«فلسطين عربية»... معرض تشكيلي في القاهرة لدعم غزة

يضم لوحات لـ20 فناناً من السعودية ومصر واليمن

«باقون ما بقى الزيتون» للفنانة المصرية سماهر علاء (إدارة الغاليري)
«باقون ما بقى الزيتون» للفنانة المصرية سماهر علاء (إدارة الغاليري)
TT

«فلسطين عربية»... معرض تشكيلي في القاهرة لدعم غزة

«باقون ما بقى الزيتون» للفنانة المصرية سماهر علاء (إدارة الغاليري)
«باقون ما بقى الزيتون» للفنانة المصرية سماهر علاء (إدارة الغاليري)

انطلق 20 فناناً عربياً من السعودية ومصر واليمن من رصد معاناة الشعب الفلسطيني، ودعم أهالي غزة، لتقديم لوحات فنية تعبر عن المأساة التي يعيشها الفلسطينيون عموماً والغزيون تحديداً، ضمن المعرض الجماعي «فلسطين عربية» المقام في غاليري وهبة العطار بالقاهرة حتى نهاية الشهر الحالي.

وأعلن الفنانون المشاركون «دعمهم لأهل غزة معنوياً عبر تسجيل معاناتهم على أرض الواقع في الأعمال الفنية، ومادياً بتوجيه ريع المعرض إليهم عبر قنوات الإغاثة والتبرع الدولية». وفق منظمي المعرض.

«الصرخة» للفنانة المصرية فاطمة عيسى (إدارة الغاليري)

رأت الفنانة السعودية وهبة العطار، مديرة الغاليري، أن المعرض «يحمل رسالة من الفنانين لأبناء الشعب الفلسطيني تقول: إننا معكم وبينكم ونشعر بمأساتكم». وأوضحت لـ«الشرق الأوسط»: أنه «يجمع بين جيلي الوسط والشباب، وهو ما انعكس في التنوع الفني باللوحات».

وقدم الفنان السعودي حسام أرناؤوط إحدى لوحاته بالقلم الجاف، بأسلوب سريالي، للتعبير عن الانفعالات التي تخالجه تجاه ما يحدث في فلسطين. في حين حملت لوحته الثانية أبعاداً روحانية، في محاولة لبث الأمل عبر اللون الأخضر، الذي يعني حب الحياة رغم الدمار والمعاناة.

وتشير العطار إلى أن «كل فنان نقل انفعالاته من وجهة نظره، فهناك مَن يعبِّر عن المأساة الحالية، ومنهم من استعاد أجواء نكبة 1948». ورأت أنها جميعها تحمل «ثراءً وتنوعاً في المنظور».

عمل للفنان اليمني ردفان المحمدي (إدارة الغاليري)

وانعكست تلك الرؤية في لوحة للفنانة المصرية سماهر علاء، بعنوان «باقون ما بقى الزيتون»، إذ استخدمت الأسلوب التجريدي للتعبير عن المعاناة الفلسطينية، عبر رموز مثل «وجه الفتاة الذي يحمل معنى الألم، وشجرة الزيتون التي تمثل معاني الهوية والصمود والسلام، والمفتاح الذي يعبّر عن تمسك الفلسطينيين بحق العودة، والعصفورة تجسد مفهوم الأمل»، وفق العطار.

وعبّرت الفنانة المصرية فاطمة عيسى عن الأم الفلسطينية المكلومة في لوحة تحمل عنوان «الحضن الأخير»، حيث تظهر أم تحتضن طفلها في كفنه، فيما تظهر ملابسها بألوان العلم الفلسطيني، والخلفية باللون الأسود، كتعبير عن حالة السكون، فلا كلمات يمكن أن تحكي عن فاجعتها.

وفي لوحة أخرى بعنوان «الصرخة»، جسدت الفنانة واقعة حقيقية لفتاة تودّع شقيقها الرضيع صارخة، بعد أن فقدت جميع أفراد أسرتها خلال الحرب. ورسم الفنان اليمني ردفان المحمدي، طفلة صغيرة تمسك بيدها «قبة الصخرة»، إنها «كلُعبتها التي تخاف عليها، تبحث عن طريقة للعيش في أمان بعيداً عن الصراع، بينما يبدو في عينيها الحالمتين أمل في أن تصبح فلسطين كما تتمناها بلداً حراً آمناً»، وفق تعبير الفنان.

واختارت الفنانة التشكيلية ومصممة الأزياء المصرية، نيها حتة، التعاطي مع عنوان المعرض بنموذج تراثي للثوب الغزاوي اليدوي، وتتجسد المفردات الفلسطينية عبر تطريزها في «الحزام» الخاص بالثوب، مثل العلم الفلسطيني وخريطة فلسطين التاريخية وأشجار الزيتون.


مقالات ذات صلة

نتنياهو يستكمل «مظلته» الأميركية بلقاء ترمب

الولايات المتحدة​ 
ترمب ونتنياهو قبل بدء اجتماعهما أمس (د.ب.أ)

نتنياهو يستكمل «مظلته» الأميركية بلقاء ترمب

بلقائه الرئيس الأميركي السابق، وربما اللاحق، دونالد ترمب، أكمل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، مظلته الأميركية، التي شملت وقفة في الكونغرس

هبة القدسي (واشنطن) نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي الرئيس الأميركي جو بايدن يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض 25 يوليو (أ.ب)

البيت الأبيض يحذّر نتنياهو من خطورة تنازلاته للمتطرفين في حكومته

كشفت مصادر سياسية في تل أبيب عن أن اللقاءات الثلاثة التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في واشنطن مع بايدن وهاريس وسوليفان، كانت صعبة للغاية.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي امرأة فلسطينية تحمل ابنتها بجوار أنقاض منازل دمرت خلال غارات إسرائيلية على جنوب قطاع غزة (رويترز)

«هدنة غزة»: ضغط دولي يُعزز جهود الوسطاء نحو صفقة المحتجزين

ضغوط دولية تتصاعد لوقف الحرب في غزة والدفع نحو هدنة ثانية بالقطاع تعززها دعوة أسترالية - كندية - نيوزيلندية لإنهاء الحرب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي نهر السين في باريس (أ.ف.ب)

رياضيون مؤيدون للقضية الفلسطينية يستعدون لإظهار «التضامن» في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية

يستعد رياضيون لإظهار تضامنهم مع القضية الفلسطينية خلال حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الذي سيقام في العاصمة الفرنسية باريس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ 
فلسطيني يتفقد مبنى مدمراً بعد غارة إسرائيلية على خان يونس أمس (د.ب.أ) وفي الإطار الرئيس الأميركي جو بايدن خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض أمس (أ.ب)

«أجواء توتر» واكبت لقاء بايدن ونتنياهو

وسط أجواء من التوتر واكبت لقاء الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، أمس، ناقش الجانبان وقف إطلاق النار الذي طال ان

هبة القدسي (واشنطن)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.