وفاة محمد بن ددوش قيدوم الإعلاميين المغاربة بعد مسار إذاعي حافل

عاصر 3 ملوك... وعايش محطات مفصلية من تاريخ المغرب

محمد بن ددوش يتصفح مذكراته التي صدرت عام 2011 (صورة أرشيفية)
محمد بن ددوش يتصفح مذكراته التي صدرت عام 2011 (صورة أرشيفية)
TT

وفاة محمد بن ددوش قيدوم الإعلاميين المغاربة بعد مسار إذاعي حافل

محمد بن ددوش يتصفح مذكراته التي صدرت عام 2011 (صورة أرشيفية)
محمد بن ددوش يتصفح مذكراته التي صدرت عام 2011 (صورة أرشيفية)

توفي، الاثنين، في الرباط، محمد بن ددوش، قيدوم الإذاعيين المغاربة والمدير السابق للإذاعة الوطنية المغربية، وذلك عن 94 عاماً. وراكم الراحل خلال اشتغاله بالإذاعة المغربية، تجربة مهمة، غطى خلالها محطات ومناسبات مهمة في تاريخ المغرب المعاصر، على مدى ناهز 6 عقود.

وعايش بن ددوش ثلاثة ملوك، هم: الملكان الراحلان محمد الخامس والحسن الثاني والملك محمد السادس.

ولد بن ددوش سنة 1929 في تلمسان (الجزائر)، ودرس في جامعة القرويين بفاس، قبل أن يلتحق سنة 1952 بالإذاعة المغربية، حيث بدأ مسيرته المهنية، وارتقى في مناصب قبل أن يصبح مديراً لها ما بين 1974 و1986، كما شغل منصب مستشار إعلامي في ديوان الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

وحصل الراحل على عدد من الأوسمة المغربية والدّولية. وضمّن تجربته المهنية في مؤلف، تحت عنوان «رحلة حياتي مع الميكروفون»، استعرض فيه الوقائع التي عاشها وواكبها، منذ بداية الاستقلال، معززاً بانطباعاته خلال تغطيته الصحافية شاهداً يؤرخ لأحداث كبرى عاشها المغرب.

بدأت رحلة بن ددوش الإعلامية الطويلة بترجمة نشرة الأخبار من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، وإذاعتها، كما غطى عودة الملك الراحل محمد الخامس من المنفى، وانطلاق بناء الدولة المستقلة. كما كان الصوت الإذاعي الأول الذي أعلن مباشرة على الإذاعة المغربية، صباح يوم 6 نوفمبر (تشرين الثاني) 1975، انطلاق المسيرة الخضراء نحو الأقاليم الجنوبية للمغرب (الصحراء المغربية)، واجتيازها الحدود الوهمية التي فرضها الاستعمار على المنطقة. وتفاعل عدد من معارف الراحل، بينهم إعلاميون بارزون، مع رحيله.

وكتب الإذاعي رشيد الصباحي: ‏«إن العين لتدمع والقلب ليخشع وما نقول إلا ما يرضي الله... أستاذ الأجيال ومعلمنا جميعاً قدوتنا في العمل الإذاعي محمد بن ددوش يرحل إلى دار الخلود ويترك في أنفسنا حسرة كبيرة. عشنا معه أيام العمل الجميل وكان يوجهنا دائماً، كان من دون منازع قدوتنا رحمه الله وأسكنه فسيح جناته».

وكتبت الصحافية صباح بن داود، تحت عنوان: «رحيل القامات»: «الإذاعي الفذ، والصحافي المتمكن، ومدير الإذاعة المغربية السابق، وواحد ممن عاشوا مغرب الاستقلال وما بعده، ومن عبروا ومرّوا وظلوا في ذاكرة المغرب والمغاربة محمد بن ددوش في ذمة الله».

من جهتها، نعت «جمعية رباط الفتح» عضوها البارز المثقف الرصين والإعلامي اللامع والأديب المبرز»، وقالت: إنه «بهذا الفقد الأليم تكون الساحة الثقافية والفكرية والإعلامية والجمعوية قد فقدت عَلماً برز اسمه في كل هذه الميادين بحضور متميز قلّ نظيره».


مقالات ذات صلة

لامين يامال... من ضواحي إسبانيا المتواضعة إلى صعود مذهل في «يورو 2024»

رياضة عالمية جمال وهدف إسبانيا الأول في مرمى فرنسا (أ.ب)

لامين يامال... من ضواحي إسبانيا المتواضعة إلى صعود مذهل في «يورو 2024»

يمثل لامين يامال صاحب البشرة السمراء الطريقة التي أصبحت بها إسبانيا أكثر تنوعاً عرقياً في العقود الأخيرة.

أوروبا لاعب المنتخب الإسباني لامين يامال خلال التدريبات (أ.ف.ب)

غضب من فيديو لامين يامال بقميص منتخب المغرب

أثار مقطع فيديو للاعب لامين يامال غضباً وسط الإسبان رغم إعرابه عن فخره بقيادة منتخب بلاده للصعود لنهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم «يورو 2024»

رياضة عربية اتحاد طنجة قال إنه جرى إنقاذ 3 لاعبين السبت والعمليات جارية للبحث عن المفقودين الآخرين (اتحاد طنجة)

اتحاد طنجة يعلن فقدان لاعبيْن مغربيين في البحر

قال مسؤول في نادي اتحاد طنجة، المنافس في دوري المحترفين المغربي لكرة القدم، اليوم الأحد، إن لاعبيْن مغربيين فقدا في البحر منذ أمس السبت.

«الشرق الأوسط» (الدار البيضاء)
الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (الشرق الأوسط)

ولي العهد السعودي يعزّي هاتفياً ملك المغرب في وفاة والدته

قدّم ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، هاتفياً، تعازيه للعاهل المغربي، الملك محمد السادس، في وفاة والدته.

«الشرق الأوسط» (جدة)
شمال افريقيا العاهل المغربي الملك محمد السادس (رويترز)

وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس

توفيت، السبت، والدة العاهل المغربي الملك محمد السادس الأميرة للا لطيفة، أرملة الملك الراحل الحسن الثاني، وفق ما أعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي في بيان.

«الشرق الأوسط» (الرباط)

بحضور مشاهير وسياسيين... نجل أغنى رجل في آسيا يتزوج في «زفاف العام» (صور)

أنانت أمباني نجل الملياردير الهندي موكيش أمباني وراديكا ميرشانت يتفاعلان خلال احتفالات زفافهما في مومباي (رويترز)
أنانت أمباني نجل الملياردير الهندي موكيش أمباني وراديكا ميرشانت يتفاعلان خلال احتفالات زفافهما في مومباي (رويترز)
TT

بحضور مشاهير وسياسيين... نجل أغنى رجل في آسيا يتزوج في «زفاف العام» (صور)

أنانت أمباني نجل الملياردير الهندي موكيش أمباني وراديكا ميرشانت يتفاعلان خلال احتفالات زفافهما في مومباي (رويترز)
أنانت أمباني نجل الملياردير الهندي موكيش أمباني وراديكا ميرشانت يتفاعلان خلال احتفالات زفافهما في مومباي (رويترز)

تزوج الابن الأصغر لموكيش أمباني، أغنى رجل في آسيا، من صديقته منذ فترة طويلة، مساء أمس (الجمعة)، فيما أطلق عليه الكثيرون «حفل زفاف العام»، حيث حضره مشاهير عالميون وأقطاب الأعمال وسياسيون، مما سلط الضوء على ثروة الملياردير المذهلة ونفوذه المتزايد.

وبدأت طقوس الزفاف، بما في ذلك تبادل أكاليل الزهور بين الزوجين والمشي حول النار المقدسة، يوم الجمعة وانتهت بعد منتصف الليل.

موكيش أمباني (وسط) وزوجته نيتا وابنهما العريس أنانت أمباني (إ.ب.أ)

أقيمت احتفالات زواج أنانت أمباني من راديكا ميرشانت، والاثنان يبلغان من العمر 29 سنة، في مركز جيو العالمي للمؤتمرات المملوك للعائلة في مومباي. وتوج الزواج أشهراً من حفلات الزفاف التي تضمنت عروضاً لنجوم البوب ​​بما في ذلك ريهانا وجاستن بيبر.

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو يلتقط الصور مع زوجته لينا الأشقر لدى وصولهما لحضور حفل زفاف أنانت أمباني (أ.ف.ب)

تستمر احتفالات الزفاف لمدة أربعة أيام، والتي بدأت يوم الجمعة بحفل الزفاف الهندوسي التقليدي، وسيتبعه حفل استقبال كبير يستمر حتى نهاية الأسبوع.

رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير (يسار) مع زوجته شيري بلير لدى وصولهما لحضور حفل زفاف أنانت أمباني (أ.ف.ب)

وتضمنت قائمة الضيوف رئيسَي الوزراء البريطانيين السابقين توني بلير وبوريس جونسون، وأديل، ولانا ديل ري، ودريك، وديفيد بيكهام، بحسب وسائل إعلام محلية.

الممثل الهندي شاروخان وزوجته جوري خان يلتقطان الصور أثناء حضورهما حفل زفاف أنانت أمباني (إ.ب.أ)

وأظهرت القنوات الإخبارية التلفزيونية مشاهير مثل كيم كارداشيان بفستان أحمر، كما وصل المصارع المحترف وممثل هوليوود جون سينا للمشاركة في الاحتفالات.

الممثل الأميركي جون سينا ​​يلتقط الصور أثناء حضوره حفل زفاف أنانت أمباني (إ.ب.أ)

وارتدى الضيوف الدوليون الفساتين التقليدية لكبار مصممي الأزياء الهنود.

وفرضت الشرطة تحويلات مرورية حول مكان الزفاف من الجمعة إلى الاثنين للتعامل مع تدفق الضيوف الذين سافروا جواً إلى مومباي، حيث تسببت الأمطار الموسمية الغزيرة في حدوث فيضانات وتعطيل الرحلات الجوية خلال الأسبوع الماضي.

نيتا أمباني زوجة موكيش أمباني (إ.ب.أ)

موكيش أمباني وزوجته نيتا أمباني وابنتهما إيشا أمباني (يمين) وابنهما العريس أنانت (إ.ب.أ)

ولجأت شركة «رليانس» التي يملكها والد العريس إلى وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لهذا الحفل بقوة.

أنانت أمباني عند وصوله لحضور حفل زفافه (أ.ف.ب)

وبذلت الشركة التي تبلغ قيمتها 260 مليار دولار جهوداً لجذب الاهتمام العام بهذا الحفل إلى جانب ما نشرته مجموعة من نجوم بوليوود والتغطية الإعلامية، مما غطى على منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي التي تنتقد الإسراف في الإنفاق في وقت يتزايد فيه عدم المساواة في الهند.

موكيش أمباني (يسار) وابنته إيشا أمباني (يمين) يحضران حفل زفاف ابنه أنانت (إ.ب.أ)

ووصف أحد المسؤولين التنفيذيين في شركة «رليانس»، الذي رفض ذكر اسمه، الحدث بأنه «رمز قوي لمكانة الهند المتنامية على الساحة العالمية».

رجل الأعمال الأميركي بوب دادلي يصل إلى حفل زفاف نجل الملياردير موكيش أمباني في مركز جيو العالمي للمؤتمرات في مومباي (أ.ب)

ويشتهر أمباني، وهو أغنى رجل في آسيا، بتنظيم حفلات فخمة ولا سيما لأبنائه أكاش وإيشا وأنانت. وتشهد هذه الحفلات عروضاً يقدمها فنانون عالميون، وعادة ما يحضرها مجموعة من نجوم بوليوود.

أكاش أمباني وشلوكا ميهتا وموكيش أمباني وإيشا أمباني وأناند بيرامال في يوم زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في مومباي (رويترز)

ولا يُعرف حجم الأموال التي أنفقها أمباني على هذا الحفل، لكنه سيكون على الأرجح الأكثر بذخاً في احتفالات الملياردير الهندي حتى يومنا هذا.

عاجل وزارة الصحة: ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على مخيم للنازحين جنوب قطاع غزة إلى 71 قتيلاً