تبرئة زوج نانسي عجرم في قضية قتل شاب سوري

نانسي عجرم وزوجها (متداولة)
نانسي عجرم وزوجها (متداولة)
TT

تبرئة زوج نانسي عجرم في قضية قتل شاب سوري

نانسي عجرم وزوجها (متداولة)
نانسي عجرم وزوجها (متداولة)

أصدر القضاء اللبناني أمس (الاثنين)، قراره في قضية الدكتور فادي الهاشم، زوج الفنانة نانسي عجرم، الذي قتل الشاب السوري محمد الموسى بطلق ناري، بعد اقتحامه منزلهما بهدف السرقة، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأصدرت محكمة التمييز اللبنانية قرارها النهائي بإعفاء فادي الهاشم، من كل التهم الموجهة إليه بعد 3 سنوات من تاريخ القضية، التي أثارت جدلاً واسعاً في لبنان.

وقررت المحكمة منع محاكمته بما أسند إليه، وحفظ الرسوم والنفقات كافة، بعدما استندت في حكمها إلى الحالة النفسية والعصبية التي وقع تحت تأثيرها زوج نانسي وخوفه على أسرته، وفقاً لوسائل الإعلام.

وتضمن نص قرار المحكمة أنه طبقاً لقانون العقوبات وبالتحديد على الحالتين الأولى والثانية من القانون للدفاع المشروع الخاص، والمنصوص عنها في المادة 563، وذلك مبرراً لضرورة الحالة التي جعلت لا مفر من خطر الاعتداء المستمر سوى استعمال الوسيلة المشار إليها لرده.

وأضاف القرار أنه «وفي ضوء توفر سبب التبرير طال الركن القانوني للجريمة والصفة الجرمية للفعل، فأخرجه من نطاق نص التجريم، بعد أن أضفى عليه طابع المشروعية، وطالما أنه لم يثبت في الملف أي معطيات أو أدلة من شأنها أن تهدم هذه القرينة التي يستفيد منها المدعى عليه، مُنعت المحاكمة عنه بما أسند إليه بجناية المادة 547 من قانون العقوبات».

وكانت عائلة القتيل في وقت سابق، تقدمت بطلب نقض القرار الذي كانت أصدرته المحكمة في فبراير (شباط) 2023، والذي يبرئ ويمنع المحاكمة عن المُدعى عليه فادي مخايل الهاشم، حيث طالبت العائلة وقتها بالعقوبة وإلزامه بدفع التعويضات الشخصية وتضمينه الرسوم والنفقات، الأمر الذي دفع محامي الهاشم في 25 أبريل (نيسان) الماضي، بطلب ردّ التمييز شكلاً وردّه من الأساس بسبب عدم استيفائه أياً من الشروط الشكلية المفروضة قانونياً، ولعدم توفر الشرط الشكلي الخاص، إلى أن أصدرت محكمة التمييز قرارها الأخير بإعفاء فادي من كل التهم.

يُذكر أن الدكتور فادي الهاشم كان قد أطلق النار على الشاب محمد الموسى بعد قيامه بالتسلل واقتحام منزله وهو يحمل مسدساً، صباح الأحد 5 يناير (كانون الثاني) 2020، الأمر الذي دفع الهاشم إلى إطلاق النار بطريقة عشوائية لحظة اقتراب محمد الموسى من غرفة بناته دفاعاً عن النفس وعنهن، وانتهى بوفاة محمد فوراً.



«مشهد دراماتيكي»... القبض على «كومبارس» يرتدون زياً شرطياً بموقع تصوير مصري

كواليس مسلسل «جوما» (صفحة المنتج مينا المصري)
كواليس مسلسل «جوما» (صفحة المنتج مينا المصري)
TT

«مشهد دراماتيكي»... القبض على «كومبارس» يرتدون زياً شرطياً بموقع تصوير مصري

كواليس مسلسل «جوما» (صفحة المنتج مينا المصري)
كواليس مسلسل «جوما» (صفحة المنتج مينا المصري)

تحوَّل مشهد تمثيلي يظهر فيه أفراد شرطة بمسلسل «جوما»، بطولة ميرفت أمين، إلى مشهد دراماتيكي، بعدما ألقت عناصر الشرطة الحقيقية القبض على «كومبارس» يرتدون زياً شرطياً داخل استوديو تصوير بالجيزة، ويستخدمون «أسلحة هيكلية»، من دون تصريح أمني.

وشهد استوديو «المغربي» بحي المريوطية بالجيزة (غرب القاهرة)، مساء الأربعاء، القبض على 6 أشخاص، خلال مشاهد خاصة بـ«قسم شرطة».

وتم إلقاء القبض على 6 أشخاص كانوا بالموقع، بينهم مالك ومدير الاستوديو، واثنان من العاملين، واثنان من «الكومبارس» الذين كانوا يرتدون «زياً شرطياً»، وتم تحرير محضر بالواقعة، وإحالة المتهمين إلى النيابة العامة للخضوع للتحقيق، بحسب وسائل إعلام محلية.

كواليس مسلسل «جوما» (صفحة المنتج مينا المصري)

ووجَّهت جهات التحقيق عدة تهم لفريق العمل، من بينها: «التصوير دون الحصول على تصاريح أمنية، واستخدام أسلحة هيكلية، وارتداء زي شرطي دون ترخيص».

وتواصلت «الشرق الأوسط» مع مصدر بالشركة المنتجة لمسلسل «جوما»، وكشف أن المخرج محمد النقلي كان يقوم بإجراء بروفة قبل البدء بالتصوير بشكل رسمي، وعند دخول الجهات الأمنية للتحقق من وجود التصاريح، لم يجدوا معدات وإضاءة تثبت وجود تصوير فعلي.

كما أكد المصدر أنهم تواصلوا مع مسعد فودة، نقيب السينمائيين، من أجل الانتهاء من التراخيص التابعة للرقابة على المصنفات الفنية لتقديمها لوزارة الداخلية من أجل الموافقات الأمنية.

مسلسل «جوما» بطولة ميرفت أمين، وريم البارودي، ومنة عرفة، ومحمود عبد المغني، وتأليف أحمد صبحي، وإخراج محمد النقلي، وإنتاج محروس المصري.

ميرفت أمين وريم البارودي ومحمود عبد المغني في كواليس مسلسل «جوما» (حساب ريم البارودي على «فيسبوك»)

ورغم أن الناقد الفني طارق الشناوي يؤيد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، فإنه يرى أن «ملابسات وتفاصيل القضية تؤكد أن فريق العمل يقومون بالتصوير وليس بأعمال شغب أو إثارة أو استغلال للزي الشرطي في شيء غير قانوني».

وذكر الشناوي لـ«الشرق الأوسط» أنه «يفضل التعامل بمرونة مع كواليس الأعمال الفنية، خصوصاً مع وجود دلائل على التصوير، وتدارُك الأمر ما دامت العملية ليست مقصودة»، كما يرى أنه «لا بد من الانتهاء من التفاصيل التنظيمية قبل التصوير حتى لا يتعرض العمل للإيقاف والمساءلة الجنائية».

وهو ما تتفق معه الناقدة الفنية خيرية البشلاوي التي تقول: «رغم أن صناعة الترفيه جزء من الأسلحة الناعمة المؤثرة والمحركة للجماهير، فإنه من الضروري تطبيق القانون بكل أشكاله لعدم الإضرار بالأمن العام».