حصاد مسلسلات 2023... ما الذي فاتَكم من بين أفضلها؟

رغم إضراب الكتّاب والممثلين الذي عطّل الصناعة الدراميّة في هوليوود 5 أشهر بين مايو (أيار) وسبتمبر (أيلول)، فإن برمجة منصات البث العالمية لم تتأثر لناحية تحديث المحتوى وتنويعه. صحيح أن سنة 2023 لم تنافس سابقتَها من حيث الذروة الإنتاجية، غير أنها شهدت عرضَ مسلسلات عدة، من بينها ما هو جديد وما هو استكمال لمواسم سابقة.

خلال هذا العام، ودّع الجمهور أعمالاً دراميّة بارزة مع عرض مواسمها الختاميّة، من بينها «The Crown» (التاج)، و«Succession» (الخلافة)، و«Reservation Dogs» (كلاب الحجز).

من أبرز الأعمال الدرامية التي ودّعت الشاشة هذا العام مسلسل The Crown (نتفليكس)

ملحمة «آل روي» والنهاية الحزينة

قد لا يكون موسم The Crown السادس والأخير، الأفضل ضمن السلسلة التاريخية التي تروي سيرة العائلة المالكة البريطانية. في المقابل، ودّع Succession مشاهديه بشكلٍ أكثر إقناعاً؛ فبعد 5 سنوات على انطلاقتها عبر منصة HBO، انتهت ملحمة آل روي بموسمٍ رابع من 10 حلقات.

بعد 3 مواسم تَنافسَ خلالها ورثة إمبراطورية «وايستار رويكو» الإعلامية على السلطة، تفاقمت صراعات الإخوة في الموسم الأخير. فمع غياب والدهم الدراماتيكي، تتدحرج المملكة تدريجياً وتكثر المؤامرات بين الأشقاء، مما يؤدي إلى الخسارة الكبرى. وكما كان متوقَعاً، فإنّ أحداً من أولاده الأربعة يستطيع أن يحلّ مكان «لوغان روي»، فتذهب الترِكة إلى الصهر «توم وامبسغانز».

رغم بعض البطء الذي شاب انطلاقة الموسم الأخير، فإنّ رأي النقّاد لم يتبدّل؛ ما زال Succession أحد أذكى وأقوى الإنتاجات التلفزيونية على الإطلاق. وما قدّمته الحلقات الختاميّة من لحظات عائلية مؤثرة وعميقة، منح العمل مزيداً من القيمة ووصل بمنحنى الشخصيات إلى أقصى مدى.

الإخوة كيندال وشيف ورومان روي والمؤامرات المتواصلة في الموسم الأخير من Succession (HBO)

من لعبة فيديو إلى مسلسل

ما إن ودّعت منصة HBO رباعيّة Succession، حتى استقبلت عملاً ناجحاً آخر بعنوان «The Last of Us» (آخِرُنا). المسلسل الذي لاقى استحسان الجمهور والنقّاد، مقتبس من إحدى ألعاب الفيديو. تلاحق القصة المهرّب «جويل» الذي يتولّى مرافقة المراهِقة «إيللي» في رحلة هروبها من الولايات المتحدة الأميركية. الفتاة هي الناجية الوحيدة من جائحة تسببت بها عدوى فطرية دمّرت البلاد.

ما ميّزَ The Last of Us عن سواه من أعمال مشابهة، أنه أتقنَ الدمج ما بين الخيال والواقع، وبرع في تحويل لعبة فيديو إلى دراما تلفزيونية. هذا النجاح دفع بالقيّمين على المسلسل إلى تجديده لموسم ثانٍ من المرتقب عرضه خلال 2025.

قدّم الممثلان بيدرو باسكال وبيلا رامزي أداءً مميّزاً في The Last of Us (HBO)

ماذا في باقي نجاحات 2023 التلفزيونية؟

من بين المسلسلات الجديدة التي حصدت إعجاباً كبيراً وأعداد مشاهدات مرتفعة هذا العام، «Beef» (شكوى) الذي عرضت «نتفليكس» حلقاته العشر خلال شهر أبريل (نيسان). تركّز هذه الكوميديا الأميركية السوداء على خلاف يطرأ بين شخصَين على إثر حادث مرور، فتتفاقم الأمور باتّجاه سرديّة مسلّية وجذّابة وغريبة في آنٍ معاً.

تميّز مسلسل «Beef» بنصّه وإخراجه وأداء ممثّليه، إلى جانب موازنته بين الكوميديا، والمشاعر الإنسانية كفائض الغضب والصدمات النفسية، والقضايا المجتمعية كالفوارق الطبقيّة.

الممثلان ستيفن يون وآلي وونغ بطلا مسلسل Beef (نتفليكس)

لعلّ فرادةَ مسلسل «Reservation Dogs» وأحد أبرز أسباب نجاحه، أنه اخترق مجتمعاً، نادراً ما يُضاء عليه تلفزيونياً، وهو مجتمع السكّان الأصليين في أميركا الشمالية. على مدى 3 مواسم انطلق أوّلها عام 2021، لاحق المسلسل الذي عرضته منصة Hulu (هولو)، 4 مراهقين من السكّان الأصليين في ريف ولاية أوكلاهوما. يرتكبون الجرائم لجَني المال ويحلمون بالخروج من بيئتهم المعزولة.

في سابقة بتاريخ الدراما الأميركية، يتكوّن فريق المسلسل، كتّاباً ومخرجين وممثلين، من السكان الأصليين. وُصف موسمه الثالث والأخير الذي عُرض في سبتمبر 2023 بالتحفة الفنية، فأخذت الحكاية منحىً تصاعدياً ازداد غنىً واكتمالاً على مرور المواسم.

ملصق مسلسل Reservation Dogs الذي يضيء على حياة مراهقين من السكان الأميركيين الأصليين (إنستغرام)

بعد انطلاقة صفّق لها الجمهور والنقّاد في صيف 2022، استكمل مسلسل «The Bear» (الدبّ) رحلة نجاحه مع موسمٍ ثانٍ عرضته منصة «هولو» خلال هذا الصيف، على أن يُستكمل العرض مع موسم ثالث في 2024.

تمتزج الدراما العائلية ورحلة إنقاذ المطعم الصغير المتوارث بين الأشقّاء، من الفوضى وسوء الإدارة، بجاذبيّة عالم المطبخ وتحضير الطعام. وفي الموسم الثاني، يجد «الشيف كارمي» نفسه أمام تحدٍ جديد يقضي بتحويل محل ساندويتشات اللحم المتواضع إلى مطعمٍ راقٍ.

الممثلان جيريمي ألان وايت وآيو إديبيري في أحد مشاهد The Bear (Hulu)

بالعودة إلى نتفليكس وأبرز إنتاجاتها خلال 2023، فقد كان لافتاً الموسم الأول من «The Diplomat» (الدبلوماسيّة)، وهو مسلسل إثارة سياسي يمزج ما بين الدراما والكوميديا.

تدور القصة حول «كايت وايلر»، السفيرة الأميركية الجديدة لدى المملكة المتحدة، التي تحاول امتصاص آثار أزمة دبلوماسية ضخمة بين البلدَين، على إثر هجومٍ جويّ دامٍ. قدّمت الممثلة كيري راسل أداءً محترفاً، ومن المفترض أن يبصر موسم ثانٍ النورَ العام المقبل.

الممثلة الأميركية كيري راسل بطلة مسلسل The Diplomat (نتفليكس)

كما في حبكة القصة كذلك في واقع الحال؛ لا يبدو أنّ جنيفر أنيستون وريز ويثرسبون راغبتان في وداع الشاشة ولا مسلسل «The Morning Show»، الذي يواكب كواليس البرنامج الصباحي الأشهر في الولايات المتحدة.

بعد 3 مواسم عُرض آخرها في سبتمبر 2023 على منصة Apple TV+، أُعلن عن التجديد لموسم رابع. صحيح أنّ المسلسل الأميركي فقد جزءاً من بريقه في أحدث مواسمه، إلا أنّ القيّمين عليه ما زالوا يراهنون على القصة والبطلتَين.

لا يأتي هذا التمسّك بـ«The Morning Show» من دون تكاليف باهظة، إذ تبلغ ميزانية كل حلقة من المسلسل 15 مليون دولار، من ضمنها مليونان لكلٍ من أنيستون وويثرسبون عن الحلقة الواحدة.

جنيفر أنيستون وريز ويثرسبون نجمتا مسلسل The Morning Show

في طليعة مسلسلات «أمازون برايم» خلال 2023، «I’m a Virgo» (أنا من مواليد برج العذراء) الذي لفت الأنظار بحكايته الخارجة عن المألوف. ضمن حبكة كوميديّة، تروي الحلقات الـ7 قصة «كوتي» (19 عاماً)، الذي يبلغ طوله 4 أمتار.

رغم القالب المضحك، فإنه إنسانيّ ومؤثّر، ولا يخلو من الرسائل المباشرة التي تعرّي النظام الرأسمالي والمجتمع العنصري الظالم. هي رحلة «كوتي» الشائكة، من شابٍ معزول ومنبوذ يعاني التنمّر بسبب طوله الفارع، إلى إنسانٍ يحلم بالصداقة والحب وباستكشاف الهامبرغر والوجبات السريعة، مثله مثل أي شابٍ آخر.

I’m a Virgo مسلسل قصير من بطولة جاريل جيروم (أمازون)

كان لافتاً خلال هذا العام كذلك مسلسل «The Fall of the House of Usher» (سقوط منزل أشر) على «نتفليكس»، المرتكز إلى مجموعة من روايات إدغار آلان بو الخياليّة.