معرض تشكيلي في القاهرة يحتفي بـ«الروابط العائلية»

أعماله تتنوع بين النحت والتصوير

أجواء دافئة تغلف الأعمال (إدارة الغاليري)
أجواء دافئة تغلف الأعمال (إدارة الغاليري)
TT

معرض تشكيلي في القاهرة يحتفي بـ«الروابط العائلية»

أجواء دافئة تغلف الأعمال (إدارة الغاليري)
أجواء دافئة تغلف الأعمال (إدارة الغاليري)

يحتفي المعرض التشكيلي «قدسية» الذي تستضيفه قاعة الزمالك للفن في القاهرة حتى 12 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، بالذكريات والروابط العائلية، عبر لغة بصرية تفيض بالحب والدفء الأسري. هكذا بدت أعمال الفنانة المصرية ياسمين الحاذق، التي تصل إلى 60 عملاً تتنوع ما بين النحت والتصوير.

تضفي ياسمين على الروابط الأسرية سمة الـ«قدسية»؛ فلا مساس بها، أو بقوة العلاقات بين أفرادها؛ فجميعهم يجسدون السند ومصدر الأمان.

جانب من المعرض (إدارة الغاليري)

تتحدث ياسمين عن معرضها لـ«الشرق الأوسط» قائلة: «حتى حين تطول المسافات، فإن للأسرة قدسية قائمة بالأساس على رابطة الدم، التي ترسم بدورها روابط قوية غير مرئية». وأطلقت ياسمين على تلك الروابط اسم «الحب غير المشروط»، موضحة أنه «الحب الذي لا ننتظر مقابلاً له، فهو إحساس يتملك المرء، ويصعب وصفه بالكلمات».

إذا كانت الفنانة المصرية ترى أن الحب الأسري يتجاوز حاجز الكلمات، فقد سعت إلى أن تصفه وتجسده عبر لوحاتها ومنحوتاتها باستخدام تشكيلة كبيرة من الخامات والتقنيات والألوان، وحرصت على أن تكون «البساطة المفرطة» هي السمة الأساسية للأعمال، مستعينة بعناصر ورموز عاطفية نمطية مثل الزهور والقلوب وحمل الرجل لمحبوبته، وتقول: «لم يكن هناك مجال لـ(الفذلكة) أو البحث عن رموز معقدة للحب؛ فالحب الحقيقي يكمن في البساطة، والأفعال العفوية النابعة من القلب، وهي تصل للطرف الآخر بيسر وسهولة».

العاطفة تسود أجواء اللوحات (إدارة الغاليري)

وفي حين يشعر من يرى أعمالها أنها تستعيد ذكريات خاصة عاشتها في طفولتها، فإنه يكتشف أنها تسعى لاستعادة مفهوم الحب بين البشر بشكل عام؛ إذ تجسد في عدد من الأعمال حشوداً يتمتعون بمشاعر تنبض بالحميمية والدفء، وتضيف: «عشت طفولة سعيدة، تمتعت بأجواء عائلية رائعة، ومنها تعلمت وتعودت أن أحب العالم كله»، وتتابع: «أحاول نشر الأمان والألفة والرومانسية في العالم كله، حتى تنعم البشرية بالحياة الهانئة، بعيداً عن الصراعات والمشكلات».

التواصل والتفاعل الأسري في إحدى اللوحات (إدارة الغاليري)

تعزّز ياسمين من خلال لوحاتها ومنحوتاتها مفهوم «البيت» ودوره في استقرار المجتمع؛ إذ ترى أنه «الملاذ الذي يضمّ أفراد الأسرة، ويشهد لحظاتهم الحلوة، وثبات حبهم وترابطهم، وهي أشياء ربما لا يدركها الأبناء إلا بعد الفراق أو الانتقال إلى منزل جديد للسفر أو الزواج»، لافتة إلى أن «البيت ليس مجرد جدران أو حيز مكاني، إنما هو شعور بالدفء والاحتواء والطمأنينة». وأضافت أنه «إذا كان بعض الشباب يتوقون أحياناً للانفصال عنه والاستقلال، فإنهم بعد مغادرته بفترة طالت أو قصرت يحلمون بالعودة إليه!».

المعرض يحتفي بالروابط العائلية (إدارة الغاليري)

ترتبط أعمال الفنانة ياسمين الحاذق دائماً برصد المشاعر الإنسانية، كما ظهر في معارضها السابقة، ومنها «الدنيا لعبة»، و«انتماء»، و«إبداع في فلورنس»، و«شجرة الحياة»، و«مشاعر»، و«يوميات عالم موازي».

تضفي الفنانة على أعمالها مظاهر البهجة والمرح، متبعة أسلوب «الفانتازيا» إلى حد ما، ربما لتكتمل سمات العالم الاستثنائي الذي تطمح إليه.

الفنانة ياسمين الحاذق (إدارة الغاليري)

وُلدت ياسمين الحاذق في مصر، عام 1989، وتقيم حالياً في الكويت. بدأ شغفها بالفن في سن مبكرة، ما دفعها للالتحاق بالعديد من الدراسات الحرة والبرامج المعنية بالفنون، وحصلت على درجة الماجستير في الفنون البصرية من فلورنسا بإيطاليا.


مقالات ذات صلة

«التعليم» المصرية تطلق حواراً مجتمعياً حول نظام «البكالوريا» وسط جدل متصاعد

شمال افريقيا اجتماع المجموعة الوزارية للتنمية البشرية لمناقشة مقترح «البكالوريا» (مجلس الوزراء المصري)

«التعليم» المصرية تطلق حواراً مجتمعياً حول نظام «البكالوريا» وسط جدل متصاعد

بالتزامن مع جدل متصاعد، أطلقت وزارة التعليم المصرية، الثلاثاء، سلسلة جلسات لحوار مجتمعي بشأن تطبيق نظام «البكالوريا» بديلاً لشهادة الثانوية العامة الحالية.

عصام فضل (القاهرة)
العالم العربي طلاب بإحدى المدارس المصرية (وزارة التعليم المصرية)

انتقادات لإضافة مادة الدين للمجموع في مقترح تطوير التعليم المصري

قوبل اتجاه لإضافة مادة الدين إلى مجموع درجات طلاب الثانوية، ضمن مقترح تطوير التعليم المصري، بانتقادات وجدل واسع، في ظل مخاوف عبر عنها البعض من تأثير المقترح.

عصام فضل (القاهرة)
العالم العربي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (أرشيفية - واس)

«في أفضل حالاتها»... مصر توضح طبيعة العلاقات مع السعودية والإمارات

أكدت مصر قوة ومتانة علاقاتها مع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، واصفةً العلاقات بين الدول الثلاث بأنها «ركيزة أساسية للاستقرار».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
العالم العربي طورت وزارة الداخلية مراكز الإصلاح والتأهيل في السنوات الماضية (وزارة الداخلية - أرشيفية)

«الداخلية المصرية» تنفي إضراب نزلاء «مراكز الإصلاح» عن الطعام

نفت وزارة الداخلية المصرية، ما وصفته بـ«ادعاءات»، على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، تتعلق بإضراب عدد من نزلاء أحد مراكز «الإصلاح والتأهيل» عن الطعام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق جانب من مدينة العلمين الجديدة (إدارة مهرجان العلمين)

مصر لتعظيم الاستفادة من ساحلها الشمالي عبر «المكون الفندقي»

أكد اجتماع للحكومة المصرية الأحد «اتجاه الدولة لزيادة عدد الغرف الفندقية بطول الساحل الشمالي الغربي» بحسب إفادة رسمية للمتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.