لوحات «ملتقى الخط العربي» بالقاهرة تعكس «روح الوحدة والتضامن»

«الخط والنصر» هو شعار النسخة الثامنة من «ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي»، الذي تقيمه وزارة الثقافة المصرية حتى 20 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي في «قصر الفنون» بدار الأوبرا؛ وذلك في إطار احتفالاتها باليوبيل الذهبي لـ«انتصارات أكتوبر».

الملتقى يضم 500 لوحة وقطعة نحتية ومجسم

ويشارك في الدورة الحالية، التي تحمل اسم الخطاط الراحل الشيخ محمد عبد الرحمن، 172 فناناً من 17 دولة هي: إيطاليا، والسعودية، والعراق، ولبنان، والمغرب، وسلطنة عمان، والجزائر، وتايلاند، وأفغانستان، والهند، وسوريا، والأردن، والصين، وبنغلاديش، وأوزبكستان، وإندونيسيا، بجانب مصر التي تمثلها بالملتقى مشيخة الأزهر الشريف، ومكتبة الإسكندرية، ودار الكتب والوثائق القومية. وتعكس الأعمال «روح الوحدة والتضامن». بحسب وصف بيان وزارة الثقافة المصرية.

عمل للخطاط محمد مرتضى (الشرق الأوسط)

ويتسم الحدث بالثراء الشديد والتنوع، بحسب الكاتب محمد بغدادي، قوميسيير الملتقى الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «يشهد الملتقى مشاركة واسعة وإقبالاً كبيراً من جانب فناني وفنانات الخط العربي، ومن اللافت في هذه النسخة الحضور الساطع للمرأة فيه».

ويدلل بغدادي على أهمية الملتقى بمقولة الفنان خضير البورسعيدي في الدورة الأولى، حين سُئل عمّا أضافه الملتقى لهذا الفن قائلاً: «كان الخط العربي في غرفة الإنعاش يحتضر، وبعد الملتقى أصبح الخط العربي ملء السمع والبصر».

من مجموعة عزف الحروف العربية (مركز القلم)

ويعدّ البغدادي الملتقى «حلقةً أساسيةً من سلسلة الملتقيات التي تقام في دول عربية عدة، منها الإمارات والجزائر والمغرب، وتثري جميعها هذا الفن الأصيل وتدعم ممارسيه، وتخرج لنا أعداداً كبيرة من شباب الخطّاطين الذين يدركون أهمية وروعة الخط العربي».

وينقسم الملتقى إلى أقسام عدة، في مقدمتها المسابقة الرسمية للخط الأصيل الكلاسيكي، الذي يضم مجموعة الخطوط الرئيسية مثل «الكوفي»، و«الثلث»، و«النسخ»، و«الرقعة»، و«الفارسي»، و«الديواني»، فضلاً عن مسابقات أخرى فرعية مثل «جائزة التميز في الاتجاهات الخطية الحديثة» (الحروفيين)، و«تميز الطباعة الرقمية»، و«تميز الزخرفة العربية»، إضافة إلى الجائزة الكبرى باسم الفنان مسعد خضير، رئيس «الجمعية المصرية للخط العربي».

من أعمال الملتقى (إدارة ملتقى القاهرة للخط العربي)

ووفق بغدادي فإن نتائج المسابقات ستُعلن في الحفل الفني الغنائي الذي يقام مساء يوم الاثنين، بحضور وزيرة الثقافة المصرية، لافتاً إلى أن الحفل سيشهد كذلك عرض فيلم وثائقي حول «الخط العربي والحرب»، بالإضافة إلى تكريم الفنانين مثنى عبد الحميد حمد العبيدي من العراق، وعصام عبد الفتاح، ومحمد طوسون، واسم الشيخ محمد عبد الرحمن من مصر، ونور الدين كور من الجزائر.

عمل للفنانة نادية نقشارة (الشرق الأوسط)

ويُعد المعرض الفني الذي يضم نحو 500 لوحة ومجسم وقطعة نحتية أحد أهم أقسام الملتقى، وتضم القاعة الأولى فيه أعمال المكرمين وضيوف الشرف وأعضاء اللجان، بينما تستضيف القاعة الثانية لوحات الخطاط الشيخ محمد عبد الرحمن جميعها، وهو من الفنانين المخضرمين، والذي عاش في النصف الأول من القرن العشرين. وتمثل لوحاته خبيئة كانت لدى ابنته قبل أن تهديها لمكتبة الإسكندرية، كما تضم قاعة أخرى مانشيتات الصحف التي سجلت انتصارات أكتوبر على صدر صفحاتها الأولى بقلم كبار الخطاطين، والتي تمت استعارتها من «دار الكتب والوثائق القومية»، ومن خلالها يتعرف المتلقي على الدور الذي لعبه الخط العربي في إبراز خطوات المعركة وبشائر النصر، وكم كانت الخطوط قويةً راسخةً، وتكتب بسمك قلم يتراوح بين 2.50 إلى 3 سم.

جانب من افتتاح الملتقى الأسبوع الماضي (حساب وزارة الثقافة على «فيسبوك»)

كما يضم المعرض مقتنيات لمكتبة الأزهر الشريف، تشمل عدداً كبيراً من المخطوطات المدعومة ببعض الصور لشيوخ وأئمة الجامع الأزهر في أثناء حرَبي الاستنزاف و 1973، ومنهم الشيخان عبد الحليم محمود ومحمد الفحام، مع الجنود في الجبهة وأيضاً وهم يصلون في سيناء بعد تحريرها، ومنها صورة نادرة للشيخ عبد الرحمن بيصار وخلفه يصلي الرئيس الراحل أنور السادات، ويتميز المعرض بثراء تفاصيله التي تعيد إحياء ذكرى النصر من خلال جناح خاص يضم نتاج أعمال طلبة «مدرسة خضير البورسعيدي».