«النداء الأخير إلى إسطنبول» يراهن على شعبية بطليه في العالم العربي؟

لقطة من فيلم «النداء الأخير إلى إسطنبول»  (نتفليكس)
لقطة من فيلم «النداء الأخير إلى إسطنبول» (نتفليكس)
TT

«النداء الأخير إلى إسطنبول» يراهن على شعبية بطليه في العالم العربي؟

لقطة من فيلم «النداء الأخير إلى إسطنبول»  (نتفليكس)
لقطة من فيلم «النداء الأخير إلى إسطنبول» (نتفليكس)

إذا كان الزواج هو النهاية الطبيعية المنشودة لكل قصة حب مشتعلة، فلماذا تتفاقم الأزمات والخلافات بعد الزواج حتى يختنق طائر المشاعر وتسقط العلاقة في هوة الملل أو نار المعارك؟ هل الزواج مقبرة الغرام، كما يُشاع، أم أن هناك أساليب وطرقاً إذا اتبعها الحبيبان قد ينقذان قصتهما من الفشل الذي يبدو أحياناً وكأنه مصير محتوم؟

تطرح الرؤية الفنية في الفيلم التركي «النداء الأخير إلى إسطنبول» هذا التساؤل من خلال قصة زوجين يقتربان عمرياً مما يُعرف بـ«أزمة منتصف العمر» حين يبدأ كل طرف في العلاقة عمل حسابات الربح والخسارة على مستوى السعادة أو عدمها ومدى نجاحه في تحقيق أهدافه في الحياة بشكل عام.

ويحظى الفيلم راهناً بنسبة مشاهدات عالية عبر منصة «نتفليكس»، ويحتل المركز الخامس في قائمة الأعمال العشرة الأكثر مشاهدة على المنصة. وفسر متابعون ذلك بسبب شهرة بطليه في المنطقة العربية، وهما كيفانش تاتليتوغ وبيرين سات، اللذان حظيا بشعبية يصفها نقاد بـ«الاستثنائية» و«غير المسبوقة» بين الجمهور العربي حين عُرض لهما المسلسل ذائع الصيت «العشق الممنوع» ولعبا فيه شخصيتي «مهند وسمر» قبل 15 عاماً.

وعدّ نقاد ومشاهدون توفير «نتفليكس» لخدمة الدبلجة السورية للفيلم، إلى جانب خيار آخر يتمثل في الاستماع إليه باللغة التركية مع الترجمة إلى العربية، «استغلالاً لشعبية النجمين عربياً»، حيث ارتبطت الجماهير العربية بالمسلسل باللهجة السورية التي عُرض فيها مدبلجاً عام 2008.

الممثلة التركية بيرين سات في لقطة من الفيلم (نتفليكس)

وقال الناقد الفني محمد عبد الخالق لـ«الشرق الأوسط» إن «اختيار هذين النجمين تحديداً يُعد فكرة رائعة ومضمونة النجاح، كما أنه رهان من صناع الفيلم على حالة الحنين أو (النوستالجيا) لدى المشاهد تجاه بطليه، إذ تابعت أجيال كاملة المسلسل من المحيط إلى الخليج، وبالتالي ستكون في غاية التشوق لمتابعة مهند وسمر في نسختهما الجديدة بعد مرور كل هذه السنوات ومعرفة مدى التغير الذي طرأ على ملامحهما، فضلاً عن أن الفيلم يطرح أزمة العلاقة الزوجية، مما يجعل حالة التشويق مضاعفة لمعرفة إذا ما كان بمقدور البطلين اللذين أصبحا رمزاً للعشق وأيقونة للغرام تجاوز التحديات المختلفة».

يبدأ الفيلم بشخصين مسافرين إلى الولايات المتحدة ويلتقيان مصادفة في مطار نيويورك. رجل وسيم وسيدة جميلة تفقد حقيبتها، فيتطوع لمساعدتها في العثور عليها، خصوصاً بعد أن يكتشفا أنهما ينتميان إلى البلد نفسه وهو تركيا.

يتبين أن الحقيبة بحوزة شخص صيني وأنه لن يكون متاحاً قبل الغد. يبدأ الشخصان بالتعرف إلى بعضهما بعضاً بعد أن يصعدا إلى سطح الفندق حيث يقضيان ليلتهما الأولى، ويتناولان المشروبات وسط عزف لموسيقى الجاز.

تعترف السيدة بأنها غير سعيدة في حياتها الزوجية، وأنها لا تريد إنجاب أطفال كي لا يحدّوا من أحلامها ويحرموها من تحقيق أهدافها في مجال تصميم الأزياء، في حين يسعى هو إلى أن يكون عازف غيتار معروفاً.

يبدو الرجل أكثر تحفظاً في الحديث عن حياته الخاصة، وإن كان يؤكد رغبته في إنجاب الأطفال، ويرد بالنفي القاطع عن سؤالها فيما إذا كان قد سبق له أن أقدم على الخيانة الزوجية، كما يرفض فكرتها عن أن الزواج يقتل الحب.

يقع الشخصان في الغرام ويقضيان الليل في مغامرة عاطفية تأخذهما من حفل إلى آخر ومن سهرة إلى أخرى حتى تتطور الأحداث وتتفجر المفاجأة ويتبين أنهما متزوجان من بعضهما وليس اسمهما رايان وسمانثا، كما كان ينادي أحدهما الآخر بمحمد وسيرين، وأنهما جاءا إلى الولايات المتحدة بناء على نصيحة المعالجة النفسية التي نصحتهما بالسفر إلى مكان بعيد، والتظاهر بأنهما يتعرفان إلى بعضهما البعض للمرة الأولى، وذلك بعد تفاقم الخلافات والأزمات بينهما بسبب الغيرة والشكوك والأنانية وتبلد المشاعر وغيرها من الاتهامات المتبادلة، فهل تنجح الحيلة أو «اللعبة» حتى النهاية أم ينتهي الأمر بالطلاق النهائي؟

كيفانش تاتليتوغ بطل الفيلم (نتفليكس)

وعلّقت هند الشريم، المعالجة النفسية والسلوكية السعودية على قصة الفيلم قائلة إنه «يوضح الصراع بين استقرار الحياة الزوجية، وبين الطموح الشخصي المهني لطرفي العلاقة، وكيف أن الحب وحده ليس كافياً لإنجاح هذه العلاقة، بل لا بدّ من بذل مجهود مستمر ودعم كل طرف للآخر في سبيل تحقيق أحلامه».

وأضافت عبر حسابها على موقع «إكس»: «يؤكّد العمل أن التغلب على مشكلات الزواج الطويل المتراكمة ممكن إذا توفرت لدى الطرفين الرغبة في إنجاح العلاقة والعمل على ذلك مع الحوار الصريح والتعبير الحر عن الذات، لدى كل طرف وكذلك اللجوء إلى المختصين النفسيين».

لقطة من فيلم «النداء الأخير إلى إسطنبول» (نتفليكس)

ووفق عبد الخالق: «تُعدّ قصة الفيلم مضمونة النجاح، وقد سبق أن عالجتها السينما الأميركية مراراً، كما في فيلمي (قبل شروق الشمس) إنتاج 1995، و(يوم واحد)، إنتاج 2011. وتعتمد تلك الأعمال التي يمكن تسميتها بـ(أفلام الليلة الواحدة) على تكثيف المشاهد وتصاعد المشاعر مع تنامي التشويق لدى المتفرج الذي يشعر باللهفة لمعرفة مصير العلاقة العاطفية بين البطلين».


مقالات ذات صلة

مسلسلات مصرية جديدة تُنعش الفضائيات والمنصات في «الأوف سيزون»

يوميات الشرق هند وظافر في مشهد من «البحث عن علا» (نتفليكس)

مسلسلات مصرية جديدة تُنعش الفضائيات والمنصات في «الأوف سيزون»

تشهد الفضائيات والمنصات المختلفة عرض مجموعة جديدة من المسلسلات المصرية خلال الشهر الجاري، تنوعت بين الدراما القصيرة والطويلة.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق فريق مسلسل «شوغن» الفائز الأكبر في ليلة جوائز «إيمي» (أ.ب)

من «شوغن» الياباني إلى رسائل ضد ترمب... التنوّع نجمُ «إيمي»

حفل جوائز «إيمي» التلفزيونية يكرّس انتقال نجوم السينما إلى الشاشة الصغيرة، ويكرِّم «شوغن» في الدراما، و«ذا بير» و«هاكس» عن فئة الكوميديا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق معتصم النهار مع رئيس مهرجان الفضائيات أحمد عليوة (إدارة المهرجان)

مهرجان الفضائيات العربية يحشد النجوم ويذكّر بأعمال رمضان

حشد مهرجان الفضائيات العربية عدداً كبيراً من نجوم الفن المصري والعربي خلال دورته الخامسة عشرة، التي أقيمت بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة ناهد رشدي قدمت شخصية سنية في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» (أرشيفية)

فنانون مصريون يودعون ناهد رشدي في يوم ميلادها

غيّب الموت الفنانة المصرية ناهد رشدي، عن عمر يناهز68 عاماً، وتصدر اسمها مؤشرات البحث بموقعي «غوغل»، و«إكس»، بمصر السبت 14 سبتمبر الذي يوافق ميلادها.

داليا ماهر (القاهرة )
الوتر السادس كساب مع الفنان مؤمن نور في أحد مشاهد أغنيتها الجديدة {قطة} (حسابها على {فيسبوك})

مي كساب لـ«الشرق الأوسط»: لم أتعمد إغضاب الرجال بأغنية «قطة»

قالت الفنانة المصرية مي كساب إنها لم تتعمد إغضاب الرجال بأغنية «قطة» التي طرحتها قبل أيام، ولكنها تهاجم «زائغي العيون» أو (غير المخلصين) لزوجاتهم فقط

انتصار دردير (القاهرة)

الحالة «السويفتيّة»... صوتٌ وازن في الانتخابات الأميركية؟

القاعدة الشعبية للمغنية تايلور سويفت قد تلعب دوراً مرجّحاً في المنافسة الرئاسية بين كامالا هاريس ودونالد ترمب
القاعدة الشعبية للمغنية تايلور سويفت قد تلعب دوراً مرجّحاً في المنافسة الرئاسية بين كامالا هاريس ودونالد ترمب
TT

الحالة «السويفتيّة»... صوتٌ وازن في الانتخابات الأميركية؟

القاعدة الشعبية للمغنية تايلور سويفت قد تلعب دوراً مرجّحاً في المنافسة الرئاسية بين كامالا هاريس ودونالد ترمب
القاعدة الشعبية للمغنية تايلور سويفت قد تلعب دوراً مرجّحاً في المنافسة الرئاسية بين كامالا هاريس ودونالد ترمب

رغم أنه جاء متأخراً بعض الشيء، فإنّ إعلان تايلور سويفت دعمها ترشيح كامالا هاريس إلى الرئاسة الأميركية لم يكن مفاجئاً. فالمغنية الأشهر حول العالم، معروفة بمواقفها الداعمة للحزب الديمقراطي منذ عام 2016.

ما إن شاركت سويفت متابعيها على «إنستغرام» المنشور الذي أعلنت من خلاله تبنّيها لهاريس، حتى اشتعل موقع «vote.org» المُخصّص للتسجيل في الانتخابات الأميركية. ففي وقتٍ لم يكن عدد زوّاره يتخطّى الـ30 ألفاً في اليوم الواحد، شهد الموقع دخول 400 ألف شخص خلال 24 ساعة، وذلك عبر الرابط الذي شاركته سويفت بواسطة خاصية «ستوري».

في زمن سطوة وسائل التواصل الاجتماعي، تضاعف الاهتمام بمواقف الفنانين من المرشّحين إلى الرئاسة الأميركية. قد يذهب البعض إلى حدّ الظنّ أنّ آراء المشاهير تلعب دوراً محورياً في هذا الاستحقاق السياسي، في المقابل تشير غالبية الدراسات إلى أن الأمر لا يتعدّى كونه عنصراً حماسياً من شبه المستحيل قياس فاعليته على أرض الواقع.

لكنّ مقاييس تايلور سويفت تختلف عن مقاييس سواها من فنانين، فضخامة شهرتها وشعبيّتها تُميّزها عن زملائها. صحيح أنّ إحصاء شبكة «إيه بي سي» بالتعاون مع «إيبسوس» أظهر أن 6 في المائة فقط قد ينتخبون هاريس انطلاقاً من تأثّرهم بموقف سويفت، إلّا أن «خطر» النجمة الشقراء لا يزال وازناً.

مصدر الإحصاء: شبكة «ABC» الأميركية وشركة «إيبسوس»

تحذّر مديرة التواصل في حملة الحزب الجمهوري في ولاية بنسلفانيا، من أن «سويفت تستطيع، وبواسطة منشور واحد على السوشيال ميديا، أن تحرّك عدداً أكبر من الناخبين ممّا تستطيع أن تفعل حملةٌ رئاسيّة برُمّتها». وفي حديثٍ مع مجلة «فوربس»، نبّهت المستخفّين بتأثير سويفت من أنهم يعرّضون نجاحهم للخطر.

فما الذي يجعل من الحالة «السويفتيّة» صوتاً وازناً في الانتخابات الرئاسية الأميركية؟

شعبيّتها في الذروة

وُلدت تايلور سويفت في ولاية بنسلفانيا، حيث أمضت سنواتها الأولى قبل الانتقال مراهِقةً إلى تينيسي. وفي الاستحقاق الرئاسي الأميركي الحالي، تُعدّ بنسلفانيا من الولايات المرجِّحة. بالتالي، فإنّ جذور سويفت قد تلعب دوراً حاسماً في هذا الإطار.

تتحدّر عائلة سويفت من بنسلفانيا التي تُعدّ ولاية مرجّحة في الانتخابات الرئاسية (إكس)

أبعد من الجغرافيا والديموغرافيا، فإنّ جماهيريّة سويفت عابرة للولايات، وازدادت بشكلٍ مطّرد منذ عام 2016، أي منذ بدأت تنخرط في السياسة بعد سنواتٍ امتنعت خلالها عن ذلك. بلغت هذه الشعبية ذروتها العام الماضي مع النجاح الخياليّ الذي حققته جولتها الموسيقية «Eras Tour»، التي أحدثت انتعاشاً اقتصادياً هائلاً في المدن حيث حلّت. كما أن سويفت راكمت نسبة مبيعاتٍ للألبومات الموسيقية حطّمت الأرقام القياسية.

نتيجةً لذلك، لا يمكن مقارنة القاعدة الشعبية الحالية لسويفت بما كانت عليه في الانتخابات الرئاسية الماضية عام 2020، عندما أعلنت دعمها لجو بايدن ونائبته هاريس. فهي اليوم من بين أكثر الشخصيات تأثيراً حول العالم، ويتركّز الجزء الأكبر من تأثيرها هذا على الناخبين الشباب.

غالبية محبّي سويفت من جيلَي الألفية... «Millenials» و«Gen Z» (أ.ب)

استقطاب صغار السن و«النيام»

تتراوح أعمار الشريحة الكبرى من جمهور سويفت، بين الـ12 والـ35 عاماً. كما في الأغاني كذلك في السياسة، فإنّ مَن يصغون إليها ينتمون إلى الجيل الشاب. ووفق الدراسات فإنّ الناخبين الشباب هم الأكثر تردّداً، وغالباً ما يمتنعون عن التصويت.

تفيد دراسة حديثة أعدّها الأستاذ الجامعي في العلوم السياسية ريتشارد لونغوريا ونشرَتها صحيفة «الغارديان»، بأنّ 19 في المائة من الشباب يتأثرون بمواقف المشاهير الانتخابية، مقابل 11 في المائة ممّن هم أكبر سناً. هذا يعني أن محبّي سويفت قد يحرّكون صناديق الاقتراع لصالح هاريس.

إضافةً إلى فئة صغار السن، تلعب الفنانة الثلاثينية دوراً أساسياً في إيقاظ الناخبين «النيام»، أي الأشخاص غير المعنيين بالسياسة، إضافةً إلى أولئك المتردّدين. يكفي أن يثق الناخب بشخصِ مَن يشجّعه على الإدلاء بصوته، حتى يتشجّع على ممارسة حقّه في الاقتراع.

سويفت مع إحدى معجباتها خلال جولتها التاريخية «Eras Tour» (إنستغرام)

قضايا تُحاكي الشباب

عام 2020 غنّت تايلور سويفت «Only the Young (وحدَهم الشباب)» منتقدةً ثقافة العنف السائدة في الولايات المتحدة وسياسة دونالد ترمب. توجّهت إلى جمهورها اليافع قائلةً: «لا تقولوا إنكم متعبون من القتال. إنها فقط قصة وقت. وها قد اقترب خط النهاية. فاركضوا، واركضوا، واركضوا».

لكن ليس بالغناء وحده تُحاكي سويفت الجيل الشاب، فهي تتبنّى قضايا تعنيهم وتدافع عنها بشراسة، سواء أكان من خلال مواقفها العلنية أم عبر أعمالها الفنية. فسويفت الليبرالية والقريبة جداً من الخط الديمقراطي، تحمل لواء العدالة الجندريّة، وحقوق المثليين، وضبط التسلّح الفردي. وهي غالباً ما تنتقد العنصريّة، وتفوّق العِرق الأبيض، والعنف البوليسي، وغيرها من القضايا التي تتّهم ترمب بتبنّيها.

«سويفتيّون من أجل كامالا»

خلف تايلور سويفت يقف جيشٌ من المعجبين المعروفين بالـ«Swifties (السويفتيّون)». انبثق من هؤلاء أخيراً حساب دعمٍ لهاريس، يتولّى جمع التبرّعات لحملتها الانتخابية. أطلقوا على أنفسهم «Swifties for Kamala (سويفتيّون من أجل كامالا)»، وهم جمعوا حتى الساعة نحو 200 ألف دولار، ونجحوا في إقناع قرابة 100 ألف شخص في التسجيل للاقتراع.

يشكّل «السويفتيون» عموماً صوتاً وازناً، مع العلم بأنّ مُلهمتَهم تقف على الحياد في حملتهم تلك، وهي لم تتبنّها بشكلٍ علنيّ.

ترمب يكره تايلور

ترفع الحرب المستعرة بين دونالد ترمب وتايلور سويفت على منصات التواصل الاجتماعي، منسوب الإثارة والفضول حول موقف الفنانة من الانتخابات ومرشّحَيها الأساسيَّين. ويبدو أن ترمب جنى على نفسه عندما أعاد نشر صورة مزيّفة لسويفت تدعو فيها الناخبين إلى التصويت له. فانتشار الصورة المركّبة بواسطة الذكاء الاصطناعي، هو الذي دفع بسويفت إلى إعلان دعمها ترشيح هاريس قبل أيام.

صورة مركّبة بواسطة الذكاء الاصطناعي تدعو فيها سويفت لانتخاب ترمب (تروث)

لكنّ ترمب لم يرتدع، فعاد وكتب بالأحرف الكبيرة على منصة التواصل الاجتماعي «تروث»: «أنا أكره تايلور سويفت»، مثيراً بذلك غضب عشرات الملايين من معجبيها.

ترمب يشعل الحرب الافتراضية مع سويفت (تروث)

على مسافة أقلّ من شهرَين عن الانتخابات الأميركية، من المتوقّع أن تُخرج سويفت من جعبتها مزيداً من المواقف الداعمة لهاريس والمناوئة لترمب. لم تقل محبوبة الجماهير كلمتها الأخيرة.

قد لا تُحدث كلمة سويفت تلك فارقاً كبيراً في النتائج، إلّا أنها ربما تجعل الدفّة تميل لصالح هاريس على غرار ما حصل عام 2008، عندما أفرز دعم الإعلامية أوبرا وينفري لباراك أوباما مليون صوت إضافي للرئيس الأميركي الأسبق.