تجارب الطفولة المؤلمة تُسبّب صداعاً عند البلوغ

صدمات التهديد والحرمان عوامل خطر مهمّة

أحداث الطفولة المؤلمة قد تحمل آثاراً صحية خطيرة (بابليك دومين)
أحداث الطفولة المؤلمة قد تحمل آثاراً صحية خطيرة (بابليك دومين)
TT

تجارب الطفولة المؤلمة تُسبّب صداعاً عند البلوغ

أحداث الطفولة المؤلمة قد تحمل آثاراً صحية خطيرة (بابليك دومين)
أحداث الطفولة المؤلمة قد تحمل آثاراً صحية خطيرة (بابليك دومين)

حذَّرت دراسة أميركية من أنَّ الصغار الذين عانوا تجارب مؤلمة في مرحلة الطفولة، مثل سوء المعاملة، أو الإهمال، أو التفكُّك الأسري، هم أكثر عُرضة للإصابة باضطرابات الصداع عند البلوغ. وأوضحت الدراسة التي نُشِرت نتائجها في دورية «علم الأعصاب»، أمس (الأربعاء)، أن «الأحداث المؤلمة في مرحلة الطفولة يمكن أن تكون لها آثار صحية خطيرة في وقت لاحق من الحياة».

ووفق الدراسة، انقسمت الأحداث المؤلمة إلى نوعين؛ الأول «صدمات التهديد»، مثل الاعتداء الجسدي، والاعتداء الجنسي، والإساءة العاطفية، والتهديد بالعنف، والصراعات العائلية الخطيرة. والثاني «صدمات الحرمان»، مثل الإهمال، والشدائد الاقتصادية، وسجن أحد أفراد الأسرة، وطلاق الوالدين، أو وفاتهما، والعيش في أسرة تعاني مرضاً عقلياً، أو إعاقة مزمنة، أو تعاطي الكحول أو المخدرات.

وأجرى الفريق البحثي تحليلاً شمل نتائج 28 دراسة سابقة شارك فيها 154739 شخصاً في 19 دولة، لكشف العلاقة بين التعرُّض لأحداث الطفولة المؤلمة والصداع. إجمالاً، أبلغ 48625 شخصاً أو 31 في المائة عن حدث مؤلم واحد على الأقل في مرحلة الطفولة، وشُخصت إصابة 24956 شخصاً أو 16 في المائة بالصداع.

ومن بين المشاركين الذين تعرضوا لحدث مؤلم واحد على الأقل في مرحلة الطفولة، شُخصت إصابة 26 في المائة منهم باضطراب الصداع، مقارنة بـ12 في المائة من المشاركين الذين لم يتعرضوا لأحداث مؤلمة في مرحلة الطفولة. ووجد الباحثون أنَّ الأشخاص الذين تعرَّضوا لواحد أو أكثر من أحداث الطفولة المؤلمة كانوا أكثر عُرضة بنسبة 48 في المائة للإصابة باضطرابات الصداع من أولئك الذين لم يتعرضوا لتلك الأحداث. كما وجدوا أيضاً أنه كلما زاد عدد أحداث الطفولة المؤلمة، زادت أيضاً احتمالات الإصابة بالصداع.

على مستوى أنواع الصدمات، أشار الباحثون إلى أن صدمات التهديد ارتبطت بزيادة بنسبة 46 في المائة في حالات الصداع، كما ارتبطت صدمات الحرمان بزيادة بنسبة 35 في المائة في حالات الصداع.

ووفق الدراسة «ارتبط التعرض للإيذاء الجسدي والجنسي بزيادة خطر الإصابة بالصداع بنسبة 60 في المائة؛ ومن بين صدمات الحرمان، كان أولئك الذين عانوا الإهمال في مرحلة الطفولة أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الصداع بمقدار 3 أضعاف تقريباً».

في هذا السياق، قالت الباحثة الرئيسية في الدراسة من كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة في بوسطن كاثرين كريتسولاس: «تؤكد النتائج أن الأحداث المؤلمة في مرحلة الطفولة هي عوامل خطر مهمة ولا يمكن تجاهلها، لاضطرابات الصداع في مرحلة البلوغ، بما في ذلك الصداع النصفي، وصداع التوتر، والصداع العنقودي، والصداع المزمن أو الشديد». وأضافت لموقع الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب أن تحديد خطورة أنواع بعينها من تجارب الطفولة المؤلمة «قد يساعد في توجيه استراتيجيات الوقاية والعلاج من اضطرابات الصداع».


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق لا مانع من بعض العزلة للأطفال والحديث معهم عندما يكونون مستعدين لذلك (أرشيفية - وسائل إعلام أميركية)

طفلي لا يريد التحدث معي... ماذا أفعل؟

تنصح طبيبة نفسية بإعطاء الأطفال مساحتهم الخاصة عندما لا يريدون التحدث.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق يشجّع المهرجان الأطفال والشباب في مجال صناعة السينما (الشرق الأوسط)

الشيخة جواهر القاسمي لـ«الشرق الأوسط»: الأفلام الخليجية تنمو والطموح يكبُر

الأثر الأهم هو تشجيع الأطفال والشباب في مجال صناعة السينما، ليس فقط عن طريق الإخراج، وإنما أيضاً التصوير والسيناريو والتمثيل. 

إيمان الخطاف (الدمام)
صحتك إجراء بسيط ينقذ الأطفال الخدج من الشلل الدماغي

إجراء بسيط ينقذ الأطفال الخدج من الشلل الدماغي

تجدد النقاش الطبي في جامعة «بريستول» حول إمكانية حماية الأطفال الخدج (المبتسرين) من المضاعفات الخطيرة للولادة المبكرة، أهمها على الإطلاق الشلل الدماغي (CP)

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
يوميات الشرق النسبة المئوية للاعتداءات الجنسية على الأطفال المرتبطة بتطبيقات التواصل الاجتماعي ترتفع (رويترز)

كيف تحمي أطفالك من التعرض للأذى الجنسي على وسائل التواصل الاجتماعي؟

وجدت دراسة أن نسبة 7 % من الأطفال الذين عولجوا من الاعتداء الجنسي في أحد مستشفيات كاليفورنيا قالت إن وسائل التواصل الاجتماعي سهلت تواصلهم مع مرتكب الجريمة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

سائح بريطاني يحاول دفن رفات والدته بمعبد أبو سمبل

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)
معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)
TT

سائح بريطاني يحاول دفن رفات والدته بمعبد أبو سمبل

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)
معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)

أحبطت السلطات المصرية، الأحد، محاولة سائح بريطاني الجنسية دفن رفات والدته في معبد أبو سمبل الأثري بأسوان (جنوب مصر).

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار في مصر، الدكتور أيمن عشماوي، لـ«الشرق الأوسط»، إن «أفراد الأمن بمعبد أبو سمبل تمكنوا من ضبط سائح بريطاني حاول دخول المعبد ومعه صندوق صغير، اشتبهوا في محتواه»، مشيراً إلى أنه «بعد تفتيش السائح تبين أن الصندوق يحتوي على رفات آدمية».

وأضاف عشماوي أن «السائح كان معه مرشد سياحي، أوضح عند سؤاله أن الرفات لوالدة السائح التي توفيت وأوصت بدفنها في مصر»، مشيراً إلى أن «السائح البريطاني جاء إلى مصر تنفيذا لوصية والدته». وفق تعبيره.

ووقّع السائح البريطاني على تعهد أكد فيه أنه «لن يحاول مجدداً دفن رفات والدته في أي مكان بمصر». بحسب عشماوي الذي أشار إلى أنه «تم السماح للسائح باستكمال زيارته للمعبد بعد منعه من دفن الرفات به».

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل من الداخل (تصوير: عبد الفتاح فرج)

ويقع معبد أبو سمبل في النوبة بالقرب من الحدود الجنوبية لمصر. وقد بناه الملك رمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشرة، في الجبل، نحو عام 1264 قبل الميلاد. ويشتهر المعبد بـ4 تماثيل ضخمة جالسة تزين واجهته، انهار أحدها بسبب زلزال قديم، ولا تزال بقاياه على الأرض، وفق موقع وزارة السياحة والآثار المصرية.

وتقف تماثيل الملك الضخمة على جانبي الصالة الرئيسية المؤدية إلى قدس الأقداس، حيث تجلس 4 معبودات من مصر القديمة؛ هي آمون رع، رع حورآختي، بتاح، رمسيس الثاني. ويشهد المعبد ظاهرة تتكرر مرتين في العام، حيث تتعامد الشمس على واجهته في 22 فبراير (شباط) و22 أكتوبر (تشرين الأول).

والحضارة المصرية محاطة بكثير من الغموض، ما يدفع لانتشار خرافات بشأن «لعنة الفراعنة» أو «الزئبق الأحمر»، مثيرة حالة من الهوس العالمي بشأن «أسرار الدفن في مصر القديمة».