محمد قيس... الحكاية هي النجمة

وقف الإعلامي اللبناني محمد قيس أمام سؤالين، بينما يُجري مراجعة ذاتية في المهنة وفُرصها: «ماذا أحبُّ، وماذا ينقصني؟». يصفُ رئيس تحرير برنامجه «عندي سؤال» (تلفزيون ومنصات «المشهد»)، جورج موسى، بالجناح المُحرّض على الطيران، ويقول لـ«الشرق الأوسط» إنّ مَن يُلهمون ويُعلّمون، يُشعلون شغف العطاء. مرَّ بفوضى مغادرة لبنان للإقامة في دبي، حيث يُصوّر حلقاته، واستطاع تجاوز المرحلة الصعبة بفهم نفسه والاستعداد لفهم الضيف.

يتوصّل إلى معادلة بعد سنواتِ العمل التلفزيوني: «لا ضيف ضعيف. في هذه الحالة، المُحاوِر والمُعدّ هما الضعيفان»؛ لذا يتكلّم بدفء عن رئيس تحرير برنامجه، ويرفعه إلى مرتبة المُلهمين، ومَن يُكملون الطموح والأفكار. بالنسبة إليه، يتجاوز النجاح اقتصاره على المقدّم أمام الكاميرا، ليشمل صانع المحتوى وراء الضوء، ولمساته وجهوده.

من اليمين محمد قيس ورئيس تحرير برنامجه جورج موسى (صور قيس)

تمتلئ مواقع التواصل بمقتطفات من حلقاته، مرة مع قصي خولي، وخالد شباط، وخالد القيش، وأخرى مع ديانا حداد، وجويل ماردينيان... شيءٌ في محمد قيس، يُشبه الشعاع، يخترق الجانب البشري المُعتِم في دواخل ضيوفه، فيطفو على شكل بوح. هذا وليد مقدّم يُتقن فن الإصغاء، ويتدخّل في الوقت المناسب للارتقاء بالحوار نحو الأصدق.

قد يورّط البوح صاحبه، وتُسبب الصراحة المتاعب. لا بدّ من سؤال عن أخلاقيات الحوار، وما يضبط قواعد اللعبة. للإجابة، يتحدّث قيس عن جانب إنساني يحتكم إليه، ويتعمّد تغليبه على إغراء «السبق» ولذة التصريح الحصري. يقول: «تخلّيتُ عن كثير يعود عليَّ بمزيد من الصخب عبر مواقع التواصل، ويُشعل الجدل. هنا إنسانيتي في خدمة مهنيَّتي. لن أستفيد بشيء إن رُفعت دعوى على ضيفي، أو تسبّبتُ بطلاق ضيفتي وحرمانها حضانة طفلها. يُعلّمنا النضج الغربلة وتحكيم الضمير».

محمد قيس يقول إنّ الحكاية هي نجمة برنامجه (حسابه الشخصي)

خلفيّة محمد قيس الإذاعية تُسهّل المُحاوَرة المُعتمدة على إظهار المحتوى وحده، من دون عناصر بهرجة أخرى. هنا مقاربة مغايرة. يتحدّث عن الإعداد بكثير من الجدّية، وهو في حالة برنامجه قائم على مَحاور تُحضّر بعمق، فتُولد الأسئلة من تلقائها: «وأتوقّف عند المقابلة الأخيرة لضيفي. عند أنفاسه. نبرته. سرعة كلامه أو تمهّله. أراقب انفعالاته وأقرأ مشاعره. التحضير لا يعني استعراض معلوماتي أمام مَن أحاوره، هو أن أفهمه وأدعه يتكلّم. جميعنا يبدأ بتخلٍّ ما عن عفويته أمام الكاميرا. ثم يُفكّ كل هذا، فينتقل الحوار إلى أحلاه».

تستوقفه طفولة ضيوفه، وسؤال «الحب». يقول قيس إنه يهوى طرح الأسئلة، لا، لأنه فضولي، وليس لرغبة في حشر الأنف بالآخر وخصوصياته، بل لمتعة الاكتشاف وشغف الإصغاء. «وربما لأنه لديّ أسئلة أودّ لو تُطرح عليَّ، فأطرحها على سبيل التعويض»، يتابع مَن يرى أنّ المرء يواجه حقيقته، خصوصاً أمام الطفل الذي كانه، وتقلُّب القلب بين الهناء واللوعة.

ترافقه حكايات ضيوفه إلى استراحته المنزلية، وإلى وحدته التي يُطلق أمامها دمعه: «كثيراً ما أبكتني القصص. أعيشُ حالة الحكاية بكل حواسي. لستُ أُصغي بأذنَيّ. أُصغي بإحساسي. هذا متعب. أعود إلى بيتي مثقَلاً بما يتشاركه الضيوف معي. غالباً، لا نخطّط لكل هذا. أحدٌ لا يأتي ليقول كل شيء. الجميع يبدأ متحفّظاً، مع رغبة في استعادة عفويته شيئاً فشيئاً. أثناء الحوار، تنقشع الطبقات الداخلية. على الضيف أن يستريح ويشعر بأنه مُحتَضن».

قصي خولي متوسطاً محمد قيس من اليمين وجورج موسى من اليسار (صور قيس)

كان قيس في السابعة عشرة حين وقف أمام كاميرا. اليوم هو في الخامسة والثلاثين. السنوات مُعلِّم. لقّنته فهم النفس لفهم الآخر. بالنسبة إليه «لا إنسان من دون حكاية»، لذا يختار الضيوف وفق ما يملكون مشاركته، ولا يعُود مهماً حجم النجومية بذاته. «الحكاية الإنسانية هي الأهم».

دَرَجَت في الماضي معادلة المراتب، فبعضٌ ربط حضوره الإعلامي بقيمة المُقدِّم، ومقدّمون اشترطوا ما سُمّوا «ضيوفاً صفّاً أول»، لظنٍّ بأنهم وحدهم يصنعون الحوار الناجح. زمن «البودكاست» يُبدّل الأحوال: «اليوم، الحكاية هي النجمة. ليست شطارة استعراض مهاراتي أمام قصي خولي مثلاً. إنني أمام خيارين: إما الاستعراض، وفي هذه الحالة سيرتدّ سلباً عليَّ، وإما أن أريحه فيبوح، وأكبَرُ بنجوميته. فضّلتُ الثاني».

في «بودكاست عندي سؤال»، يدخل محمد قيس، ومعه جورج موسى، إلى بيت الضيف، وذاكرته، وأيام اللهو في الحيّ، وجَبْل التراب بالأيدي المُشاغبة، وما سبَّب الفقر أو الغنى، وأي دروس مستقاة من التجارب. ويشمل الحديث متاعب الفن وقسوة المهنة ومتعتها؛ ما يهمّ المُحاوِر هو تجاوز فكرة أنّ النجم مُحاط بهالة، ويُرجى عدم المساس بها، بإظهار إنسانيته، يُساويه على هذا المستوى مَن يحلو الإصغاء إليهم، أكانوا تحت الضوء أو ممَن تنهشهم الحياة في الظلمات. يقول: «الهالة ليست هذا الدور التمثيلي أو ذاك، ولا الشهرة. هي عمق الإنسان حين يروي تجربته. التصنيفات الأخرى أقل أهمية».

البرنامج ذروة تعلُّم قيس من نجاحاته والإخفاق الوارد على الدوام. وإن سألناه اختزال التجربة بخلاصة، يتوقّف عند المهنية، ويرفعها إلى المرتبة العليا، فهي عطر المشوار: «المهنية ألا أهين ضيفي ولا أعرّضه للذم. لا يعني ذلك التملّق والمديح. بل احتضان عيوبه من منطلق أننا جميعاً نمتلئ بالعيوب. المهنية تُعادل الإنسانية، فأفتح الجروح بحُب، ولا أدين الدعسات الناقصة ولا أحاكم الأخطاء. أواجه الإنسان بداخلي مع الإنسان أمامي».