ماراثون مصر... الأقصر آمنة والبلاد بخير

انطلق من وسط المعابد الفرعونية مُسجّلاً مشاركة عربية بارزة

جانب من الماراثون في الأقصر المصرية (فيسبوك)
جانب من الماراثون في الأقصر المصرية (فيسبوك)
TT

ماراثون مصر... الأقصر آمنة والبلاد بخير

جانب من الماراثون في الأقصر المصرية (فيسبوك)
جانب من الماراثون في الأقصر المصرية (فيسبوك)

شهد ماراثون مصر الدولي الذي انطلق من مدينة الأقصر (جنوب البلاد)، صباح الجمعة، مشاركة عربية لافتة، فاحتشد عشرات العدّائين من 20 دولة عربية وأجنبية في ساحة معبد حتشبسوت، ليمرَّ خط سيره على عدد من الآثار المصرية القديمة بالبرّ الغربي.

شكَّل الماراثون في نسخته الـ31، برعاية وزارتي السياحة والآثار والشباب والرياضة، بالإضافة إلى محافظة الأقصر، مناسبةً سنوية لتنشيط السياحة بالمحافظة، والتعريف بالآثار المصرية.

ووصفه رئيس غرفة السياحة بمحافظة الأقصر ثروت عجمي، بـ«الحدث الكبير»، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «إنها مناسبة سنوية مهمّة لتنشيط السياحة، ليس في الأقصر فقط، بل في مصر عموماً».

ولفت إلى أنّ «الأقصر تشهد نوعين من الماراثون بشكل سنوي، هما الجري والدراجات؛ يؤدّيان دوراً مهماً في تنشيط السياحة بالمحافظة عبر المشاركات الأجنبية والعربية التي عادة ما تكون كبيرة ومتميّزة».

واتّبع الماراثون مساراً دائرياً انطلاقاً من معبد الملكة حتشبسوت، مروراً في منطقة جبانات البرّ الغربي وآثار مدينة هابو بمعبدها الشهير، ليعود إلى نقطة الانطلاق.

تابع عجمي: «اختيار البرّ الغربي لانطلاق الماراثون كل عام، بصفته منطقة تمثّل عمق الآثار بالمحافظة، مناسبٌ، ويساعد على التعريف بعدد من المناطق الأثرية التي يمرّ بها المتسابقون»، مشيراً إلى أنّ «في الأقصر نسبة كبيرة من آثار العالَم، ما يجعلها مكاناً ثرياً على المستوى السياحي بامتياز».

وينطلق ماراثون مصر الدولي كل عام من ساحة معبد حتشبسوت في الأقصر، وهو مُدرَج ضمن أجندة الدولة المصرية لتنويع المنتج السياحي المصري، ويشارك فيه نجوم الرياضة وأبطال مسابقات الماراثون في مصر والعالم.

ورأى رئيس غرفة السياحة بالأقصر أنّ «الماراثون يأتي في وقت مهمّ للتأكيد على الأمان في مصر والأقصر، بعيداً عن أحداث حرب غزة».

وقال إنّ مشاركة عدد كبير من الرياضيين العرب والأجانب في الماراثون، تساعد في تنشيط السياحة، وتَجاوُز الظروف الصعبة التي تمرّ على هذا القطاع المهمّ والحيوي بسبب تداعيات الحرب».

وكانت وزارة الشباب والرياضة وعدد من الشركات والمؤسّسات، نظّمت سابقاً أكثر من ماراثون في مناطق أثرية وتاريخية، من بينها ماراثون منطقة الأهرامات الأثرية في الجيزة بدورته الخامسة قبل أيام، وشارك فيه 4 آلاف متسابق من 82 دولة، وشهد حضوراً لافتاً لعلم فلسطين والشعارات المتضامنة مع أهل غزة الصامدين.

يُذكر أنّ مدينة الأقصر تقع في صعيد مصر (تبعد عن القاهرة 670 كيلومتراً)، وكانت عاصمة لمصر في إحدى فترات العصور القديمة تحت اسم «طيبة»، وتضمّ عدداً من المعابد والمواقع الأثرية، خصوصاً في البرّ الغربي، وما يُعرَف بوادي الملوك، أو مقبرة طيبة القديمة المُسجَّلة ضمن قائمة «اليونيسكو» للتراث العالمي عام 1979.


مقالات ذات صلة

جولة على أجمل أسواق العيد في ألمانيا

سفر وسياحة أسواق العيد في ميونخ (الشرق الاوسط)

جولة على أجمل أسواق العيد في ألمانيا

الأسواق المفتوحة تجسد روح موسم الأعياد في ألمانيا؛ حيث تشكل الساحات التي تعود إلى العصور الوسطى والشوارع المرصوفة بالحصى

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد جانب من المنتدى التاسع لمنظمة الأمم المتحدة لسياحة فن الطهي المقام في البحرين (الشرق الأوسط) play-circle 03:01

لجنة تنسيقية لترويج المعارض السياحية البحرينية السعودية

كشفت الرئيسة التنفيذية لهيئة البحرين للسياحة والمعارض سارة أحمد بوحجي عن وجود لجنة معنية بالتنسيق فيما يخص المعارض والمؤتمرات السياحية بين المنامة والرياض.

بندر مسلم (المنامة)
يوميات الشرق طائرة تُقلع ضمن رحلة تجريبية في سياتل بواشنطن (رويترز)

الشرطة تُخرج مسنة من طائرة بريطانية بعد خلاف حول شطيرة تونة

أخرجت الشرطة امرأة تبلغ من العمر 79 عاماً من طائرة تابعة لشركة Jet2 البريطانية بعد شجار حول لفافة تونة مجمدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أشخاص يسيرون أمام بوابة توري في ضريح ميجي بطوكيو (أ.ف.ب)

اليابان: اعتقال سائح أميركي بتهمة تشويه أحد أشهر الأضرحة في طوكيو

أعلنت الشرطة اليابانية، أمس (الخميس)، أنها اعتقلت سائحاً أميركياً بتهمة تشويه بوابة خشبية تقليدية في ضريح شهير بطوكيو من خلال نقش حروف عليها.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق سياح يصطفون للدخول إلى معرض أوفيزي في فلورنسا (أ.ب)

على غرار مدن أخرى... فلورنسا الإيطالية تتخذ تدابير لمكافحة السياحة المفرطة

تتخذ مدينة فلورنسا الإيطالية التاريخية خطوات للحد من السياحة المفرطة، حيث قدمت تدابير بما في ذلك حظر استخدام صناديق المفاتيح الخاصة بالمستأجرين لفترات قصيرة.

«الشرق الأوسط» (روما)

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
TT

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

نحو إثراء المشهد العالمي لفنون الوسائط الجديدة عبر تقديم وجوه إبداعية من المنطقة، تجمع بين الفن، والتكنولوجيا، والابتكار، افتتح مركز الدرعية لفنون المستقبل أبوابه رسمياً، اليوم (الثلاثاء)، بوصفه أول مركز مخصص لفنون الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخذاً من منطقة الدرعية التاريخية المسجّلة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعاً له.

ويأتي المركز في مبادرة تجمع بين وزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة الدرعية في السعودية، في الوقت الذي انطلق ببرنامج متنوع يشمل أنشطة ومعارض فريدة ومبادرات تفاعلية مع الجمهور، مع التركيز على تمكين الفنانين والباحثين ومتخصصي التكنولوجيا من داخل المنطقة وخارجها، في بيئة إبداعية مجهزة بأحدث المختبرات والاستوديوهات الرقمية ومساحات العرض المبتكرة.

وقالت منى خزندار المستشارة في وزارة الثقافة السعودية إن «مركز الدرعية لفنون المستقبل يجسّد التزامنا بتطوير الإنتاج الفني المبتكر واحتضان أشكال جديدة من التعبير الإبداعي، فمن خلاله نسعى إلى تمكين الفنانين والباحثين ودعمهم لإنتاج أعمال بارزة والخروج بأصواتهم الإبداعية إلى الساحة العالمية».

وأشارت إلى أن المركز سيُوظّف مساحاته للتعاون والإبداع لترسيخ مكانة المملكة في ريادة المشهد الثقافي والتأكيد على رؤيتها في احتضان أشكال التعبير الفني محلياً وعالمياً.

من جانبه، بين الدكتور هيثم نوار مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل أن افتتاح المركز يمثّل منعطفاً في السردية القائمة حول فنون الوسائط الجديدة، لكونه يخرج بالمرئيات والتصوّرات الإقليمية إلى منابر الحوار العالمية.

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

وقال: «إن المركز سيتجاوز حدود الإبداع المتعارف عليها نحو آفاق جديدة، وسيقدّم للعالم مساحة للابتكار والنقد الفني البنّاء عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا».

وتتزامن انطلاقة مركز الدرعية لفنون المستقبل مع افتتاح معرضه الأول بعنوان «ينبغي للفنّ أن يكون اصطناعياً... آفاق الذكاء الاصطناعي في الفنون البصرية» خلال الفترة من 26 نوفمبر (تشرين ثاني) إلى 15 فبراير (شباط) المقبل، حيث يستكشف المعرض، الذي أشرف عليه القيّم الفني جيروم نوتر، تاريخ فن الحاسوب منذ نشأته في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر، من خلال أعمال فنية متنوعة تحمل توقيع أكثر من 30 فناناً إقليمياً وعالمياً.

وسيحظى الزوار بفرصة استكشاف أعمال من صنع قامات في الفن أمثال فريدر نايك (ألمانيا) وفيرا مولنار (هنغاريا/فرنسا) وغيرهما من المُبدعين في ميادين الابتكار المعاصر مثل رفيق أناضول (تركيا) وريوجي إيكيدا (اليابان).

وسيكون للفنانين السعوديين لولوة الحمود ومهند شونو وناصر بصمتهم الفريدة في المعرض، حيث يعرّفون الزوّار على إسهامات المملكة المتنامية في فنون الوسائط الجديدة والرقمية.

وبالتزامن مع الافتتاح، يُطلق المركز «برنامج الفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة»، بالتعاون مع الاستوديو الوطني للفن المعاصر - لوفرينوا في فرنسا. ويهدف البرنامج، الذي يمتد لعام كامل، إلى دعم الفنانين الناشئين بالمعدات المتطورة والتوجيه والتمويل اللازمين لإبداع أعمال متعددة التخصصات.

وأعلن المركز عن برنامج «مزرعة» للإقامة الفنية، المخصص لفناني الوسائط الرقمية، في الفترة من فبراير (شباط) حتى أبريل (نيسان) 2025، ويهدف إلى استكشاف العلاقة بين الطبيعة والتكنولوجيا والمجتمع من خلال موارد المركز.

ويجسد مركز الدرعية لفنون المستقبل «رؤية السعودية 2030»، التي تسعى إلى تعزيز الابتكار، والتعاون العالمي، وترسيخ مكانة المملكة بوصفها وجهة رائدة في الاقتصاد الإبداعي العالمي.