الفيلم السعودي «هجان»... «الإبل» والليل والبيداء تعرفني

ينطلق اليوم في جميع صالات السينما السعودية... بمزيج من الشعر واللوحات الفاتنة لصحراء تبوك

الفيلم يظهر خبايا سباقات الهجن (الشرق الأوسط)
الفيلم يظهر خبايا سباقات الهجن (الشرق الأوسط)
TT

الفيلم السعودي «هجان»... «الإبل» والليل والبيداء تعرفني

الفيلم يظهر خبايا سباقات الهجن (الشرق الأوسط)
الفيلم يظهر خبايا سباقات الهجن (الشرق الأوسط)

على غرار شطر الشاعر المتنبي «الخيل والليل والبيداء تعرفني»، يأتي الفيلم السعودي «هجان» بمثابة بطاقة تعريفية للعلاقة الوثيقة التي تربط بين ثلاثية الصحراء والإبل والليل الحالك المرصَّع بالنجوم؛ فالفيلم الذي ينطلق، اليوم (الخميس)، في جميع صالات السينما السعودية، يعدّ الإبل شخصية رئيسية فيه، كما يتعامل مع الصحراء على أنها أكثر من موقع؛ فهي الحضن والملاذ والأم الكبرى للبدوي الأصيل.

ولم يفت الشعر عن هذا المزيج السينمائي؛ فهو يحضر في الفيلم الذي يبدأ مشهده الأول بقصيدة تقول: «يا هاجسي بأعذب الألحان... جر اللحن واللحن يسري... الهجن معشوقة الهجان... وإللي تعلّق بها يدري».

ويأتي الفيلم الذي استغرق العمل عليه نحو 3 سنوات، ضمن نوعية «سينما الصحراء»، حيث اتخذ من صحراء تبوك (شمال غربي السعودية) موقعاً له، بما يظهر فرادة الطبيعة الجبلية الشامخة التي تتمتع بها، ولون الرمال شديدة الحمرة، وما يتخللها من هضاب وجبال من الحجر الرملي، مما جعل الفيلم مليئاً بالإبهار البصري، ولافتاً لما تحظى به صحراء هذه المنطقة من فتنة ساحرة.

⁨صحراء تبوك البديعة حضرت بشكل كبير في الفيلم (الشرق الأوسط)⁩

عوالم الشِعر

الممثل السعودي عزام النمري، يقدم شخصية محورية في «هجان» من خلال دور «غانم»، الشاب المغامر المحب للشعر، عن ذلك يتحدث لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «(هجان) عمل يتناغم مع معاييري الفنية ويقدم شكل السينما الطامحة للعالمية الذي يستهويني، وكان أول ما شدني هو النص البديع للكاتب مفرج المجفل، كما أني أرى نفسي محظوظاً بأن أشارك في هذا العمل إلى جوار فنانين كبار».

ويوضح النمري أن شخصية غانم تتقاطع معه في كثير من الجوانب، من حيث حب الشعر والإقدام والرغبة في البحث عن الذات، مستشهداً بمقولة الشاعر الراحل محمود درويش: «فتِّش في ذاتك تجد الآخرين»، ويضيف: «ألعب شخصياتي بداية من تقاطعها مع جوانب في (عزام)؛ نهاية بقشورها التي تميزها عنه، و(غانم) شخصية تشترك مع (عزام) في حب الشعر والأصالة، مما جعلني أنفث فيه شيئاً من روحي، وأستمتع في العمل الذي أتمنى أن يصل إلى الجمهور وينال استحسانه».

⁨الممثل عبد المحسن النمر في دور جسار الشرير بالفيلم (الشرق الأوسط)⁩

خبايا سباقات الهجن

ماجد زهير سمان رئيس «سينما إثراء» ومنتج الفيلم، يتحدث لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «بدأنا العمل على (هجان) قبل نحو 3 أعوام، وسعيد بأن يتزامن عرضه مع إعلان 2024، ليكون عام الإبل في السعودية؛ فهو يكاد يكون أقرب الأعمال السينمائية في تصوير العلاقة الوجدانية التي تربط بين الإبل وراعيها، في حبكة شيقة وحشد فني كبير وصراعات متعددة يحملها الفيلم، بما يجعل المتفرج متشوقاً طيلة الوقت، كما تكشف خبايا ما يحدث في سباقات الهجن، وهي موضوع جديد قلَّما يُطرح سينمائياً».

موسيقى الصحراء

كما تمكنت الموسيقى التصويرية المستخدمة في «هجان» من إدخال المتفرج في مزيج من المشاعر، ما بين الحماسة والقلق والشعور بلذة الانتصار والفوز، إلى جانب استشعار هيبة الصحراء وعظمة ما فيها من مخلوقات بديعة، وهو ما بدا واضحاً على وجوه الحاضرين في العرض الخاص الأول للفيلم الذي حضرته «الشرق الأوسط»، وهي موسيقى صاغها الملحن التونسي أمين بوحافة، الذي سبق أن اشتغل على العديد من الأعمال الفنية وقدمها بنكهة موسيقية مختلفة.

⁨الطفل السعودي عمر العطوي بطل الفيلم في أول ظهور فني له (الشرق الأوسط)⁩

قصة الفيلم

يحكي «هجان» قصة صبي يتيم يُدعى «مطر»، تربطه علاقة خاصة مع ناقته (حفيرة)، ويتعرض لحدث قاسٍ في بداية الفيلم، مما يجعل حياته تتغيّر بالكامل لاحقاً، ويقرر أن يخوض سباقات الهجن برفقة ناقته، واضعاً أمام ناظريه الفوز والانتصار، الأمر الذي يعرضه لكثير من المتاعب، ويجعل المتفرج مشدوداً على مدى ساعتين، في ترقب ما يحدث للصبي من مغامرات مثيرة.

و«هجان» الذي كان عرضه العربي الأول في «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» الدولي بجدة، مطلع الشهر الماضي، حاز حينها على إشادة النقاد الذين عدّوا هذا العمل الضخم بمثابة نقلة جديدة لصناعة الأفلام السعودية. وكان العرض العالمي الأول للفيلم في «مهرجان الأفلام الدولي» بتورونتو الكندية، خلال شهر سبتمبر (أيلول) الماضي.

يُذكر أن «هجان» من إنتاج «مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)»، وبالتعاون مع المنتج محمد حفظي (Film Clinic). وهو فيلم للمخرج أبو بكر شوقي، وكتابة مفرج المجفل وعمر شامة، ومن بطولة مجموعة من الفنانين السعوديين، أبرزهم: عبد المحسن النمر، والشيماء طيب، وعمر العطوي، وإبراهيم الحساوي، وعزام النمري.


مقالات ذات صلة

فنانون مصريون يتجهون للإنتاج السينمائي والدرامي

يوميات الشرق ياسمين رئيس مع أسماء جلال في مشهد من الفيلم (حسابها على «فيسبوك»)

فنانون مصريون يتجهون للإنتاج السينمائي والدرامي

انضمت الفنانة المصرية ياسمين رئيس لقائمة الممثلين الذين قرروا خوض تجربة الإنتاج السينمائي من خلال فيلمها الجديد «الفستان الأبيض».

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما يبدأ الجزء الثاني من سجن آرثر فليك.. الصورة من صالة سينما سعودية حيث يُعرض الفيلم حالياً (الشرق الأوسط)

فيلم «الجوكر2»... مزيد من الجنون يحبس أنفاس الجمهور

يخرج آرثر فليك (واكين فينيكس) من زنزانته، عاري الظهر، بعظام مقوّسه، يسحبه السجانون بشراسة وتهكّم...

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق يشجّع المهرجان الأطفال والشباب في مجال صناعة السينما (الشرق الأوسط)

الشيخة جواهر القاسمي لـ«الشرق الأوسط»: الأفلام الخليجية تنمو والطموح يكبُر

الأثر الأهم هو تشجيع الأطفال والشباب في مجال صناعة السينما، ليس فقط عن طريق الإخراج، وإنما أيضاً التصوير والسيناريو والتمثيل. 

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق صورة تذكارية لفريق عمل مهرجان «الجونة» (إدارة المهرجان)

فنانون ونقاد لا يرون تعارضاً بين الأنشطة الفنية ومتابعة الاضطرابات الإقليمية

في حين طالب بعضهم بإلغاء المهرجانات الفنية لإظهار الشعور القومي والإنساني، فإن فنانين ونقاد رأوا أهمية استمرار هذه الأنشطة وعدم توقفها كدليل على استمرار الحياة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق البرنامج يقدم هذا العام 20 فيلماً تمثل نخبة من إبداعات المواهب السعودية الواعدة (مهرجان البحر الأحمر)

«سينما السعودية الجديدة» يعكس ثقافة المجتمع

أطلق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي برنامج «سينما السعودية الجديدة»؛ لتجسيد التنوع والابتكار في المشهد السينمائي، وتسليط الضوء على قصص محلية أصيلة.

«الشرق الأوسط» (جدة)

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
TT

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)

توفيت الممثلة المغربية نعيمة المشرقي، اليوم السبت، عن عمر يناهز 81 عاماً بعد مشوار حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون امتد لأكثر من خمسة عقود.

وقالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في بيان: «كانت الراحلة رمزاً للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها».

كما نعاها عدد من الفنانين المغاربة، من بينهم المخرج أمين ناسور الذي كتب على حسابه بـ«فيسبوك»: «رحلت الكبيرة... رحلت الفنانة العظيمة... رحلت الحنونة المتواضعة... رحلت لالة نعيمة المشرقي الفنانة المتعددة... حزين لفراقك أيتها الإنسانة الاستثنائية».

ولدت نعيمة في 1943 وأظهرت موهبة مبكرة من خلال العمل المسرحي مع عدد من الفرق، منها المعمورة، وبساتين، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية، كما سطع نجمها في التلفزيون عبر تأديتها أدواراً رئيسية في مجموعة مسلسلات من أبرزها (أولاد الناس) و(سوق الدلالة) و(الغالية).

قدمت للسينما سلسلة أفلام منها (عرس الدم) و(آخر طلقة) و(التكريم) و(البركة فراسك) و(خريف التفاح).

اختارتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) سفيرة للنوايا الحسنة، كما شغلت منصب مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل.