«فلسطين عربية»... معرض تشكيلي في القاهرة لدعم غزة

يضم لوحات لـ20 فناناً من السعودية ومصر واليمن

«باقون ما بقى الزيتون» للفنانة المصرية سماهر علاء (إدارة الغاليري)
«باقون ما بقى الزيتون» للفنانة المصرية سماهر علاء (إدارة الغاليري)
TT

«فلسطين عربية»... معرض تشكيلي في القاهرة لدعم غزة

«باقون ما بقى الزيتون» للفنانة المصرية سماهر علاء (إدارة الغاليري)
«باقون ما بقى الزيتون» للفنانة المصرية سماهر علاء (إدارة الغاليري)

انطلق 20 فناناً عربياً من السعودية ومصر واليمن من رصد معاناة الشعب الفلسطيني، ودعم أهالي غزة، لتقديم لوحات فنية تعبر عن المأساة التي يعيشها الفلسطينيون عموماً والغزيون تحديداً، ضمن المعرض الجماعي «فلسطين عربية» المقام في غاليري وهبة العطار بالقاهرة حتى نهاية الشهر الحالي.

وأعلن الفنانون المشاركون «دعمهم لأهل غزة معنوياً عبر تسجيل معاناتهم على أرض الواقع في الأعمال الفنية، ومادياً بتوجيه ريع المعرض إليهم عبر قنوات الإغاثة والتبرع الدولية». وفق منظمي المعرض.

«الصرخة» للفنانة المصرية فاطمة عيسى (إدارة الغاليري)

رأت الفنانة السعودية وهبة العطار، مديرة الغاليري، أن المعرض «يحمل رسالة من الفنانين لأبناء الشعب الفلسطيني تقول: إننا معكم وبينكم ونشعر بمأساتكم». وأوضحت لـ«الشرق الأوسط»: أنه «يجمع بين جيلي الوسط والشباب، وهو ما انعكس في التنوع الفني باللوحات».

وقدم الفنان السعودي حسام أرناؤوط إحدى لوحاته بالقلم الجاف، بأسلوب سريالي، للتعبير عن الانفعالات التي تخالجه تجاه ما يحدث في فلسطين. في حين حملت لوحته الثانية أبعاداً روحانية، في محاولة لبث الأمل عبر اللون الأخضر، الذي يعني حب الحياة رغم الدمار والمعاناة.

وتشير العطار إلى أن «كل فنان نقل انفعالاته من وجهة نظره، فهناك مَن يعبِّر عن المأساة الحالية، ومنهم من استعاد أجواء نكبة 1948». ورأت أنها جميعها تحمل «ثراءً وتنوعاً في المنظور».

عمل للفنان اليمني ردفان المحمدي (إدارة الغاليري)

وانعكست تلك الرؤية في لوحة للفنانة المصرية سماهر علاء، بعنوان «باقون ما بقى الزيتون»، إذ استخدمت الأسلوب التجريدي للتعبير عن المعاناة الفلسطينية، عبر رموز مثل «وجه الفتاة الذي يحمل معنى الألم، وشجرة الزيتون التي تمثل معاني الهوية والصمود والسلام، والمفتاح الذي يعبّر عن تمسك الفلسطينيين بحق العودة، والعصفورة تجسد مفهوم الأمل»، وفق العطار.

وعبّرت الفنانة المصرية فاطمة عيسى عن الأم الفلسطينية المكلومة في لوحة تحمل عنوان «الحضن الأخير»، حيث تظهر أم تحتضن طفلها في كفنه، فيما تظهر ملابسها بألوان العلم الفلسطيني، والخلفية باللون الأسود، كتعبير عن حالة السكون، فلا كلمات يمكن أن تحكي عن فاجعتها.

وفي لوحة أخرى بعنوان «الصرخة»، جسدت الفنانة واقعة حقيقية لفتاة تودّع شقيقها الرضيع صارخة، بعد أن فقدت جميع أفراد أسرتها خلال الحرب. ورسم الفنان اليمني ردفان المحمدي، طفلة صغيرة تمسك بيدها «قبة الصخرة»، إنها «كلُعبتها التي تخاف عليها، تبحث عن طريقة للعيش في أمان بعيداً عن الصراع، بينما يبدو في عينيها الحالمتين أمل في أن تصبح فلسطين كما تتمناها بلداً حراً آمناً»، وفق تعبير الفنان.

واختارت الفنانة التشكيلية ومصممة الأزياء المصرية، نيها حتة، التعاطي مع عنوان المعرض بنموذج تراثي للثوب الغزاوي اليدوي، وتتجسد المفردات الفلسطينية عبر تطريزها في «الحزام» الخاص بالثوب، مثل العلم الفلسطيني وخريطة فلسطين التاريخية وأشجار الزيتون.


مقالات ذات صلة

طفل في جنوب لبنان ينجو بعد 14 ساعة تحت الأنقاض

المشرق العربي الطفل اللبناني علي خليفة يرقد في المستشفى (أ.ف.ب)

طفل في جنوب لبنان ينجو بعد 14 ساعة تحت الأنقاض

بعد 14 ساعة قضاها تحت ركام مبنى استهدفته غارة إسرائيلية بجنوب لبنان، نجا الطفل علي خليفة من الموت بأعجوبة. لكنه خسر والديه وشقيقته. واضطر الأطباء لبتر يده.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي متظاهرون مؤيديون للفلسطينيين في أمستردام ليلة الخميس (د.ب.أ)

حرب غزة تمتد إلى شوارع أمستردام

الاشتباك الذي وقع ليلة الخميس - الجمعة في أمستردام، بين مشجعي فريق كرة القدم إسرائيلي، وشبان عرب ومسلمين، بدا وكأنه أحد إفرازات حرب غزة.

نظير مجلي (تل أبيب)
الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال ترؤسه القمة العربية - الإسلامية في الرياض السنة الماضية (واس)

وزاري عربي - إسلامي الأحد تمهيداً لـ«قمة المتابعة»

تسعى القمة العربية - الإسلامية، الاثنين، للوقوف على تداعيات العدوان الغاشم، وتنسيق المواقف، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الشعب الفلسطيني.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
المشرق العربي رجل يحمل امرأة فلسطينية فقدت ساقها عندما أُصيب منزل عائلتها في غارة إسرائيلية بمخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة (أ.ف.ب) play-circle 00:29

الأمم المتحدة: نحو 70 % من قتلى حرب غزة نساء وأطفال

كشف تقرير للأمم المتحدة اليوم (الجمعة) أن النساء والأطفال يشكّلون «نحو 70 في المائة» من قتلى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
شمال افريقيا رد فعل فلسطينيين بعد تعرض مدرسة تؤوي النازحين لضربة إسرائيلية في مخيم الشاطئ بغزة (رويترز)

القاهرة تستضيف مؤتمراً إغاثياً لغزة بمشاركة «الأونروا»

أعلن مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون المتعددة الأطراف والأمن عمرو الجويلي أن مصر سوف تستضيف الشهر المقبل مؤتمراً وزارياً لحشد المساعدات الإنسانية لغزة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

نسرين الراضي: «الجميع يحب تودا» حقق أحلامي

نسرين الراضي تغني وترقص في فيلم «الجميع يحب تودا»  (حسابها على إنستغرام)
نسرين الراضي تغني وترقص في فيلم «الجميع يحب تودا» (حسابها على إنستغرام)
TT

نسرين الراضي: «الجميع يحب تودا» حقق أحلامي

نسرين الراضي تغني وترقص في فيلم «الجميع يحب تودا»  (حسابها على إنستغرام)
نسرين الراضي تغني وترقص في فيلم «الجميع يحب تودا» (حسابها على إنستغرام)

قالت الفنانة المغربية نسرين الراضي إنها كانت تتطلع لتقديم شخصية «الشيخة» التي أدتها في فيلم «الجميع يحب تودا» منذ أن كانت طالبة تدرس الفنون، وأنها قرأت كثيراً عن «فن العيطة» وجذبتها تفاصيل هذا العالم.

وأكدت نسرين الراضي، في حوار لـ«الشرق الأوسط»، أن على الفنان أن يخطط لمسيرته ولا يتركها للصدف، مشيدة باستقبال الجمهور للفيلم في مهرجان الجونة السينمائي، حيث شارك بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومن الجونة إلى القاهرة، حيث تشارك نسرين الراضي في لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي، مؤكدة سعادتها بهذه المشاركة ضمن لجنة تحكيم مسابقة «أسبوع النقاد».

تؤدي نسرين بالفيلم شخصية «تودا» المغنية الشابة التي تعيش في إحدى القرى بالمغرب وتحلم بأداء «فن العيطة» وهو فن شعبي مغربي قديم يمتزج فيه الشعر بالموسيقى والغناء والرقص، وتتمنى أن تصبح «شيخة» أي مطربة شعبية، لذا تقرر السفر لمدينة «الدار البيضاء» لتشق طريقها بوصفها مطربة بعيداً عن الإهانات التي تتعرض لها في حانات قريتها وحتى تبحث عن علاج لطفلها الأصم والأبكم.

خلال حضورها مهرجان الجونة (حسابها على إنستغرام)

وفي رحلتها لتحقيق حلمها تواجه التحرش والإحباط لكنها تواجه ذلك بالإصرار، وقد أتاح الفيلم الذي كتبه المخرج نبيل عيوش وزوجته المخرجة مريم توزاني لنسرين انطلاقة جديدة لها بوصفها ممثلة تمتلك موهبة لافتة.

تكشف الممثلة الشابة كيف واتتها الفرصة لأداء هذا الدور الذي فجر طاقات تمثيلية جديدة لديها، وقدمته بأداء مميز، قائلة: «كنت أحلم بهذا الدور منذ سنوات، فقد كان يغريني منذ أن كنت طالبة بالمعهد وقد قرأت كثيراً عن فن العيطة، وقد كتب المخرج نبيل عيوش الفيلم لأجلي، وقال لي قبلها إنه سيكتب فيلماً عن (شيخة) وأنني سأكون بطلته، فهو يعرفني منذ 15 عاماً حين كنت أدرس التمثيل بالمعهد في السنة الأولى؛ حيث كنت أصور مسلسلاً ثم شاركت في عمل كان منتجاً له».

وعن استعدادها للدور وخضوعها لتدريبات طويلة على الغناء والرقص تقول: «كان لدي الوقت الكافي لأفعل ذلك، ولم يكن الأمر سهلاً بالطبع لأنني أغني لأول مرة ولم أكن أعرف بالضبط كيف هي حياة الشيخات، وهو دور جريء نعم لكن الحياة تستلزم الجرأة».

مع المخرج نبيل عيوش والطفل الذي يشاركها الفيلم خلال عرضه بمهرجان «كان» (حسابها على إنستغرام)

منذ العرض الأول للفيلم في مهرجان «كان» السينمائي، وهو يلاقي نجاحاً وتحصد نسرين إعجاباً من النقاد والجمهور وتكرر الأمر في الولايات المتحدة وفي «الجونة السينمائي» وتعلق على ذلك قائلة: «ردود الفعل بدأت من مهرجان (كان) ثم أميركا التي عدت منها مؤخراً بعد مشاركتي في مهرجان سان فرنسيسكو، كانت ردة فعل الجمهور رائعة، والعجيب أن كل الجنسيات تحس بـ(تودا) وتتعاطف معها».

وتفسر أسباب تعاطف الجمهور مع «تودا»: «لأنها تمثل جميع النساء، كل امرأة ترى نفسها في تودا، وهناك نماذج تماثلها في كل العالم، لذا فالفيلم يُعد انتصاراً للمرأة».

وتعترف نسرين بأن كل دور تؤديه يحمل جانباً من شخصيتها، وترى أن رحلة «تودا» تتلامس مع رحلتها لا سيما في معاناتها الداخلية بوصفها فنانة حتى تحقق ذاتها، لافتة إلى أن «تودا» تحوّلت لصديقة فقد بقيت معها وقتاً طويلاً فقد ظللنا نصور على مدى عام، كنا نتوقف ثم نعود لاستكمال التصوير.

ورشح المغرب فيلم «الجميع يحب تودا» ليمثله في منافسات الأوسكار لعام 2025، وعن ذلك تقول نسرين الراضي: «سعيدة جداً لهذا الترشيح وأتمنى أن يجد الفيلم طريقه للفوز بها، وهذه ليست المرة الأولى التي يُرشح فيها أحد أفلامي، فقبل سنوات تم ترشيح فيلم (آدم) للمسابقة نفسها».

جانب من الفيلم (حسابها على إنستغرام)

لا تعترف نسرين بالصدف رغم أنها تؤكد أنها محظوظة بعملها مع مخرجين كبار، مؤكدة: «أستفيد وأتعلم من كل مخرج عملت معه، فلكل منهم طريقة وأسلوب مختلف. وأنا لا أعترف بالصدف بل أهتم بانتقاء الشخصيات التي أؤديها، وكل شخصية تأخذني من مكانة لأخرى لأنني مؤمنة بأهمية أن يخطط الفنان لمسيرته ولا يتركها للصدف».

كانت نسرين الراضي قد تُوجت قبل 5 سنوات في مهرجان الجونة بجائزة الفنان المصري العالمي مينا مسعود للمواهب الشابة عن دورها في فيلم «مريم» الذي أدت فيه دور امرأة تواجه مجتمعها بطفل غير شرعي، وقد أشاد مسعود بأدائها للشخصية التي تقول عنها: «كان لهذه الجائزة وقعها عليّ فقد شجعتني كثيراً».

وتعترف نسرين الراضي بحبها للشخصيات الصعبة، مؤكدة أنها تتعب فيها لكنها تشعر بحلاوة التمثيل وتجد فيه تحدياً لها بوصفها ممثلة، وتضيف: «الهدف عندي أن أؤدي شخصيات أشعر بالفخر بها».

وأحبت نسرين السينما من خلال الأفلام المصرية مثلما تؤكد: «كنت أشاهد الأفلام المصرية (الأبيض وأسود) منذ طفولتي مع والدتي، وقد تأثرت بها، لكنني أحب بشكل خاص سينما المخرج يوسف شاهين».

وعن السينما المغربية تقول: «أشعر بالفخر لما تحققه السينما المغربية، لكن ما زال الطريق طويلاً، فالإنتاج يظل قليلاً حتى الآن».