مبدعون سودانيون نُهب حصادهم يروون لـ«الشرق الأوسط» قسوة قتل الذاكرة

جنى العمر ذهب أدراج الريح... ومن المنازل «لم تبقَ سوى الجدران»

مبدعون غادروا فجأة منازلهم وتركوها مشرَّعة على النهب (الروائي عبد الغني كرم الله)
مبدعون غادروا فجأة منازلهم وتركوها مشرَّعة على النهب (الروائي عبد الغني كرم الله)
TT

مبدعون سودانيون نُهب حصادهم يروون لـ«الشرق الأوسط» قسوة قتل الذاكرة

مبدعون غادروا فجأة منازلهم وتركوها مشرَّعة على النهب (الروائي عبد الغني كرم الله)
مبدعون غادروا فجأة منازلهم وتركوها مشرَّعة على النهب (الروائي عبد الغني كرم الله)

بعد نزوح وهجرة مثقّفين ومبدعين سودانيين، ونَهْب منازل بعض آخر منهم إثر تداعيات الحرب المُشتعلة منذ 11 شهراً بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تُرسم صور مؤلمة عن ضياع جهود إبداعية مثّلت ذاكرة السودانيين الثقافية.

بدايةً، نُهب منزل الفنان والموسيقار السوداني محمد وردي في حيّ المعمورة بالخرطوم، وقُضي على معرض داخله يضمّ تراثاً قومياً، كما سُرِق عوده، ليستعيده ويبيعه إلى أحد أصدقائه بعد تفاوض مع أحد الجنود.

وأيضاً، اعتُدي على مكتبات في منازل أدباء ومثقّفين، منهم الشاعر محمد عبد الحي، والبروفيسور علي شمو، وهي تشكّل ذاكرة ثقافية غنيّة لتنوُّع مقتنياتها.

ما حدث يستهدف أعمدة الثقافة (الروائي عبد الغني كرم الله)

في هذا السياق، يشير الكاتب حاتم الكناني إلى أنّ كثيراً من المبدعين والكتّاب غادروا فجأة منازلهم وتركوها للنهب والسلب. ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنه تضرّر شخصياً، لكن آلمه أكثر تضرُّر مكتبة الشاعر والناقد محمد عبد الحي في حي الحلفايا، التي تُعدّ من أهم المكتبات المنزلية، لضمِّها آلاف الكتب؛ بالإضافة إلى تضرُّر مكتبة الشاعر عادل سعد يوسف بعد اقتحام منزله وتخريبه. وبحسرة، يكشف عن أنّ عدداً من الغاليريهات الخاصة فقدت مئات الأعمال الفنية، منها العائدة إلى الفنان عبد الله محمد الطيب، ناهيك بالمراكز الموسيقية، مثل مركز علي الزين في الخرطوم.

ويرى الكناني أنّ «هذا المشهد يعكس واقعاً مريراً، وسنكتشف خسائر كبيرة لهؤلاء المبدعين، وحقائق مؤلمة تتعلّق بالإرث الفنّي والرمزي لعدد منهم بعد الحرب».

النهب أضاع أعمالاً نادرة توثّق ذاكرة السودان (الروائي عبد الغني كرم الله)

كما تعرّض منزل الروائي عبد الغني كرم الله في الخرطوم للنهب، فسُرقت جميع محتوياته بعد احتلاله. يقول كاتب قصص الأطفال لـ«الشرق الأوسط»: «كان منزلي متحفاً يتضمّن أعمالاً فنية، و7 مكتبات موزَّعة في أركانه، بالإضافة إلى 5 آلاف لوحة وعدد كبير من الصور لمبدعين من أمثال توفيق الحكيم، وبرعي محمد دفع الله».

وعن مجسّمات في المنزل تُمثّل أماكن أثرية في السودان، يقول: «تهدف إلى تثقيف الأطفال بمآثر الحضارة السودانية، كما توضح اللوحات بعض العادات السودانية والرقصات الشعبية. كل شيء الآن اختفى».

أما زاهر الصادق المهتم بالشأن الثقافي السوداني، فيقول لـ«الشرق الأوسط»: «الممتلكات الشخصية للفنان تسرد قصة حياته. النهب أضاع أعمالاً نادرة وثمينة توثّق تاريخ السودان وحضارته، وتعبِّر عن هوية وتنوُّع شعبه، كما أثّر سلباً في معنويات الفنانين»، مضيفاً: «ما حدث يستهدف أعمدة الثقافة، وقيمة المسروقات المعنوية لا تُثمَّن».

توضح اللوحات عادات سودانية ورقصات شعبية (الروائي عبد الغني كرم الله)

بدوره، يؤكد الإعلامي راشد عبد الوهاب أنّ جميع المبدعين يحتفظون في منازلهم بأرشيف يؤرّخ لتجربتهم وبعض تجارب مجايليهم، منها أشرطة فيديو، وتسجيلات صوتية وفوتوغرافية، ومسودات كتابات، وجوائز، ما كبَّدهم خسائر مادية ومعنوية هائلة جراء النهب.

الممتلكات الشخصية للفنان تسرد قصته (الروائي عبد الغني كرم الله)

ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «الاعتداءات لم تطل ممتلكات الفنانين والمبدعين فحسب، بل أرواحهم أيضاً، حين فُجع السودانيون برحيل عدد من مبدعيهم، الشعراء والكتّاب ونجوم كرة قدم، بسقوط قذائف على منازلهم، أو لتدهور أوضاعهم الصحّية لتعذُّر حصولهم على العلاج، أو الدخول في صدمات نفسية عجَّلت الوفاة».

قيمة المسروقات المعنوية لا تُثمَّن (الروائي عبد الغني كرم الله)

في سياق متصل، تتحدّث التشكيلية فدوى سيد أحمد لـ«الشرق الأوسط» عن فقدانها أعمالها الفنية، فتقول: «لم يكن مُحترفي عادياً بالنسبة إليّ، بل كان مساحتي للتفكير وملاذي من ثقل الحياة. احتضن داخل جدرانه كنزاً زاخراً بالألوان الزيتية وتلك المختلفة الخامات من الأكريليك والألوان المائية وأدوات الرسم الأخرى، بالإضافة إلى لوحات لم تكتمل بعد. كان يعجُّ بالحياة والأصدقاء الزائرين، كما ضمَّت جدرانه أيضاً لوحاتي وشريك حياتي عمر خليل، إضافة إلى لوحات لفنانين تشكيليين مخضرمين، منهم الوالد التشكيلي سيد أحمد محمود... كل ذلك ذهب أدراج الريح مع أول طلقة في سماء الوطن. تلك الحرب عدوّة للحياة وللفنون وذاكرة الأجيال القادمة».

وختمت بأسى: «بعدما هربنا للنجاة بأرواحنا من هولها، دهم منزلنا المجرمون واللصوص وسلبوا كل شيء. لم تبقَ سوى الجدران».


مقالات ذات صلة

«الدعم السريع» تتهم الجيش السوداني بالاستعانة بخبراء من «الحرس الثوري» الإيراني

شمال افريقيا عناصر من الجيش السوداني خلال عرض عسكري (أرشيفية - أ.ف.ب)

«الدعم السريع» تتهم الجيش السوداني بالاستعانة بخبراء من «الحرس الثوري» الإيراني

توعدت «الدعم السريع» بمواصلة «العمليات الخاصة النوعية»، لتشمل «جميع المواقع العسكرية لميليشيات البرهان والحركة الإسلامية الإرهابية»، واعتبارها أهدافاً بمتناولها

أحمد يونس (كمبالا)
شمال افريقيا حضور «الملتقى المصري - السوداني لرجال الأعمال بالقاهرة» (مجلس الوزراء المصري)

مصر تُكثف دعمها للسودان في إعادة الإعمار وتقليل تأثيرات الحرب

تكثف مصر دعمها للسودان في إعادة الإعمار... وناقش ملتقى اقتصادي في القاهرة الاستثمارات المشتركة بين البلدين، والتعاون الاقتصادي، لتقليل تأثيرات وخسائر الحرب.

أحمد إمبابي (القاهرة )
شمال افريقيا عناصر من الجيش السوداني خلال عرض عسكري (أرشيفية - أ.ف.ب)

الجيش السوداني يعلن «تحرير» مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار من «قوات الدعم السريع»

أعلن الجيش السوداني، اليوم السبت، «تحرير» مدينة سنجة، عاصمة ولاية سنار، من عناصر «قوات الدعم السريع».

«الشرق الأوسط» (الخرطوم)
شمال افريقيا أفراد من الجيش السوداني كما ظهروا في مقطع فيديو للإعلان عن «تحرير» مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار من عناصر «قوات الدعم السريع» (الناطق باسم القوات المسلحة السودانية عبر «إكس»)

الجيش السوداني يعلن استعادة مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار

أعلن الجيش السوداني اليوم (السبت) «تحرير» مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار من عناصر «قوات الدعم السريع».

محمد أمين ياسين (نيروبي)
شمال افريقيا علي عبد الرحمن الشهير بـ«علي كوشيب» المتهم بجرائم حرب في إقليم بدارفور (موقع «الجنائية الدولية»)

«الجنائية الدولية»: ديسمبر للمرافعات الختامية في قضية «كوشيب»

حددت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي 11 ديسمبر المقبل لبدء المرافعات الختامية في قضية السوداني علي كوشيب، المتهم بارتكاب جرائم حرب وضد الإنسانية بدارفور.

أحمد يونس (كمبالا)

هولندي يروّج للسياحة المصرية بالتجديف في النيل لمدة أسبوع

المجدف الهولندي يبدأ رحلته من بني سويف حتى القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
المجدف الهولندي يبدأ رحلته من بني سويف حتى القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

هولندي يروّج للسياحة المصرية بالتجديف في النيل لمدة أسبوع

المجدف الهولندي يبدأ رحلته من بني سويف حتى القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
المجدف الهولندي يبدأ رحلته من بني سويف حتى القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

دشن المجدف الهولندي المحترف، روب فان دير آر، مشروع «التجديف من أجل مصر 2024»، بهدف الترويج لمنتج السياحة الرياضية المصرية، حيث تستمر الرحلة لمدة أسبوع، وتبدأ من بني سويف (115 كيلومتراً جنوب القاهرة)، وحتى العاصمة القاهرة.

ويهدف المشروع إلى تسليط الضوء على جمال مصر وتراثها الطبيعي والثقافي المتميز، بالإضافة إلى الترويج لمقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة، ورفع الوعى بأهمية الحفاظ على نهر النيل.

المُجدّف الهولندي المحترف روب فان دير آر (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ووفق عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، فإن مشاركة الهيئة في هذا الحدث تأتي في إطار حرص الدولة المصرية على التعاون مع سفارات الدول الأجنبية بمصر، ولا سيما في الفعاليات والأحداث التي تلقي الضوء على المقصد السياحي المصري والترويج لمقوماته ومنتجاته السياحية المتنوعة والمختلفة.

ولفت القاضي إلى أن «هذه النوعية من الأحداث تخاطب شريحة من المهتمين بمنتج السياحة الرياضية بصفة عامة ومنتج سياحة المغامرات بصفة خاصة، كما أنها تتماشى مع الاستراتيجية الترويجية للهيئة التي تهدف إلى الترويج لمقومات مصر السياحية، علاوة على الدور المجتمعي الذي تقوم به الهيئة في التعاون مع المؤسسات الخيرية».

جدير بالذكر أن هذا المشروع يتم تنفيذه بالتعاون والتنسيق بين سفارة دولة هولندا في القاهرة، ومؤسسة مجدي يعقوب للقلب، وشركة Aspire، وتحت رعاية عدد من الوزارات.

مشروع «التجديف من أجل مصر 2024» يهدف إلى الترويج للسياحة الرياضية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ويتوقع وزير السياحة والآثار المصري، شريف فتحي، الوصول إلى هدف «30 مليون سائح سنوياً» بحلول عام 2031 إذا لم تحدث متغيرات جيوسياسية جديدة بالمنطقة»، وفق تعبيره.

وقال إن «الاستراتيجية التي أعلنتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية -30 مليون سائح بحلول عام 2028- كانت طَموحة للغاية، ولم تضع في حسبانها الأزمات السياسية والعسكرية التي أثّرت تداعياتها على دول المنطقة والعالم».

ورغم ذلك توقع الوزير أن يشهد العام الحالي زيادة في أعداد السائحين القادمين إلى مصر، ليكون 15.2 مليون سائح في 2024، مقارنةً بـ14.906 مليون سائح عام 2023.