وفاة محمد بن ددوش قيدوم الإعلاميين المغاربة بعد مسار إذاعي حافلhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/4680056-%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%AF%D8%AF%D9%88%D8%B4-%D9%82%D9%8A%D8%AF%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B1-%D8%A5%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D9%8A%C2%A0%D8%AD%D8%A7%D9%81%D9%84
وفاة محمد بن ددوش قيدوم الإعلاميين المغاربة بعد مسار إذاعي حافل
عاصر 3 ملوك... وعايش محطات مفصلية من تاريخ المغرب
محمد بن ددوش يتصفح مذكراته التي صدرت عام 2011 (صورة أرشيفية)
الرباط:«الشرق الأوسط»
TT
الرباط:«الشرق الأوسط»
TT
وفاة محمد بن ددوش قيدوم الإعلاميين المغاربة بعد مسار إذاعي حافل
محمد بن ددوش يتصفح مذكراته التي صدرت عام 2011 (صورة أرشيفية)
توفي، الاثنين، في الرباط، محمد بن ددوش، قيدوم الإذاعيين المغاربة والمدير السابق للإذاعة الوطنية المغربية، وذلك عن 94 عاماً. وراكم الراحل خلال اشتغاله بالإذاعة المغربية، تجربة مهمة، غطى خلالها محطات ومناسبات مهمة في تاريخ المغرب المعاصر، على مدى ناهز 6 عقود.
وعايش بن ددوش ثلاثة ملوك، هم: الملكان الراحلان محمد الخامس والحسن الثاني والملك محمد السادس.
ولد بن ددوش سنة 1929 في تلمسان (الجزائر)، ودرس في جامعة القرويين بفاس، قبل أن يلتحق سنة 1952 بالإذاعة المغربية، حيث بدأ مسيرته المهنية، وارتقى في مناصب قبل أن يصبح مديراً لها ما بين 1974 و1986، كما شغل منصب مستشار إعلامي في ديوان الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
وحصل الراحل على عدد من الأوسمة المغربية والدّولية. وضمّن تجربته المهنية في مؤلف، تحت عنوان «رحلة حياتي مع الميكروفون»، استعرض فيه الوقائع التي عاشها وواكبها، منذ بداية الاستقلال، معززاً بانطباعاته خلال تغطيته الصحافية شاهداً يؤرخ لأحداث كبرى عاشها المغرب.
بدأت رحلة بن ددوش الإعلامية الطويلة بترجمة نشرة الأخبار من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، وإذاعتها، كما غطى عودة الملك الراحل محمد الخامس من المنفى، وانطلاق بناء الدولة المستقلة. كما كان الصوت الإذاعي الأول الذي أعلن مباشرة على الإذاعة المغربية، صباح يوم 6 نوفمبر (تشرين الثاني) 1975، انطلاق المسيرة الخضراء نحو الأقاليم الجنوبية للمغرب (الصحراء المغربية)، واجتيازها الحدود الوهمية التي فرضها الاستعمار على المنطقة. وتفاعل عدد من معارف الراحل، بينهم إعلاميون بارزون، مع رحيله.
وكتب الإذاعي رشيد الصباحي: «إن العين لتدمع والقلب ليخشع وما نقول إلا ما يرضي الله... أستاذ الأجيال ومعلمنا جميعاً قدوتنا في العمل الإذاعي محمد بن ددوش يرحل إلى دار الخلود ويترك في أنفسنا حسرة كبيرة. عشنا معه أيام العمل الجميل وكان يوجهنا دائماً، كان من دون منازع قدوتنا رحمه الله وأسكنه فسيح جناته».
وكتبت الصحافية صباح بن داود، تحت عنوان: «رحيل القامات»: «الإذاعي الفذ، والصحافي المتمكن، ومدير الإذاعة المغربية السابق، وواحد ممن عاشوا مغرب الاستقلال وما بعده، ومن عبروا ومرّوا وظلوا في ذاكرة المغرب والمغاربة محمد بن ددوش في ذمة الله».
من جهتها، نعت «جمعية رباط الفتح» عضوها البارز المثقف الرصين والإعلامي اللامع والأديب المبرز»، وقالت: إنه «بهذا الفقد الأليم تكون الساحة الثقافية والفكرية والإعلامية والجمعوية قد فقدت عَلماً برز اسمه في كل هذه الميادين بحضور متميز قلّ نظيره».
كانت الجزائر تستورد ما بين مليونين و6 ملايين طن قمح فرنسي سنوياً؛ مما جعلها من أكبر زبائن فرنسا. غير أن الكميات المستوردة انخفضت بشكل لافت في السنوات الأخيرة.
«العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصناع «وتر حساس» في مصر
لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)
تعرَّضت بطلات المسلسل المصري «وتر حساس»، الذي يُعرَض حالياً، لانتقادات على «السوشيال ميديا»؛ بسبب ما وصفها البعض بـ«علاقات مشوهة»، ووصل الأمر إلى تقدم نائبة مصرية ببيان عاجل، طالبت خلاله بوقف عرض المسلسل.
وأثار العمل منذ بداية بثه على قنوات «ON» جدلاً واسعاً؛ بسبب تناوله قضايا اجتماعية عدّها مراقبون ومتابعون «شائكة»، مثل الخيانة الزوجية، والعلاقات العائلية المشوهة، وطالت التعليقات السلبية صناع العمل وأداء بطلاته.
وقالت النائبة مي رشدي، في البيان العاجل: «إن الدراما تعدّ إحدى أدوات القوة الناعمة في العصر الحديث، لما لها من دور كبير ومؤثر في رسم الصورة الذهنية للمجتمعات والشعوب سلباً أو إيجاباً لسرعة انتشارها، وهي انعكاس ومرآة للمجتمع».
وأضافت: «هناك عمل درامي (وتر حساس) يُعرَض هذه الأيام على شاشات القنوات التلفزيونية، يحتاج من المهمومين بالمجتمع المصري إلى تدخل عاجل بمنع عرض باقي حلقات هذا المسلسل؛ لما يتضمّنه من أحداث تسيء للمجتمع المصري بأسره؛ فهو حافل بالعلاقات غير المشروعة والأفكار غير السوية، ويخالف عاداتنا وتقاليدنا بوصفنا مجتمعاً شرقياً له قيمه الدينية».
وتدور أحداث المسلسل، المكون من 45 حلقة، حول 3 صديقات هن «كاميليا» إنجي المقدم، وابنة خالتها «سلمى» صبا مبارك، و«رغدة» هيدي كرم، وتقوم الأخيرة بإرسال صورة إلى كاميليا يظهر فيها زوجها «رشيد»، محمد علاء، وهو برفقة مجموعة فتيات في إحدى السهرات، في حين كانت «كاميليا» تشك في زوجها في ظل فتور العلاقة بينهما في الفترة الأخيرة.
بينما تغضب «سلمى» من تصرف «رغدة» وتؤكد أنها ستكون سبباً في «خراب بيت صديقتهما»، وعند مواجهة كاميليا لزوجها بالصورة ينكر خيانته لها، ويؤكد لها أنها سهرة عادية بين الأصدقاء.
وتتصاعد الأحداث حين يعترف رشيد بحبه لسلمى، ابنة خالة زوجته وصديقتها، وتتوالى الأحداث، ويتبدل موقف سلمى إلى النقيض، فتبلغه بحبها، وتوافق على الزواج منه؛ وذلك بعد أن تكتشف أن كاميليا كانت سبباً في تدبير مؤامرة ضدها في الماضي تسببت في موت زوجها الأول، الذي تزوجت بعده شخصاً مدمناً يدعى «علي»، وأنجبت منه ابنتها «غالية».
وتعرف كاميليا بزواج سلمى ورشيد، وتخوض الصديقتان حرباً شرسة للفوز به، بينما يتضح أن الزوج الثاني لسلمى لا يزال على قيد الحياة، لكنه كان قد سافر للخارج للعلاج من الإدمان، ويعود للمطالبة بابنته وأمواله.
ويتعمّق المسلسل، الذي يشارك في بطولته لطيفة فهمي، ومحمد على رزق، وأحمد طارق نور، ولبنى ونس، وتميم عبده، وإخراج وائل فرج، في خبايا النفس الإنسانية، وينتقل بالمشاهدين إلى قضايا اجتماعية مثل فكرة الانتقام، والتفريط في الشرف، وتدهور العلاقات بين الأقارب، وصراع امرأتين على رجل واحد.
وتعليقاً على التحرك البرلماني ضد المسلسل، عدّ الناقد المصري محمد كمال أن «الأمر لا يستدعي هذه الدرجة من التصعيد». وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن العمل بالفعل مليء بالعلاقات المشوهة، التي لا تقتصر على الخيانة الزوجية، وإنما تمتد إلى خيانة علاقة الأقارب والأصدقاء فيما بينهم؛ فيظهر معظم أبطال العمل غير أسوياء، فالشخصية الرئيسة الثالثة في العمل (رغدة) تخون أيضاً صديقتيها سلمى وكاميليا، وكل ما تسعى وراءه هو جني المال، والإساءة إليهما!».
ويتابع كمال: «فاجأتنا الأحداث كذلك بأن طليق سلمى، ووالد ابنتها كان ولا يزال مدمناً، وكان قد عقد اتفاقاً معها في الماضي بتزوير أوراق تفيد بوفاته؛ كي يثير شفقة والده، ويكتب ثروته بالكامل لابنته غالية، ويسافر هو للعلاج، مع وعدٍ بأنه لن يرجع، وهو جانب آخر من الأفعال المنحرفة».
ويتابع: «وهكذا كل شخوص المسلسل باستثناءات قليلة للغاية، فهناك مَن اغتصب، وسرق، وخان، وقتل، وانتحر، لكن على الرغم من ذلك فإني أرفض فكرة وقف عمل درامي؛ لأن المجتمعات كلها بها نماذج مشوهة، والمجتمع المصري أكبر مِن أن يمسه أي عمل فني، كما أن الجمهور بات على وعي بأن ما يراه عملٌ من خيال المؤلف».
ويرى مؤلف العمل أمين جمال أن «المسلسل انعكاس للواقع»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «إن قضية احتدام الصراع أصبحت سمة غالبة على علاقات البشر عموماً، وموجودة في العالم كله، ولا يمكن أن تنفصل الدراما عن الواقع».
وتابع: «المسلسل يأتي في إطار درامي اجتماعي مشوق، لذلك نجح في أن يجتذب الجمهور، الذي ينتظر بعد عرض كل حلقة، الحلقة الجديدة في شغف، ويظهر ذلك في تعليقات المشاهدين على (السوشيال ميديا)».
وأشار إلى أنه «بالإضافة لتقديم الدراما المشوقة، في الوقت نفسه أحرص على تقديم رسائل مهمة بين السطور، مثل عدم الانخداع بالمظهر الخارجي للعلاقات؛ فقد تكون في واقع الأمر علاقات زائفة، على الرغم من بريقها، مثل تلك العلاقات التي تجمع بين أفراد العائلة في المسلسل، أو العلاقة بين الصديقات».
من جهتها، هاجمت الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله المسلسل، وتساءلت في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «لماذا هذا الحشد لذلك الكم الكبير من الخيانات بين الأزواج والأصدقاء والأقارب؟»، وقالت: «لست ضد أن تعرض الدراما أي موضوع أو قضية من قضايا المجتمع، على أن تقدم معالجة فنية بها قدر من التوازن بين الأبعاد المختلفة، لا أن تقتصر على جانب واحد فقط».
وعن القول إن العمل يقدم الواقع، تساءلت ماجدة: «هل هذا هو الواقع بالفعل؟ أم أن الواقع مليء بأشياء كثيرة بخلاف الخيانات وانهيار العلاقات بين الناس، التي تستحق مناقشتها في أعمالنا الدرامية، فلماذا يختار العمل تقديم زاوية واحدة فقط من الواقع؟».
وعدّت «التركيز على التشوهات في هذا العمل مزعجاً للغاية، وجعل منه مسلسلاً مظلماً».