رحيل لويز غلوك حائزة «نوبل» التي جسَّد شِعرها الجمال البسيط للطبيعة

استندت الشاعرة الأميركية لويز غلوك، الحائزة جائزة «نوبل» للآداب، التي توفيت (السبت) عن 80 سنة، في مؤلفاتها على جمال الطبيعة البسيط وطفولتها.

وباتت الشاعرة المتحدّرة من نيويورك والمُدرّسة في جامعة ييل، التي تُعدّ من أبرز الشعراء الأميركيين، المرأة السادسة عشرة التي تفوز بـ«نوبل الآداب»، والشخص الأميركي الثاني عشر الذي يفوز بها بعد إرنست همنغواي (1954)، جون شتاينبك (1962)، توني موريسون (1993)، وبوب ديلن (2016)، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

ونالت غلوك جوائز عدّة في الولايات المتحدة بفضل مسيرتها الكتابية التي بدأت في أواخر الستينات، وأعمالها الشهيرة بأسلوبها السلس وتجسيدها جمال الطبيعة البسيط.

وتحتفي قصيدتها «جابونيكا» (مجموعة من الفراشات) بالفن الراقي للرسامين اليابانيين. وفي مقابلة مع مجلة أميركية معنيّة بالشعر عام 2006، أنكرت غلوك أن تكون متخصّصة في عالم الأزهار، قائلة: «لقد تلقيتُ طلبات كثيرة في شأن البستنة، لكنني لستُ متخصّصة في ذلك».

ونشرت عام 1992 كتاباً بعنوان «ذي وايلد أيرس» (The Wild Iris)، وهو مجموعة من الأعمال الشعرية تتناول حديقة بأكملها، ونالت بفضله جائزة «بوليتزر»، إحدى المكافآت العريقة في العالم.

مراهقة غلوك كانت صعبة مع معاناتها فقدان الشهية ووفاة شقيقتها (أ.ف.ب)

وبقي شعر غلوك مُتاحاً للجميع، ويتميزّ أسلوبها بسهولة في الفهم، إذ تستخدم لغة إنجليزية غير صعبة يمكن لأي شخص معرفته ليست واسعة بهذه اللغة أن يفهمها.

وبما أنها من محبّي التجريد، استلهمت في شبابها من شعراء معروفين بتعبيرهم الواضح، أبرزهم وليام بتلر ييتس (حائز «نوبل» عام 1923) وتي إس إليوت (فائز بـ«نوبل» عام 1948).

إضافة إلى الطبيعة، استندت غلوك في أعمالها إلى طفولتها. تقول في إحدى المرات: «كنت طفلة وحيدة. كانت تفاعلاتي الاجتماعية غير طبيعية كثيراً وكنت أُجبر عليها. كنت أشعر بسعادة أكبر عندما أقرأ. لكنني كنت أيضاً أشاهد التلفزيون كثيراً وأتناول كميات كبيرة من الطعام».

وحصلت على كنيتها الجرمانية من أجدادها اليهود من المجر الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة في مطلع القرن العشرين. وولدت لويز عام 1943 في نيويورك لعائلة شجعتها على التعبير عن إبداعها.

وكانت جان دارك إحدى بطلات طفولتها فيما خصّصت لها قصيدة قصيرة في عام 1975.

نالت غلوك الجوائز بفضل أعمالها الشهيرة بأسلوبها السلس وتجسيدها بساطة الطبيعة (أ.ف.ب)

أما مراهقة غلوك فكانت صعبة، مع معاناتها من فقدان الشهية. ومن بين الصدمات التي واجهتها، خسارة أختها الكبرى التي توفيت بعد وقت قصير من ولادتها.

تخلّت لويز غلوك عن الدراسة وتزوجت ثم تطلّقت سريعاً. وبدأت تحظى بشهرة عام 1968 مع أوّل كتبها «فيرست بورن» (Firstborn). وكان الزواج الثاني مستقراً أكثر من الأول وأتاح لها أن تصبح أكاديمية.

كتبت الباحثة الأدبية أليسون كوك في عام 2020: «في مختلف أعمال غلوك الشعرية، تشكل النساء شخصيات مركزية كثيرة في قصائدها (...) أكُنَّ نساء شابات أو أمهات». وللويز غلوك ابن واحد.

وأوضحت كوك أنّ «حضور المرأة الشابة في شعر غلوك يندرج ضمن الخطاب النسوي المستمر منذ عقود في شأن ما يعنيه أن يكون الشخص امرأة».

ونشرت الكاتبة مدى أكثر من 50 عاماً، نحو 10 كتب شعرية ومقالات ورواية بعنوان «ماريغولد أند روز: ايه فيكشن» (Marigold and Rose: A Fiction) صدرت عام 2022 وتتناول حياة توائم مختلفين جداً.

وقالت أمام لجنة «نوبل عام 2020: «أحب أحدث أعمالي»، مشيرة إلى كتابها «أفيرنو» الصادر عام 2006، لعدِّها أنّه «مكان جيد لبدء» القراءة.