اجتاح القلق المنتج الفني النيجيري إكليبس نكاسي من سرعة انتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتدخّلها في صناعة الموسيقى، حدّ اعتقاده أنه لم تعد أمامه سوى أيام معدودة في مسيرته.
لكن بعد التفكير ملياً، وجد أنّ الأمر ينطوي على فرص أيضاً وليس على مخاطر فقط، فلجأ إلى استغلال التكنولوجيا لإطلاق ألبوم جديد جميع أغانيه من موسيقى الـ«أفروبيت» النيجيرية في الاستوديو الخاص به بضواحي لاغوس.
وقال الفنان لـ«رويترز»: «ليس من الضروري أنّ يحل (الذكاء الاصطناعي) محل ما لدينا. إنه يمنح الناس تجربة جديدة... وبهذه الطريقة أعتقد أنه سيُحدث تغييرات حقاً».
كان تأليف الأغنيات والاستعانة بالموسيقيين والتسجيل في الاستوديو التقليدي، وصولاً إلى طرح الألبوم على الجمهور يكلّف نكاسي قبل ذلك آلاف الدولارات ويستغرق أكثر من 3 أشهر. أما هذا الألبوم فلم يستغرق إنتاجه سوى 3 أيام بتكلفة 500 دولار.
واستخدم نكاسي وثلاثة من أصدقائه برنامج «تشات جي.بي.تي» من شركة «أوبن إيه. آي» لمساعدتهم في إعداد الألبوم المؤلَّف من تسع أغنيات بعنوان «إنفينيت إيكوس» (أصداء لا نهائية).
وطلبوا من البرنامج إنتاج كلمات أغنيات وعناوين لها، ثم عدَّلوا على الكلمات لتتناسب مع الفكرة التي اختاروها، وهي كفاح فنان لن يتخلّى عن شغفه لإبداع الموسيقى.
بعدها، استخدموا أداة أخرى يوفّرها الذكاء الاصطناعي لتأليف الألحان. وسجّل نكاسي بعض المقاطع بصوته وأدخلها على تطبيق آخر، الذي بدوره حولّها لتكون بصوت مغنّية افتراضية للألبوم.
وتظهر تلك المغنّية الافتراضية، واسمها ميا بلو، أمام الجمهور عبر الإنترنت في صورة «أنمي».
يعلّق نكاسي: «بالتأكيد ستنتهي أشياء معينة» بسبب الذكاء الاصطناعي، لكنه يعتقد أنّ ذلك سيمنح فرصاً للفنانين لإعادة اكتشاف أنفسهم وإنجاز عملهم بشكل أفضل وأسرع.
بدوره، يرى الناقد الموسيقي أوموتولاني أليك، المقيم في لاغوس، أنّ التكنولوجيا تغيّر بالفعل صناعة الموسيقى، ويمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على قيم الإنتاج والجوانب الفنية الأخرى لعملية التسجيل.
ومع هذا، يقول إنه لا يزال هناك كثير من الغموض حيال حقوق النشر تحتاج إلى التفكير والتطوير، مضيفاً: «نحن في البداية».