نتالي نعوم لـ«الشرق الأوسط»: يصعُب العثور على كوميديا تُضحكني

تستعد لتقديم مسرحية «من كفرشيما للمدفون» ليحيى جابر

نتالي نعوم تقول إنّ أحداً لا يضحكها حالياً (حسابها الشخصي)
نتالي نعوم تقول إنّ أحداً لا يضحكها حالياً (حسابها الشخصي)
TT

نتالي نعوم لـ«الشرق الأوسط»: يصعُب العثور على كوميديا تُضحكني

نتالي نعوم تقول إنّ أحداً لا يضحكها حالياً (حسابها الشخصي)
نتالي نعوم تقول إنّ أحداً لا يضحكها حالياً (حسابها الشخصي)

يرتبط اسم الممثلة ومُعدّة البرامج نتالي نعوم بضحكة اللبنانيين. فهي اشتهرت بأدائها الكوميدي الممتع مع فريق برنامج «إس إل شي»، فانتظرها متابعو الشاشة الصغيرة لترسم الابتسامة على وجوههم.

ابتعدت منذ مدّة عن أجواء الكوميديا والبرامج المتعلّقة بها، متّجهة نحو إعداد البرامج، كما كانت لها تجربة في التقديم التلفزيوني من خلال برنامج «نتالو» عبر محطة «الجديد» المحلّية.

اليوم، تُركز نعوم على مهنتها مُعدّة، وفي الوقت عينه تستعدّ لتقديم مسرحية «من كفرشيما للمدفون». سبق أن قُدِّم هذا العمل عام 2018، لكن ظروفاً مرَّ بها لبنان حالت دون أن يُذاع صيته، كما تقول لـ«الشرق الأوسط».

تستعد للعب بطولة هذا العمل من جديد، بإدارة مؤلّف المسرحية ومخرجها يحيى جابر. وابتداء من 8 فبراير (شباط) المقبل، يستضيفها مسرح «مونو» في بيروت، فتقول عن إعادة العرض: «الوقت مناسب لذلك، بعد أكثر من 5 سنوات على تقديمها سابقاً. المسرحية تستحق مشاهدتها لما فيها من موضوعات منوَّعة وجميلة».

تستعدّ لتقديم مسرحية «من كفرشيما للمدفون» (البوستر الرسمي)

تتناول «من كفرشيما للمدفون» يوميات امرأة تعرّضت للخيانة، فتستعيد شريط حياتها باحثة عما أدّى إلى فشل علاقتها الزوجية. يدخل المُشاهد في يوميات وأحياء الجماعات والطوائف اللبنانية بقالب كوميدي، ويوثّق كاتبها محطات من حقبات لبنان أيام الحرب وغيرها، فيقدّم قصصاً وحكايات شعبية تُذكّر متابعها بأحداث معاصرة.

تجسّد نعوم شخصية «لورا» التي تعيد حساباتها، مُردّدة حوارات وأحاديث مع زوجها. في سياق القصة، تطلّ على مواقف توضح الصورة أمامها، وتكشف أموراً صرفت عنها النظر. تتابع: «تعود بشريط ذكرياتها إلى مرحلة المراهقة عندما كانت في الصفوف المدرسية». كما تتناول ذكريات الحرب اللبنانية وصراع الطوائف. فهي مسيحية تربّت في الجزء «الشرقي» من بيروت، وعند زيارتها الجزء الآخر، استكشفت الأماكن كأنها في حلم.

نتالي نعوم من وجوه الكوميديا العالقة في ذاكرة اللبنانيين (حسابها الشخصي)

تقول نعوم إنّ المسرحية أعادتها إلى فترات عايشتها في واقعها اللبناني: «هناك مراحل أذكرها وأخرى أنساها، لكنها تحاكي جيلاً من اللبنانيين أرخت الحرب ذيولها عليهم».

لا تقتصر المسرحية على شريط ذكريات البطلة (نعوم وحيدة على المسرح لنحو 90 دقيقة) فحسب، بل تطلّ على الفنّ، وتحديداً على أغنيات الراحل ملحم بركات ابن بلدة كفرشيما. وتعقد مقارنات غير مباشرة أيضاً حول حياة فنانة رحلت بعد مصرع ابنها، فتوضح: «نتحدّث عن شعور الوحدة الذي يؤدّي أحياناً إلى الاكتئاب والإحباط. فالفنانة التي نستذكرها بقيت وحيدة في أيامها الأخيرة قبل الانتحار. من هنا، تقارن (لورا) مصيرها بعد الطلاق الذي سيؤدّي بها إلى العيش وحيدة».

تبتعد نتالي نعوم عن مسرح «ستاند أب كوميدي»، فلماذا هذا القرار؟ تردّ: «ربما لأنّ موضوعات هذا النوع الجريئة، ولا تناسبني. لم أشعر أنه يشبهني أو يعبّر عن خطّي الكوميدي. فأنا من جيل الكوميديا النظيفة البعيدة عن ثلاثية الدين، والسياسة، والعلاقات الحميمة. الشطارة الكوميدية تكمن في رسم ضحكة على الوجوه من دون عناصر مبتذلة. وحدُه فادي رعيدي استطاع الحفاظ على هذا الخطّ ولا يزال ناجحاً فيه». وعن الكوميدي الذي في استطاعته أن يُضحكها، تجيب بعفوية: «لا أحد، فالمستوى انحدر عموماً».

ترى في الـ«ستاند أب كوميدي» فناً لا يشبهها (حسابها الشخصي)

تمارس اليوم مهمّة المنتجة المنفّذة في «الدولية للإعلام»، فتُعدّ برامجها وتُسهم في طرح موضوعات تهمّ اللبنانيين. عن هذه التجربة، تقول: «هي منصة رفيعة المستوى تُعنى بموضوعات ثقافية واجتماعية وإحصائية وسياسية وغيرها، وعبرها أمارس مهنتي كما أرغب».

بين المسرح والتلفزيون، تختار نعوم الثاني ملعبَها، «لكن للمسرح نكهته الخاصة التي لا تُضاهي أي عمل فني آخر. التفاعل والتواصل مع الناس يدفعان بالممثل إلى التحليق عالياً، فيشعر كأنه في عالم آخر».

وعن تجربة «البودكاست» التي كفَّت عن تقديمها، تردّ: «يضيع معناه الحقيقي، ويصوّر كل مَن يملك كاميرا حواراً لا يختلف عن مشهدية التلفزيون. (البودكاست) حوار مسموع وليس مرئياً. قدّمتُ نحو 70 حلقة من (بودكاست نتالي معكن)، وأنوي الاستئناف لاحقاً. فمواقع التواصل قضت على التلفزيون، وبعد سنوات سنجد أنّ مَن يتابعونه باتوا قلّة».


مقالات ذات صلة

«لايك» التواصل الاجتماعي يؤثر في مزاج الشباب

يوميات الشرق لوسائل التواصل دور محوري في تشكيل تجارب الشباب (جمعية علم النفس الأميركية)

«لايك» التواصل الاجتماعي يؤثر في مزاج الشباب

كشفت دراسة أن الشباب أكثر حساسية تجاه ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الإعجابات (لايك)، مقارنةً بالبالغين... ماذا في التفاصيل؟

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
مذاقات الشيف دواش يرى أنه لا يحق للبلوغرز إعطاء آرائهم من دون خلفية علمية (انستغرام)

من يخول بلوغرز الطعام إدلاء ملاحظاتهم السلبية والإيجابية؟

فوضى عارمة تجتاح وسائل التواصل التي تعجّ بأشخاصٍ يدّعون المعرفة من دون أسس علمية، فيطلّون عبر الـ«تيك توك» و«إنستغرام» في منشورات إلكترونية ينتقدون أو ينصحون...

فيفيان حداد (بيروت)
مبنى لجنة التجارة الفيدرالية في واشنطن - 4 مارس 2012 (رويترز)

لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية تتهم وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة ﺑ«مراقبة المستخدمين»

أفادت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية بأن وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة انخرطت في «عملية مراقبة واسعة النطاق» لكسب المال من المعلومات الشخصية للأشخاص.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
إعلام نك كليغ (ميتا)

إغلاق «كراود تانغل» يُجدد مخاوف انتشار «الأخبار الزائفة»

أثار قرار شركة «ميتا» إغلاق أداة تعقّب المعلومات المضلّلة «كراود تانغل» مخاوف الباحثين والصحافيين بشأن انتشار المحتوى المضرّ والمضلل

إيمان مبروك (القاهرة)
يوميات الشرق أمّهاتٌ قاتلات وأزواجٌ مجرمون... «راوية الجريمة» تعرض أفظع الجرائم الواقعيّة

أمّهاتٌ قاتلات وأزواجٌ مجرمون... «راوية الجريمة» تعرض أفظع الجرائم الواقعيّة

يشهد عالم التلفزيون والإعلام مؤخراً اهتماماً مطّرداً من قبل الجمهور بالجريمة الواقعية. يأتي بودكاست «راوية الجريمة» عبر «الشرق» ليروي هذا العطش المستجدّ.

كريستين حبيب (بيروت)

إحياء «القاهرة التاريخية» في المنتدى الحضري العالمي

أحد المواقع التراثية في القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)
أحد المواقع التراثية في القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

إحياء «القاهرة التاريخية» في المنتدى الحضري العالمي

أحد المواقع التراثية في القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)
أحد المواقع التراثية في القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

يحتفي المنتدى الحضري العالمي الذي يُعقد في مصر خلال الفترة من 4 إلى 8 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، بمدينة القاهرة وما تمثله من قيمة تاريخية وتراثية، عبر إبراز المعالم الأثرية للمدينة والخصوصية التي تتمتع بها، بالإضافة إلى معرض للحرف التراثية والتقليدية تحت عنوان «أيادي بلادي».

وتنظم اللجنة القومية لإعادة إحياء القاهرة التراثية، برئاسة اللواء أركان حرب الدكتور خالد فودة، مستشار رئيس الجمهورية للتنمية المحلية، جلسة حوارية حول إحياء القاهرة التاريخية ضمن المنتدى الحضري العالمي بمشاركة وزارة الثقافة، ممثلةً في الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بعنوان «إحياء القاهرة التراثية»، وكذلك بمشاركة الجهاز المركزي للتعمير وصندوق التنمية الحضرية.

وتعدّ القاهرة التاريخية من المناطق التراثية التي تعبر عن فكرة المتحف المفتوح، وتمتد عبر عدة أبوب منها: باب النصر، وباب الفتوح، وباب زويلة، وسور القاهرة التاريخي، وتعود معظم مبانيها إلى عصر مؤسس العاصمة المصرية القائد الفاطمي جوهر الصقلي عام 969، ومع الوقت ضمّت المدينة بين جنباتها العواصم القديمة التي تأسست منذ الفتح الإسلامي لمصر مثل الفسطاط، وتتضمن القاهرة التاريخية المعروفة أيضاً بالقاهرة الفاطمية كثيراً من المواقع والمعالم الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونيسكو في عام 1979، مثل الفسطاط، وتتضمن مقياس النيل في جزيرة الروضة، بالإضافة إلى مسجد عمرو بن العاص والكنيسة المعلقة ومعبد بن عزرا، بمجمع الأديان، وجامع ابن طولون والقلعة، والكثير من المنشآت الفاطمية والمقامات والمقابر، وفق الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار المصرية.

جانب من مباني القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار)

في السياق؛ انطلقت فعاليات «ملتقى القاهرة للحرف التراثية والتقليدية» في حديقة الأندلس التاريخية، تحت عنوان «أيادي بلادي»، ضمن فعاليات المنتدى الحضري العالمي، بمشاركة واسعة من المهتمين بالحرف اليدوية والتراثية، وذلك تحت رعاية كل من وزارة الثقافة ومحافظة القاهرة.

وكان وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو، قد أكد «حرص الوزارة على استغلال فرصة استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي، لإلقاء الضوء على التراث المصري الغني من الحرف التقليدية، وتعريف ضيوف مصر من جميع أنحاء العالم بهذه الحرف التي تمتد لقرون»، وأشار في بيان للوزارة إلى أن هذا الملتقى «يأتي ضمن جهود الوزارة للحفاظ على الهوية التراثية ودعم الصناعات اليدوية، حيث سيشهد عروضاً حية وورش عمل تفاعلية تُبرز مهارة الحرفيين المصريين».

وأبرزت وزارة السياحة والآثار المصرية بالتعاون مع منظمة «اليونيسكو» 21 موقعاً أثرياً في القاهرة التاريخية، وذلك ضمن خطة الوزارة للحفاظ على تراث مصر الثقافي والحضاري، والعمل على تحسين التجربة السياحية في المواقع الأثرية المصرية المتنوعة.