«آخر خرطوشة»... تترجم آمال مواهب مسرحية شابة

مستوحاة من قصة حقيقية لصبيتين لبنانيتين

المخرجتان مع الممثلتين في المسرحية غاييل عايلة وتيريزا صالح (ميشال زلوعه)
المخرجتان مع الممثلتين في المسرحية غاييل عايلة وتيريزا صالح (ميشال زلوعه)
TT

«آخر خرطوشة»... تترجم آمال مواهب مسرحية شابة

المخرجتان مع الممثلتين في المسرحية غاييل عايلة وتيريزا صالح (ميشال زلوعه)
المخرجتان مع الممثلتين في المسرحية غاييل عايلة وتيريزا صالح (ميشال زلوعه)

تعاني المواهب الفنية اللبنانية من عدم دعمها وتشجيعها لشق طريق تحلم به. ففي الغناء كما في التمثيل والمسرح يبحث جيلٌ شاب عن فرص تحاكي طموحاته، يجتهد ويعمل بكد لاهثاً وراء أحلامه متمسكاً بتحقيقها مهما كلّفه الأمر.

ميشال زلوعه وناريه كوركجيان صبيتان تركضان وراء حلمهما المتعلق بالمسرح، متسلحتين بدراسة أكاديمية وبموهبة الكتابة والإخراج، قررتا أن تلحقا بهدفهما حتى النهاية. ومن هذا المنطلق ألّفتا وأخرجتا مسرحية بعنوان «آخر خرطوشة»، ومعها تنتظران أن تضعا حجر الأساس لمشوار مسرحي يكون بمثابة آخر خرطوشة تستخدمانها في هذا المجال.

قصة المسرحية مستوحاة من واقع عاشته الصبيتان منذ تخرجهما في الجامعة. وتتناول تجارب خاضتاها وتعلمتا منها التمسك بالأمل. تحكي المسرحية عن فتاتين زميلتين في السكن، تنطلقان في مغامرة استكشافية وغريبة الأطوار من صنع خيالهما، مما يطرح السؤال عما إذا ستتمكنان من الانتصار على عقبات تواجههما أم أن واقعاً تعيشان فيه سيقف لهما بالمرصاد.

ميشال وناريه كاتبتا ومخرجتا المسرحية (ميشال زلوعه)

تقول ميشال وهي خريجة علم نفس ومسرح، إنها وناريه تشكلان نموذجاً حيّاً من مواهب فنية شابة لا يتوافر لها أي فرصة أو دعم: «لقد أردناها أن تحاكي كل صبية أو شاب يعاني من واقع فني يشبه الذي نعيشه: ناريه وأنا. تناولنا في القصة كل الصعوبات التي واجهتنا. وعرجنا خاصة على تلك التي يعاني منها لبنان وتنعكس سلباً علينا نحن الشّباب».

موضوعات مختلفة تتناول النساء والرجال والشباب والمتقدمين في السن تحضر في «آخر خرطوشة»: «جميع تلك الشرائح تحاول جاهدة تحقيق أهدافها في الحياة، فتحرق كل مراحل العمر وهي تقوم بمحاولات متتالية. ونحن أيضاً كنا نقوم بتجربة كتابة مسرحية ولكننا صُدمنا بواقع استفزنا. قررنا أن نحكي عمّا خالجنا من أفكار ومشاعر خلال محاولاتنا. فكانت بالفعل آخر خرطوشة نعلق بها آمالنا وتطلعاتنا المستقبلية».

يبدأ عرض المسرحية من 18 لغاية 21 يناير (كانون الثاني) الحالي، على خشبة «مونو» في بيروت. وتستغرق مدتها نحو 45 دقيقة، يلعب دور ناريه وميشال كلٌّ من غاييلا عايلة وتيريزا صالح. وتعلق ميشال لـ«الشرق الأوسط»: «اللافت في موضوع المسرحية هو ما تكتشفه الصبيتان في هذه التجربة. فباعتقادهما أن الظروف التي تعيشانها تؤخرهما عن تنفيذ وتحقيق أحلامهما، ولكنهما تدركان أن هناك ما هو أكبر من الظروف يعوق مشوارهما. ولا أستطيع أن أفصح عن طبيعة هذا السر كي لا يفقد مشاهدها عنصر المفاجأة». وتشير ميشال إلى أنها في هذه المسرحية تعرض بكل بساطة ووضوح مشكلة شباب اليوم. فتنقل تجارب تشبه تلك التي عاشتها مع ناريه.

مسرحية «آخر خرطوشة» على مسرح «مونو» ابتداء من 18 الحالي (ميشال زلوعه)

هذه الفرصة التي توفرت للصبيتين يقف وراءها المسرحي اللبناني علاء ميناوي. وتوضح ميشال: «لقد فتح علاء باباً عريضاً أمامنا لدخول مجال المسرح. وذلك من خلال متابعتنا لورش عمل في مدرسته (بيروت للمسرح وفنون الأداء). فعند تخرجي في الجامعة كنت بعيدة إلى حد ما عن كيفية تطوير موهبتي على الأرض. ومن خلال ورش عمل فنية ومسرحية ينظمهما، اكتسبت أسلوباً مع عالم المسرح يختلف عن الأكاديمي الذي درسته».

أما علاء فيقول لـ«الشرق الأوسط» إنه قام بهذه المبادرة من باب توفير التجارب المطلوبة لهواة الفن: «ننظم سنوياً في فصل الصيف ورش عمل تدور على مدى 5 أسابيع متتالية. وترتبط ارتباطاً مباشراً بفن المسرح إن من خلال التمثيل أو الأداء أو لغة الجسد أو غيرها. وتفتح خلالها الأبواب مجاناً أمام كل من يطمح إلى تطوير موهبته. ويشاركنا في هذه الورش أساتذة تمثيل أمثال كارول عبود، وعلي شحرور، وزينة دكاش، وغيرهم. وهذه السنة نُظّمت عروض لمسرحيتين استهلت مع (الفيل اللي بالأرض) ويتبعها (آخر خرطوشة)».

مدرسة «بيروت الصيفية للمسرح وفنون الأداء» تقف وراء هذا العمل (ميشال زلوعه)

ومن ناحيتها، تشير ناريه كوركجيان شريكة ميشال في كتابة المسرحية وإخراجها إلى أن «آخر خرطوشة» هي مولودهما الأول معاً: «أملنا كبير بأن تكون المسرحية حجر أساس لمشوار طويل نخوضه معاً، فتكر السبحة من بعده. فهي بمثابة طاقة أمل نعوّل عليها الكثير، لا سيما أنها تحمل قصة ممتعة. فسيتابع الجمهور عملاً مسرحياً من نوع الكوميديا السوداء، وفيها كثير من المواقف المضحكة».

تطل المسرحية على مشكلات يعاني منها اللبنانيون كانقطاع التيار الكهربائي والمياه، وتراكم النفايات وغيرها، التي تؤخر كما غيرها من المشكلات، الشباب عن تحقيق أحلامهم في غياب دائم لخدمات حياتية يحتاجونها. وتتابع ناريه: «رغبنا في التحدث عن مشوار صعب خضناه للوصول إلى هنا. فإضافة إلى عوائق كثيرة واجهناها كنا لا نلاقي التشجيع ممن هم حولنا. فعبارة (شغلة المسرح مش ربيحة) كانت تحبطنا بدورها. فالأمر لم يكن سهلاً وتطلّب منّا جهداً وطاقة هائلَين».

تنهي الصبيتان حديثهما مؤكدتين أن التحدي كان يستأهل منهما كل هذا التعب: «حضّرنا الخطوة خلال شهرين فقط، تحت وابل من الضغوط الحياتية في لبنان. ونأمل بأن تلحقها خطوات أخرى تطور مشوارنا الذي قررنا إكماله حتى النهاية».



بريطانية تتلقّى رداً على وظيفة تقدَّمت إليها قبل 48 عاماً

بعض الأوان لا يفوت (غيتي)
بعض الأوان لا يفوت (غيتي)
TT

بريطانية تتلقّى رداً على وظيفة تقدَّمت إليها قبل 48 عاماً

بعض الأوان لا يفوت (غيتي)
بعض الأوان لا يفوت (غيتي)

استعادت امرأة من مقاطعة لينكولنشاير البريطانية طلباً سبق أن تقدّمت به لشَغْل وظيفة أحلامها قائدةً استعراضية لدراجات نارية، بعد 48 عاماً من التقدُّم إلى هذه الوظيفة.

وفتحت تيزي هودسون (70 عاماً)، البريد، لتجد رسالة بعثت بها في يناير (كانون الثاني) 1976، تسأل فيها إمكان أن تكون متسابقة دراجات نارية، مع ملاحظة توضح بأنها كانت عالقة خلف درج مكتب بريد منذ ذلك الحين.

ونقلت «الغارديان» قولها لـ«بي بي سي»: «تساءلتُ دائماً لماذا لم أتلقَّ أي ردّ بشأن الوظيفة. والآن أعرف السبب. أما كيف وجدوني، رغم أنني انتقلتُ من منزل إلى آخر نحو 50 مرّة، ومن بلد إلى آخر 4 أو 5 مرّات، فذلك يبقى لغزاً».

وعلى الرغم من عدم تلقّيها أي ردّ بشأن وظيفة أحلامها، واصلت هودسون حياتها المهنية الناجحة بوصفها طيّارة استعراضية ومدرّبة طيران.

ولا تعرف مَن أعاد الرسالة مع ملاحظة مكتوبة بخط اليد مجهولة المصدر تقول: «تسليم متأخّر من مكتب بريد ستينز. جرى العثور على الرسالة خلف درج (كذا)، بعد نحو 50 عاماً فقط».

علّقت: «يعني لي كثيراً أن أستعيدها بعد كل هذا الوقت. لا أزال أذكر بوضوح عندما جلستُ في شقتي بلندن، لأكتب رسالة التقدُّم إلى الوظيفة».

وتابعت: «بحثتُ يومياً بين رسائلي البريدية، ولم أجد شيئاً. شعرتُ بخيبة شديدة، لرغبتي في أن أكون سائقة دراجات نارية».

وأشارت هودسون إلى أنها حرصت على الامتناع عن الإشارة إلى جنسها في الطلب، لاعتقادها أنها قد لا تنال فرصة إجراء مقابلة معها إذا علموا بأنها أنثى: «أخبرتهم بغباء أنني لا آبه بعدد العظام التي قد أكسرها، لاعتيادي على ذلك. وإذا كان بإمكاني التحدُّث إلى نفسي الأصغر سنّاً، فسأخبرها أن تنطلق وتفعل كل ما فعلتُه أنا من قبل. أمضيت وقتاً رائعاً في الحياة، حتى لو كسرتُ بعض عظامي».