مبادرات سعودية لتمكين المواهب وتعزيز الحقل الإبداعي

عددها نحو 50 وهي متنوّعة الاختصاص وتحاكي الشباب

تبنّت «رؤية 2030» تحقيق توازن بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية (وزارة الثقافة)
تبنّت «رؤية 2030» تحقيق توازن بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية (وزارة الثقافة)
TT

مبادرات سعودية لتمكين المواهب وتعزيز الحقل الإبداعي

تبنّت «رؤية 2030» تحقيق توازن بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية (وزارة الثقافة)
تبنّت «رؤية 2030» تحقيق توازن بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية (وزارة الثقافة)

عزّزت مجموعة من المبادرات النوعية والمبتكرة، رعايةَ المواهب السعودية وتطوير قدراتها وتمكينها من خلال برامج ومشاريع مبادرات التحوّل الوطني، لزيادة مشاركتهم في سوق العمل وتهيئتهم للانخراط في بناء عالم واعد ومستدامٍ.

وتُولي «رؤية 2030» اهتماماً بتطوير العملية التعليمية ورفع نتائجها، ضمن برنامجها لتنمية القدرات البشرية، ليتقدّم ترتيب السعودية في «تقرير المواهب العالمي» لعام 2022، الصادر عن «مركز التنافسية العالمي»، مما يعكس ترجمة للاهتمام بقطاع التعليم بوصفه نواة التحوّل في تأهيل القدرات الوطنية.

وفي اليوم العالمي للشباب، الذي يصادف 12 من أغسطس (آب) من كل عام، احتفى عدد من المؤسّسات الثقافية ودوائر تنمية القدرات الوطنية بالإنجازات والأرقام التي تحققت خلال السنوات الماضية، والتي تعكس حجم الجهد لتطوير الإمكانات والطاقات الشابة والناشئة وتوجيهها بكفاءة إلى حقول العمل والإنتاج والتنمية.

«رؤية 2030»... رهان واعٍ على الشباب

تبنّت رؤية السعودية مبادئ التنمية المستدامة وتحقيق توازن بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية، ووضعت تمكين الشباب السعودي الواعد وتوفير الفرص لهم في الأولويات، بالنظر إلى نسبته العالية بين السكان، وتطلّعه إلى أن يحجز موقعه المؤثّر في بناء مستقبل الوطن. في هذا الإطار، دشّنت الجهات العامة الكثير من البرامج والمشاريع لتمكينهم، ضمن برامج مبادرات التحوّل الوطني.

تكثّف برامج ومبادرات عامة جهودها لتشجيع الشباب على التعلّم (وزارة الثقافة)

وكثّفت هذه البرامج جهودها لتشجيع الشباب على التعلّم وتنمية المهارات، وتوفير المناخ الملائم لرعاية المواهب والطاقات الإبداعية، وخلق البيئة الصحية لنموّها، وبناء مجتمع قائم على المعرفة الرصينة وجودة الإمكانات.

وتنوّعت المبادرات بين مجالات العمل والإنتاج والقطاع غير الربحي، وبرامج التدريب واكتشاف المهارات الوظيفية، ومشاريع التمويل والدعم والضمانات المالية الآمنة لإطلاق المشاريع والمنشآت الخاصة. وفي هذا السياق، رصدت «الشرق الأوسط» نحو 50 مبادرة موجَّهة إلى الشباب، ومتنوّعة في اختصاصاتها ومجالاتها بين قطاعات السياحة والعمل والترفيه والدعم والتدريب؛ إذ أطلقت الرؤية الفرصة للكثير من المجالات لتحقيق نقلة نوعية مهمّة لها في السعودية.

يُعدّ القطاع الثقافي واحداً من أهم ميادين نمو المواهب الشابة (وزارة الثقافة)

مبادرات لإثراء المشهد الثقافي

يُعدّ القطاع الثقافي واحداً من أهم ميادين نمو المواهب الشابة لتقديم نفسها إلى الفضاء العام. وأطلقت الهيئات الثقافية، وعددها 11 مختلفة الاختصاص، منذ تدشينها في مطلع عام 2020، حزمة مبادرات لتطوير إمكانات الشباب وتنمية قدرات الكوادر الوطنية للحفاظ على الإرث الثقافي، ودعم الإنتاج الإبداعي، وتوفير المناخ الملائم للإبداع والتشجيع عليه، وتنمية المحتوى السعودي، وذلك من خلال تقديم المنافسات والدورات التأهيلية وورش العمل ورعاية الممارسين المتخصّصين في كل المجالات.

استراتيجية سعودية لتنمية القدرات الثقافية

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2022، أطلقت السعودية استراتيجية وطنية لتمكين الثقافة في الفضاء العام، وتعزيزها بوصفها أسلوب حياة، تركز على إدراج الفنون في جميع مراحل التعليم والتدريب التقني والمهني، وتطوير البيئة التعليمية.

وتشاركت 6 جهات سعودية معنيّة بالتعليم والثقافة، في إطلاق استراتيجية تنمية القدرات الثقافية، وذلك لربط المتخرّجين في القطاع الثقافي بسوق العمل، وتطوير القدرات والمهارات الثقافية والفنية لأفراد المجتمع عبر منظومة من السّياسات والمعايير والبرامج الأكاديمية وفرص تنمية القدرات التي تُثري الإبداع الثقافي في المملكة.

وتسعى الاستراتيجية إلى تحقيق أول أهدافها في حلول 2026، منها أن تقدّم أكثر من نصف مدارس التعليم العام أنشطة ثقافية، وأن يختار أكثر من 5 في المائة من خرّيجي التعليم العام التخصُّص والعمل في مجالات الثقافة، إضافة إلى تخريج أكثر من 20 ألف متخصّص في مجالات الثقافة من مرحلتي التعليم العالي والتدريب التقني والمهني، والوصول إلى 120 مؤسّسة تدريبية في مجالات الثقافة والفنون، ودعم الهواة؛ بحيث تكون لدى أكثر من 14 في المائة من السعوديين هوايات مرتبطة بالثقافة والفنون.


مقالات ذات صلة

صادرات السعودية غير النفطية تسجل في مايو أعلى مستوى منذ عامين

ميناء الملك عبد العزيز بالدمام شرق السعودية (موقع «موانئ»)

صادرات السعودية غير النفطية تسجل في مايو أعلى مستوى منذ عامين

سجلت الصادرات السعودية غير النفطية أعلى مستوى لها في عامين في مايو (أيار) الماضي، حيث بلغت 28.89 مليار ريال سعودي (7.70 مليار دولار).

آيات نور (الرياض)
الاقتصاد صورة جرى التقاطها للطرفين عقب توقيع الاتفاقية (طيران ناس)

«طيران ناس» توقع صفقة ضخمة لشراء 160 طائرة «إيرباص» جديدة

وقّعت شركة «طيران ناس»، الناقل الجوي السعودي منخفض التكلفة، اتفاقية مع شركة «إيرباص» لشراء 160 طائرة جديدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أحد المصانع السعودية الواقعة في المدينة الصناعية بعسير جنوب المملكة (الشرق الأوسط)

المصانع السعودية تتجاوز مستهدفات 2023 نحو التحول ورفع تنافسية منتجاتها

أثبتت المصانع السعودية جديتها في التحول نحو الأتمتة وكفاءة التصنيع، في خطوة تحسن مستوى جودة وتنافسية المنتجات الوطنية وتخفض التكاليف التشغيلية.

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد جانب من زيارة الخريف مصنع شركة «منيرفا» البرازيلية للأغذية (واس)

الخريف يبحث مع كبرى الشركات البرازيلية توطين صناعة الأغذية بالسعودية

بحث وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر الخريف، مع مسؤولي الشركات البرازيلية البارزة في قطاع صناعة الغذاء العالمي، فرص توطين صناعة الأغذية في المملكة.

«الشرق الأوسط» (ساوباولو (البرازيل))
الاقتصاد الخريف متحدثاً خلال اجتماع الطاولة المستديرة بولاية ساو باولو البرازيلية (الشرق الأوسط)

الخريف: السعودية أصبحت لاعباً محورياً عالمياً في قطاع التعدين

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، أن المملكة أثبتت قوتها في قطاع التعدين، وباتت لاعباً مهماً على المستوى العالمي.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.