المكسرات والأسماك تبطئان تطور التليف الرئوي

أحماض «أوميغا 3» موجودة في أسماك السلمون وبذور الكتان والمكسرات (بيغ ستوك)
أحماض «أوميغا 3» موجودة في أسماك السلمون وبذور الكتان والمكسرات (بيغ ستوك)
TT

المكسرات والأسماك تبطئان تطور التليف الرئوي

أحماض «أوميغا 3» موجودة في أسماك السلمون وبذور الكتان والمكسرات (بيغ ستوك)
أحماض «أوميغا 3» موجودة في أسماك السلمون وبذور الكتان والمكسرات (بيغ ستوك)

كشفت دراسة أميركية أن الأحماض الدهنية الصحية الموجودة في المكسرات والأسماك يمكن أن تبطئ تطور تندب الرئة المميت المعروف باسم التليف الرئوي، وتؤخر الحاجة إلى زراعة الرئة.

وأوضح الباحثون أن الدراسة ركزت على رصد تأثير أحماض «أوميغا 3» الدهنية الموجودة في الأطعمة مثل أسماك السلمون وبذور الكتان والمكسرات، على صحة الرئة، ونُشرت النتائج، الثلاثاء، في دورية الكلية الأميركية لأطباء الصدر.

وارتبطت أحماض «أوميغا 3» الدهنية بمجموعة من الفوائد الصحية، منها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والجلطات الدموية المسببة للسكتة الدماغية، والسرطان، ومرض ألزهايمر والخرف.

وتُعدّ الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والسردين، وبعض الزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان وزيت فول الصويا، والمكسرات مثل عين الجمل والجوز؛ من أبرز المصادر الطبيعية لأحماض «أوميغا 3»، بالإضافة لتوافرها مكملات غذائية.

وخلال الدراسة الجديدة، راقب الفريق أكثر من 300 مريض يعانون من مرض الرئة الخلالي، الذي يسبب ندبات بأنسجة الرئة تؤثر على قدرة الأشخاص على التنفس. وكان معظم المشاركين يعانون من التليف الرئوي، وهو أحد الأعراض المرتبطة بمرض الرئة الخلالي.

وبالإضافة إلى إجراء فحوصات الأشعة على الرئة، رصد الباحثون العلاقة بين مستويات أحماض «أوميغا 3» الدهنية في الدم، وتطور التليف الرئوي، وكذلك المدة التي يمكن أن يبقى فيها المرضى من دون الحاجة إلى علاج.

ووجد الباحثون أن المستويات المرتفعة من «أوميغا 3»، ارتبطت بتحسين وظائف الرئة وتأخير حاجة مرضى التليف الرئوي لعمليات زراعة الرئة.

وأشار الفريق إلى أن النتائج التي توصلوا إليها تستدعي إجراء تجارب سريرية لتحديد ما إذا كانت التدخلات التي ترفع مستويات «أوميغا 3» يمكن أن تكون وسيلة مفيدة لتحسين نتائج علاج المرضى الذين يعانون من التليف الرئوي وأمراض الرئة المزمنة الأخرى.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة في جامعة فيرجينيا الأميركية، الدكتور جون كيم: «لقد وجدنا أن المستويات المرتفعة من أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم، الناجمة عن تناول الأطعمة الغنية بهذه الأحماض لعدة أسابيع، كانت مرتبطة بتحسين وظائف الرئة».

وأضاف عبر موقع الجامعة: «نحن بحاجة لمزيد من البحث لتحديد الآلية الأساسية، التي تسهم من خلالها أحماض أوميغا 3 الدهنية في تحسين صحة الرئة، ووقف وتيرة التليف الرئوي أيضاً».


مقالات ذات صلة

ألماني في الستين قد يكون سابع مريض يُشفى من الإيدز بعد زرع نخاع عظمي

صحتك ألماني في الستين سابع مريض يُشفى من فيروس نقص المناعة البشرية بعد عملية زرع نخاع عظمي (أرشيفية)

ألماني في الستين قد يكون سابع مريض يُشفى من الإيدز بعد زرع نخاع عظمي

يُرجّح أن يكون ألماني في الستين سابع مريض يُشفى من فيروس نقص المناعة البشرية بعد عملية زرع نخاع عظمي إذ لم يعد لديه أي أثر للفيروس بجسده.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك تسهم المساحات الخضراء في توفير مناطق للنشاط البدني مما يسهم في تطور نمو الرئة (معهد برشلونة للصحة العالمية)

أطفال الأحياء الخضراء يتمتعون بوظائف أفضل للرئة

وجدت دراسة جديدة أن هناك صلة «قوية» بين التعرض للمساحات الخضراء في مراحل الطفولة المبكرة وتحسين وظائف الرئة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك الاضطراب يدفع المصابين به إلى إعداد الطعام وتناوله أثناء نومهم (رويترز)

اضطراب نادر يدفع الأشخاص لطهي الطعام وتناوله أثناء نومهم... تعرف عليه؟

يدفع اضطراب نادر المصابين به إلى طهي الطعام وتناوله أثناء نومهم، في تصرف يصيب المقربين منهم بالدهشة والقلق.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
صحتك ممارسة التمارين الخفيفة في المساء قد تحسن جودة نومك (رويترز)

تمارين مسائية تُحسن جودة نومك وتحميك من السكري وأمراض القلب

كشفت دراسة جديدة أن ممارسة التمارين الخفيفة في المساء يمكن أن تؤدي إلى نوم أفضل ليلاً وربما تخفف من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب لدى كبار السن

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الإجراء الجراحي يحافظ على الجنين داخل الرحم لبقية فترة الحمل (مستشفى التخصصي)

​«تخصصي الرياض» يصلح عيباً خلقياً لجنين بالمنظار

أجرى فريق طبي بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض عملية جراحية نادرة باستخدام المنظار لإصلاح عيب خلقي في الحبل الشوكي لجنين بأسبوعه الـ26 لأول مرة بالمنطقة

«الشرق الأوسط» (الرياض)

القضاء الألماني يرفض دعوى «نيويورك تايمز» حول حقوق لعبة «ووردل»

لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»
لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»
TT

القضاء الألماني يرفض دعوى «نيويورك تايمز» حول حقوق لعبة «ووردل»

لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»
لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»

في النزاع حول حقوق العلامة التجارية للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل»، رفضت المحكمة الإقليمية في ولاية هامبورغ الألمانية دعوى شركة «نيويورك تايمز كومباني» ضد موزع الألغاز في هامبورغ، شتيفان هاينه.

وفي أعقاب الحكم، قالت متحدثة باسم المحكمة إن الناشر الأميركي لا يمتلك «حقوق أولوية» في علامة «ووردل» أفضل من حقوق الموزع، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وكان هاينه والناشر الأميركي حصلا على حقوق العلامة التجارية الألمانية في اليوم نفسه الموافق مطلع فبراير (شباط) 2022، لذلك لا يمكن لأي من مالكي العلامة التجارية المطالبة بحقوق ضد الآخر، حسبما قررت غرفة المحكمة.

وقضت المحكمة بأنه يحق لهاينه الاعتماد على حقوق علامته التجارية. ولم تفترض المحكمة أن هاينه كان سجل علامته من أجل إبعاد المنافسة الأميركية عن السوق الألمانية، وهو ما اتهمته به شركة «نيويورك تايمز»، وهو الاتهام الذي نفاه هاينه.

ورغم أن الحكم لا يزال غير ساري المفعول بعد، فإنه من خلال هذا الحكم، يبقى الوضع على ما هو عليه بالنسبة للموزع الألماني هاينه في الوقت الحالي، ويمكنه مواصلة توزيع لعبة الإنترنت «ووردل».

لكن هاينه أشار إلى أن الدفاع ضد الدعاوى يكلفه كثيراً من المال. وقال: «أتمنى أن تعود شركة نيويورك تايمز إلى رشدها الآن، وتدرك أنها لن تفوز. أو بالأحرى، أن تستمع إليّ وتفهم لماذا قمت بذلك».

وأكد هاينه أنه لا يسعى وراء المال، وقال: «الألغاز هي شغفي منذ 29 عاماً. أريد أن أرى ألغازاً جيدة في العالم، ووردل لغز جميل وممتع»، واستطرد أنه كان يرغب في توزيع اللعبة عبر الإنترنت في أوروبا بالاشتراك مع نيويورك تايمز، لكن الشركة الأميركية لم تبد اهتماماً بذلك.

وينتج هاينه ألغازاً لمجلات ووسائل إعلام أخرى، واشتهر الرجل البالغ من العمر (55 عاماً) على وجه الخصوص بجلبه لعبة «سودوكو» إلى ألمانيا في عام2005، كما أطلق هاينه الذي غالباً ما يوصف بـ«ملك الألغاز» مبادرة لتنظيم بطولة ألمانيا في لعبة السودوكو.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اشترت حقوق لعبة الحروف «ووردل» من مخترعها جوش ووردل بمبلغ 1.2مليون دولار أميركي. وكان ووردل اخترع اللعبة في عام 2021 وقدمها مجاناً على موقعه الإلكتروني الشخصي.

وبعد فترة وجيزة، تضاعف عدد المستخدمين بشكل كبير جداً.

وتحقق لعبة «ووردل» في الوقت الحالي نجاحات على مستوى العالم حيث يلعبها ملايين الأشخاص يومياً.