الخجل يؤثّر في أداء الأطفال خلال اختبارات اللغة

دراسة أُجريت على 122 طفلاً بين 17 و42 شهراً

الطفل الخجول يجد صعوبة في التعامل اللفظي مع الآخرين (أرشيفية)
الطفل الخجول يجد صعوبة في التعامل اللفظي مع الآخرين (أرشيفية)
TT

الخجل يؤثّر في أداء الأطفال خلال اختبارات اللغة

الطفل الخجول يجد صعوبة في التعامل اللفظي مع الآخرين (أرشيفية)
الطفل الخجول يجد صعوبة في التعامل اللفظي مع الآخرين (أرشيفية)

يميل الطفل الخجول عادة إلى التحفظ في الحياة اليومية، بما في ذلك التواصل مع الآخرين. وخلصت دراسة أميركية نُشرت نتائجها، الخميس، في دورية «بحوث لغة النطق والسمع»، إلى أنّ «هذا السلوك (الخجل) يُمكن أن يؤثر في أداء الطفل خلال تقييمات اللغة، اعتماداً على مستوى التفاعل الاجتماعي المطلوب لإكمال الاختبار».

الخجل هو شعور بالارتباك وعدم الراحة والخوف قليلاً من الوجود بالقرب من أشخاص آخرين، ويميل الطفل الخجول إلى الانسحاب من المواقف الاجتماعية، وقد يؤثر هذا السلوك في حياته، ويجعله بحاجة لطلب المساعدة المهنية.

وأوضحت الدراسة أنّ «الخجل قد يجعل التقييم الدقيق لقدرات الطفل اللغوية أكثر صعوبة، لأن الطفل الخجول يجد صعوبة في التعامل اللفظي مع الأطباء والمعلمين، مقارنة بالاختبارات الأخرى التي لا تتطلب تفاعلاً».

وللوصول إلى هذه النتائج، راقب الفريق 122 طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين 17 و42 شهراً. وخضع كل طفل لـ3 مهمّات لغوية تتطلّب مستويات مختلفة من التفاعل الاجتماعي؛ هي النظر، والإشارة، والتحدُّث التي تتطلب من الأطفال قول الإجابة شفهياً.

في كل منها، طُلب من الأطفال العثور على شيء معروف من مجموعة من الصور. ورُتِّبت المهمّات بشكل عشوائي للحصول على نتائج غير متحيّزة، وجُمعت البيانات من الأطفال عن بُعد عبر تطبيق «زوم». وأبلغ الآباء عن مدى إصابة أبنائهم بالخجل باستخدام استبيان السلوك في مرحلة الطفولة المبكرة.

وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الأطفال عبر المهمّات وفقاً لدرجة إصابتهم بالخجل.

وكان أداء الأطفال الأكثر خجلاً أسوأ في مهمّة التحدُّث التي تتطلّب تقديم الإجابة شفهياً، من نظرائهم الأقل خجلاً. ومع ذلك، كان أداء جميع الأطفال جيداً في مهمّة الإشارة بغض النظر عن مستوى خجلهم. وتوصّل الفريق لنتائج محدّدة تفيد بأنّ الأطفال الأكثر خجلاً كانوا في بعض الأحيان أكثر دقة، ولكنهم أقل عرضة للاستجابة.

وفي هذا السياق، أكدت الأستاذة المساعدة في علم النفس بجامعة ساوثرن ميثوديست الأميركية، الباحثة الرئيسية في الدراسة سارة كوكر، أنّ «مزاج الطفل، خصوصاً خجله، يمكن أن يؤثر بقوة في كيفية أدائه بالمهمّات اللغوية». وأضافت في تصريح نشره موقع «ساينس ديلي»: «عندما يُعطَى الأطفال تقييمات لاختبار قدراتهم اللغوية يجب على الأطباء والمدرّسين أن يأخذوا في الحسبان مستوى خجل الطفل، وربما استخدام المهمّات الأقل عبئاً بالنسبة إليهم، مثل مهمّات الإشارة بدلاً من المهمّات اللفظية».

ووفق كوكر، فإنّ الاعتراف بتأثير الخجل في الأطفال سيساعد المتخصّصين على ضمان أن تكون التقييمات اللغوية أكثر فاعلية، وتوفّر فهماً أكثر شمولاً للتطور اللغوي للطفل. كما تخطّط كوكر وفريقها لإجراء مزيد من البحوث لاستكشاف أداء الأطفال الخجولين والأقل خجلاً في التقييمات اللغوية الموحدة.


مقالات ذات صلة

تكنولوجيا ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و7 سنوات لديهم هواتف ذكية خاصة بهم (رويترز)

هاتف ذكي جديد للأطفال من دون «تيك توك» أو «فيسبوك»

يقوم صانعو أجهزة «نوكيا» بتطوير هاتف للأطفال مزوّد بالإنترنت، ولكن لا يخولهم الوصول إلى «تيك توك»، أو «إنستغرام»، أو وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم العربي منظمة الصحة العالمية تحذر من تفش لفيروس شلل الأطفال في غزة (أ.ف.ب)

«الصحة العالمية» تعرب عن «قلقها الشديد» إزاء تفشي شلل الأطفال في غزة

حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشٍّ لفيروس شلل الأطفال في غزة التي تمزقها الحرب، فيما بدأت إسرائيل بالفعل تطعيم قواتها ضد المرض.

«الشرق الأوسط» (القدس)
يوميات الشرق «ماتيل» تطرح «باربي مكفوفة» بهدف تمكين الأطفال المكفوفين بالمجتمع (ماتيل)

إطلاق أول «باربي» كفيفة تستعين بعصا

أطلقت شركة «ماتيل» الأميركية لتصنيع الألعاب أول دمية «باربي مكفوفة»، موجِّهة بذلك رسالة إيجابية للأطفال الذين يعانون من ضعف النظر والعمى.

جوسلين إيليا (لندن)
صحتك صورة تعبيرية من بيكسباي

رهاب الحقن... كيف تتخطى ألم وخز الإبرة؟

من الشائع أن يشعر الأطفال والبالغون بعدم الارتياح عند تلقي حقنة. إذا كان طفلك يتوتر عند رؤية الإبر، فأنت لست وحدك، فمعظم الأطفال يخافون من الإبر.

كوثر وكيل (لندن)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.