مقطوعات يمنية بحفلة أوركسترالية في باريس

بمشاركة 70 عازفاً يقودهم المايسترو محمد القحوم

تهدف الحفلات السيمفونية التراثية إلى التعريف باليمن وثقافته (جمعية حضرموت الثقافية)
تهدف الحفلات السيمفونية التراثية إلى التعريف باليمن وثقافته (جمعية حضرموت الثقافية)
TT

مقطوعات يمنية بحفلة أوركسترالية في باريس

تهدف الحفلات السيمفونية التراثية إلى التعريف باليمن وثقافته (جمعية حضرموت الثقافية)
تهدف الحفلات السيمفونية التراثية إلى التعريف باليمن وثقافته (جمعية حضرموت الثقافية)

تتهيأ العاصمة الفرنسية باريس، مساء الاثنين، لاحتضان حفلة يمنية فنية هي الأولى من نوعها في أوروبا، بمشاركة 70 عازفاً يمنياً ومن جنسيات أخرى، بقيادة المايسترو اليمني محمد القحوم؛ وذلك تواصلاً لحفلتين سابقتين جرى تنظيمهما في كوالالمبور وفي القاهرة.

الحفلة التي يُنظر إليها على أنها إضافة يمنية في زمن الحرب التي تعيشها البلاد منذ تسع سنوات، تقيمها «مؤسسة حضرموت للثقافة»، ووزارة الإعلام والثقافة والسياحة اليمنية، والسفارة اليمنية في باريس، تحت عنوان «نغم يمني في باريس»، ضمن مشروع السيمفونيات التراثية.

جانب من حفلة يمنية سابقة (جمعية حضرموت للثقافة)

وستقام الحفلة الأوركسترالية على خشبة مسرح موغادور العريق، ويشارك في الأوركسترا أكثر من 70 عازفاً من اليمن وجنسيات أخرى، إضافة إلى أوركسترا فرنسية، وسيجري تقديم عشر مقطوعات موسيقية مستوحاة من الفنون الغنائية والموسيقية اليمنية، بما في ذلك مقطوعة تجمع بين الألوان اليمنية والفرنسية.

تُعدّ حفلة «نغم يمني في باريس» هي الثالثة من نوعها، بعد حفلتي الأوركسترا الحضرمية، في ماليزيا، و«نغم يمني على ضفاف النيل» في مصر، وذلك ضمن مشروع السيمفونيات التراثية الذي تتبناه «مؤسسة حضرموت للثقافة»، والذي يهدف إلى تقديم الفنون التراثية بأسلوب أوركسترالي، وإبرازها على المسارح العالمية.

ويقوم بتأليف المقطوعات وقيادة الأوركسترا المؤلف الموسيقي محمد القحوم، الذي لفت الأنظار إليه بعد النجاح الذي حققه في حفلتيْ ماليزيا ومصر.

يشار إلى أن «مؤسسة حضرموت للثقافة» جرى تأسيسها في عام 2021 وهي تتبنى مفهوماً للثقافة بوصفها منظومة من المعارف، والموروث الثقافي، والآداب، والفنون، والأخلاق، ضمن إطار ثقافي وطني إنساني، يحفظ القيم التي ترسّخها الآداب والفنون، وتركز في مرحلتها الأولى على الأدب والموسيقى والمسرح. ويرأس مجلس مؤسسي المؤسسة الشيخ المهندس عبد الله بقشان.

رقصة شعبية يمنية خلال حفلة سابقة ضمن مشروع السيمفونيات (جمعية حضرموت للثقافة)

الحفلة الموسيقية سوف تصحبها أيضاً عروض فولكلورية يمنية خارجية، حيث تؤدي الفرقة التراثية خلالها رقصات شعبية يمنية متنوعة للجمهور، كما سيتم عرض برنامج تلفزيوني بعنوان «نغم يمني في باريس»، يغطي أحداث الحفلة ومختلف مراحلها، كما تستضيف الحفلة فنانين وشخصيات ذات صلة ومعلومات تهدف إلى رفع الوعين الفني والثقافي.

إنجاز مستمر

كان مشروع السيمفونيات التراثية قد بدأ في عام 2019م بحفلة «الأوركسترا الحضرمية»، في دار الأوبرا الماليزية، بالعاصمة كوالالمبور، حيث قُدم خلالها ست مقطوعات موسيقية من التراث الحضرمي بأسلوب أوركسترالي، قدّمها أكثر من 80 عازفاً من اليمن وجنسيات أخرى.

المايسترو والمؤلف الموسيقي اليمني محمد القحوم (جمعية حضرموت للثقافة)

لحق ذلك حفلة «نغم يمني على ضفاف النيل»، في عام 2022، في دار الأوبرا المصرية، بالعاصمة القاهرة، حيث قُدم خلالها تسع مقطوعات موسيقية مستوحاة من فنون يمنية متنوعة، منها مقطوعة يمنية مصرية، قدّمها 120 عازفاً من اليمن وجنسيات أخرى.

ويتطلع المشروع، الذي تنفذه «مؤسسة حضرموت للثقافة»، إلى تسليط الضوء على الفنون اليمنية وإبراز صورة جمالية مختلفة عن البلاد التي يطلع أهلها إلى السلام وطيّ صفحة الحرب والصراع.


مقالات ذات صلة

منصة يمنية تحذر من مخاطر التوسع الحوثي في القرن الأفريقي

العالم العربي للشهر التاسع على التوالي يهاجم الحوثيون السفن في البحر الأحمر وخليج عدن (أ.ف.ب)

منصة يمنية تحذر من مخاطر التوسع الحوثي في القرن الأفريقي

حذّرت منصّة يمنية متخصصة في تعقّب الجريمة المنظّمة وغسل الأموال، من مخاطر التوسع الحوثي في القرن الأفريقي، وكشفت عن بيانات تنشر لأوّل مرة عن مشروع توسع الجماعة.

علي ربيع (عدن)
العالم العربي سوق سوداء لبيع غاز الطهي في صنعاء (فيسبوك)

انقلابيو اليمن يخصصون أسطوانات غاز الطهي لأتباعهم

خصصت الجماعة الحوثية ملايين الريالات اليمنية لتوزيع أسطوانات الغاز على أتباعها دون غيرهم من السكان الذين يواجهون الصعوبات في توفير الحد الأدنى من القوت الضروري.

«الشرق الأوسط» (صنعاء)
العالم العربي الإمارات ترحب بإعلان غروندبرغ الاقتصادي وتصف الاتفاق بالخطوة الإيجابية

الإمارات ترحب بإعلان غروندبرغ الاقتصادي وتصف الاتفاق بالخطوة الإيجابية

قالت الإمارات إنها ترحب ببيان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ بشأن التوصل إلى اتفاق بين الأطراف اليمنية حول الخطوط الجوية والقطاع المصرفي.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
العالم العربي دخان يتصاعد من موقع الغارات الجوية الإسرائيلية بمدينة الحديدة الساحلية باليمن في هذه الصورة المنشورة 20 يوليو 2024 (رويترز)

الحوثيون: هجماتنا على إسرائيل ستستمر ولن تردعها الغارات الجوية

قال عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين، الخميس، إن هجمات الجماعة على إسرائيل تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة ستستمر ولن تردعها الغارات الجوية الإسرائيلية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
العالم العربي طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية في طريقها من صنعاء إلى عمان (أرشيفية - أ.ب)

اتفاق خفض التصعيد الاقتصادي في اليمن يدخل مسار التنفيذ

دخل اتفاق خفض التصعيد الاقتصادي بين الحكومة اليمنية والحوثيين حيّز التنفيذ مع عودة «السويفت» الدولي إلى البنوك المعاقبة، واستئناف الرحلات من صنعاء إلى عمان.

علي ربيع (عدن)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.