ملكة جمال فرنسا لمنتقديها: لستُ مجرّد تسريحةhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/4738111-%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7-%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D9%84%D8%B3%D8%AA%D9%8F-%D9%85%D8%AC%D8%B1%D9%91%D8%AF-%D8%AA%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%AD%D8%A9
للمرّة الأولى في تاريخ مسابقات الجمال الفرنسي، تفوز باللقب شابة تقصُّ شَعرها قصيراً. فالجمهور اعتاد أن تمتاز الملكة بشعر طويل، «على الخدود يهفهف ويرجع يطير»، كما في أغنية «بتلومومي ليه» لعبد الحليم حافظ. لذلك؛ انهالت عليها آلاف التعليقات السلبية عبر مواقع التواصل؛ الصحيفة الأكثر وصولاً إلى المتابعين والقراء.
لم تَطَل الانتقادات التسريحة الداكنة القصيرة فحسب، بل شملت نحول الملكة إيف جيل ذات العشرين ربيعاً. وصفها بعضهم بأنها «ضامرة» و«صبيانية المظهر»، وقال آخرون: إنها «تبدو مصابة بمرض (الأنوركسيا)»، أي فقدان الشهية.
منذ انتخابها في مدينة ديجون، السبت، لم تتوقّف المواقع عن ضخّ تعليقات بلغ بعضها حدّ الشتائم. فثمة مَن لم يتقبّل أن تكون أجمل امرأة في فرنسا خليطاً من الجنسين، بعظام وعضلات بارزة. فهل هو التيار الذي يحاول فرض نفسه عالمياً حول الكائن «ملتبس الجنس»؟ زاد من قسوة الآراء المضادة، أنّ الملكة لم تتوقّف طوال الحفل عن الدفاع عن الشكل الذي اختارت الظهور فيه.
جاء في التعليقات: «هل هذه (مِس أم مستر فرنس؟»، وكتب آخر: «اسمها إيف جيل، والحقيقة أنها جيل إيف». وتساءل ثالث: «أين المرأة فيها؟»، في حين أطلقت عليها إحدى المعلّقات لقب «الملكة من دون شعر». واتفق أغلب المنتقدين على أنّ ملكة جمال فرنسا لعام 2024 «لا تتمتّع بقدر لازم من الأنوثة».
وفي مقابلة مع قناة «إل سي آي» الإخبارية، دافعت الملكة الآتية من مقاطعة نور با دكاليه بشمال فرنسا، والتي تتخصّص في الرياضيات، عن نفسها بالقول: «لستُ مجرّد تسريحة». وأكدت، أنّ تاج الجمال يتضمّن ثقافة المرشّحة وشخصيتها وطموحها في الحياة.
تشوي سون هوا، صاحبة الشعر الفضّي، ارتدت ثوباً أبيض مرصّعاً بالخرز، واختالت على المسرح، كما شاركت في مسابقة الغناء، وذلك ضمن مسابقة ملكة جمال الكون - كوريا.
«زوزو» هو آخر عطر في سلسلة العطور المتخصصة التي طرحها المصمم هادي سليمان لدار «سيلين». ولولا أننا نجهل مدى ثقافته بالسينما العربية، لدفعنا الحماس للقول أن…
هادي سليمان مصمم معروف بحبه للصورة متكاملة، لهذا ليس غريباً أنه يريد أن تكون صورة امرأة «سيلين» متكاملة من الأزياء والإكسسوارات إلى العطور ومستحضرات التجميل.
تقول القصة إن السيد كريستيان ديور كان متعلقاً بأخته كاترين، ومن أشد المعجبين بشخصيتها القوية. كانت كاترين مستقلة في أفكارها متمسكة بقناعاتها. شاركت في المقاومة…
جميلة حلفيشي (لندن)
غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحربhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5084246-%D8%BA%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B1%D9%8A-%D8%A2%D8%B1%D8%AA-%D8%A3%D9%88%D9%86-56-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9%D9%8F-%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%91%D9%8A%D8%B2%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%8A-%D8%B6%D8%AF%D9%91-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8
غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.
تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.
تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».
من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.
لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.
حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.
مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».
الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».
عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.