«صلب وطائر»... متحف الفن الحديث في إسطنبول بحلّة عصرية

شهد متحف إسطنبول للفن الحديث عملية إعادة تأهيل بحلّة عصرية، ابتدعها المهندس المعماري الذي صمّم ناطحة السحاب «شارد» في لندن و«مركز بومبيدو» في باريس؛ ليعود الثلاثاء إلى مبناه على ضفاف البوسفور؛ ويستعيد بعد أربع سنوات من الغياب، مقراً بات يعكس جانباً أكثر حداثة على ضفاف إسطنبول حيث تتراصف القصور الإمبراطورية والمساجد.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، افتُتح متحف إسطنبول الحديث عام 2004، لكن القائمين على الموقع نقلوه عام 2018 من مقرّه الأساسي التابع أساساً لسلطات الجمارك، للسماح بتجديده.

ثم أطلقت المدينة مشروع إعادة إعمار للقطاع بأكمله، يشمل ميناء غلطة للرحلات البحرية الرامي إلى تعزيز السياحة الفاخرة في تركيا، علماً أنّ المبنى الذي جُدِّد يتكوّن من ثلاث طبقات ومدخل زجاجي متّصل بميناء الرحلات البحرية، كما يضمّ مطاعم وحانات ومتاجر فاخرة، ويرتكز على أعمدة خرسانية مدعَّمة بالفولاذ، ومن المفترض أنها مقاومة للزلازل.

وقال المهندس المعماري رينزو بيانو، الذي تشمل قائمة تصاميمه الهندسية «متحف ويتني» في نيويورك، إنّ تصميمه مستوحى من مياه البوسفور المتلألئة، موضحاً أنّ «بناء هذا المتحف يشبه مخلوقاً بحرياً يخرج من مياه البوسفور».

زائرة تتجول في المتحف (صفحته في «فيسبوك»)

وأضاف للصحافيين: «كلما كان لديك جدول مائي، من الجيد أن تبني مبنى هناك، لأنّ المياه تُضفي مزيداً من الجمال على الأشياء (...) إسطنبول مكان مائي، فالمياه موجودة في كل مكان فيها».

وفي التفاصيل، فإنّ المتحف يغطي مساحة 10500 متر مربع، ويستضيف معارض وعروضاً لأفلام ومجموعة دائمة تضم أكثر من 280 عملاً لأهم الأسماء في مجال الفن الحديث والمعاصر في تركيا.

تُعرض حالياً أعمال نوري بيلج جيلان، المصوّر والمخرج الذي فاز فيلمه «وينتر سليب» بالسعفة الذهبية في «مهرجان كان السينمائي» عام 2014. كما يقدّم المعرض 22 صورة كبيرة رسمها جيلان خلال رحلاته في دول مثل الهند وجورجيا والصين وروسيا.

وبينما يؤكد بيانو أنه على دراية بتأثير المبنى على المدينة، يقول: «على الناس أن يفهموا أنه فن عام. العمارة مختلفة عن أنواع الفن الأخرى»، إذ إنه يدوم «إلى الأبد، خصوصاً عندما تبني متحفاً».

ويعتقد أنّ الهندسة المعمارية تقوم على إنشاء هياكل دائمة: «انظر إلى المبنى، إنه مبنيّ بقوة، والصلابة جزء من تعبيره الدلالي: صلب وطائر».