«صوت وصورة»: قسوة الذكاء الاصطناعي حين يدمّر السُمعة

مسلسل مصري يشتبك مع الهموم اليومية تهمته «الإطالة»

مطاوع في لقطة من مسلسل «صوت وصورة» (الشركة المنتجة)
مطاوع في لقطة من مسلسل «صوت وصورة» (الشركة المنتجة)
TT

«صوت وصورة»: قسوة الذكاء الاصطناعي حين يدمّر السُمعة

مطاوع في لقطة من مسلسل «صوت وصورة» (الشركة المنتجة)
مطاوع في لقطة من مسلسل «صوت وصورة» (الشركة المنتجة)

حصد مسلسل «صوت وصورة» منذ حلقاته الأولى اهتمام المشاهدين في مصر، محتلاً المركز الأول بقوائم المشاهدة عبر منصة «Watch IT» التي تعرضه، بجانب قناة «DMC».

وهو يعتمد حبكة درامية مشوّقة تتناول مخاطر الذكاء الاصطناعي وتغَوّل مواقع التواصل وقدرتها على التأثير في الرأي العام؛ ويعرض إشكالية التحرّش في مكان العمل من خلال الزوجة والأم الشابة «رضوى» (حنان مطاوع)، التي، وإنقاذاً لزوجها من الديون، تعمل في عيادة طبيب معروف يتحرّش لها، فتُبلغ عنه لئلا يُكرر جريمته مع أخريات، لتنقلب حياتها الهادئة رأساً على عقب، وتلوك الألسن سيرتها، وينتقدها الجميع بمَن فيهم أسرتها، وسط قرار الزوج طلاقها.

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً في تأجيج القضية عبر مقاطع فيديو يستعين بها الطبيب لتشويه سُمعة المتّهمة، ويهتمّ الرأي العام بقضيتها، فتحاصرها الاتهامات، لا سيما بعد مقتل المتحرّش، فتُزجّ في السجن. يتصدّى محامٍ للدفاع عنها، ويشكّك في أدلة إدانتها التي يمكن تزييفها عبر تقنية الذكاء الاصطناعي.

تتواصل أزمة البحث عن القاتل الحقيقي، والجميع في دائرة الشكوك؛ من زوجة الطبيب وابنه ومحاميته، وزوج المتّهمة، والممرضة العاملة في العيادة.

تدور الأحداث في 30 حلقة، من بطولة نجلاء بدر، وصدقي صخر، وناردين فرج، ووليد فواز، وعمرو وهبة، وفدوى عابد، ومراد مكرم، وعدد كبير من الممثلين، أمام كاميرا المخرج محمود عبد التواب.

الفنان المصري مراد مكرم في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

يؤكد المؤلّف محمد سليمان عبد المالك، أنه قدّم المسلسل بقالب درامي مبني على التشويق من خلال مشاركة الجمهور في البحث عن القاتل، لافتاً إلى أنّ العمل يشتبك مع هموم عدّة ومستجدات العيش اليومية، طارحاً تساؤلات مثل: «هل نحن مؤهلون للتعامل معها أم لا؟».

يضيف لـ«الشرق الأوسط» أنها «المرة الأولى التي تعرض فيها الدراما إشكالية التحرّش في مكان العمل»، وهو عمد إلى طرحها بشكل جدلي للتوصّل إلى سنّ تشريعات قانونية.

يتابع: «عنوان المسلسل يوحي برسالته، وهي أنه لا حقيقة مؤكدة. وإنْ قُدِّمت أدلة بالصوت والصورة، فنحن في عصر يسهل فيه التزييف عبر تقنيات حديثة تحوّل البريء إلى متهم».

يذكر عبد المالك أنّ المسلسل واجه تحديات عدّة لعرضه خارج الموسم الرمضاني، وتزامناً مع حرب غزة، ويرى أن تقديمه في 30 حلقة شكّل تحدّياً إضافياً، نافياً أن ينطوي على إطالة.

من جهتها، ترى الناقدة ماجدة خير الله أنّ الحلقات الأولى بدت قوية ومتماسكة، فتحمّست لمتابعة المسلسل لطرحه قدرة الذكاء الاصطناعي على تزييف الحقائق. وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «العمل فقد إيقاعه في نصفه الثاني، وثمة حلقات لجأ فيها المؤلّف إلى تطويل غير منطقي، مثل مشكلة شقيقة البطلة التي عنّفها زوجها وشغلت مساحة كبيرة بعيداً عن الحدث الرئيسي، ما جعلني أتوقف عن متابعته».

وتؤكد خير الله أنه «كان من الأفضل تقديم العمل في 15 حلقة فقط، حفاظاً على سرعة إيقاعه البوليسي، ولاعتماده على جريمة يحاول فكّ لغزها، بدلاً من التطويل الذي ساد حلقات النصف الثاني منه».

مطاوع في لقطة من «صوت وصورة» (الشركة المنتجة)

وتنتقد «لجوء المخرج إلى التصوير داخل شقق ومكاتب في مساحات ضيقة وديكورات محدودة، من دون الخروج بالكاميرا إلى الشارع، ما أفقد العمل حيويته، ليبدو كأنه مسلسل إذاعي»، لافتة إلى أنّ «التمثيل هو أفضل عناصر نجاح المسلسل، فحنان مطاوع قدّمت أداء هادئاً ورصيناً، ممسكة بتفاصيل الشخصية. كما قدّمت نجلاء بدر أداء جيداً مختلفاً عن أدوارها السابقة؛ وأيضاً صدقي صخر الذي أدّى دور المحامي بتلقائية شديدة، وفدوى عابد التي جسّدت شخصية سكرتيرة الطبيب».


مقالات ذات صلة

إنجي المقدم: «كاميليا» الشريرة في «وتر حساس» غيَّرت جلدي الفنّي

يوميات الشرق إنجي المقدّم قدَّمت أدواراً درامية عدّة (فيسبوك)

إنجي المقدم: «كاميليا» الشريرة في «وتر حساس» غيَّرت جلدي الفنّي

عن شخصيتها بعيداً عن التمثيل، أكدت إنجي المقدّم أن أسرتها تشكّل أولوية، فهي تحبّ البقاء في البيت، لكونها ليست اجتماعية أو منطلقة، فتفضل الطبخ وصنع الحلويات.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق جردة مسلسلات 2024 وروزنامة 2025... الختام مع «الحبّار» والافتتاح مع «هارفي سبيكتر»

جردة مسلسلات 2024 وروزنامة 2025... الختام مع «الحبّار» والافتتاح مع «هارفي سبيكتر»

أي من مسلسلات 2024 كانت الأقوى؟ وما الإنتاجات الكبرى التي ينتظرها مشاهدو المنصات في 2025؟

كريستين حبيب (بيروت)
ماجد الكدواني والطفل جان رامز في لقطة من مسلسل «موضوع عائلي 3» (منصة شاهد)

«موضوع عائلي 3» يعول على «الشخصيات الجديدة و«طابعه الأسري»

بدأ متابعو المسلسل المصري «موضوع عائلي» مشاهدته مجدداً في موسمه الثالث عبر منصة «شاهد» الرقمية، حيث يعوّل المسلسل على الشخصيات الجديدة و«طابعه الأسري».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق السدحان يعرب عن سعادته الكبيرة بفيلم «ليل نهار» (إدارة مهرجان البحر الأحمر)

عبد الله السدحان لـ«الشرق الأوسط»: ابتعدت عن الإنتاج لأنه أرهقني

قال الفنان السعودي عبد الله السدحان إن مشاركته في السباق الدرامي الرمضاني لعام 2025 لم تحسم بعد لا سيما بعد ابتعاده عن الإنتاج وتركيزه على التمثيل فقط.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق مي عز الدين في لقطة من مسلسل «جزيرة غمام» (يوتيوب)

مي عز الدين تعود للظهور بمسلسل رمضاني

تعود الفنانة المصرية مي عز الدين للظهور والمنافسة بماراثون الدراما الرمضاني المقبل 2025 من خلال مسلسل «الحب كله».

داليا ماهر (القاهرة )

«عراب» الذكاء الاصطناعي «نادم»: قد يقضي على الجنس البشري خلال 10 سنوات

نسخة طبق الأصل من الدماغ البشري في معرض للذكاء الاصطناعي (د.ب.أ)
نسخة طبق الأصل من الدماغ البشري في معرض للذكاء الاصطناعي (د.ب.أ)
TT

«عراب» الذكاء الاصطناعي «نادم»: قد يقضي على الجنس البشري خلال 10 سنوات

نسخة طبق الأصل من الدماغ البشري في معرض للذكاء الاصطناعي (د.ب.أ)
نسخة طبق الأصل من الدماغ البشري في معرض للذكاء الاصطناعي (د.ب.أ)

حذر «عراب الذكاء الاصطناعي» البروفسور جيفري هينتون من أن «الإيه آي» قد يقضي على الجنس البشري خلال العقد المقبل، معترفاً بشعوره بالندم على دوره في خلق هذه التكنولوجيا، بحسب صحيفة «تلغراف» البريطانية.

وشبه هينتون، عالم الكمبيوتر البريطاني (77 عاماً)، تطور الآلات السريع بأنه «ثورة صناعية»، لكنه حذر من أن هذه الآلات قد «تسيطر» هذه المرة.

ودعا هينتون الحائز على جائزة «نوبل» في الفيزياء هذا العام إلى فرض تنظيم حكومي أكثر صرامة على شركات الذكاء الاصطناعي.

وتوقع هينتون في وقت سابق أن هناك فرصة بنسبة 10 في المائة أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى سقوط البشرية في غضون ثلاثة عقود.

وعندما سُئل في برنامج «توداي» على راديو «بي بي سي 4» عما إذا كان أي شيء قد غير تحليله، قال: «ليس حقاً. أعتقد أنه قبل 10 إلى 20 عاماً، لم نضطر أبداً إلى التعامل مع أشياء أكثر ذكاءً من أنفسنا».

أضاف: «كم عدد الأمثلة التي تعرفها لشيء أكثر ذكاءً يتم التحكم فيه بواسطة شيء أقل ذكاءً؟ هناك أمثلة قليلة جداً».

«عراب الذكاء الاصطناعي» البروفيسور جيفري هينتون (رويترز)

في ثمانينات القرن العشرين، اخترع البروفسور هينتون طريقة يمكنها العثور بشكل مستقل على خصائص في البيانات وتحديد عناصر محددة في الصور، والتي كانت الأساس للذكاء الاصطناعي الحديث.

وقال إن التكنولوجيا تطورت «بشكل أسرع بكثير» مما توقع ويمكن أن تجعل البشر معادلين لـ«أطفال في الثالثة من العمر» والذكاء الاصطناعي سيكونون بمثابة «الكبار».

واستطرد قائلاً: «أعتقد أنها مثل الثورة الصناعية. في الثورة الصناعية، أصبحت القوة البشرية أقل أهمية لأن الآلات كانت أقوى - إذا كنت تريد حفر خندق، فإنك تحفره بآلة».

وأشار إلى أن «ما لدينا الآن هو شيء يحل محل الذكاء البشري. ولن يكون الذكاء البشري العادي هو الطليعة بعد الآن، بل ستكون الآلات».

التغيير الديكنزي

وتوقع البروفسور هينتون أن الذكاء الاصطناعي سيغير حياة الناس العاديين بشكل كبير، تماماً كما فعلت الثورة الصناعية، كما وثق تشارلز ديكنز.

وقال إن ما يحمله المستقبل للحياة مع التكنولوجيا «سيعتمد كثيراً على ما تفعله أنظمتنا السياسية بها».

وأضاف: «ما يقلقني هو أنه رغم أن الذكاء الاصطناعي سيتسبب في زيادات هائلة في الإنتاجية، وهو ما ينبغي أن يكون مفيداً للمجتمع، إلا أنه قد ينتهي به الأمر إلى أن يكون سيئاً للغاية للمجتمع إذا ذهبت كل الفوائد إلى الأغنياء وفقد الكثير من الناس وظائفهم وأصبحوا أكثر فقراً».

وتابع: «هذه الأشياء أكثر ذكاءً منا. لذلك لم تكن هناك أي فرصة في الثورة الصناعية أن تتولى الآلات زمام الأمور بدلاً من الناس لمجرد أنها أقوى. كنا لا نزال مسيطرين لأننا نمتلك الذكاء. الآن، هناك تهديد بأن هذه الأشياء يمكن أن تتولى السيطرة».

هل يهدد الذكاء الاصطناعي الجنس البشري (رويترز)

دور الحكومات

وأعرب هينتون عن قلقه من أن «اليد الخفية لن تحافظ علينا آمنين. لذلك فإن ترك الأمر لدوافع الربح للشركات الكبرى لن يكون كافياً للتأكد من تطويرها بأمان»، مشيراً إلى أن «الشيء الوحيد الذي يمكن أن يجبر هذه الشركات الكبرى على إجراء المزيد من الأبحاث حول السلامة هو التنظيم الحكومي».

وأعرب عن إيمانه الشديد «بأن الحكومات بحاجة إلى إجبار الشركات الكبرى على إجراء الكثير من الأبحاث حول السلامة».

ندم

وقال هينتون إنه يشعر ببعض الندم بشأن تقديم هذه التكنولوجيا للعالم، وتحدث عن نوعين من الندم «هناك النوع الذي تشعر فيه بالذنب لأنك تفعل شيئاً تعلم أنك لا ينبغي أن تفعله، ثم هناك نوع آخر من الندم عندما تفعل شيئاً كنت ستفعله مرة أخرى في نفس الظروف ولكن قد لا تنتهي الأمور على ما يرام في النهاية».

وأضاف: «أشعر بالندم الثاني. في نفس الظروف، كنت سأفعل نفس الشيء مرة أخرى ولكنني قلق من أن النتيجة الإجمالية هي أن الأنظمة الأكثر ذكاءً منا ستتولى السيطرة في النهاية».