الذئاب المضطهدة تعود... وهولندا تردع الخطر

لمواجهة ظاهرة هجوم الذئاب على البشر، أصدرت محكمة هولندية حكماً يبيح استخدام ما تُعرف ببنادق كرات الطلاء، بعدما تبيّن أنه «لا حلّ آخر». وذكرت صحيفة «التلغراف» أنّ الذئاب عادت للظهور في هولندا عام 2015، بعدما انقرضت هناك قبل قرنين، نتيجة السماح باصطيادها؛ وذلك بعد عبورها الحدود من ألمانيا.

مؤخراً، أثارت أنثى ذئب في حديقة عامة قلق المتنزّهين وراكبي الدراجات، بعد اقترابها منهم بدرجة كبيرة. ورغم أنّ هذه المنطقة تُعدّ وجهة شهيرة للمشاة، فإنها أيضاً موطن للغزلان البرّية، والأغنام والخنازير، وهي فرائس تجذب الذئاب.

تضمّنت النقاشات استخدام رذاذ الفلفل أداةً للردع، لكنها عُدَّت خطرة على صحة الحيوانات. وبعد معركة قانونية طويلة، قضت المحكمة بأنّ سلوك بعض الذئاب في الحديقة الوطنية يشكّل «تهديداً للسلامة العامة». وأضاف نصّ الحكم: «ما من حلٍّ آخر سوى استخدام بنادق كرات الطلاء. فحقيقة أنّ خوف الذئاب من البشر قد تراجع، لا يعني أنها لم تعد عدوانية أو غير قادرة على العضّ».

جاء حكم المحكمة انتصاراً لمقاطعة «جيلديرلاند الشرقية»، بعدما ضغط المسؤولون لاستخدام بنادق كرات الطلاء، خصوصاً أنّ الذئاب من الأنواع المحمية في هولندا، ولا يمكن قتلها.

يأتي اعتماد استراتيجية كرات الطلاء في وقت تناقش فيه بلدان أوروبية كيفية التعايش مع الذئاب، بعد قرون تعرّض فيها هذا الحيوان للاضطهاد.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت في ديسمبر (كانون الأول) أنها تدرس ما إذا كانت ستجدي التدابير الوقائية في مواجهة الذئاب، وسط مخاوف المزارعين بشأن تهديد تُشكّله على الماشية.

وإذ تشير تقديرات دعاة حماية البيئة إلى أنّ نحو 20 ألف ذئب تجوب حالياً الاتحاد الأوروبي، قالت المفوضية: «تَفاقم الضرر الذي لحق بالماشية مع نمو أعداد الذئاب» التي تقتل نحو 65 ألف حيوان أليف في الاتحاد الأوروبي سنوياً، بين أغنام وماعز، وماشية، وخيول.

يُذكر أنّ رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، فقدت مُهرها المحبوبة «دوللي» في سبتمبر (أيلول) الماضي، إثر هجوم ذئب دخل مجمّعاً يضمّ ممتلكات عائلتها الريفية في شمال ألمانيا.