احتفاء مصري بتاريخ «العمارة الشعبية» ومقوّماتها

معرض يبرز إسهامات عصام صفي الدين لأكثر من 60 عاماً

المعماري المصري عصام صفي الدين مؤسِّس علم العمارة الشعبية (الشرق الأوسط)
المعماري المصري عصام صفي الدين مؤسِّس علم العمارة الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

احتفاء مصري بتاريخ «العمارة الشعبية» ومقوّماتها

المعماري المصري عصام صفي الدين مؤسِّس علم العمارة الشعبية (الشرق الأوسط)
المعماري المصري عصام صفي الدين مؤسِّس علم العمارة الشعبية (الشرق الأوسط)

العمارة الشعبية إبداعٌ فني تلقائي، وثيق الارتباط بالبيئة المحلية، يعكس وحدة المزاج الإنساني والسلوك الفطري نحو الإنشاء. ومن خلال معرض تنظّمه وزارة الثقافة المصرية في «مركز الهناجر للفنون»، بساحة دار الأوبرا، تكريماً للمعماري المصري الدكتور عصام صفي الدين، يمكن رصد تاريخ هذه العمارة وأهم ملامحها في مصر.

يتناول المعرض الذي ينظّمه أيضاً الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة عبر 74 نموذجاً مجسّماً ولوحة توضيحية، العمارة الشعبية بأنماطها المختلفة، والتقسيمات الإقليمية لها، فضلاً عن إسهامات صفي الدين، مؤسِّس علم العمارة الشعبية، والذي عايش قلب مصر المعماري منذ أواخر الخمسينات؛ فكان يسافر إلى مختلف الأنحاء ليرصد سماتها وتفاصيلها ويصوّرها فوتوغرافياً، ويوثّقها عن طريق الرسم اليدوي، على مدى أكثر من 60 عاماً.

وثّق صفي الدين للعمارة الشعبية على مدى عقود (الشرق الأوسط)

إلى هذا، يضيء المعرض على دوره في إقامة كيانات مهمة، مثل تأسيس «بيت المعمار المصري»، و«متحف الفنون الشعبية»، إضافة إلى جهوده في تأسيس منهج استخلاص الطابع المعماري. من خلال ذلك، يساهم أيضاً في تعزيز الثقافة المعمارية لدى الجمهور، والتأكيد على المفهوم الصحيح للعمارة الشعبية من دون خلطها بفنون وعلوم أخرى، منها العمارة البيئية والمستدامة؛ فتعكس المقتنيات تحايل الإنسان البسيط على استقراره المكاني، وتحقيق العزل الحراري والتعاون الجماعي لتحدّي الظروف البيئية. وفي هذا السياق تُعد مصر نموذجاً حياً عتيقاً للعمارة الشعبية، وفق صفي الدين.

يقول لـ«الشرق الأوسط»: «بدأت العمارة الشعبية تتفاعل مع بيئتها بالمواد المحلية المكانية، وتطوّرت نسبياً مع الاستقرار المكاني حتى من قبل الحضارة المصرية القديمة. كذلك، حافظت هذه العمارة الشعبية على المظاهر عينها تقريباً حتى الستينات في مصر، عندما بدأت الكثافات السكانية تزداد، وبدأ سكان البيئات الريفية والصحراوية والتاريخية العتيقة يهدمون ويبنون في الخرسانة؛ فتراجعت العمارة الشعبية وراحت تتدهور». يضيف صفي الدين: «من هنا، لا تقتصر أهمية هذا المعرض على تكريمي وتتبٌّع مسيرتي، بل يمثّل جزءاً من جهود التوثيق والتذكير بأصالة هذه العمارة».

إبداع فني وثيق الارتباط بالبيئة المحلية (الشرق الأوسط)

تكشف الأعمال عن الأنماط المختلفة للعمارة الشعبية المصرية التي رصدها صفي الدين وسط تشجيع كبار المعماريين المصريين، أمثال رمسيس ويصا، وحسن فتحي. يوضح: «يبلغ عددها 5 أنماط؛ هي العمارة الريفية (ريف الدلتا وريف الصعيد)، والعمارة الصحراوية، وأغلبها في الواحات الغربية والقليل منها في الصحاري الشرقية وفي سيناء، أما النمط الثالث فتجسّده العمارة السواحلية، وهي قليلة، المتبقي منها في دمياط ورشيد والأحياء القديمة في الإسكندرية والسويس القديمة والقصير. يمثل إقليم النوبة النمط الرابع، بينما تجسّد الأحياء التاريخية القديمة في المدن المصرية العتيقة النمط الأخير».

من أعمال المعرض (الشرق الأوسط)

من أهم ما يميّز المعرض المقام بعنوان «العمارة الشعبية... رؤى ومسيرة تحليلية للمعماري عصام صفي الدين»، استعادة دور العمل اليدوي في مجال العمارة؛ إذ تندرج جميع أعماله تحت قائمة اللوحات والرسوم الهندسية والمجسّمات اليدوية التي استُعير بعضها من القاعة المخصّصة باسمه في «متحف الفنون الشعبية».

صفي الدين مع وزيرة الثقافة المصرية في أثناء افتتاح المعرض (وزارة الثقافة)

يقول صفي الدين: «مؤسف أنّ غالبية الطلبة حديثي التخرّج، يدخلون مجالات الفن والإبداع من دون إتقان العمل اليدوي، بما فيه الرسم الفوري المباشر، والتقدير البصري للنسب والأشكال والخصائص، مع الملاحظة والتعايش للعمران والمعمار؛ فيعتمدون بدلاً من ذلك على برامج الحاسب الآلي. لذلك؛ فإنّ إبداعاتهم أصبحت محدودة، وأعمالهم جافة تفتقد الحيوية والعمق وروح المكان».


مقالات ذات صلة

مغامرات لونية من وحي الموالد يخوضها الفنان المصري سمير فؤاد

يوميات الشرق مراحل فنية متعددة قدمها الفنان في معرضه الأحدث (الشرق الأوسط)

مغامرات لونية من وحي الموالد يخوضها الفنان المصري سمير فؤاد

الدخول إلى عالم الفنان التشكيلي المصري سمير فؤاد أشبه بمغامرة محفوفة بالمخاطر، تتضمن عدداً من المنعطفات الزمنية والمغامرات اللونية التي خاضها على مدى 60 عاماً.

محمد الكفراوي (القاهرة)
الخليج الدكتور غازي بن زقر سفير السعودية لدى اليابان (واس)

بن زقر مفوضاً لجناح السعودية في «إكسبو 2025 أوساكا»

عيّنت السعودية سفيرها لدى اليابان، الدكتور غازي بن زقر، مفوضاً عاماً لجناحها المشارك بمعرض «إكسبو 2025 أوساكا»، تزامناً مع المراحل الأخيرة لأعمال بنائه.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الفنان أحمد مناويشي ولوحاته (إنستغرام «آرت ديستريكت»)

معرض «نسيج الشتاء»... تحيكه أنامل دافئة تعانق الشاعرية

يتمتع شتاء لبنان بخصوصية تميّزه عن غيره من المواسم، تنبع من مشهدية طبيعة مغطاة بالثلوج على جباله، ومن بيوت متراصة في المدينة مضاءة بجلسات عائلية دافئة.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق جانب من أعمال الفنان (الشرق الأوسط)

«حكمة المصريين» تتجلّى في معرض للفنان ناثان دوس

اختار النحات المصري ناثان دوس لمعرضه الأحدث اسماً دالاً على الحكمة والفهم في الحضارة المصرية القديمة، وإن كان «سيشميت» بدا لفظاً غريباً على الواقع المصري.

محمد الكفراوي (القاهرة)
عالم الاعمال شركة «ديڤوتيه» تعلن مشاركتها في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض «سعودي ديرم»

شركة «ديڤوتيه» تعلن مشاركتها في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض «سعودي ديرم»

أعلنت شركة «ديڤوتيه (Devoté)» عن مشاركتها «البارزة في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض (سعودي ديرم)


«جوي أووردز» تحتفي بالفائزين بجوائزها في الرياض

وصول كبار الفنانين العالميين لحفل «جوي أووردز» 2025 في الرياض (هيئة الترفيه)
وصول كبار الفنانين العالميين لحفل «جوي أووردز» 2025 في الرياض (هيئة الترفيه)
TT

«جوي أووردز» تحتفي بالفائزين بجوائزها في الرياض

وصول كبار الفنانين العالميين لحفل «جوي أووردز» 2025 في الرياض (هيئة الترفيه)
وصول كبار الفنانين العالميين لحفل «جوي أووردز» 2025 في الرياض (هيئة الترفيه)

بحضورٍ لافت من الشخصيات البارزة والمرموقة في عالم الفن والموسيقى والرياضة وصناعة الترفيه، أقيم مساء السبت، حفل تتويج الفائزين بالنسخة الخامسة لجوائز «جوي أووردز» (Joy Awards) لعام 2025 في العاصمة السعودية الرياض.

وبعد مشاركة واسعة وإقبال غير مسبوق من الجمهور في مرحلة التصويت، توافد نجوم عرب وعالميون إلى مقر الحفل الذي احتضنته منطقة «anb Arena»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، حيث انضموا بعد المرور على السجادة الخزامية إلى ‏ليلة استثنائية، في أكبر وأهم حفل للجوائز الفنية العربية بالمعايير العالمية.

ومنذ الساعات الأولى من الحدث، وصل نخبة من فناني ونجوم العالم، تقدّمهم الممثل والمنتج العالمي أنتوني هوبكنز، وصانع الأفلام الأميركي مايك فلاناغان، والممثل التركي باريش أردوتش، وأسطورة كرة القدم الفرنسي تييري هنري، وغيرهم.

توافد نجوم الفن إلى مقر حفل «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)

وواكب وصول النجوم عزف حي وعروض فنية في الرواق، بينما امتلأت باحة الاستقبال بالجماهير التي حيّتهم، وأبدى الضيوف سرورهم بالمشاركة في الحدث الاستثنائي الذي يحتفي بالفن والفنانين.

وأكد فنانون عرب وعالميون، لحظة وصولهم، أن الرياض أصبحت وجهة مهمة للفن، ويجتمع فيها عدد كبير من النجوم، لتكريم الرواد والمميزين في أداءاتهم وإنتاجهم، وتشجيع المواهب الواعدة التي ينتظرها مستقبل واعد في السعودية.

الرياض وجهة مهمة للفن والرياضة تجمع كبار نجوم العالم (هيئة الترفيه)

وفاز في فئة «المسلسلات»، سامر إسماعيل بجائزة «أفضل ممثل» عن دوره في «العميل»، والعنود عبد الحكيم بـ«الوجه الجديد» عن «بيت العنكبوت»، ونعمة الأفوكاتو» كـ«أفضل مسلسل مصري». كما توِّج الفنان ياسر العظمة بـ«جائزة الإنجاز مدى الحياة».

وتعدّ «جوي أووردز»، التي تمنحها هيئة الترفيه السعودية، واحدةً من أرقى الجوائز العربية، وتُمثِّل اعترافاً جماهيرياً بالتميُّز في الإنجازات الفنية والرياضية ومجالات التأثير. ويُقدِّم حفلها أحد المشاهير الذي يمثل قيمة جماهيرية لدى متابعيه من جميع أنحاء العالم.

وشهدت جوائز صُنّاع الترفيه في نسختها الخامسة، منافسة قوية في مختلف فئاتها التي تشمل «السينما، والمسلسلات، والموسيقى، والرياضة، والمؤثرين، والإخراج»، مع التركيز على أهم الأعمال والشخصيات المتألقة خلال العام.

وتُمنح لمستحقيها بناء على رأي الجمهور، الأمر الذي صنع منها أهمية كبيرة لدى مختلف الفئات المجتمعية التي يمكنها التصويت لفنانها أو لاعبها المفضل دون أي معايير أخرى من جهات تحكيمية.