رئيس «أديداس» يدافع عن تصريحات كانييه ويست «المعادية للسامية»

وصف انفصال الشركة عن مغني الراب بأنه «حزين للغاية»

مغني الراب الأميركي كانييه ويست (أ.ب)
مغني الراب الأميركي كانييه ويست (أ.ب)
TT

رئيس «أديداس» يدافع عن تصريحات كانييه ويست «المعادية للسامية»

مغني الراب الأميركي كانييه ويست (أ.ب)
مغني الراب الأميركي كانييه ويست (أ.ب)

قال بيورن غولدن، الرئيس التنفيذي لشركة «أديداس» للملابس الرياضية، إن مغني الراب الأميركي كانييه ويست «لم يقصد» تصريحاته المعادية للسامية التي أدلى بها العام الماضي.

وأنهت الشركة شراكتها عالية القيمة مع ويست، المعروف قانونياً باسم «يي»، في أواخر عام 2022، بعد أن أدلى مغني الراب بسلسلة من التعليقات المعادية للسامية على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المقابلات، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وكتب ويست، البالغ من العمر 46 عاماً، على موقع «إكس» في أكتوبر (تشرين الأول)، أنه «سيذهب إلى مستوى الموت الثالث على اليهود»، في واحدة من سلسلة من التدوينات التي أثارت ردود فعل عنيفة واسعة النطاق وفورية.

وفي بيان صدر في ذلك الوقت، وصفت شركة «أديداس» هذه التصريحات بأنها «غير مقبولة وبغيضة وخطيرة»، مضيفة أنها «تنتهك قيم الشركة المتمثلة في التنوع والشمول والاحترام المتبادل والعدالة».

تمت الكتابة عن الانقسام البارز بين ويست و«أديداس» على نطاق واسع في الصحافة في ذلك الوقت، ويقال إن الأمر كلف كلا الطرفين مئات الملايين من الدولارات.

أحذية «Yeezy» من صنع شركة «أديداس» (أ.ب)

أدى التخلي عن خط أزياء Yeezy الشهير المرتبط بويست إلى انخفاض مبيعات «أديداس» على أساس سنوي بنحو 350 مليون جنيه إسترليني في الربع الأول من عام 2023. وفي وقت الانفصال عن ويست، كانت «أديداس» تمتلك أيضاً ما يزيد على مليار جنيه إسترليني من أسهم Yeezy.

ذكرت الشركة أنها تعتزم التخلص من المنتجات غير المبيعة مع التبرع «بقدر كبير» من العائدات إلى المنظمات المناهضة لخطاب الكراهية.

في ديسمبر (كانون الأول) 2022، سجل ويست مقابلة مع مذيع الراديو اليميني أليكس جونز، حيث سُمع وهو يشيد بالزعيم النازي أدولف هتلر. تم أيضاً تعليق حسابه عبر «تويتر» (إكس الآن) بعد أن شارك ويست صورة لصليب معقوف داخل نجمة داود.

قام ويست بنقل خطه من أحذية Yeezy المميزة إلى «أديداس» في عام 2013، بعد أن تعاون سابقاً مع شركة «نايكي».

في حديثه خلال البودكاست النرويجي In Good Company، ناقش غولدن، الذي انضم إلى شركة «أديداس» بعد عمله مع العلامة التجارية المنافسة للملابس الرياضية «بوما» في يناير (كانون الثاني)، مسألة ويست.

وقال: «أعتقد أن كانييه ويست هو أحد أكثر الأشخاص إبداعاً في العالم، سواء في الموسيقى أو ما أسميه (ثقافة الشارع)... لذا فهو مبدع للغاية وقد أنشأ مع (أديداس) خط Yeezy الذي كان ناجحاً».

وأضاف: «وبعد ذلك، أدلى ببعض التصريحات، التي لم تكن جيدة إلى هذا الحد. وهذا ما دفع الشركة إلى فسخ العقد وسحب المنتج، وهو أمر مؤسف للغاية، لأنني لا أعتقد أنه كان يقصد ما قاله ولا أعتقد أنه شخص سيئ – لقد حدث الأمر بهذه الطريقة».

بيورن غولدن الرئيس التنفيذي لشركة «أديداس» للملابس الرياضية (رويترز)

ومضى الرئيس التنفيذي في وصف انفصال «أديداس» عن ويست بأنه «محزن للغاية».

وتابع: «وهذا يعني أننا فقدنا هذا العمل... واحد من أنجح أعمال التعاون في التاريخ – أمر حزين جداً. ولكن مرة أخرى، عندما تعمل مع أطراف ثالثة، يمكن أن يحدث ذلك. إنه جزء من اللعبة. يمكن أن يحدث ذلك مع الرياضي، وقد يحدث مع الفنان».

في الوقت نفسه تقريباً الذي تخلت فيه شركة «أديداس» عن ويست، قطعت ماركة الأزياء Balenciaga ومجلة «فوغ» أيضاً علاقاتهما مع الفنان، بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى المرتبطة سابقاً بويست.

وقد أدان سياسيون وغيرهم في صناعة الترفيه تعليقاته، بمن فيهم جون ليجند. وبدا أن الرئيس الأميركي جو بايدن انتقد تصريحات ويست في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي.


مقالات ذات صلة

إدارة بايدن توافق على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 8 مليارات دولار

شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن (أرشيفية - رويترز)

إدارة بايدن توافق على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 8 مليارات دولار

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية السبت أن إدارة الرئيس جو بايدن وافقت على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 8 مليارات دولار، تشمل قذائف مدفعية عيار 155 ملم وصواريخ هيلفاي

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الموظفون والمديرون يستفيدون من بناء الثقة في مكان العمل (أ.ف.ب)

لا ترتبط بالذكاء... صفة أساسية و«مرغوبة» يبحث عنها المديرون في الموظفين

يقول رانجاي غولاتي، أستاذ بكلية هارفارد للأعمال، إن هناك صفة مختلفة تساعد أصحاب الأداء العالي على التميز: أن يكونوا جديرين بالثقة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك صورة ملتقطة بالمجهر الإلكتروني قدمتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تُظهر مجموعة من فيروسات «نوروفيروس» (أ.ب)

وسط انتشاره بأميركا... ماذا نعرف عن «نوروفيروس»؟ وكيف نحمي أنفسنا؟

تشهد أميركا تزايداً في حالات الإصابة بفيروس «نوروفيروس»، المعروف أيضاً باسم إنفلونزا المعدة أو جرثومة المعدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأسبق جيمي كارتر يدرّس في مدرسة الأحد في كنيسة ماراناثا المعمدانية في مسقط رأسه... 23 أغسطس 2015 (أ.ب)

تستمر 6 أيام... مراسم وداع جيمي كارتر تبدأ اليوم من مسقط رأسه

يبدأ الأميركيون اليوم (السبت)، وداع الرئيس الأسبق جيمي كارتر الذي رحل هذا الأسبوع عن مائة عام.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ عمال البناء ينهون إحدى المنصات المخصصة لحفل تنصيب ترمب خارج البيت الأبيض (رويترز)

بعد هجوم نيو أورليانز... فريقا بايدن وترمب يناقشان خطط تأمين مراسم التنصيب

كشف البيت الأبيض أمس (الجمعة) أنه يعمل بشكل وثيق مع فريق الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب الانتقالي لإحباط أي هجمات محتملة تستهدف مراسم التنصيب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

روائع آدم حنين الباريسية ترى النور للمرة الأولى في مصر

مشهد من معرض «آدم حنين... سنوات باريس» (مكتبة الإسكندرية)
مشهد من معرض «آدم حنين... سنوات باريس» (مكتبة الإسكندرية)
TT

روائع آدم حنين الباريسية ترى النور للمرة الأولى في مصر

مشهد من معرض «آدم حنين... سنوات باريس» (مكتبة الإسكندرية)
مشهد من معرض «آدم حنين... سنوات باريس» (مكتبة الإسكندرية)

عبر 130 عملاً فنيّاً تتنوّع بين النحت والتصوير، يضمّها معرض «آدم حنين... سنوات باريس»، تحتفي مكتبة الإسكندرية بمرور 10 سنوات على إنشاء متحف الفنان المصري الراحل (1929-2020) بالحرانية في الجيزة (غرب القاهرة).

يتضمَّن المعرض عرض أعمال نفّذها حنين في باريس للمرة الأولى، إذ خُزِّنت في مكان يخصّ الفنان الراحل في العاصمة الفرنسية لأكثر من 20 عاماً؛ تركها في عهدة فنان فرنسي، تواصلت «مؤسّسة آدم حنين» معه لاستعادتها، وسط صعوبة عملية نقلها إلى القاهرة، وفق وَصْف مدير إدارة المعارض والمقتنيات الفنّية بمكتبة الإسكندرية، الدكتور جمال حسني، الذي أضاف لـ«الشرق الأوسط»: «هذه الأعمال تحتاج إلى حماية خاصة، وحرص شديد، لتصل سليمة من دون أن تتضرَّر من عمليات النقل».

زائر يتأمَّل جانباً من لوحات المعرض (مكتبة الإسكندرية)

وتضمُّ المجموعة المختارة أعمالاً متنوّعة ما بين الفرسك والتمبرا والمونوتيب والبردي والأردواز والطباعة، سواء الخشبية أو على الورق، فضلاً عن الرسم بأنواع متعدّدة من الأحبار؛ بينها الحبر الشيني. وتعكس كثيراً من السمات التي ميَّزت حنين في التصوير والنحت، إذ تكشف غلبة التجريد على لوحاته التصويرية، وسعيه إلى الوصول نحو آفاق روحية بالغة السمو والإنسانية. أما أعماله النحتية التي أنجزها أيضاً خلال إقامته في باريس، فحرص على أن تكون معبِّرة عن الخصوصية المصرية؛ ولعلَّ أبرزها تمثال «شيخ البلد»، الذي قدّمه الفنان المصري الراحل في نحت يكشف عن نوع من الأريحية وسعة العيش، والهدوء والاطمئنان للمستقبل.

تمثال «شيخ البلد» (مكتبة الإسكندرية)

«رغم إقامة حنين الطويلة في باريس، فإنه لم يتخلَّ عن مصريته ولا شخصيته»، وفق حسني. وأضاف: «ظلَّ يقدّم أعمالاً مُفعمة بالفنون المصرية القديمة، من بينها اهتمامه بتقديم أعمال نحتية للقطّ المصري الأسود بغموضه، وما يُعبّر عنه من مكانة خاصة في التراث المصري القديم، وقدرة على إضفاء الحماية، وغرس البشائر الطيّبة في النفوس».

وُصف حنين بأنه «سليل الفراعنة» (مكتبة الإسكندرية)

يضمُّ المعرض أيضاً قطعة منحوتة من النحاس على هيئة بومة برأسها المستدير، وجسمها الذي يشغل مساحة كبيرة، وسيقانها القوية المغطَّاة بالريش، فضلاً عن كثير من القطع الصغيرة التي تأخذ شكل الجراء والأحصنة والأسماك؛ وقد عُرضت ممزوجة بتماثيل لشخصيات بدت كأنها تتجاذب أطراف الحديث، وهو ما يظهر واضحاً في ركن تكوَّن من تمثال لشخص يلتفت ناحية تمثال لفرس النهر، ويرفع رأسه إلى أعلى فيما يُشبه الالتفاتة المفاجئة.

إحدى القطع النحتية في معرض «سنوات باريس» (مكتبة الإسكندرية)

المعرض الذي يستمر حتى 11 يناير (كانون الثاني) الحالي، لا يضمّ كل القطع المُستعادة من فرنسا، وإنما نماذج منها، وهي أعمال نفَّذها الراحل أو بلور فكرتها خلال فترة إقامته الباريسية من 1971 إلى 1996. وتأتي أهمية هذه المجموعة بكونها تُمثّل نافذة على فنّ آدم حنين بالغ التنوّع.

ووفق حسني، فإنّ فكرة الحدث جاءت خلال اجتماع مجلس أمناء «مؤسّسة آدم حنين للفن التشكيلي»، بمناسبة بحث الاحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيس متحفه بمنطقة الحرانية بالجيزة، وعُرض على المؤسّسة تنظيم معرض يحتفي بالمناسبة، واختيرت قطع المعرض ليراها الجمهور للمرّة الأولى، فقد كانت جميعها في مخازن المتحف، وشكّلت فرصة جيدة لإخراجها والاحتفال بها.

قطع نحتية من معرض آدم حنين (مكتبة الإسكندرية)

عشقَ حنين المولود في أسرة متوسّطة بحي باب الشعرية (وسط القاهرة) فنَّ النحت الذي برع فيه المصري القديم، وتعلّق به بعد زيارة للمتحف المصري وهو في المدرسة الابتدائية. وبعد رحلة مهنية طويلة سافر في بداية السبعينات إلى باريس مع زوجته عالمة الأنثروبولوجيا عفاف الديب؛ حيث قضى نحو ربع قرن تحوّل فنه خلالها إلى التجريد، قبل أن يعود إلى القاهرة عام 1996.

زائر في جانب من المعرض (مكتبة الإسكندرية)

وحرصاً منه على استمرار رسالته الفنّية، حوَّل منزله في منطقة الحرانية بالجيزة متحفاً يعرض أعماله، ومؤسّسة فنّية تقدّم جائزة سنوية في فنّ النحت لتربية جيل جديد من النحاتين.

وودّعت مصر النحات والفنان العالمي الذي لُقِّب بـ«شيخ النحاتين» عام 2020 عن 91 عاماً، وتسبَّب خبر وفاته في حالة حزن بالأوساط التشكيلية المصرية؛ فقد وصفته وزارة الثقافة المصرية حينها بأنه «رمز عبقري، ومثال فذّ للفنّ التشكيلي المصري، وأحد أعلام النحت الحديث والمعاصر»، كما وصفته نقابة التشكيليين المصرية بأنه «سليل الفراعنة»، و«شيخ النحاتين»، و«راهب النحت».