مصطفى علي ينحت الفراغ إطاراً لأعماله الفنية 

معرض استعادي في بيروت يتضمّن قطعاً نفذها منذ عام 2000

مصطفى علي ينحت الفراغ إطاراً لأعماله الفنية 
TT

مصطفى علي ينحت الفراغ إطاراً لأعماله الفنية 

مصطفى علي ينحت الفراغ إطاراً لأعماله الفنية 

يُعدّ مصطفى علي أحد روّاد فن النحت في سوريا، ويمتاز بقطعه التي تحاكي الحرّية والفرح. في معرض استعادي خاص يستضيفه غاليري «ميسيون آرت»، يقدّم الفنان مجموعة كبيرة من أعماله القديمة والمعاصرة؛ بعضها يعود إلى عام 2000، وصولاً إلى أخرى نفّذها في السنوات العشر الأخيرة.

منحوتات خشبية وبرونزية وحجرية، تحضُر في المعرض، وتحلّ المرأة عنصراً رئيسياً، مثل الفرح والعطاء والحرّية، وثقل الهموم الإنسانية. بالنسبة إليه، إنّ فن النحت علاج يزوّده بالتوازن النفسي. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «لولاه، لشعرتُ أنني غير موجود، ولا معنى لحضوري. الإبداع يصنع التوازن ويغمرنا بالفرح».

«امرأة غزة» تتشح بالأبيض وتنشد السلام (الشرق الأوسط)

تتماهى أنامله مع كل مادة يستخدمها لينحت. فهي تدلّه إلى الطريق التي يجب أن يسلكها بخطوط منحوتاته: «تفرض شخصيتها عليّ، وتلعب الدور الأكبر في تنفيذ فكرتي. البرونز مثلاً مادة ليّنة، لكنها تحتاج إلى نقطة ثبات ترتكز عليها. أما الخشب فشبيه بالطبيعة البشرية بحساسيته المرهفة. أركن إلى خشب الجوز الدمشقي، وأعتّقه وأعقّمه قبل نحته. بالنسبة إلى الحجر، فهو المادة الصلبة المتمسّكة بالأرض».

منحوتات فنية بأحجام متفاوتة يحتضنها المعرض في منطقة مار مخايل البيروتية. ويُحضّر حالياً لمعرض يقدّم فيه منحوتات بأحجام ضخمة: «سيكون تجريدياً بقياسات كبيرة يصل طولها إلى 4 أمتار».

«رجل الغيم» واحدة من منحوتاته في المعرض (الشرق الأوسط)

يُطلق على منحوتاته أسماء ترتبط بالحياة والإنسان. فأهمية العمل تكمن في الملامح وليس الأسماء. يحاول ترجمة ما تعكسه كل منحوتة، ليس بشكلها الخارجي بل بأعماقها. ففي منحوتة «آدم وحواء»، يصوِّر مصير الإنسانية المعلّقة بين السماء والأرض، والمتموضعة في نفق خشبي طويل. أما الحياة، فتنبض في صندوق مُسيّج بفتحات عدّة يتوّجها ابن آوى، ويطلّ من كل فتحة رمز من رموزها، مثل بيضة برونزية، وشجرة كثيفة، ونساء ورجال بأجساد مفرغة. يوضح: «أضع الحيوان (ابن آوى) على رأس هذا الصندوق نسبة لرمزية يحملها منذ عصر الفراعنة. لطالما بحث بين القبور عن الروح. وفي الصندوق نحتُّ أشخاصاً يصبحون هيكلاً فارغاً فور خروج الروح منهم».

عاش علي طويلاً في باريس، وكانت له محطة في إيطاليا. تأثر بالفنان مارينو ماريني، ويقدّم في معرضه منحوتة «الحصان» المستوحاة من أعماله. يوضح: «يحمل الحصان امرأة ذات ملامح حادّة محاها الزمن. فنرى وجهها مقعّراً وكتفها محاطة بالفراغ. بالنسبة إليّ، هذه الفراغات تصنع المعاني، وأستعملها في غالبية منحوتاتي إطاراً لها».

ومن الشخصيات العالمية التي تأثر بها أيضاً، الشاعر الأميركي تي. إس. إليوت: «يُعرف بشاعر القرن العشرين، وأُقدّم من خلال أشعاره لوحة (الرجل الأجوف). امتلك فلسفة خاصة أشار فيها إلى أنّ الإنسان صار مجوّفاً، وتحوّل بذلك كائناً مصنوعاً من القشور بفعل المجتمع الاستهلاكي. ثمة قصيدة له تلاها مارلون براندو في فيلم (أبوكاليبس ناو) تُحيي فلسفته هذه، فتقول: (نحن الرجال ذوو الأجساد الجوفاء المحشوّة بالقش... عندما تأتي الريح تصدر هديرها مجوّفاً... وا أسفاه)».

«نفق آدم وحوا» من خشب الجوز الدمشقي (الشرق الأوسط)

تطول لائحة منحوتات مصطفى علي لتشمل أسماء «الأندلسية»، و«الجميلات الثلاث»، و«رجل الغيم»، و«جلسة قلق»، و«المقصلة»... وجميعها يصوّر فيها الإنسان التوّاق إلى الحرّية والفرح والحب. تلعب المرأة دوراً أساسياً في معظم معارضه، فيقول: «تعني لي كثيراً مادةً للحياة والعطاء والخصوبة. أصوّر الرجل بقربها ليولد التوازن في حياتها فقط».

يروي قصة منحوتة «امرأة غزة»: «نساء هذه المدينة مقاومات بالفطرة. عُمر هذه المنحوتة يعود إلى نحو 10 سنوات، وقد قدّمتها محاربةً شرسة، وامرأة صلبة تتوق إلى السلام بلون حجرها الأبيض».


مقالات ذات صلة

«حكمة المصريين» تتجلّى في معرض للفنان ناثان دوس

يوميات الشرق جانب من أعمال الفنان (الشرق الأوسط)

«حكمة المصريين» تتجلّى في معرض للفنان ناثان دوس

اختار النحات المصري ناثان دوس لمعرضه الأحدث اسماً دالاً على الحكمة والفهم في الحضارة المصرية القديمة، وإن كان «سيشميت» بدا لفظاً غريباً على الواقع المصري.

محمد الكفراوي (القاهرة)
عالم الاعمال شركة «ديڤوتيه» تعلن مشاركتها في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض «سعودي ديرم»

شركة «ديڤوتيه» تعلن مشاركتها في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض «سعودي ديرم»

أعلنت شركة «ديڤوتيه (Devoté)» عن مشاركتها «البارزة في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض (سعودي ديرم)

يوميات الشرق اختيار سلطنة عمان «ضيف شرف» الدورة الـ56 من معرض القاهرة للكتاب (وزارة الثقافة المصرية)

«الثقافة المصرية» تراهن على الذكاء الاصطناعي في «القاهرة للكتاب»

تحت شعار «اقرأ… في البدء كان الكلمة» تنطلق فعاليات الدورة الـ56 من معرض القاهرة الدولي للكتاب في 23 من شهر يناير الحالي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
ثقافة وفنون «القاهرة للكتاب 2025»: «دورة استثنائية» بمشاركة 1345 ناشراً

«القاهرة للكتاب 2025»: «دورة استثنائية» بمشاركة 1345 ناشراً

تم الإعلان عن إطلاق «منصة كتب رقمية» بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهي تستهدف «إتاحة الوصول إلى مجموعة واسعة من الكتب الثقافية والتراثية»

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق لوحات المعرض يستعيد بها الفنان رضا خليل ذكريات صباه (الشرق الأوسط)

«سينما ترسو»... يستعيد ملامح أفلام المُهمشين والبسطاء

معرض «سينما ترسو» يتضمن أفكاراً عدّة مستوحاة من سينما المهمشين والبسطاء تستدعي الذكريات والبهجة

محمد عجم (القاهرة )

باستخدام الذكاء الاصطناعي... محتال يوهم سيدة بأنه «براد بيت» ويسرق أموالها

الممثل الأميركي براد بيت (رويترز)
الممثل الأميركي براد بيت (رويترز)
TT

باستخدام الذكاء الاصطناعي... محتال يوهم سيدة بأنه «براد بيت» ويسرق أموالها

الممثل الأميركي براد بيت (رويترز)
الممثل الأميركي براد بيت (رويترز)

تعرضت امرأة فرنسية للاحتيال من قبل رجل أوهمها بأنه الممثل الأميركي الشهير براد بيت، باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، وحصل منها على مبلغ 830 ألف يورو، بعد أن أقنعها بأنه يحبها ويحتاج إلى المال لتلقي علاج لمرض السرطان.

وحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد قالت السيدة البالغة من العمر 53 عاماً، إن «العلاقة» بينها وبين «براد بيت» المزيف، بدأت بعد وقت قصير من تلقيها رسالة من حساب يدَّعي أنه «جين إيتا بيت»، والدة نجم هوليوود، تخبرها فيها أنها «المرأة التي يحتاجها ابنها بالضبط».

وفي اليوم التالي، تحدث إليها المحتال مقلداً شكل وصوت براد بيت باستخدام الذكاء الاصطناعي، وطلب منها معرفة المزيد عنها.

وأضافت السيدة التي تعمل مصممة ديكور، أنه على مدار العام ونصف العام التاليين، كان «حبيبها» المزيف يرسل لها قصائد حب، ويطلب منها في النهاية الزواج منه، إلا أنه أخبرها أنه يتلقى علاجاً لسرطان الكلى، ويريد بعض المال لاستكمال علاجه.

وأخبر المحتال السيدة أيضاً أن زوجة بيت السابقة أنجلينا جولي جمَّدت حساباته المصرفية، ولم يكن لديه إمكانية للوصول إلى ثروته.

وبعد ذلك، تلقت السيدة بريداً إلكترونياً من شخص ادعى أنه طبيب براد بيت الخاص، أكد لها خلاله أن «بيت» يحتضر، ويكافح من أجل البقاء، وعند هذه النقطة حوَّلت السيدة نحو 800 ألف يورو إلى حساب للرجل موجود في تركيا.

علاوة على ذلك، طلبت السيدة الطلاق من زوجها، وهو رجل أعمال مليونير، حتى تتمكن من الزواج من «بيت» المزيف.

وتحقق الشرطة الآن في الخدعة التي تسببت في دخول السيدة إلى المستشفى بعد معاناتها من الاكتئاب.

وقالت مصممة الديكور لوسائل الإعلام الفرنسية: «لقد أحببت الرجل الذي كنت أتحدث معه. كان يعرف كيف يتحدث إلى النساء، وكان الأمر يبدو مقنعاً للغاية».

وعندما حذَّرت ابنة الضحية والدتها من أنها تتعرض للنصب، قالت لها: «سترين عندما يكون هنا شخصياً، ثم ستعتذرين».

ومع ذلك، أدركت المرأة أنها تعرضت للنصب في صيف عام 2024، عندما شوهد بيت الحقيقي مع شريكته الحالية إينيس دي رامون.