موقع دير سانت هيلاريون في غزة ينضم لقائمة الحماية المعززة لـ«اليونيسكو»

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الخميس، إن السلطة الفلسطينية نجحت في إدراج موقع دير سانت هيلاريون المعروف أيضا باسم (تل أم عامر) في قطاع غزة على لائحة الحماية المعززة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).

وأضافت في بيان أن هذه الخطوة تحققت خلال الاجتماع الخاص باتفاقية حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح والاحتلال (اتفاقية لاهاي) والتي تتعامل مع حماية التراث الثقافي والآثار في النزاع المسلح والاحتلال من التلف والدمار ومن جميع أشكال الاختلاس.

يقع دير سانت هيلاريون فوق تلة مرتفعة من الرمال على بعد 15 كيلومترا جنوب غربي مدينة غزة وعلى بعد ثلاثة كيلومترات غربي مخيم النصيرات للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة.

وأكدت الوزارة أن «المواقع التراثية والثقافية والمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية وغيرها من الأعيان يجب ألا يتم استهدافها وقصفها وتدميرها من قوات الاحتلال الإسرائيلي» داعية إلى حماية الممتلكات الثقافية من أخطار الحرب والمحافظة على تراث وحضارة الشعوب.

وشددت الخارجية الفلسطينية على أن «الحماية المعززة للممتلكات الثقافية يجب أن تمنع دولة الاحتلال من العدوان على الممتلكات الثقافية أو المساس بها بأي شكل تحت طائلة المسؤولية الجنائية أمام القضاء الوطني والقضاء الدولي».

وقالت إن «استخدام الممتلكات الثقافية المشمولة بالحماية المعززة كأهداف عسكرية يعد انتهاكا جسيما لأحكام البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي ويعد جريمة حرب ويرتب المسؤولية الجنائية».

وشنت إسرائيل حربها على غزة بعد هجوم نفذته حماس عبر الحدود في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) والذي قالت إسرائيل إنه أدى إلى مقتل 1200 واحتجاز 240 رهينة.

ومنذ ذلك الحين، تحاصر القوات الإسرائيلية القطاع الساحلي ودمرت جزءا كبيرا منه، فيما قال مسؤولو الصحة الفلسطينيون إن ما يقرب من 19 ألفا قتلوا، وهناك مخاوف من وجود آلاف آخرين مدفونين تحت الأنقاض.