هل يُشكل الإنترنت ضرراً على الصحة العقلية؟

مدى تأثير الإنترنت على الصحة العقلية (معهد أكسفورد للإنترنت)
مدى تأثير الإنترنت على الصحة العقلية (معهد أكسفورد للإنترنت)
TT

هل يُشكل الإنترنت ضرراً على الصحة العقلية؟

مدى تأثير الإنترنت على الصحة العقلية (معهد أكسفورد للإنترنت)
مدى تأثير الإنترنت على الصحة العقلية (معهد أكسفورد للإنترنت)

توصلت دراسة دولية كبرى، إلى عدم وجود «دليل دامغ» يؤكد أن استخدام شبكة الإنترنت، سواء من خلال الهاتف المحمول أو أجهزة الحاسب الثابتة، له ضرر على الصحة العقلية. وأوضح الباحثون، في دراسة نشرها، معهد أكسفورد للإنترنت، الثلاثاء، أنه لو كانت العلاقة بين استخدام الإنترنت وضعف الصحة العقلية قوية كما يعتقد كثيرون، لكانوا قد اكتشفوها.

ووفقاً لفريق البحث فإن الدراسة محل الاهتمام قامت بمراجعة بيانات مليوني شخص تتراوح أعمارهم بين 15 و89 عاماً يعيشون في 168 دولة حول العالم لتحديد ما إذا كان استخدام شبكة الإنترنت فعلاً يسبب ضرراً نفسياً واسع النطاق كما يُشاع، إلا أن تحليل البيانات التي تم جمعها وجهاً لوجه والمسوحات الهاتفية التي أجراها القائمون من خلال المقابلات المحلية باللغات الأصلية للمستجيبين وجدت أن هذا الارتباط محدود وأقل بكثير مما كان متوقعاً.

كما تم تقييم الصحة العقلية باستخدام تقديرات إحصائية للاضطرابات الاكتئابية واضطرابات القلق وإيذاء النفس في نحو 200 دولة في الفترة من 2000 إلى 2019، وفقاً لتقديرات البيانات الصحية المجمعة من الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية. ولم تكشف النتائج حسب الفئة العمرية والجنس عن أي أنماط ديموغرافية محددة بين مستخدمي الإنترنت، وهذا يشمل النساء والفتيات الصغيرات. لكن في المقابل زاد الرضا عن الحياة بشكل أكبر بالنسبة للإناث خلال هذه الفترة.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة من معهد أكسفورد للإنترنت، أندرو برزيبيلسكي، إن العقدين الماضيين لم يشهدا سوى تغييرات صغيرة وغير متسقة في الرفاهية العالمية والصحة العقلية. وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «لم نعثر على أي دليل يؤكد وجود ارتباط سلبي عالمي بين استخدام النطاق العريض المنزلي (يتيح للمستخدمين الوصول إلى الإنترنت من المنزل أو المكتب) والنطاق العريض المتنقل (يتيح للمستخدمين الوصول إلى الإنترنت من خلال جهاز محمول) وتراجع الصحة العقلية في أكثر من 168 دولة، بعد مراجعة 18 عاماً من البيانات».

وأوضح أنه ربما تكون فكرة وجود تأثير سلبي عالمي للإنترنت على الأشخاص من جميع الأعمار غير صحيحة. وقد تكون هناك إيجابيات وسلبيات، ولكن من المرجح أن تكون هذه التأثيرات أصغر حجماً وأكثر دقة مما يفترضه معظم الناس. وعن خطواتهم المستقبلية، أشار برزيبيلسكي إلى أن الفريق سيستمر في تحليل البيانات من شركات وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب الكبيرة حتى تتمكن الأبحاث المستقلة من إخبارنا عن سبب ازدهار بعض الأشخاص وتعثر البعض الآخر في العصر الرقمي.


مقالات ذات صلة

تفكيك مجموعة القرصنة الإلكترونية «الأكثر إضراراً» في العالم

العالم تُظهر الصورة التي التُقطت في 19 فبراير 2024 إشعاراً بالإزالة أصدرته مجموعة من وكالات الاستخبارات العالمية لموقع ويب قرصنة يسمى «لوك بت» (رويترز)

تفكيك مجموعة القرصنة الإلكترونية «الأكثر إضراراً» في العالم

فُكِّكت مجموعة «لوك بت» للقرصنة الإلكترونية التي توصف بأنها «الأكثر إضراراً» في العالم، خلال عملية للشرطة الدولية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون الذي لا يزال يعارض تمويل أوكرانيا ما لم يرفق بإصلاحات على أمن الحدود مع المكسيك (أ.ب)

«البنتاغون»: سقوط أفدييفكا ينذر بانهيار الدفاع الأوكراني ما لم نحصل على التمويل الإضافي

سقوطها سيسمح للقوات الروسية بتحريك معداتها بشكل أكثر كفاءة بينما تضغط في اتجاهات أخرى

إيلي يوسف (واشنطن)
خاص الخبير العسكري البريطاني غلين غرانت يلقي محاضرة في فبراير 2019 (فيسبوك غلين غرانت)

خاص خبير بريطاني لـ«الشرق الأوسط»: خطوط الدفاع الأوكرانية معرّضة للخطر

قال الخبير العسكري غلين غرانت إن الخطوط الأمامية الأوكرانية معرّضة للخطر، والجيش يعاني نقص الاحتياطات، ورأى في تصريحات ترمب عن الناتو تشجيعاً لبوتين على التوسع.

شادي عبد الساتر (بيروت)
العالم أعلام عدد من دول العالم (إ.ب.أ)

أقاليم غير معترَف بها دولياً... ماذا تعرف عن «دول الظل»؟

بالإضافة إلى أرض الصومال، ثمة عدد من الدول غير معترَف بها في العالم، وأخرى يعترف بها جزئياً فقط عدد قليل من الحكومات.

ماري وجدي (القاهرة)
صحتك الإقلاع عن التدخين فوائده كثيرة (آن سبلاش)

هل يزيد الإقلاع عن التدخين قبل الأربعين متوسط العمر؟

مَن يقلعون عن التدخين قبل سنّ الأربعين من المتوقّع أن يعيشوا تقريباً العمر نفسه لأولئك الذين لم يدخنوا مطلقاً.

محمد السيد علي (القاهرة )

النظام النباتي يقلل من خطر اضطراب التنفس أثناء النوم

النظام النباتي يقلل من خطر اضطراب التنفس أثناء النوم
TT

النظام النباتي يقلل من خطر اضطراب التنفس أثناء النوم

النظام النباتي يقلل من خطر اضطراب التنفس أثناء النوم

أظهرت أبحاث أن اتباع نظام غذائي صحي قائم على المنتجات النباتية يقلل من خطر اضطراب التنفس أثناء النوم بنسبة تصل إلى الخُمس. حسبما أفادت صحيفة «الغارديان».

ووجدت الدراسة، التي نشرت في «ERJ Open Research»، أن الأشخاص الذين يتناولون أكبر كمية من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات كانوا أقل بنسبة 19 في المائة عرضة لخطر اضطراب التنفس أثناء النوم، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون أقل كمية من هذه المأكولات النباتية الصحية.

ووجد الباحثون فروقاً في مخاطر الاضطراب بين النساء والرجال، حيث كان لدى الرجال تأثير أكبر في تقليل خطر اضطراب التنفس أثناء النوم عند اتباع نظام غذائي قائم على المنتجات النباتية.

وبحسب الصحيفة، يحدث اضطراب التنفس أثناء النوم عندما تصبح الممرات الهوائية ضيقة أثناء النوم، مما يمنعك من التنفس بشكل صحيح. وقد ربط هذا الاضطراب بالسمنة، والتدخين وتناول الكحول، والنوم على الظهر. وغالباً ما يصحب المصابين بهذا الاضطراب الشخير بصوت عالٍ.

وأظهرت الدراسات أن اضطراب التنفس أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب واضطراب ضربات القلب، والسكتة الدماغية، وداء السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب. ويؤثر على نحو مليار شخص على مستوى العالم، وعادةً ما يشمل العلاج فقدان الوزن، إلى جانب تغييرات أخرى في نمط الحياة.

وسلَّط الدكتور يوهانس ميلاكو من جامعة فليندرز في أديلايد، بأستراليا، الذي قاد الدراسة، الضوء على أهمية جودة نظامنا الغذائي في إدارة خطر اضطراب التنفس أثناء النوم، وأهمية ملاحظة هذه الفروق بين الجنسين لأنها تبرز الحاجة إلى تدخلات غذائية شخصية للأشخاص الذين يعانون من اضطراب التنفس أثناء النوم.

ولا يخبرنا هذا البحث عن سبب أهمية النظام الغذائي، ولكن يمكن أن يكون الأمر يعود إلى أن النظام الغذائي النباتي الصحي يقلل من الالتهابات والسمنة. وهذان العاملان رئيسييان في خطر اضطراب التنفس أثناء النوم. النظم الغذائية الغنية بالمكونات المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، والمنخفضة في العناصر الغذائية الضارة، يمكن أن تؤثر على الكتلة الدهنية والالتهابات بشكل إيجابي.


شيفاني بانديا: مشاركتنا بـ4 أفلام في «مهرجان برلين» خطوة واعدة

 شيفاني بانديا المديرة العامة لـ«مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» (الموقع الرسمي للمؤسسة)
شيفاني بانديا المديرة العامة لـ«مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» (الموقع الرسمي للمؤسسة)
TT

شيفاني بانديا: مشاركتنا بـ4 أفلام في «مهرجان برلين» خطوة واعدة

 شيفاني بانديا المديرة العامة لـ«مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» (الموقع الرسمي للمؤسسة)
شيفاني بانديا المديرة العامة لـ«مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» (الموقع الرسمي للمؤسسة)

أكدت المديرة العامة لـ«مؤسسة البحر الأحمر السينمائي»، شيفاني بانديا مالهوترا، أن مشاركة المؤسسة في الدورة 74 من مهرجان «برلين» السينمائي الدّولي العام الحالي، تحمل طابعاً مختلفاً لوجود أفلام دعمها «البحر الأحمر» تُعرض ضمن فعالياته المختلفة، بجانب مشاركتهم في الجناح السعودي بسوق المهرجان للمرة الأولى.

وقالت بانديا مالهوترا في لقاء مع «الشرق الأوسط»، إن «للمؤسسة خططاً للتعاون في مجال الإنتاج ودعم صناع الأفلام على هامش مهرجان برلين، حيث يجري التواصل وإجراء محادثات ولقاءات مع عدد كبير من صنّاع السينما العالمية الذين أظهروا حماساً لمهرجان (البحر الأحمر السينمائي) ورغبة في الاشتراك بالمشاريع الجديدة فيه وعرضها من خلاله».

ولفتت إلى «أهمية تعزيز السمعة التي اكتسبها المهرجان خلال السنوات الماضية لتشجيع المزيد من صنّاع السينما على الحضور والتواجد في السعودية».

وتتواجد مؤسسة «البحر الأحمر» في فعاليات الدورة الـ74 من مهرجان «برلين» عبر أربعة أفلام سينمائية، منها فيلمان في المسابقة الرسمية، هما «ماء العين» للمخرجة مريم جوبار، و«الشاي الأسود» للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، بجانب فيلمي «متل قصص الحب» للمخرجة ميريام الحاج، و«الناجون من العتمة» للمخرج نيلسون ماكينجو في عروض أفلام البانوراما.

وتشير المديرة العامة لـ«البحر الأحمر» إلى أن «عدد الأفلام المدعومة من المؤسسة تضاعف هذا العام في برلين مقارنة بدورة العام الماضي»، وترى أن ذلك «أمر إيجابي وخطوة واعدة»، تجعلها تشعر بالسعادة لقدرة المؤسسة على الاختيار الصحيح للأفلام والمشاريع التي يدعمونها في المراحل المختلفة.

وأضافت أن «الدعم الذي يُقدّم للأفلام لا يقتصر فقط على التّمويل المالي ولكن يمتد ليشمل معامل التطوير وتطوير الكتابة، وغيرها من الأمور الفنية التي تساعد صناع الأفلام على تقديم إبداعاتهم الفنية كما يرغبون وفي أفضل صورة، وهو ما يلمسونه من ردود الفعل عند عرضها».

وتؤكد شيفاني بانديا مالهوترا أهمية التعاون بين «البحر الأحمر» وباقي المؤسسات والجهات السعودية الموجودة بالفعل في المهرجان، لعرض وتقديم الفرص المتاحة في المملكة، في ظل وجود وجهات وبرامج مختلفة تناسب اهتمامات مختلف صناع الفنون في العالم.

ولا تُخفي المديرة العامة لـ«مؤسسة البحر الأحمر» اهتمامها بالتحضير المبكر لدورة 2024 والعمل على اختيار أفلام متميزة بعرضها الأول في المنطقة العربية ضمن فعاليات المهرجان، وهو الأمر الذي تؤكد أن العمل بدأ عليه بالفعل في اتفاقات مع صناع أفلام، ومتابعة الأفلام الجديدة التي ستكون ضمن إنتاجات العام الحالي.

وأعلن مهرجان «البحر الأحمر» السينمائي الدّولي الأسبوع الماضي، عن إقامة دورته الرابعة خلال الفترة من 5 إلى 14 ديسمبر (كانون الأول) 2024 في مقر المهرجان الجديد «البلد» جدة التاريخية، إحدى المناطق المدرجة في قائمة التراث العالمي لـ«اليونيسكو».

إعلانات لجذب صناع الأفلام للتصوير في السعودية بسوق مهرجان برلين (الشرق الأوسط)

وقالت مالهوترا إن التواصل العام الحالي ممتد مع صناع أفلام عرب وأفارقة من دول مختلفة، بجانب التواصل مع صناع سينما آسيويين من دول عدة، لعرض أفلامهم في المهرجان ضمن خطة أوسع يأملون من خلالها في الانفتاح بشكل أكبر على أسواق سينمائية مختلفة.

وعن المنافسة بين «البحر الأحمر» والمهرجانات السينمائية العربية التي تقام في المنطقة خلال الربع الأخير من العام، قالت مالهوترا إن اختيار توقيت إقامة المهرجان في ديسمبر (كانون الأول) مرتبط برغبتهم في إتاحة الفرصة لأكبر عدد من صناع السينما لحضور المهرجان في نهاية العام، وليتمكنوا من عرض الأفلام الجيدة في محطتها السينمائية الأخيرة.


«نيوم» تطلق منتجع «الأنان» بين الجبال والينابيع والبحر

يضم منتجع «الأنان» 80 غرفة وجناحاً خاصاً تركز على تعزيز أسلوب الرفاهية وتقديم الخدمات بأرقى المعايير (واس)
يضم منتجع «الأنان» 80 غرفة وجناحاً خاصاً تركز على تعزيز أسلوب الرفاهية وتقديم الخدمات بأرقى المعايير (واس)
TT

«نيوم» تطلق منتجع «الأنان» بين الجبال والينابيع والبحر

يضم منتجع «الأنان» 80 غرفة وجناحاً خاصاً تركز على تعزيز أسلوب الرفاهية وتقديم الخدمات بأرقى المعايير (واس)
يضم منتجع «الأنان» 80 غرفة وجناحاً خاصاً تركز على تعزيز أسلوب الرفاهية وتقديم الخدمات بأرقى المعايير (واس)

أعلنت نيوم عن إطلاق منتجع «الأنان»، وهو أحد أحدث المشاريع السياحية على ساحل خليج العقبة، ويمثل نموذجاً فريداً للسياحة المستدامة لما يقدمه من تجارب غير مسبوقة للاستجمام وسط الطبيعة الهادئة والخلابة للمنطقة.

ويقع «الأنان» في منطقة تلتقي فيها الجبال مع البحر، ويطل في الوقت ذاته على أحضان واحةٍ خضراء تغذيها الينابيع الطبيعية القديمة في المنطقة. ويضم المنتجع 80 غرفة وجناحاً خاصاً، تركز على تعزيز أسلوب الرفاهية وتقديم الخدمات بأرقى المعايير والمفاهيم العصرية.

ومن خلال نهجها المبتكر لتعزيز الصحة والاستشفاء، تقدم مرافق «الأنان»، المدعومة بأحدث التقنيات العديد من الخيارات للضيوف للاستمتاع بتجارب الاستجمام وتجديد النشاط في بيئة مثالية توفر أقصى درجات الهدوء والراحة.

ومع رؤيته المعمارية القائمة على الابتكارات المتناغمة مع الطبيعة، سيوظف منتجع «الأنان»، أحدث تقنيات التصميم الحديثة ليحقق أقصى راحة ممكنة لضيوفه، حيث يتميز المنتجع بتصاميم عصرية فريدة تندمج مع البيئة المحيطة مشكلة لوحة بصرية مدهشة للزوار والضيوف، كما سيضم المنتجع مجسمات منحوتة بدقةٍ عالية تحاكي المناظر الطبيعية المحيطة، وتعكس مهارات إبداعية فنّية راقية.

ومنذ لحظة وصولهم سينعم الزوّار بتجربةٍ استثنائية، حيث تبدأ رحلة التجديد والتعافي بين أحضان الطبيعة الهادئة. وخلال فترة وجودهم في المنتجع يمكن للضيوف استكشاف الساحات الكبيرة والاستمتاع بخيارات الطعام المميزة، والاسترخاء في الحديقة المشمسة ومشاهدة المناظر الخلابة من أعلى برج الاستكشاف.

ويأتي الإعلان عن منتجع «الأنان» في أعقاب الإعلانات الأخيرة عن «ليجا» و«إبيكون» و«سيرانا» و«أوتامو» و«نورلانا» و«أكويلم» و«زاردون» و«زينور»، وهي وجهات سياحية مستدامة تقع على ساحل خليج العقبة وتجسد التزام نيوم بالتنمية المستدامة.


تقرير: ماسك وأسانج مرشحان لجائزة نوبل للسلام

جوليان أسانج مؤسس موقع «ويكيليكس» (أ.ب)
جوليان أسانج مؤسس موقع «ويكيليكس» (أ.ب)
TT

تقرير: ماسك وأسانج مرشحان لجائزة نوبل للسلام

جوليان أسانج مؤسس موقع «ويكيليكس» (أ.ب)
جوليان أسانج مؤسس موقع «ويكيليكس» (أ.ب)

ذكرت مجلة «بوليتيكو» الأميركية أن رجل الأعمال إيلون ماسك والصحافي جوليان أسانج رُشحا لجائزة نوبل للسلام.

وبحسب الصحيفة، رشح جوليان أسانج، الصحافي المؤسس لموقع «ويكيليكس»، من قبل النائبة النرويجية صوفي مارهاوغ، التي أشارت إلى دوره في الكشف عن جرائم الحرب والتعذيب وسلوك غير إنساني تجاه أسرى الحرب.

وبدأت المحكمة العليا في لندن أمس النظر في الطعن الأخير المقدم من قبل أسانج ضد قرار تسليمه للولايات المتحدة التي تسعى لمحاكمته بتهم تتعلق بنشر ملفات عسكرية ودبلوماسية سرية.
وتطالب واشنطن بتسليمها أسانج بعدما وجهت له مرات عدة اتهامات بين الأعوام 2018 و2020 على خلفية نشر ويكيليكس في 2010 ملفات تتعلق بالحربين اللتين قادتهما الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان.

كما رشح إيلون ماسك كخيار أول للفوز بجائزة نوبل للسلام من قبل النائب النرويجي الليبرالي ماريوس نيلسن، الذي أشاد بدفاع ماسك عن الحوار والحرية في التعبير، وتحقيقه للاتصال والأمان في العالم المتزايد انقسامه.

الملياردير الأميركي إيلون ماسك (رويترز)

تم ترشيح الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في وقت سابق من قبل النائبة في الكونغرس الأميركي كلوديا تيني.

تعد هذه الترشيحات جزءًا من التقليد السنوي لترشيح الفائزين بجائزة نوبل للسلام، والتي تستقبل ترشيحات من أعضاء مختارين في البرلمانات والحكومات والجامعات والمؤسسات الدولية، وحتى الأعضاء المعينين خصيصاً.


اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا يمنح عبده خال أول «وسام شرف»

المسلماني يُسّلم الكاتب عبده خال «وسام شرف» اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا
المسلماني يُسّلم الكاتب عبده خال «وسام شرف» اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا
TT

اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا يمنح عبده خال أول «وسام شرف»

المسلماني يُسّلم الكاتب عبده خال «وسام شرف» اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا
المسلماني يُسّلم الكاتب عبده خال «وسام شرف» اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا

ضمن مخطط لتكريم كبار الكتاب والأدباء، منح اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا، أول وسام شرف في تاريخ الاتحاد، للروائي السعودي عبده خال، تقديراً لدوره في الحياة الثقافية العربية.

وقال الكاتب أحمد المسلماني، المستشار السابق للرئيس المصري السابق عدلي منصور والأمين العام للاتحاد، الذي سلّم الوسام لخال في الرياض إن «تكريم كبار الكتاب سيصبح تقليداً دائماً في الاتحاد، الذي يضم في عضويته 47 دولة من ثلاث قارات». موضحاً أن «الاتحاد سيمنح الأديب المصري محمد المنسي قنديل وسام الشرف الأسبوع المقبل».

وبينما يُمنح «وسام الشرف» لكبار الأدباء عن إجمالي مشروعهم الثقافي، فإن «وسام التميز» يمنح عن كتابٍ محددٍ، على غرار كتاب «رجال عاشوا ألف عام» للدكتور جلال الشايب، أستاذ الفنون الجميلة، الذي مُنج وسام التميز أخيراً، وفق المسلماني الذي أكد في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن «الاتحاد قرّر منح الدبلوماسي جمال أبو المحاسن وسام التميز أيضاً عن كتابه (300 ألف عام من الخوف) خلال الفترة المقبلة».

ونجح الأديب السعودي عبده خال حائز الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر)، في تقديم مشروع أدبي مدهش، كان رائداً في توقيته وجديداً في جرأته، حسب وصف الأمانة العامة لاتحاد كتاب أفريقيا وآسيا في بيان لها الأربعاء، التي تؤكد أن «الأديب السعودي قدّم نقداً اجتماعياً مبكراً، وجعل للمهمشين والمطحونين مكاناً مركزياً في أعماله، كما خلا مشروعه الأدبي من الارتباك والالتفاف، وجاء واضحاً ومنظماً».

وذكر المسلماني أنه «اتُفق مع خال على عقد ندوة موسعة في القاهرة خلال الصيف المقبل». مشيراً إلى أن «علاقة اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا الذي يتّخذ من القاهرة مقراً له منذ تأسيسه قبل 66 عاماً برئاسة الأديب ووزير الثقافة المصري الأسبق يوسف السباعي، ستشهد مجالات تعاون مهمة، وذلك في ضوء انضمام عبده خال لمجلس أمناء اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا».

ودرس الكاتب والروائي السعودي عبده خال المولود في منطقة جازان عام 1962، العلوم السياسية في جامعة الملك عبد العزيز، وقد أبدع الكثير من الأعمال الأدبية المميزة، وفي عام 2008 فازت روايته «ترمي بشرر» بجائزة البوكر العالمية في نسختها العربية.


خفايا سوق العمل وكواليس التجاوزات في أول دراما «اقتصادية»

وجوه مسلسل «البورد» يقدّمون دراما جديدة (البوستر الرسمي)
وجوه مسلسل «البورد» يقدّمون دراما جديدة (البوستر الرسمي)
TT

خفايا سوق العمل وكواليس التجاوزات في أول دراما «اقتصادية»

وجوه مسلسل «البورد» يقدّمون دراما جديدة (البوستر الرسمي)
وجوه مسلسل «البورد» يقدّمون دراما جديدة (البوستر الرسمي)

هوزان عكو كاتب مسلسلات سوري، يتولّى هذه المرة أيضاً الإخراج والإنتاج. عبر منصّة «أمازون برايم»، عُرض مسلسله «البورد» من 10 حلقات أنتجتها شركته «ديونيزيا استوديوز». الفكرة بعيدة عن الاستهلاك، وتوصف بالجريئة. إنه عالم المال والأعمال بكواليسه وخفاياه وتجاوزاته، والغاية التي تُبرّر الوسيلة. تتفرّع الحكايا من خلال 3 زوايا تطرح إشكاليات الثروة، والتحرّش في العمل، وصناعة المرأة القرار.

يعطي نسبة 90 في المائة لاحتمال ألا تجذب فكرة من هذا الصنف، المنتجين، لذلك تسلّم الإنتاج، إضافة إلى الكتابة والإخراج. يُخبر «الشرق الأوسط» أنه يتفهّم منطق السوق وحقّ صاحب المال باستعادة ماله ببيع العمل وتأمين انتشاره، مما يُبرّر أحياناً اللجوء إلى الموضوع الشعبي. مع ذلك، غامر. أراد عملاً لا يضع الجمهور أمام «لعبته المفضّلة التي يلهو بها على الدوام». يعلم أنّ فئات عريضة تفضّل قصص الحب ودراما الجريمة والإشكالية الاجتماعية، لكنه قَلَب الطاولة لتجاوُز المألوف. البحث عن الاختلاف حمله إلى مكان آخر.

البحث عن الاختلاف حمل هوزان عكو إلى مكان آخر (حسابه الشخصي)

«نعم، لقد غامرت»، يقول، «وخاطرتُ أيضاً». المنحى الاقتصادي أقل رواجاً في الذاكرة الدرامية العربية، مع ذلك، ألحّت الفكرة واستجاب لإلحاحها، للإبقاء على التنوّع وإتاحة تعدُّد الاتجاه. تشاء شركته للإنتاج احتواء تجارب مختلفة وتقديم محتوى درامي جديد، قد لا يجرؤ عليه البعض. يوضح أنه لا يدين بتصنيف منتجين بين جريء وأقل جرأة، لتفهّمه الحاجة إلى ضمان البيع. لكنّ قراءته للسوق انتهت بخلاصة: «سيتحمّس الجمهور للأفكار غير المألوفة إن بُنيَت على أُسس متينة، وقُدّمت وفق ما يليق. تأمين الظروف المناسبة للتصوير، طريق أخرى إلى النجاح القائم على الالتزام والجدّية».

سلوم حداد في عالم الأعمال (أمازون برايم)

استوقفه أن ينام بعضٌ ويستفيق على حلم تجميع الثروة، وغالباً ما تتبدّد الأحلام. يقول: «تساءلتُ عن كواليس تكديس المال. كيف يحصل ذلك؟ ولِمَ ثمة مَن يُوفَّق، وآخرون مصيرهم الخيبات؟ أردتُ دراما تجيب على التساؤلات». هذا جانب من الجوانب الثلاثة المرتكِزة عليها الحبكة. فهوزان عكو كتب عملاً ثلاثي الأضلاع، ينبش في مسألة الجيوب الممتلئة والحسابات المصرفية المطمئن أصحابها إلى رفاهية العيش؛ ويتطرّق أيضاً إلى ما يخشى كثيرون الاقتراب من عتبته: التحرّش بالنساء في مساحات العمل. من تساؤله «ماذا لو تكلّمت المرأة وفضحت زميلها المتحرّش؟»، تكوّن الضلع الثاني. يتحدّث عن موظّفات بمواهب متوهّجة يبقين على الهامش لرفضهنّ التنازل، وأخريات يتسلّقن مواقع رغم ضآلة الوهج، لإذعانهنّ للإرضاء. المسلسل انتصار للمجاهرة بالرفض، وإعلاء لعدم السكوت. وأنْ تقول النساء «لا»، ويُشرن بالإصبع إلى المتحرّش، ولا يخشين الإدانات المبطّنة والنظرات القاسية.

باسم ياخور في المسلسل الثلاثي الأضلاع (أمازون برايم)

المسار الثالث يحاكي تمكين المرأة في سوق العمل، انطلاقاً من سؤال: كيف تُواصل النجاح في نادي الرجال؟ كيف تستطيع إدارة شركة كبرى واتّخاذ القرارات؟ ممثلون من وزن، بينهم سلوم حداد، وباسم ياخور، ونادين تحسين بيك من سوريا؛ وديامون بو عبود، وعبده شاهين، وفادي أبي سمرا من لبنان، مع عبد الله سعيد بن حيدر، وخليفة البحري، ورحاب العطار من الإمارات، يجسّدون هذه المسارات الثلاثة. الجنسيات هنا مبرّرة، فالشركة كبرى، تُوظّف مهارات متعدّدة الخلفيات والثقافات. يُبيّن التفاعل اليومي بإطار دوام العمل ما يُحاك فوق الطاولة وتحتها، وفي الغُرف المغلقة. الظاهر ليس دائماً الوجه الوحيد للحقيقة، فتلك حمّالة أوجه، ومُحالة على التأويلات. العلاقات بين الشخصيات تكشف المستور وتُسقط أقنعة، وتجيب على أسئلة قلّما تُطرح في المسلسلات.

عبده شاهين بطل لبناني في المسلسل (أمازون برايم)

صحَّ رهانه حين أخرج الجمهور من القوالب المكرَّرة بمعظمها، وسلّمه للطرح الجديد. يقول: «لم أُفاجأ بالأصداء، فقد كانت جزءاً من الرهان. أردتُ تفعيل النقاش، ووَضْع المتلقّي أمام مشهدية تُحرّكه. قد تزيد المنصة أعداد الجمهور، وقد تُنقصها. الأكيد أنّ العمل الجيد سيُشاهَد. جمهوره سيطارده بصرف النظر أين يُعرَض، وإنْ أعلمُ تماماً أنّ مكانة الجهة العارضة مُهمّة في المعادلة. لكن، بالنسبة إليّ، يُشبه الأمر مَن يقصد الوصول إلى عنوان ويدرك كيف يجده لمجرّد أنه يهمّه».

«البورد» مفردة في عالم الأعمال، تعني مجلس الإدارة، حيث تُتخذ قرارات وتُحدّد مصائر. بتعريف هوزان عكو، هو «المكان الذي تحصل فيه الصراعات، وتُحسَم فيه أيضاً». واجه تحدّيات وذلّلها، بينها «إيصال الفكرة إلى الفريق كاملاً». يُكمل أنّ التحدّي الثاني تمثّل بدراسة المشروع وتنفيذه، فإيجاد بيئة مناسبة للإنتاج. «كل شيء رُتّب بعناية لضبط هامش الخطأ»، يقول. أعمال مثل «البورد» تفتح شهيته على الغَرْف من خارج الصندوق.


«ملتقى طويق للنحت» حين يتهيأ الغرانيت للرقص

اجتمع لملتقى طويق للنحت في دورته الخامسة 30 نحاتاً من عشرين دولة (رياض آرت)
اجتمع لملتقى طويق للنحت في دورته الخامسة 30 نحاتاً من عشرين دولة (رياض آرت)
TT

«ملتقى طويق للنحت» حين يتهيأ الغرانيت للرقص

اجتمع لملتقى طويق للنحت في دورته الخامسة 30 نحاتاً من عشرين دولة (رياض آرت)
اجتمع لملتقى طويق للنحت في دورته الخامسة 30 نحاتاً من عشرين دولة (رياض آرت)

لا يخفي النحات البولندي بيوتر غرغاس أن مغادرته السعودية بعد إقامة قاربت الشهر تصيبه بالحزن، فإضافة إلى الحفاوة، والشمس المشرقة التي يفتقدها في بلاده، ثمة دفء في العلاقات الإنسانية انعكس على أعمال الفنانين الأجانب الذين يستقبلهم «ملتقى طويق للنحت» في دورته الخامسة. هؤلاء طوال 23 يوماً تقاسموا مع الفنانين السعوديين والعرب يومياتهم، ونحتوا أعمالهم في سباق مع الزمن لوضع لمساتهم الأخيرة عليها، قبل يوم الافتتاح، في الثامن من فبراير (شباط) الماضي.

اجتمع لملتقى طويق للنحت في دورته الخامسة 30 نحاتاً من عشرين دولة (رياض آرت)

هي السنة الخامسة إذن لهذا الملتقى الذي اجتمع له هذه السنة ثلاثون نحاتاً من عشرين دولة، ثلثهم من السعودية. تم اختيار الفنانين من بين 650 نحاتاً، من 84 دولة، تقدموا للمشاركة. اللجنة بحسب الدكتور فهد الجبرين، وهو قيم فني لطويق للنحت، كانت لها معاييرها الفنية التي اختارت تبعها النحاتين، وفقاً للمشاريع التي تقدموا بها، ومساراتهم الفنية التجديدية.

البولندي بيوتر غرغاس: الميل إلى التحدي

عنوان الدورة الحالية هو «أبعاد الحركة». ثيمة، بمثابة تحدٍ لأي عمل نحتي. البولندي غرغاس، الذي له باع في الشغل على انسيابية الجسد، أنجز هذه المرة عملاً تجريدياً، فيه لمسة أنثوية، وكأنه في منحنياته، والتفافاته، جعل الحجر يبدو كأنه يتهيأً للرقص. يمرر غرغاس يده على منحوتته بنعومة، وهو يحدثنا ويقول: «لقد أحببتها كثيراً». الميل إلى التحدي نراه أيضاً في عمل الفنانة التركية كانان زونقور التي نحتت ما يشبه شريط هدايا يلتف صعوداً وهبوطاً ليشكل ربطة غالباً ما تعقد من القماش لا من مادة صلبة كالحجر. الفنانة تقول إنها بمنحوتتها هذه تجسد «خط الحياة، الذي له طرفان، البداية والنهاية، وما بينهما منحنيات وعقد». للفنانين أن يقولوا ما يريدون لكنهم هنا في هذا الملتقى، خاضوا جميعهم صراعاً مع حجر الغرانيت الصلب لتطويعه، وجعله لدناً بين أيديهم، وفق عنوان مشترك، لكنهم توصلوا، في النهاية إلى نتائج متنوعة للغاية، تنوع الخلفية التي أتى منها كل منهم.

النحاتة التركية كانان زونقور مع عملها رقصة الحجر

جورج بدوي: المنحنيات الرحمية

تزداد صعوبة تطويع الحجر، حين يقرر فنان مثل السوري جورج بدوي المقيم في السويد، تقديم فكرة «الاحتواء» بمنحنياتها الرحمية على شكل بوابة بارتفاع 4 أمتار، لها قنطرة كأنما شقت من أعلاها إلى قسمين. «هما وجها رجل وامرأة يتقابلان عند النقطة العلوية للقنطرة لهذا أردتهما بلونين مختلفين، وحجر أحدهما أكثر لمعاناً ونعومة من الآخر». حياته في السويد وبلدان أخرى لم تفقد الفنان روحه الحلبية. «في تلك المدينة التي يجتمع فيها مهاجرون من مختلف الأطياف، سريان أكراد، أرمن، وغيرهم، عشت مع عائلتي المهاجرة من حمص. من يومها وفكرة اللقاء تستهويني، والتعايش يأسرني».

جورج بدوي مع منحوتته المسار (رياض آرت)

بمقدورك أن تصعد إلى منحوتة جورج بدوي ببضع درجات، لتقف بين الوجهين المتقابلين، وترى أن بوابته لا تشبه في أي حال بوابة اليوناني فاسيليس فاسيلي التي يعتليها الزائر بدرجات أيضاً لكن خطوطها مستقيمة، وإن اعتمدت الرأس المنحني. هي «مدخل إلى الأمل والصعود والتوق إلى الأعلى والتطلع للمستقبل».

الألماني كلاوس هانسيكر: المستقبل أراه هنا

تشجيع المتفرج على التفاعل مع المنحوتة، تسلقها، لمسها، ارتقاء درجاتها، هو مبتغى العديد من الفنانين. أما الغد فيشغل غالبية نحاتي الملتقى الذين تنتصب أعمالهم في واجهة روشن، في الرياض، وستبقى مزاراً لمحبي الفن حتى الرابع والعشرين من الحالي، وبينهم الفنان الألماني كلاوس هانسيكر الذي نحت ثلاثة مثلثات تصطف على خط منحنى يشكل ثلث دائرة كالهلال. المثلث الأول الذي يطل برأسه من أعلى يرمز للمستقبل، وفي الوسط الحاضر وقبله الماضي. «الدائرة هي خط الحياة، لا شيء يأتي من لا شيء، والأشكال الهندسية المصطفة عليها تدل على الأزمنة». لا يخفي هانسيكر أن عمله يعبّر عن مخاوفه، إذ يرى أن ألمانيا وهي تهوي سريعاً باتت جزءاً من حركة تغرب، فيما القادم ينبجس هنا، في الرياض. شارك الفنان الألماني في الدورة الأولى للملتقى «وكان حجمه صغيراً ومتواضعاً. أنا مذهول من التحسين السريع، وسد كل ثغرة يشكو منها الفنانون. كل شيء يتطور، مكان العمل، التجهيزات، المعدات، والتنظيم. كل المشكلات تحلّ من دون انتظار. حين أقارن ما أراه هنا بما نعيشه في ألمانيا، لا أجد نفسي متفائلاً بأننا سنستعيد المبادرة قريباً».

نحاتو السعودية يتطلعون إلى «المستقبل» بفرح

عنوانان يمكن اعتبارهما شاغل الفنانين لهذه الدورة، «فن العمارة»، و«المستقبل»، خاصة عند الفنانين السعوديين، المستلهمة أعمالهم من وحي التحولات السريعة في مجتمعهم. وهم متفائلون، ينظرون إلى الآتي، بعين البهجة، يرغبون في أن يكونوا جزءاً من هذه الحيوية النشطة التي تحيطهم.

منحوتة الفنان السعودي طلال الطخيس بعنوان نقطة تقدم (رياض آرت)

تظن عمل النحات طلال الطخيس أنه حرف دبليو بالإنجليزية، لكنه يشرح لنا أنه نحت حركة النقطة باللغة العربية في سقوطها وارتطامها بالأرض، ثم قفزها إلى الأعلى. «هي حركتنا نحن، ووقوعنا في حروب ومن ثم تسلحنا بالعلم والمعرفة لنعود وننهض من جديد. هذا خط الحياة، في السعودية التي كانت قبل مائة سنة صحراء قاحلة، ثم انبجست بقوة. السمبوزيوم بالحجم الذي هو عليه بإمكانياته الوفيرة، ليس موجوداً في أي مكان آخر».

بنفس الروح عمل النحات السعودي محمد بن عبد الرحمن الفارس، الذي اشتغل على مفتاح يعلوه ما يرمز لـ«مبنى المكعب» الذي يشيد في قلب الرياض بعلو 400 متر وبضخامة توازي 20 مرة مبنى «أمباير ستيت» في نيويورك، وسيكون أيقونة معمارية حجازية في الرياض، بفرادة تصميمه.

عمل الفنان السعودي محمد الثقفي (رياض آرت)

أما محمد الثقفي، الذي يشارك للمرة الرابعة في «ملتقى طويق»، فهو أيضاً في عمله ينظر صوب الأفق، مازجاً «الخطوط المستقيمة التي توحي بالقوة في اتخاذ القرارات بالخطوط المنحنية التي تشي بالسلاسة في الحركة، وهذه الكتل المتلاصقة تدل على اللحمة بين أفراد المجتمع في الرياض، للنهوض في المدينة. أما أزهار سعيد التي كانت أول نحاتة سعودية تشارك في «ملتقى طويق» فقد قدّمت هذه المرة خلايا نحل، بأحجام متفاوتة، في إحالة إلى إنتاج العسل في بلادها، ورمزية النحل للدلالة على النشاط والعمل، كما أنها تقصدّت أن تجعل أجزاء عملها ذات جاذبية لتفاعل الجمهور معها.

منحوتة الفنان السعودي طلال الطخيس بعنوان نقطة تقدم (رياض آرت)

«العمارة» في إنسانيتها

بالعودة إلى العمارة فهي في صميم عمل غالينا ستاتكو من كندا، وماكس سيبالد من النمسا وآخرين كثر، بينهم المصري أحمد قرعلي الذي تميز بمنحوتة لافتة، تعكس تصوره «للعمارة العربية لو أنها لم تنقطع عن مسارها الطبيعي، وتطورت بنوافذها، وشرفاتها وأقواسها التي تطبع العمارة الإسلامية».

منحوتة أحمد قرعلي من مصر (رياض آرت)

«ملتقى طويق للنحت» من مشاريع «الرياض آرت»، والمنحوتات التي ينجزها الفنانون سنة بعد أخرى هي ذخيرة إبداعية ستوزع في أنحاء العاصمة السعودية، بهدف تحويلها إلى متحف مفتوح يضم ألف عمل.


هل تؤثر مشاهدة التلفاز أثناء النهار على التبول ليلاً؟

كثرة مشاهدة التلفاز تؤثر على عملية التبول أثناء الليل (رويترز)
كثرة مشاهدة التلفاز تؤثر على عملية التبول أثناء الليل (رويترز)
TT

هل تؤثر مشاهدة التلفاز أثناء النهار على التبول ليلاً؟

كثرة مشاهدة التلفاز تؤثر على عملية التبول أثناء الليل (رويترز)
كثرة مشاهدة التلفاز تؤثر على عملية التبول أثناء الليل (رويترز)

وجدت دراسة صينية حديثة، أن كثرة مشاهدة التلفاز أو مشاهدة مقاطع الفيديو في أثناء ساعات النهار، يمكن أن تؤثر على عملية التبول أثناء الليل.

وأوضح الباحثون في جامعة ونتشو الطبية في الصين، أن عدد المرّات التي تستيقظ فيها ليلاً للذهاب إلى المرحاض، قد يكون مرتبطاً بعاداتك أمام الشاشات خلال النهار، ونشرت النتائج، الأربعاء، في دورية «نيورولوجي أند أورديناميكس».

وخلال الدراسة، راجع الباحثون بيانات 13 ألفاً و294 أميركيّاً تتراوح أعمارهم بين 20 عاماً فما فوق، بين عامي 2011 و2016.

ووجد الباحثون أن 32 في المائة من المشاركين عانوا من كثرة الذهاب إلى المرحاض للتبول أثناء الليل، بينما لم يعانِ 68 في المائة من ذلك.

ووجدوا أيضاً أن الأشخاص الذين أمضوا 5 ساعات أو أكثر في مشاهدة التلفاز أو مقاطع الفيديو خلال ساعات النهار لديهم خطر أكبر بنسبة 48 في المائة للتعرض لكثرة التبول أثناء الليل، مقارنة بأولئك الذين شاهدوا التلفاز أو مقاطع الفيديو، لأقل من ساعة واحدة يومياً.

وأشار الباحثون إلى أن التبول الليلي يؤدي إلى فقدان النوم، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم واضطرابات القلب والأوعية الدموية والوفيات.

ويصبح التبول أثناء الليل أكثر شيوعاً مع تقدم الأشخاص في العمر، وغالباً ما يكون ذلك بسبب التغيرات في وظيفة المثانة وسعتها. ويعاني نحو 50 في المائة من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً من ذلك.

ويمكن أن يكون كثرة التبول ليلاً في كثير من الأحيان أحد أعراض حالة مرضية أخرى، مثل مرض السكري، والتهابات المسالك البولية، وتضخم البروستاتا عند الرجال، وفرط نشاط المثانة، وأمراض القلب، واضطرابات الكلى، والاضطرابات العصبية.

ويمكن أن يحدث أيضاً نتيجة تناول بعض الأدوية، بما في ذلك مدرات البول، وخافضات ضغط الدم، والمهدئات، ومرخيات العضلات.

ويشير فريق البحث إلى أنه مع تزايد انخراط الأفراد في الأنشطة القائمة على الشاشات خلال ساعات النهار، فإن الفهم الشامل لتأثير وقت التلفاز أو مشاهدة الفيديو على أنماط التبول في أثناء الليل أمر بالغ الأهمية لكلٍّ من المتخصصين في الرعاية الصحية وممارسي الصحة العامة.

وبالنسبة للأفراد الذين ينخرطون في قضاء وقت طويل أمام التلفاز أو مقاطع الفيديو، يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية تقديم توصيات للتدخل السلوكي بالنسبة لهم للحد من تقليل وقت الشاشة، وفقاً للباحثين.


8 أعوام ويهزم خبير شطرنج... كيف نرصد قدرات الأطفال الاستثنائية؟

أصبح أشواث كوشيك أصغر لاعب يهزم خبيرا في لعبة الشطرنج خلال بطولة كلاسيكية (صورة نشرها اتحاد سنغافورة للشطرنج)
أصبح أشواث كوشيك أصغر لاعب يهزم خبيرا في لعبة الشطرنج خلال بطولة كلاسيكية (صورة نشرها اتحاد سنغافورة للشطرنج)
TT

8 أعوام ويهزم خبير شطرنج... كيف نرصد قدرات الأطفال الاستثنائية؟

أصبح أشواث كوشيك أصغر لاعب يهزم خبيرا في لعبة الشطرنج خلال بطولة كلاسيكية (صورة نشرها اتحاد سنغافورة للشطرنج)
أصبح أشواث كوشيك أصغر لاعب يهزم خبيرا في لعبة الشطرنج خلال بطولة كلاسيكية (صورة نشرها اتحاد سنغافورة للشطرنج)

دخل أشواث كوشيك، الطفل البالغ من العمر ثماني سنوات، التاريخ يوم الأحد عندما أصبح أصغر لاعب على الإطلاق يهزم خبيرا في لعبة الشطرنج في مباراة كلاسيكية.

وبحسب وكالة «رويترز» للأنباء، فقد تغلب أشواث، المولود في الهند ويعيش في سنغافورة، على البولندي ياتسيم ستوبا (37 عاما) في الجولة الرابعة من بطولة بورغدورفر ستادتهاوس المفتوحة في سويسرا.

وبفوزه، حطم أشواث الرقم القياسي الذي سجله قبل شهر الصربي ليونيد إيفانوفيتش حين تغلب على الأستاذ الكبير ميلكو بوبشيف. ويبلغ إيفانوفيتش أيضا من العمر ثمانية أعوام لكنه ولد قبل أشواث بخمسة أشهر.

فبعد تجربة أشواث وإيفانوفيتش، كيف يمكن للآباء أن يرصدوا قدرات أطفالهم الاستثنائية؟

يؤكد الخبراء باستمرار أن جميع الأطفال موهوبون ومميزون. إلا أن هذه الموهبة تكون استثنائية لدى البعض، حيث إنهم يظهرون مستويات متميزة من الكفاءة في مجال واحد أو أكثر، وفقا لما أكده تقرير لمجلة «ريدرز دايجست» الأميركية.

وهناك بعض العلامات التي قد تشير إلى امتلاك طفلك قدرات ومواهب استثنائية، وهي:

تطور مهاراته في سن مبكرة مقارنة بأقرانه

يعتبر تطور مهارات الطفل في سن مبكرة إحدى العلامات الأولى التي تشير إلى أنه طفل عبقري ومميز.

وتقول الدكتورة إيبوني هولير، الحاصلة على شهادة البورد في طب الأطفال التنموي والسلوكي: «يلاحظ العديد من آباء الأطفال الموهوبين أنهم غالباً ما يظهرون علامات نمو ويطورون بعض المهارات في سن مبكرة عما هو معتاد.

وعلى وجه الخصوص، قد تكون المهارات اللغوية لدى الأطفال الاستثنائيين أعلى بكثير من المهارات التي يمتلكها أقرانهم من نفس العمر.

وتقول هولير: «إن العديد من الأطفال الموهوبين غالباً ما يطورون مفردات واسعة النطاق ويتحدثون بجمل معقدة في سن مبكرة».

يحبون القراءة

يميل الأطفال الاستثنائيون إلى أن يكونوا قراء شرهين، وفقا للخبراء.

وغالباً ما يتعلم الأطفال العبقريون القراءة بسرعة وفي وقت أبكر من الأطفال الآخرين في نفس العمر ويستمتعون بها بشكل خاص.

يميل الأطفال الاستثنائيون إلى أن يكونوا قراء شرهين (رويترز)

لديهم فضول تجاه كل شيء

يتميز الأطفال العباقرة بامتلاكهم فضولا غير محدود لمعرفة التفاصيل الدقيقة لكيفية عمل كل شيء حولهم.

وغالبا ما يوجه أولئك الأطفال سيلا من الأسئلة لوالديهم باستمرار عن مختلف الأمور والأشياء.

التعرف المبكر على «الأنماط»

يبدأ الأطفال العبقريون في التعرف على الأنماط، أي تكرار الأشياء خاصة الأشكال والألوان، في سن مبكرة.

إلا أن أنماط الألوان أو الأشكال البسيطة ليست فقط هي ما يلفت انتباههم، وفقا لما أكده الدكتور نيرانغان ريدي، المتخصص في نمو سلوكيات الأطفال.

وقال ريدي: «إن الأطفال الموهوبين لا يلاحظون الأنماط والأشكال في الألعاب والأنشطة فحسب، بل يمكنهم أيضاً ملاحظة السلوكيات والأفعال المتكررة بسهولة أكبر من أقرانهم».

وأضاف: «يلاحظ أولئك الأطفال كل شيء، بدءاً من الحافلة التي تمر بالمنزل بعد وقت الإفطار وحتى عدد الطوب الذي يمكن وضعه داخل صندوق اللعبة. إنهم جيدون جداً في مراقبة وتذكر المعلومات الأساسية».

معرفة معلومات تفصيلية عن موضوعهم المفضل

غالباً ما يمتلك الأطفال العبقريون معلومات تفصيلية متعمقة عن موضوع معين أو مجال اهتمام معين. قد يعني هذا أنهم يستطيعون إخبارك بالاسم العلمي لكل ديناصور أو شرح كيفية عمل محرك السيارة بالتفصيل.

تفضيل صحبة الكبار

قد يجد الأطفال الموهوبون صعوبة في التواصل مع أقرانهم الذين قد تكون لديهم اهتمامات وقدرات مختلفة.

وغالباً ما يشعر أولئك الأطفال بالملل أثناء تأديتهم للواجبات المدرسية لأنها تكون سهلة جداً بالنسبة لهم في حين أنها قد تكون صعبة بالنسبة لأقرانهم. ويشعر الأطفال الاستثنائيون وقتها أنهم أكبر سنا من زملاؤهم.

التركيز والإصرار

يتمتع الأطفال الموهوبون بالتركيز الشديد والمثابرة في تعلم المهام حتى يتقنوها.

ويقول صني فيرما، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Tutorbright المختصة بتنمية مهارات الأطفال: «عادةً ما يتمتع الأطفال الموهوبون بإحساس مذهل بالتركيز. عندما يتم تكليفهم بمهمة ما، فإنهم يميلون إلى العمل عليها دون تشتيت انتباههم حتى الانتهاء. فالتلفزيون وألعاب الفيديو ووسائل التواصل الاجتماعي لا تصرف انتباههم، مما يسمح لهم بالانتهاء بكفاءة من هذه المهمة».

يتمتع الأطفال الموهوبون بالتركيز الشديد والمثابرة في تعلم المهام حتى يتقنوها (رويترز)

مهارات القيادة

بسبب تطورهم السريع وقدراتهم التنظيمية الفطرية، يتمتع الأطفال العبقريون في الأغلب بمهارات قيادية مميزة.

ويقول فيرما إن أولئك الأطفال «يمكنهم عادةً تحمل مسؤولية العثور على الحل الأكثر فاعلية لمشكلة أو أزمة ما. كما أنهم دائما ما يقيمون أداءهم ذاتياً، ويبحثون عن طرق لتحسينه، وهي سمة من السمات الأساسية للقادة».

الابتكار

يتميز الطفل الاستثنائي بسعيه الدائم للابتكار وإيجاد حلول فريدة للمشكلات والألغاز، فهو لا يقتنع بالحلول التقليدية أو الإجابات المحفوظة بل يسعى دائما للنظر إلى الأمور وتقييمها من كل الجوانب قبل التعامل معه بطريقته الخاصة.

الأطفال الاستثنائيون ليسوا مثاليين

من الجدير بالذكر أنه حتى الأطفال الموهوبون سيظلون يرتكبون الأخطاء، أو لا يتصرفون بشكل صحيح، أو يتعرضون لانتكاسات من وقت لآخر. فعلى الرغم من كل شيء، فإنهم ما زالوا أطفالا! فكون طفلك استثنائياً بشكل ما لا يعني دائماً أنه سيكون مثاليا في جميع المجالات وسيحصل على أعلى الدرجات في جميع المواد الدراسية. قد يكون طفلك موهوبا جدا في الرياضيات ولكنه غير جيد في الموسيقى، وقد يتفوق في الألعاب الرياضية ولكنه يجد صعوبة في القراءة.


شجر الخشب الأحمر «العجيب» يقهر تغيُّر المناخ

قدرة سحرية على التصدّي (شاترستوك)
قدرة سحرية على التصدّي (شاترستوك)
TT

شجر الخشب الأحمر «العجيب» يقهر تغيُّر المناخ

قدرة سحرية على التصدّي (شاترستوك)
قدرة سحرية على التصدّي (شاترستوك)

بدأت شجرة الخشب الأحمر العجيبة تظهر في ولايات أميركية، والسرّ في ذلك أنها سريعة النمو، وتقاوم الحرائق، وتمتصّ الغازات الكربونية، مما يرشّحها لتصبح صديقة للبيئة عن جدارة.

وذكرت «وكالة الأنباء الألمانية»، أنّ فداناً من أشجار الخشب الأحمر زُرع في مقاطعة ماسون بولاية واشنطن، منذ أكثر من 3 عقود، فنمت بسرعة أكثر من ضعف سرعة نمو جيرانها الأصلية، البالغة 130 عاماً، من أشجار التنوب، والشكران، والأرز.

وبلغ طول شجرة الخشب الأحمر 130 قدماً، وهي بذلك تسير بخطى سريعة، وربما تحتاج إلى 30 عاماً أخرى ليفوق طولها باقي الأشجار المجاورة.

ووفق صحيفة «سياتل تايمز»، فإنّ الاسم العلمي لهذه الشجرة هو «سيكويا سمبرفيرنز»، التي تعني «تعيش على الدوام». وهي من بين أكثر الأشجار قدماً على وجه الأرض، كما أنّ لحاءها السميك البني اللون المائل للحمرة مقاوم للنيران والعفن والحشرات، ويسمح للماء بالصعود إلى جذوعها الضخمة طوال قرون. وبخلاف معظم الصنوبريات الأخرى؛ إذا قُطعت واحدة، تنبت أفرع صغيرة جديدة في عقدة متشابكة، وكل فرع منها ينمو في الفراغ، محاولاً أن يكون مهيمناً.

يسافر أشخاص عدّة لمشاهدة النطاق الطبيعي لهذه الأشجار في شمالي كاليفورنيا. ولكن الجيب الجديد من أشجار الخشب الأحمر ليس في هذه الولاية، إنما بجوار قناة هود بواشنطن.

وتنمو أشجار الخشب الأحمر في واشنطن وأوريغون. وإذا توجّهت إلى سياتل، فيمكنك العثور على أشجار الخشب الأحمر الساحلية، وأشجار السكوياز العملاقة، وهي نوعية أخرى من الأشجار يُطلَق عليها بشكل شائع الخشب الأحمر. وبدأ مزارعون تتركز أنشطتهم في مساحات صغيرة، بزراعة هذه الأشجار لأغراض تجارية.

وإذ يهدّد التغيّر المناخي غابات واشنطن وأوريغون، بالحرائق والجفاف والأمراض، يرى البعض أنّ زراعة أشجار الخشب الأحمر الساحلية المعمّرة، والمُتمتّعة بقدرة سريعة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون،

سيكون لها دور أساسي في مستقبل غابات المنطقة الشمالية الغربية؛ من زراعة الأشجار بطريقة مكثّفة، إلى زراعتها في متنزهات المدن، وأيضاً في إعادة زراعة الغابات.

وشهد ما لا يقل على 15 نوعاً من الأشجار المحلية في المنطقة الشمالية الغربية المطلّة على المحيط الهادي، بما فيها أشجار الأرز الحمراء الغربية، تراجعاً في النمو، وحالات من الموت في السنوات الأخيرة، وفق الموقع الإخباري غير الربحي «كولومبيا إنسايت»، بينما رُبطت كثير من هذه التطورات بالجفاف وارتفاع درجة الحرارة.