أصابتها بالشلل... صلصلة «بيستو» فاسدة تُدخل امرأة المستشفى مدة عام

دوراليس كارنيرو سوبريرا غويس عانت من مرض يرتبط بالتسمم الغذائي (إندبندنت)
دوراليس كارنيرو سوبريرا غويس عانت من مرض يرتبط بالتسمم الغذائي (إندبندنت)
TT

أصابتها بالشلل... صلصلة «بيستو» فاسدة تُدخل امرأة المستشفى مدة عام

دوراليس كارنيرو سوبريرا غويس عانت من مرض يرتبط بالتسمم الغذائي (إندبندنت)
دوراليس كارنيرو سوبريرا غويس عانت من مرض يرتبط بالتسمم الغذائي (إندبندنت)

دخلت امرأة برازيلية تبلغ من العمر 47 عاماً المستشفى أكثر من عام بعد تناول صلصة البيستو (أي الحبق) التي سببت لها مرضاً غير عادي، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وقالت دوراليس كارنيرو سوبريرا غويس إنها اشترت الصلصة في 31 ديسمبر (كانون الأول) 2021، وتناولتها بعد أسابيع، في أواخر يناير (كانون الثاني) 2022.

وتابعت: «لم يكن للبيستو تاريخ انتهاء الصلاحية، ولم يعطني البائع تعليمات التخزين أيضاً، لكنني من زبائن المتجر».

وأشارت إلى أنها مرضت بعد وقت قصير من تناول البيستو.

وقالت: «لم يكن جسدي على ما يرام، وأصبح تنفسي أسوأ، وشعرت بالوخز في لساني... لقد قدت مسافة 20 كيلومتراً إلى المستشفى، وأوقفت السيارة، ثم توقف جسدي عن العمل».

وأضافت غويس أنها فقدت السيطرة على حركتها بمجرد وصولها إلى المستشفى. وتابعت: «لم أستطع تحريك جسدي، لذا ألقيت بنفسي خارج السيارة... عندها رأيت موظفاً مع كرسي متحرك، فصرخت، ثم هرعوا باتجاهي».

كانت السيدة تتقيأ وتواجه صعوبة في التنفس، فسارع الأطباء إلى إجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب. اكتشف طبيب الأعصاب أنها كانت مشلولة في الغالب. لم تتمكن غويس من تحريك سوى إصبعين من أصابع قدميها عندما طُلب منها التحرك.

وسرعان ما شُخصت إصابتها بالتسمم السجقي، وهي حالة نادرة تحدث عندما يهاجم السم الذي تنتجه البكتيريا أعصاب الجسم. غالباً ما يكون التسمم السجقي نتيجة البكتيريا الموجودة في الطعام، والتي تزدهر في الأطعمة المعلبة. في كثير من الأحيان، ينتج التسمم هذا عن تناول طعام منزلي الصنع لم يُخَزَّن بشكل صحيح. ويمكن أن يحدث أيضاً عندما يتعرض الجرح للبكتيريا.

يسبِّب التسمم السجقي المنقول بالغذاء أعراضاً مثل جفاف الفم، وصعوبة التحدث أو البلع، والضعف على جانبي الوجه، والرؤية المزدوجة أو عدم وضوح الرؤية، وصعوبة التنفس، وتدلي الجفون، والقيء، والغثيان، وتشنجات المعدة، والشلل.

في حين أن أعراض التسمم بسبب الجرح قد لا تظهر لمدة 10 أيام بعد تعرض الجرح للبكتيريا، فإن العلامات التحذيرية للتسمم الغذائي تبدأ عادة في غضون 12 إلى 36 ساعة بعد تناول الطعام.

من المهم أن تطلب الرعاية الطبية إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالتسمم الغذائي، لأنه يمكن أن يهدد حياتك. وتؤثر الحالة على قدرة الشخص على التحكم في عضلاته؛ لذا يمكن أن تسبب مضاعفات تستغرق وقتاً طويلاً للشفاء، بما في ذلك ضيق التنفس والضعف الدائم.

عادة، إذا اشتبه الطبيب في إصابتك بالتسمم السجقي، فسيسألك عن أنواع الأطعمة التي تناولتها مؤخراً. ولتأكيد التشخيص، قد يقوم بفحص الشلل أو ضعف العضلات أو تدلي الجفون. وقد يطلب أيضاً عينة من الدم أو القيء أو البراز للتحقق من السم الذي يسبب المرض.

يُعالَج التسمم الغذائي في بعض الأحيان من خلال الأدوية التي تسبب القيء أو إفراغ الأمعاء، حيث إن تنظيف الجهاز الهضمي قد يخفف الأعراض. يمكن أيضاً حقن مضادات السموم - التي تمنع البكتيريا من الإضرار بالجهاز العصبي - لعلاج المرض. لا يمكن لهذه الأدوية عكس الضرر الذي حدث بالفعل، ولكن يمكن للأعصاب في بعض الأحيان إصلاح نفسها.

أُعْطِيَ غويس عقاراً مضاداً للبوتولينوم وعلاجاً طبيعياً. قررت هي وأطباؤها أن البيستو هو الذي تسبب في مرضها، وشرحت: «لقد كانت من الأشياء الوحيدة التي تناولتها مؤخراً، وكانت محلية الصنع... يبدو أن بكتيريا قد تشكلت في البيستو، وكانت تحتوي على مادة سامة».

اضطرت غويس إلى البقاء في المستشفى مدة عام بعد دخولها. قالت: «كنت أتلقى علاجات كل يوم من أيام الأسبوع... وعندما اكتسبت المزيد من القوة في الجزء العلوي من جسدي، تأقلمت أيضاً مع لعب تنس الطاولة».

وتابعت: «لقد خرجت مؤخراً من المستشفى بعد أن أحرزت تقدمًا كبيرًا... أتنفس دون مساعدة منذ 9 أشهر، وهذا مؤشر جيد»، مضيفة أنها الآن قادرة على الذهاب إلى الحمام بنفسها وإطعام نفسها أيضاً. وقالت غويس: «أحصل على مساعدة كي أتمكن من المشي، لكن الأمر لا يزال صعباً».


مقالات ذات صلة

المطبخ المغربي... يتوج بلقب أفضل مطبخ في العالم

مذاقات صورة لطاجين اللحم بالبرقوق المشهور في المغرب من بكسباي

المطبخ المغربي... يتوج بلقب أفضل مطبخ في العالم

فاز المطبخ المغربي على المطبخ المكسيكي في نهائي مسابقة للطبخ، بعد جمع ما يقارب 2.5 مليون صوت طوال المنافسة.

كوثر وكيل (لندن)
أوروبا طبق من الدجاج (رويترز)

روسيا تقدم طبق «دجاج كييف» في عشاء بالأمم المتحدة

انتقدت أوكرانيا روسيا لتقديمها طبق «دجاج كييف» في حفل عشاء لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفقاً لصحيفة «التليغراف».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
صحتك فيتامين «إيه» ضروري في الصيف لأنه يساعد على ترميم الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس (رويترز)

بين الفيتامينات المهمة والمأكولات الضارة... ماذا تحتاج أجسامنا خلال الصيف؟

فيما يلي أبرز الفيتامينات التي يجب عليك بدء تناولها إذا كنت تعيش في أماكن ذات درجات حرارة مرتفعة، وأيضاً أطعمة عليك تجنبها:

تمارا جمال الدين (بيروت)
صحتك امرأة تبيع البيض في إحدى الأسواق في لاباز (أ.ف.ب)

القهوة والبيض والأرز... أطعمة تضخ مواد سامة في أجسامنا

كشف بحث جديد عن أن الأشخاص الذين يتناولون مزيداً من الأرز الأبيض والقهوة يظهرون عادة مزيداً من المواد الكيميائية السامة في البلازما.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تناول مجموعة واسعة من الأطعمة الملونة يوفر إمداداً ثابتاً من العناصر الغذائية الضرورية (رويترز)

لدماغ «حاد وسعيد»... 6 قواعد تنصح بها خبيرة تغذية من «هارفارد»

تقول نايدو للناس إن التغذية من الأدوات التي لا تقدَّر بثمن والتي يمكن أن تساعدنا في تخفيف القلق وتعزيز التركيز.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«قمة الهرم»... معرض يحكي قصة الحضارة المصرية

الآثار المصرية تصدرت متحف شنغهاي في معرض «قمة الهرم»  (وزارة السياحة والآثار المصرية)
الآثار المصرية تصدرت متحف شنغهاي في معرض «قمة الهرم» (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

«قمة الهرم»... معرض يحكي قصة الحضارة المصرية

الآثار المصرية تصدرت متحف شنغهاي في معرض «قمة الهرم»  (وزارة السياحة والآثار المصرية)
الآثار المصرية تصدرت متحف شنغهاي في معرض «قمة الهرم» (وزارة السياحة والآثار المصرية)

حظي المعرض الأثري «قمة الهرم: حضارة مصر القديمة»، الذي أقيم في متحف مدينة شنغهاي بالصين، الجمعة، بإقبال جماهيري كبير، وفق ما أعلنه الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر، الدكتور محمد إسماعيل خالد، مؤكداً وصول عدد التذاكر المبيعة حتى يوم الافتتاح إلى 250 ألف تذكرة.

ويضم المعرض 787 قطعة أثرية، تمثل عصوراً مختلفة في الحضارة المصرية القديمة، جرى اختيارها من المتاحف المصرية، ومن مواقع البعثات الأثرية، لتحكي قصة الحضارة المصرية القديمة منذ نشأتها.

المعرض تضمن قطعاً أثرية تعبر عن مراحل مختلفة من الحضارة المصرية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ومن بين القطع التي يضمها المعرض تماثيل للملوك رمسيس الثاني، وإخناتون، وتوت عنخ آمون، وأمنمحات الثالث، ومرنبتاح، والمعبودات المصرية مثل أوزيريس، وإيزيس، وباستت، وحتحور، إضافة إلى مجموعة من الأساور الذهبية والمرصعة بالأحجار والأواني والتيجان والخراطيش الملكية.

ويضم المعرض قطعاً أثرية تعبر عن فكرة العالم الآخر لدى المصري القديم، ومنها مجموعة متميزة من التوابيت الخشبية الملونة والأواني الكانوبية، كما يضم مجموعة من مكتشفات البعثة المصرية بمنطقة آثار سقارة، بوصفها «أكبر جبانة أثرية في مصر»، ويعرض منها عدد من التوابيت الملونة والمومياوات الحيوانية المحنطة.

توابيت وقطع أثرية مختلفة في معرض «قمة الهرم» (وزارة السياحة والآثار المصرية)

واعتبر أمين عام المجلس الأعلى للآثار «هذا المعرض هو الأكبر منذ عام 2003، رغم أنه ليس الأول من نوعه في الصين»، لافتاً في بيان، السبت، إلى أن المعرض «سيساهم بشكل كبير في الترويج للمقصد السياحي المصري، لا سيما منتج السياحة الثقافية في السوق الصينية الذي يعد من أهم الأسواق المستهدفة».

وقد جرى توزيع القطع الأثرية على 3 قاعات رئيسية بمتحف شنغهاي القومي، هي قاعة «أرض الفراعنة»، و«أسرار سقارة» و«عصر توت عنخ آمون»، وتضمنت فلسفة العرض إظهار تفاصيل الحياة اليومية لدى المصريين القدماء.

ووصف الدكتور محمد عبد المقصود، الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار هذه المعرض بأنها «مهمة، لأنها تزيد من الدخل المادي للآثار»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «هذه المعارض أيضاً تسهم في زيادة عدد السائحين من دولة مثل الصين عدد سكانها بالمليارات»، وأشار إلى معرض أثري آخر في ألمانيا، ووصفه بـ«وسيلة لتنمية العلاقات مع هذه الدول ولتشويق الجمهور أيضاً للحضور إلى مصر ومشاهدة الآثار على أرض الواقع».

ولفت إلى أن «هناك متاحف عالمية تشترك فيما بينها بالقطع التي لديها، وتقيم معارض للحضارة المصرية، والأفضل هو أن نقيم نحن هذه المعارض مع استخدام بعض القطع وعدم خروج قطع أخرى، مثل مجموعة توت عنخ آمون التي لا أرجح خروجها من مصر».

وأقامت مصر كثيراً من المعارض الأثرية في الخارج، كان أحدثها معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» الذي زار عدة مدن حول العالم منذ عام 2021، حتى وصل إلى محطته الخامسة في مدينة كولون الألمانية في 14 يوليو (تموز) الحالي، ويضم 180 قطعة أثرية.

وعدّ مدير متحف مكتبة الإسكندرية الدكتور حسين عبد البصير معرض «قمة الهرم: حضارة مصر القديمة» في شنغهاي «مهماً للتعريف بالحضارة المصرية القديمة»، وأوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «المعارض الأثرية المصرية في الخارج توفر للجمهور العالمي فرصة الاطلاع على تاريخ مصر العريق، ومشاهدة فنونها وآثارها، من خلال عرض قطع أثرية فريدة تحكي معلومات تاريخية مهمة عن مصر وحضارتها».

معرض «قمة الهرم» في شنغهاي يجذب الجمهور (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأشار إلى أن «هذه المعارض تسهم في دعم السياحة المصرية وتسويق الوجهات السياحية»، موضحاً: «عندما يزور الناس معرضاً للآثار المصرية في بلدهم، سيضعون مصر ضمن خطط رحلاتهم لمشاهدة الآثار في مواقعها الأصلية، ما يزيد من تدفق السياح إلى مصر، ويعزز الاقتصاد المحلي المصري».

وتوقع عبد البصير أن يجذب معرض «قمة الهرم» عدداً كبيراً من الزوّار، خصوصاً مع إعلان الوزارة عن أعداد مبدئية للحجز وصلت إلى 250 ألف تذكرة. كما أنه «سوف يساعد في تكوين صورة إيجابية ودائمة عن مصر في أذهان الزوار الصينيين والدوليين».