مهرجان «رش» لفن الجداريات بالرياض... «غرافيتي» ورسم وأكثر

مشاركة للفنانات في مهرجان «رش» للجداريات (واس)
مشاركة للفنانات في مهرجان «رش» للجداريات (واس)
TT

مهرجان «رش» لفن الجداريات بالرياض... «غرافيتي» ورسم وأكثر

مشاركة للفنانات في مهرجان «رش» للجداريات (واس)
مشاركة للفنانات في مهرجان «رش» للجداريات (واس)

​مع إعلان هيئة الفنون البصرية السعودية عن تنظيم النسخة الثانية من مهرجان للجداريات تحت عنوان «رش» في مدينة الرياض خلال الفترة من 15 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 6 ديسمبر (كانون الأول)، تستعد العاصمة السعودية للقاء عدد ضخم من الفنانين العرب والعالميين الذين اشتهروا بما يعرف بـ«فن الشارع»، وهي أعمال فنية جدارية تُعبّر عن مختلف أنواع الفنون التي تُمارَس بالمساحات العامة، وتتميز بالتعبير العفوي.

ولكن تعبير «فن الشارع» في حد ذاته محل نقاشات فنية، وتصنيفات مختلفة، منها ما يدخل فيه الكتابات الحائطية والرسومات التي قد يتركها البعض على الجدران، ومنها ما يستبعد ذلك النوع من الممارسات، ويقصر فن الشارع على أنواع محددة. ومع انتظار حلول مهرجان «رش» يبدو الوقت مناسباً للحديث مع القيمين على المهرجان سيدار لويسون وبسمة فلمبان، أبدأ الحوار مع سيدار لويسون حول تعريف فن الشارع من وجهة نظره؟ وهل يشمل الرسومات الجدارية والكتابات؟ هل هو فن حديث مثل ما يقول مختصون عالميون، أم أنه فن بعمر البشرية ترك من خلالها الإنسان رسومات ونقوش على الصخور وفي الكهوف؟

سيدار لويسون (تصوير ماتيلدا كريزيكوسكي)

ما هو فن الشارع؟

سيدر لويسون قام بتنسيق العديد من مهرجانات فن الشارع في لندن وميلان وبيرمنغهام، وألف العديد من الكتب حول الموضوع، وله خبرة عريضة في هذا المجال. في بداية حوارنا يقول لي إنه عبر المعارض التي نسقها تعامل كثيراً مع مؤسسات فنية، قام بتنسيق معرض لفن الشارع في متحف تيت مودرن بلندن في عام 2008 على سبيل المثال وعمل مع المجلس الثقافي البريطاني، يوضح كيف يؤثر ذلك على طريقة عمله في تنسيق احتفاليات فنية مماثلة: «أحاول دائماً أن أحضر معي منظور مؤسساتي في أي مشروع جديد أتولى تنسيقه، فأحرص على تنسيق العرض على طريقة المتاحف، أحب أن أمنح الأعمال والفنانين التقدير الذي يستحقونه لتأكيد أهمية تقدير العمل الفني في أي مكان يعرض به». ومن تصنيفات فن الشارع وما يدخل تحتها وما لا يعتبره لويسون جزءاً منه تأخذنا المناقشة لرأيه أن فن «الغرافيتي موضوع شائك» بالنسبة إليه كما يقول، مضيفاً أنه ألَّف كتاباً حول تاريخ «الغرافيتي» وفن الشارع والجداريات: «هي وسائل مختلفة للتواصل مع الجمهور في مكان عام، وبرأيي هي أشكال فرعية، ولكنها كثيراً ما تنضم تحت مظلة فن الشارع. في النهاية أعتقد أن الجمهور هو من يقرر. فن الشارع يحدث الآن، ليس نوعاً فنياً ينتمي إلى تاريخ الفن مثل السوريالية على سبيل المثال، بل على العكس هو لم يدخل التاريخ بوصفه فناً مكتملاً، ما زال يتطور، وما زال الأكاديميون والدارسون يتناقشون حول توصيفه. وبالنسبة إلي أرى أنه تدخل فني في مساحة عامة».

بسمة فلمبان (خاص)

عند هذه النقطة تنضم لنا الفنانة بسمة فلمبان القيمة أيضاً على مهرجان «رش» للجداريات. أسألها عن مشاهداتها وتقييمها للتعبيرات الجدارية المختلفة في السعودية سابقاً، مثل كتابة أبيات الشعر وكلمات الغزل على الحوائط والغياب التام لرسومات الأشخاص: «كيف ترين التطور الذي يشهده هذا النوع من التعبير الفني؟». تجيبني قائلة: «كل شيء يتطور بسرعة، أمر مثير وحماسي العمل في السعودية الآن ومتابعة تطور هذا النوع من الفنون»، ترى فلمبان أن «الغرافيتي» ينتمي إلى تصنيف فن الشارع، مضيفة بعداً تاريخياً محلياً لرأيها بأن «الغرافيتي» في السعودية تطور في نهاية التسعينات وبداية الألفية الثانية: «يجذبني الجانب الاجتماعي، المقارنات لا تعنيني كثيراً، مهتمة أكثر بمراقبة مختلف الأنواع الفنية في هذا الجانب ووجودها في السعودية من الغرافيتي والكتابات الحائطية والنقش على الصخور في الجبال... بالنسبة لي هي كائن واحد».

فلمبان تمثل جزءاً من تطور المشهد السعودي الفني حالياً عبر أعمالها الفنية، ولها وجهة نظر حول التغيرات القائمة بوجهٍ عام، وفن الشارع على نحو خاص. تصف المشهد المتفاعل حالياً بـ«المنعش»، وترجع تطور فن الشارع تحديداً لتأثير التيارات العالمية في المجال التي انتقلت للمجتمع السعودي في فترة ما قبل الإنترنت عبر المبتعثين إلى الخارج من قبل شركات مثل «أرامكو» والخطوط الجوية السعودية. عودة المبتعثين محملين بأشرطة الفيديو والمجلات وغيرها من المصادر مثلت مقدمة للكثيرين وقتها لهذا النوع من الفنون: «أعتقد أنه أمر مثير أن ننظر إلى الخلف، ونرى كيف تطور هذا الفن في السعودية ومقارنته مع تطوره في بلدان أخرى، مع الأخذ في الاعتبار لدى المقارنة معرفة أن المجتمع السعودية حافظ على خصوصيته إلى حدٍ بعيد لفترة طويلة فبل أن يبدأ بالانفتاح على العالم».

من مهرجان الجداريات «شفت 22» الذي أقيم العام الماضي في الرياض (واس)

أذكر لبسمة فلمبان عملها في تنسيق أول معرض لفن الشارع أقيم في 2015 تحت عنوان «كثرت هواجسي» شمل أعمالاً حائطية متأثرة بطريقة الفنان البريطاني بانكسي: «هل ترين ذلك العرض بداية لعرض فن الشارع في السعودية؟ ما الذي حدث وقتها، وأين نحن الآن من تلك النقطة؟». تشير إلى أن المعرض عكس تياراً عاماً في المنطقة العربية حيث بدأ فن الشارع يجذب مصممي الغرافيك ورسامي الجداريات بوصفه (وسيلة للتواصل)، غير أن السنوات التالية شهدت تطوراً في تحول عدد من مصممي الغرافيك الذين مثل لهم فن الشارع متنفساً في تلك الفترة، ليدخلوا المجال الفني بقوة. تشرح أن عدداً كبيراً ممن أرادوا دراسة الفن في فترة سابقة لم يكن أمامهم الكثير من الاختيار بالنسبة إلى الدراسة الأكاديمية «في ذلك الوقت، إذا كنت فناناً فالخيار أمامك كان إما دراسة التصميم الغرافيتي أو العمارة. ولهذا أصبح فن الشارع المكان الذي يمكن لأطياف من الفنانين المشاركة فيه بصفته فناً حقيقياً، وليس فناً تجارياً».

مهرجان رش... غرافيتي وأكثر

حدثونا عن مهرجان «رش»، ما الذوي تحضرونه للرياض؟ يجيب لويسون شارحاً: ما الذي يتم إعداده حالياً ليجعل من مهرجان (رش) جامعاً لأنواع مختلفة من التعبيرات الفنية: «ننظم مهرجاناً لفن الشارع، سيكون جامعاً لأشكال متعددة، سيكون هناك فنانون من المنطقة ومن العالم. وسوف نستخدم بناية في وسط الرياض رائعة في معمارها، وأيضاً نعمل مع المجتمع المحلي مثل مجموعات الشباب الذين يمارسون السكيت بورد (راكبو الألواح) تعجبني فكرة أن المساحة العامة تصبح مساحة للعب».

من مهرجان الجداريات «شفت 22» الذي أقيم العام الماضي في الرياض (واس)

يؤكد على أن فكرة استخدام المساحات العامة بطريقة بسيطة للمشاركة لن يكون استخداماً تجارياً بل سيكون تشاركياً، وهو جانب قوي للمهرجان الذي يعكس أيضاً تاريخ الغرافيتي وفن الشارع، وكيف يتبدى ذلك اليوم في الرياض.

بحسب البيان ستعمل فلمبان إلى جانب لويسون على تحويل أحد المباني القديمة بحي المغرزات إلى رحلة فنيّة لعشاق هذا الفن، وإتاحة الفرصة لمشاركة المواهب، وإبراز التنوع الثقافي من خلال الأعمال الفنيّة. الفعاليات المختلفة التي يقدمها المهرجان تشير إلى اعتبار الجمهور عنصراً مشاركاً، وليس فقط مشاهداً، يقول لويسون: «بالفعل لدينا برنامج عام قوي جداً، وعائلي، نريد أن نخلق مساحة يأتي إليها الناس للاستمتاع بوقتهم، وأن يشاهدوا المعرض. ستكون هناك فعاليات يومية للجمهور، ورش العمل مهمة جداً». يشير أيضاً إلى الصفة «العفوية» لمكان العرض «المكان غير منمق، وله لمسة خاصة نريد الحفاظ عليها». بالنسبة إلى الأعمال التي ستعرض في المهرجان يقول لويسون إن هناك عدداً من الأعمال التكليفية التي ستنفذ استجابة للمكان، مضيفاً: «سيكون العرض مزيجاً من الأنواع الفنية مثل الجداريات، المنحوتات، وربما أيضاً أعمال منفذة بالذكاء الاصطناعي، الأعمال ستستخدم وسائط مختلفة، وهو ما يميز فن الشارع حيث توجد إمكانية استخدام أي وسيلة».

من مهرجان الجداريات «شفت 22» الذي أقيم العام الماضي في الرياض (واس)

تشير المعلومات المنشورة عن المهرجان إلى التركيز على فنانات تخصصن في فن الشارع، بالنسبة إلى لويسون يرجع ذلك للرغبة في تقديم عرض متوازن من كل النواحي وضمان سماع كل الأصوات. مشاركات الفتيات في فن الشارع ظهرت من خلال مبادرات رسمية لتجميل الشوارع والميادين، ولكن عند الحديث عن النساء وفن الشارع أتساءل إذا كان هناك فرق في المضمون وفي الأعمال وفي الوسائل المستخدمة؟ تقول فلمبان: «هناك فروقات، ولكني لا أرجعها لاختلاف الجنس، ولكني أراها ضمن الإطار الثقافي السعودي، أرى أن هناك نسبة أكبر من أن النساء لم يكن لديهن الفرص لممارسة هذا النوع من الفن مثل الرجال في الشارع بنفس القدر، في مجتمعنا يستطيع الأولاد مذ سن صغيرة ممارسة هذا الفن في الشارع مع أصدقائهم، في كل الأوقات بالعكس من الفتيات، أرى أن هناك اختلافاً، وليس بالضرورة نقصاً».

بوجهٍ عام يرى القيمون، أن البرنامج يهدف إلى استكشاف تاريخ فن الجداريات، وكيفية وجوده جنباً إلى جنب مع ثقافة الفن المعاصر، وتخيّل المستقبل المشترك، مُؤمِّلين أن تضع هذه النسخة من «رش» أساساً للبيئة الحاضنة التي تطوّر نشر ثقافة فن جداريات الشارع إقليمياً والارتقاء بها عالمياً.


مقالات ذات صلة

«القاهرة السينمائي» يوزّع جوائزه: رومانيا وروسيا والبرازيل تحصد «الأهرامات الثلاثة»

يوميات الشرق المخرج المصري بسام مرتضى يرفع بجوائز فيلمه «أبو زعبل 89» (إدارة المهرجان)

«القاهرة السينمائي» يوزّع جوائزه: رومانيا وروسيا والبرازيل تحصد «الأهرامات الثلاثة»

أثار الغياب المفاجئ لمدير المهرجان الناقد عصام زكريا عن حضور الحفل تساؤلات، لا سيما في ظلّ حضوره جميع فعاليات المهرجان.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق عمرو سعد يتحدث عن مشواره الفني (إدارة المهرجان)

عمرو سعد: أعود للشاشة بفيلم «الغربان»... وأحل ضيفاً على «الست»

قال الفنان المصري عمرو سعد إن غيابه عن السينما في السنوات الأخيرة جاء لحرصه على تقديم أعمال قوية بإمكانات مادية وفنية مناسبة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

اختتم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فعاليات دورته التاسعة، مساء الأربعاء، بعيداً عن صخب المشاهير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الفنانة السورية سُلاف فواخرجي والمخرج جود سعيد مع فريق الفيلم (القاهرة السينمائي)

«سلمى» يرصد معاناة السوريين... ويطالب بـ«الكرامة»

تدور أحداث الفيلم السوري «سلمى» الذي جاء عرضه العالمي الأول ضمن مسابقة «آفاق عربية» بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45، وتلعب بطولته الفنانة سلاف فواخرجي.

انتصار دردير (القاهرة)

«دماغ السحلية»... أسباب انشغالنا بآراء الآخرين عنا

صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
TT

«دماغ السحلية»... أسباب انشغالنا بآراء الآخرين عنا

صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)

وجدت دراسة جديدة، أجراها فريق من الباحثين في كلية الطب بجامعة نورث وسترن الأميركية، أن الأجزاء الأكثر تطوراً وتقدماً في الدماغ البشري الداعمة للتفاعلات الاجتماعية -تسمى بالشبكة المعرفية الاجتماعية- متصلة بجزء قديم من الدماغ يسمى اللوزة، وهي على اتصال باستمرار مع تلك الشبكة.

يشار إلى اللوزة تُعرف أيضاً باسم «دماغ السحلية»، ومن الأمثلة الكلاسيكية لنشاطها الاستجابة الفسيولوجية والعاطفية لشخص يرى أفعى؛ حيث يصاب بالذعر، ويشعر بتسارع ضربات القلب، وتعرّق راحة اليد.

لكن الباحثين قالوا إن اللوزة تفعل أشياء أخرى أكثر تأثيراً في حياتنا.

ومن ذلك ما نمر به أحياناً عند لقاء بعض الأصدقاء، فبعد لحظات من مغادرة لقاء مع الأصدقاء، يمتلئ دماغك فجأة بأفكار تتداخل معاً حول ما كان يُفكر فيه الآخرون عنك: «هل يعتقدون أنني تحدثت كثيراً؟»، «هل أزعجتهم نكاتي؟»، «هل كانوا يقضون وقتاً ممتعاً من غيري؟»، إنها مشاعر القلق والمخاوف نفسها، ولكن في إطار اجتماعي.

وهو ما علّق عليه رودريغو براغا، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب بكلية فاينبرغ للطب، جامعة نورث وسترن، قائلاً: «نقضي كثيراً من الوقت في التساؤل، ما الذي يشعر به هذا الشخص، أو يفكر فيه؟ هل قلت شيئاً أزعجه؟».

وأوضح في بيان صحافي صادر الجمعة: «أن الأجزاء التي تسمح لنا بالقيام بذلك توجد في مناطق الدماغ البشري، التي توسعت مؤخراً عبر مسيرة تطورنا البشري. في الأساس، أنت تضع نفسك في عقل شخص آخر، وتستنتج ما يفكر فيه، في حين لا يمكنك معرفة ذلك حقّاً».

ووفق نتائج الدراسة الجديدة، التي نُشرت الجمعة في مجلة «ساينس أدفانسز»، فإن اللوزة الدماغية، بداخلها جزء محدد يُسمى النواة الوسطى، وهو مهم جدّاً للسلوكيات الاجتماعية.

كانت هذه الدراسة هي الأولى التي أظهرت أن النواة الوسطى للوزة الدماغية متصلة بمناطق الشبكة المعرفية الاجتماعية التي تشارك في التفكير في الآخرين.

لم يكن هذا ممكناً إلا بفضل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI)، وهي تقنية تصوير دماغ غير جراحية، تقيس نشاط الدماغ من خلال اكتشاف التغيرات في مستويات الأكسجين في الدم.

وقد مكّنت هذه المسوحات عالية الدقة العلماء من رؤية تفاصيل الشبكة المعرفية الاجتماعية التي لم يتم اكتشافها مطلقاً في مسوحات الدماغ ذات الدقة المنخفضة.

ويساعد هذا الارتباط باللوزة الدماغية في تشكيل وظيفة الشبكة المعرفية الاجتماعية من خلال منحها إمكانية الوصول إلى دور اللوزة الدماغية في معالجة مشاعرنا ومخاوفنا عاطفياً.

قالت دونيسا إدموندز، مرشح الدكتوراه في علم الأعصاب بمختبر «براغا» في نورث وسترن: «من أكثر الأشياء إثارة هو أننا تمكنا من تحديد مناطق الشبكة التي لم نتمكن من رؤيتها من قبل».

وأضافت أن «القلق والاكتئاب ينطويان على فرط نشاط اللوزة الدماغية، الذي يمكن أن يسهم في الاستجابات العاطفية المفرطة وضعف التنظيم العاطفي».

وأوضحت: «من خلال معرفتنا بأن اللوزة الدماغية متصلة بمناطق أخرى من الدماغ، ربما بعضها أقرب إلى الجمجمة، ما يسهل معه استهدافها، يمكن لتقنيات التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة استهداف اللوزة الدماغية، ومن ثم الحد من هذا النشاط وإحداث تأثير إيجابي فيما يتعلق بالاستجابات المفرطة لمشاعر الخوف والقلق».