
TT

لماذا تم حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي في مصر؟

مبنى التلفزيون المصري «ماسبيرو» (تصوير: عبد الفتاح فرج)
مبنى التلفزيون المصري «ماسبيرو» (تصوير: عبد الفتاح فرج)

أثار إعلان «الهيئة الوطنية للإعلام» في مصر حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي تساؤلات بشأن دوافع هذا القرار، ومدى تأثيره في ظل انتشار فقرات توقعات الأبراج والتنبؤات بالمستقبل في وسائل إعلام عدة حول العالم.

وحظرت «الهيئة الوطنية للإعلام» في مصر استضافة «المنجمين» و«العرّافين» على جميع قنوات وإذاعات ومواقع الهيئة، ودعا رئيسها الكاتب أحمد المسلماني، بحسب إفادة رسمية الأربعاء، إلى «استطلاع مستقبل المنطقة والعالم عبر التفكير العلمي، وقواعد المنطق ومعطيات علم السياسة والعلوم الأخرى، والاستعانة في هذا الصدد بالعلماء والخبراء والأكاديميين والمثقفين».

وشدّد على «ضرورة الابتعاد عن الترويج لخرافات المنجمين والمشعوذين، مهما كانت شهرتهم، الذين يستهدفون إهانة العقل، وتسفيه المعرفة، وتأسيس شهرة كاذبة على توقعات عشوائية لا سند لها».

أحمد المسلماني رئيس الهيئة الوطنية للإعلام (موقع الهيئة)

ولفت المسلماني إلى أن «واجب وسائل الإعلام مواجهة الجهل، وتعظيم العلم، وتعزيز المنطق».

ويأتي القرار تزامناً مع قرارات من «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» تستهدف «ضبط المشهد الإعلامي المصري، في ظل شكاوى عدة من الجمهور والمراقبين».

وعدّ العميد الأسبق لكلية الإعلام بجامعة القاهرة، الدكتور حسن عماد مكاوي، قرار الهيئة الوطنية للإعلام بمثابة «رسالة تستهدف التأكيد على دور الإعلام الرسمي في نشر الوعي ومكافحة الخرافات».

لكن في الوقت ذاته أشار في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «آثار القرار لا تمتد إلى القنوات الخاصة، التي عادة ما تقدم فقرات من هذا النوع، نظراً لما تحظى به من مشاهدات مرتفعة».

ولا تملك الهيئة الوطنية للإعلام الولاية على السياسة التحريرية للقنوات الفضائية الخاصة، بما فيها التي يتم بثّها من مدينة الإنتاج الإعلامي. حيث تقتصر ولايتها على الإذاعة والتلفزيون الرسمي المصري «ماسبيرو» فقط، ويتبعها عدد من الشركات، من بينها شركة «صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات»، و«الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي»، والشركة المصرية للأقمار الاصطناعية «نايل سات»، وشركة «راديو النيل».

التلفزيون الرسمي حظر استضافة المُنجمين (تصوير: عبد الفتاح فرج)

وأرجعت أستاذة الإعلام بجامعة القاهرة، الدكتورة ليلى عبد المجيد، القرار إلى «الرغبة في مواجهة الخرافات والتفكير غير العلمي». وقالت لـ«الشرق الأوسط»: إن «الهيئة تريد نشر التفكير العلمي وزيادة الوعي بين المواطنين، ولا سيما أن بعضهم يتعامل مع هذه النوعية من التنبؤات باعتبارها حقائق وليس خرافات».

وأشارت ليلى إلى «محدودية تأثير القرار، ولا سيما أنه لا ينطبق على القنوات الخاصة التي عادة ما تقدم مثل هذه الفقرات»، لكن رغم محدودية التأثير، عدّت أستاذة الإعلام القرار «خطوة مهمة للحدّ من انتشار الخرافات، ولو في نطاق محدود»، معربة عن أملها في أن «يسهم القرار في تشجيع قنوات القطاع الخاص على أن تحذو حذو الإعلام الرسمي».

ويأتي القرار عقب تكرار وقائع ظهور «العرافين» على الشاشات المصرية، سواء في الإعلام الرسمي أو الخاص، ولا سيما فقرات توقعات الأبراج وصفاتها، وتوقعات العام الجديد. وفي بعض الأحيان، أثارت تلك الفقرات جدلاً، مع حرص مواطنين على معرفة ما يصدق من تلك التوقعات. فقد أربك العام الماضي المُتنبئ الهولندي فرانك هوغربيتس المصريين بتوقعاته بشأن احتمالية حدوث زلازل في مصر.

كما استحوذت توقعات العرافة اللبنانية ليلى عبد اللطيف على نسبة كبيرة من اهتمامات المصريين خلال الآونة الأخيرة، بعدما أثارت توقعاتها جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية والفنية والرياضية، وتابعت وسائل إعلام عدة توقعاتها، في محاولة لربطها بأحداث واقعية.

ليلى عبد اللطيف في لقاء سابق مع الإعلامي عمرو أديب (صفحتها على «إنستغرام»)

وبشأن انتشار فقرات الفلك وتوقعات الأبراج في وسائل الإعلام العالمية، قالت ليلى عبد المجيد إن «الأمر مرتبط بدرجة الوعي، وهل يتعاطى الجمهور مع هذه الفقرات كنوع من التسلية، أم يأخذها باعتبارها حقائق»، ضاربة المثل بمتابعة الجمهور لتوقعات ليلى عبد اللطيف ومحاولة معرفة ما تحقق منها». وأضافت: «في ظل نقص الوعي، من المهم الحد من الخرافات وتشجيع الناس على التفكير العلمي».

وهو ما يؤيده مكاوي، قائلاً إن «المواد المتعلقة بتوقعات الأبراج والتنبؤات بالمستقبل فقرات متعارف عليها في وسائل إعلام عدة حول العالم، ولها نسب مشاهدة، خصوصاً في توقيتات معينة، مثل نهاية عام وبداية عام جديد، والبعض يعدّها علماً».

وخلال الأشهر الماضية، أثارت توقعات ليلى عبد اللطيف الخبيرة اللبنانية في الفلك جدلاً في مصر، حيث تصدرت «الترند» بتوقعاتها أكثر من مرة، حيث سبق أن توقعت وصول سيدة لـ«البيت الأبيض»، لكن سرعان ما ثبت عدم دقة التوقع عند فوز دونالد ترمب برئاسة أميركا.